JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

54 ٪من مدارس المغرب تتمركز في القرى وآلاف الأقسام يتكدس فيها 41 تلميذا

54 ٪من مدارس المغرب تتمركز في القرى وآلاف الأقسام يتكدس فيها 41 تلميذا
مريم بوتوراوت 
 
الثلاثاء 2015-11-10



كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني معطيات صادمة، تتعلق بأوضاع المؤسسات التعليمية في المملكة، مشيرة الى أن الآلاف من الأقسام تحتضن أزيد من 41 تلميذا.
وحسب أرقام حديثة للوزارة، فإن مؤسسات التعليم العمومي تعرف نسبا مهمة من الاكتظاظ، حيث إن 22 في المائة من أقسام المستوى الثانوي التأهيلي تضم 41 تلميذا فأكثر، فيما 22,9 في المائة من أقسام الإعدادي تحتضن الأعداد نفسها، بينما تبقى نسبة الاكتظاظ في المستوى الابتدائي أقل حيث لا تتجاوز 8,8 في المائة.
وفيما يتعلق بأعداد المؤسسات التعليمية في المملكة، فقد قدرتها وزارة رشيد بلمختار في أزيد من 10 آلاف و800 مؤسسة تعليمية، 54 في المائة منها تتمركز في القرى، و53 في المائة للمستوى الابتدائي، و25 في المائة مؤسسات للثانوي التأهيلي، و22 في المائة للثانوي التأهيلي.
وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن عدد التلاميذ المتمدرسين خلال الموسم الحالي، بلغ أزيد من ستة ملايين و800 ألف تلميذ، 48 في المائة منهم إناث، و61 في المائة يتمركزون في المجال الحضري.
وفيما يتعلق بنسب الانقطاع عن الدراسة، فأجملتها وزارة التربية الوطنية في 13.9 في المائة في المستوى الثانوي التأهيلي، مقابل 12.2 في المائة في المستوى الإعدادي، وما يناهز 2.9 في المائة في الابتدائي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة