JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

استياء في الأوساط التعليمية بسبب مذكرة الحركة الانتقالية الجديدة


استياء في الأوساط التعليمية بسبب مذكرة الحركة الانتقالية الجديدة
بواسطة  أخبارنا المغربية  لاميلود البري

أصدرت وزارة التربية الوطنية المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2015/2014. حاملة شروطا و إمتيازات جديدة .

و من أهم التعديلات التي جاءت بها : إلغاء أقدمية 4 سنوات في الجهة و إعطاء الأولوية للملتحقين بالزوج على حساب أساتذة ذوي أقدمية 20 سنة ، مما اعتبره العديد تكريسا للامساواة وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ الاقدمية في المذكرة الإطار للحركة الانتقالية .

" يمكن إنطلاقا من هذه السنة انتقال أستاذة أمضت فقط سنتين بعد تخرجها إلى منصب يحلم به أستاذ أفنى شبابه في الفيافي بعيدا عن أسرته " يقول أستاذ .

و قد حملت الأطر التعليمية المسؤولية إلى النقابات باعتبارها الصوت الوحيد المخول له الحوار مع الوزارة واقتراح معايير جديدة يؤكد العديدون على عدم مصداقيتها وخدمتها لمصالح فئة ضيقة ولا تسمح بمراعاة تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع أنواع الطلبات، الشيء الذي يزيد من استمرار معاناة الكثيرين من أصحاب الطلبات العادية من المتزوجين بربات البيوت وأصحاب الأقدمية دون أخذ بعين الاعتبار لوضعيتهم مقارنة مع الامتياز الممنوح للالتحاقات بنوعيها.

من جانب آخر قررت المنظمة الديمقراطية للتعليم خوض إضراب عن العمل لمدة ساعة واحدة يوم الخميس 14 ماي الجاري خلال الفترة الصباحية و الزوالية، مصحوبا بوقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية احتجاجا على معايير المذكرة الجديدة .

مواضيع ذات الصلة:









 


الاسمبريد إلكترونيرسالة