الثلاثاء، 31 مايو، 2011

دفاتر تتعرض للتهديدات من مجهول

دفاتر تتعرض للتهديدات من مجهول

بعد التغطية المميزة  و التضامن و التعاطف الذي عرفه ملف الاساتذة بمختلف فئاتهم من طرف  منتديات رجال التعليم دفاتر  بالصوت و الصورة  و نقلهم للعنف الذي يتعرض له زملاءهم بالرباط اثناء وقفاتهم الاحتجاجية السلمية فقد علمنا من خلال منتدى دفاتر ان  المدير العام للمنتدى  الاستاذ محمد الازهري قد تعرض لتهديدات  عبر هاتفه الخاص من مجهول ...واليكم ما قاله الاستاذ الازهري:
توصلت بعد قليل بجمة من التهديدات عبر هاتفي النقال من شخص مجهول ان استمرت دفاتر بتغطية اعتصامات الاساتذة المرتبين بالسلم التاسع  ...واقول له ولاسياده عبر هذا المنبر ان دفاتر كانت ولا زالت بجانب كل نضالات اسرة التعليم و سنبقى على نفس العهد ما حيينا ولن يزيدنا تهديدكم و لا زراويطكم الا اصرارا و عزيمة اظهارا للحق ونقل الخبر بكل امانة
تحياتي

 لهذا و بسبب القمع العنيف الذي تعرض له الاساتذة  بالرباط  و التهديدات التي يتعرض لها نساء و رجال التعليم  عند تغطيتهم لهذه الاحداث فان طاقم الجريدة التربوية الالكترونية من مراسلين و متعاونين و نقابين و حقوقيين و جمعويين  يعلن تضامنه المطلق مع الشغيلة التعليمية و ستخصص الجريدة حيزا كبيرا لتغطية نضالاتها السلمية نطلب من مختلف الاطارات النقابية و الحقوقية و السياسية و الجمعوية ومن نساء ورجال التعليم التعاون معنا عبر ارسال تقارير صحفية و صور و جميع المستجدات الى العنوان الالكتروني للجريدة التربوية الالكترونية  jaridatarbawiya@hotmail.fr

الجريدة التربوية الالكترونية


 

ورزازات: اضراب اقليمي احتجاجا على تعنيف الاستاتذة

ورزازات: اضراب اقليمي احتجاجا على تعنيف  الاستاتذة


الدولة تحاور الاستاذ بلغة الزرواطة

مسيرة الأستاذ يريد العزة و الكرامة تتحول إلى كرٍّ و فرٍّ و الدولة تحاور بلغة الزرواطة
جريدة اخبارنا

أخبارنا المغربية حصريا   
      إن الصورة التي اعلاه هي ملخص ماحدث اليوم في الرباط أثناء التحاق الاستاذة من مختلف أقاليم المملكة بمسيرة العزة والكرامة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية لموظفين رجال التعليم المرتبين في السلم 9 ليوم الاثنين 30 ماي 2011 .
منذ بداية الصباح الباكر تواجد رجال الامن بكثافة في ساحة وزارة التربية الوطنية حيث اعتاد اساتذة الزنزاة 9 الاحتجاج بها طيلة أيام الاسابيع السابقة ،وبالتالي اضطر الاساتذة إلى الذهاب إلى ساحة البرلمان لكن وصلتهم أنباء أنه تم منع جميع الوقفات الاحتجاجية أمامه (أطباء ،معاقين معطلين،،،)
وهنا ظهرت مشكلة عن مكان الالتقاء والتجمع لبدء المسيرة وقررت اللجنة الوطنية باختيار مقرUMT  مكان التجمع .

وهنا بدأت الجماهير الغفيرة تتوافد على المقر و بالتالي بدأت الشعارات المنددة بسياسة وزارة التربية الوطنية التي تهمش هذه الفئة الأكثر عددا بين جميع فئات رجال التعليم, لكن ما إن مرت حوالي نصف ساعة حتى حضر عدد كبير من رجال الأمن من مختلف الدرجات ،فاضطر الأساتذة المتض'اهرون إلى الجلوس و ترديد شعار "سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية" ، لكن القوات المساعدة  بدأت تصطف للاستعداد من أجل التدخل و تفريق الاحتجاجات.



فبدأت تركل و ترفس المتظاهرين صراحة بكل وحشية لكنهم استمروا في الجلوس ، هنا بدأ الضرب بالهراوات السوداء فقام جل الأساتذة بالجري و الاحتماء داخل مقر UMT ، لكن للعدد الكبير للأساتذة المتظاهرين كان لا بد أن يكون ضحايا ممن سقطوا أرضا نتيجة التدافع أ و زرواطات المخزن  و في تلك اللحظة تجمع الأساتذة لفحص المصابين مرددين "الله أكبر" و حضرت الإسعافات على وجه السرعة لنقل المصابين .






و اتجه الأساتذة نحو الشرطة مرددين شعارات ملكية مثل " عاش الملك" و ترديد النشيد الوطنية لكن بمجرد الانتهاء منه بدأت قوات الأمن بالضرب رغم محاولة الأساتذة الاحتماء تحت شعار "الله الوطن الملك"  انهالت عليهم العصي من طرف القوات المساعدة قائلين أن هذه أوامر عليا. فبدأت عملية الكر و الفر و تفرق المتظاهرون  فمنهم من دخل إلى مقر ـــ و منهم من فروا في الشارع المحادي للمقر فتبعتهم الشرطة بعصيهم ، فلهول المنظر بدأت الاستاذات يبكون و منهن من أغمي عليها، فتزايد احتقان الأساتذة و سخطهم إلى ما آلت إليه الظروف التي جعلتهم و كأنهم مجرمين تطاردهم العدالة ،فاتصل بعض الأساتذة بمن تخلفوا أو من يشتغلون في أقسامهم غير عابئين بما يحسل بالرباط حيث سبوهم بسبب الغضب، لأن إخوانهم يتعرضون هنا لشتى أنواع الضرب . و قد تم تطويق المقر من طرف رجال الأمن و الأساتذة بالداخل حيث لا يمكن لأي أستاذ أن يخرج و إلا سينال الضرب بينما الأساتذة الذين لم يتمكنوا من الدخول فيسمع صراخهم مما يفسر تعرضهم للضرب  و كأننا في حرب حقيقية و لهول هذا الموقف.
و هنا تجمع الأساتذة في قاعة العروض بالمقر للتناقش و النقاش؛ كما ألقى ممثلا النقابات المركزية ــــ وـــــ كلمة معبرين عن دعمهم لهذه الفئة و استعدادهم للتصعيد أكثر لمواجهة تجاهل الحكومة لهذه الفئة و قطاع التعليم بصفة عامة .
أما بالنسبة للحوار الذي وعدت به الوزارة يوم الجمعة الماضي فقد استمرت في تماطلها كما العادة  بدعوى إجراء إحصاأت دقيقة للناجحين في الامتحانات المهنية ، و المرشحين في الترقية بالاختيار ، و سيكون الحوار غدا أو بعد غد.
و اجتمع ممثلون عن التنسيقية الوطنية  مع النقابات الأربعUMT وFDT وUNTM وUGTM  لتدارس هذه الظروف ، و كافة مطالب هذه الفئة و كذلك شكل المرحلة النضالية المقبلة لأنه تبين و كأن الحكومة لا تهتم بمصلحة التلميذ الذي لا يدرس أثناء إضراب أستاذه؛ و بالتالي فالنقابات و التنسيقية ستصوغان البيان رقم 8 و الذي سيكون أكثر تصعيدا.

الفاسي يرفض الزيادة في أجور المسؤولين الكبار

الفاسي يرفض الزيادة في أجور المسؤولين الكبار

الفاسي يرفض الزيادة في أجور المسؤولين الكبار

علم موقع "لكم" أن عباس الفاسي، الوزير الأول، رفض مشروع مرسوم يقضي بالزيادة في أجور المسؤولين الكبار.
وأفاد مصدر موثوق، تحدث للموقع، أن المشروع قدمه محمد سعد العلمي، وزير تحديث القطاعات العامة، خلال المجلس الحكومي الأخير، بعدما أشر عليه صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية.
غير أن الفاسي تحفظ عن مناقشة المشروع في الأصل، وطالب بإرجائه إلى وقت لاحق "بما يفيد أنه يرفضه من حيث المبدأ خاصة في الظرف الراهن الذي تتصاعد فيه دعوات الإصلاح"، يقول المصدر، الذي كشف أن المشروع ينص على زيادات كبيرة، مشيرا إلى أنه يقترح زيادة 6000 درهم في الأجر الشهري للكتاب العامين، و4500 درهم في أجور المديرين، و2500 درهم في أجور رؤساء الأقسام، و1500 درهم في أجور رؤساء المصالح.

الاثنين، 30 مايو، 2011

الحكومة ترد على مطالب رجال التعليم بالزرواطة


 الحكومة ترد على مطالب رجال التعليم بالزرواطة

بــــــــــــلاغ رقم 1
دكاترة القطاع المدرسي :
1. يدينون بشدة الهجوم الوحشي لقوات القمع على الدكاترة و أساتذة "الزنزانة 9" المعتصمين.
2. يهيبون بكافة الدكاترة إلى الالتحاق غدا 31 ماي بمقر الاتحاد المغربي للشغل على الساعة العاشرة صباحا لتحمل مسؤوليتهم في الدفاع عن قضيتهم، تجسيدا لوحدة الصف وضد محاولة إقبار الملف.
على إثر القرارالذي اتخذه المكتب الوطني للهيئة الوطنية للدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي،التابع للجامعة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تنفيذا لتوصيات الجمع العام الأخير والقاضي بخوض إضراب مصحوب باعتصام من يوم الاثنين 30 ماي إلى 04 يونيو 2011، والذي جاء نتيجة الإقصاء الممنهج لملف الدكاترة من الحوار القطاعي، والتصريحات الغريبة وغير المقبولة للسيدة المسؤولة على قطاع التعليم المدرسي في الندوة الصحفية الأخيرة التي عقدتها،التحق الدكاترة بمعتصم الكرامة أمام وزارة التربية الوطنية صبيحة يوم الاثنين 30 ماي، غير أنهم فوجئوا بعسكرة المعتصم حيث تم منعهم بالعنف من تنظيم اعتصامهم، شأنهم في ذلك شأن أساتذة "الزنزانة 9" و لم تكتف قوات القمع بذلك، بل تقفت آثار المحتجين حتى مقر الاتحاد المغربي للشغل، حيث انهالت عليهم بالضرب والتنكيل، نتجت عنه إصابات بليغة، نقل على إثرها عدد من الأساتذة إلى المستشفى.
و أمام هذا الوضع الشاذ التأم الدكاترة في جمع بمقر الاتحاد المغربي للشغل تداولوا خلاله مآل الملف والبرنامج النضالي لهذا الأسبوع. و بناء على ذلك أجمع الدكاترة على :
1. إدانتهم الشديدة للهجوم الوحشي لقوات القمع على الدكاترة و أساتذة "الزنزانة 9" المعتصمين.
2. مطالبتهم بفتح تحقيق و محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.
3. دعوتهم كافة الدكاترة إلى الالتحاق غدا 31 ماي بمقر الاتحاد المغربي للشغل على الساعة العاشرة صباحا لتحمل مسؤوليتهم في الدفاع عن قضيتهم تجسيدا لوحدة الصف، وقطع الطريق أمام كل المناورات الهادفة إلى إقبار الملف.

و عاشت وحدة الدكاترة و إنه لصمود حتى النصر

87 في المائة من التلاميذ يتعرضون للعنف بجهة سوس ماسة درعة





كشفت دراسة ميدانية أنجزتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة أن 87 في المائة من التلاميذ الذين شملتهم الدراسة يؤكدون تعرضهم للعنف و 59 في المائة من الأساتذة يعلمون بتعرض الأطفال للعنف ولا أحد يتدخل، في دراسة همت 5493 تلميذا.
وخلصت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الأسباب المؤدية للعنف لدى التلاميذ من عدم انجاز الواجبات المنزلية والتغيبات والشجارات بين التلاميذ وغياب البدائل التربوية لمحاربة العنف.كما تروم الدراسة وضع استراتيجية لتشخيص العنف ومحاربته.
يأتي ذلك في سياق اجتماع المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي في لقاء جهوي موسع تم عقده صباح يوم الاثنين 30 ماي 2011 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة تحت رئاسة مدير الأكاديمية.
هذا، وخلصت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الأسباب المؤدية للعنف لدى التلاميذ من عدم انجاز الواجبات المنزلية والتغيبات والشجارات بين التلاميذ وغياب البدائل التربوية لمحاربة العنف . وقد أعددت وزارة التربية الوطنية خطة واستراتيجية وطنية من أجل نشر ثقافة السلم بالوسط المدرسي مباشرة بعد هذه الدراسة من خلال ستة محاور أساسية تم تفعيل جزء منها جهويا انطلاقا من الخطة الوطنية والقيام بعدة حملات تحسيسية والشروع في إرساء تواصل جهوي بدون
وقد حضر هذا اللقاء مدير الأكاديمية عدد من الفعاليات الجهوية المعنية من السيد نائب الوكيل للملك بمحكمة الاستئناف لأكادير وممثلو المصالح الأمنية والدرك الملكي والوقاية المدنية والصحة العمومية وفاعلين من جمعيات المجتمع المدني.
وخلال هذا اللقاء، قدمت الأكاديمية عرضا تعريفيا حول المرصد تم خلاله حصر مهامه وأهدافه والتي تتجلى في انجاز دراسات حول العنف والمساهمة في تكوين الأساتذة في المجال والتنسيق مع مختلف المتدخلين من مصالح الأمن والقضاء وفعاليات المجتمع المدني.
هذا، وقد سبق للأكاديمية الجهوية أن قامت بتشخيص لواقع الأمن المدرسي بالمؤسسات التعليمية بالجهة بإعداد دليل جهوي لتشخيص العنف بالوسط المدرسي حيث تبين وجود تنامي ظاهرة العنف بها مما استدعى التدخل العاجل لاستتباب الأمن و ذلك بإحداث لجان جهوية وإقليمية ومحلية على صعيد الأكاديمية ونياباتها ، بالإضافة إلى تفعيل جميع الآليات لترسيخ التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وإصدار دليل جهوي في الموضوع، كما اشتغلت مصالح الأكاديمية من خلال تجربتها على إرساء ثقافة الاستماع والوساطة المدرسية وإحداث مراكز الاستماع بالمؤسسات التعليمية بتنسيق مع الجمعيات النسائية المحلية، إضافة إلى تعميم إرساء الأندية الصحية وإرساء ثقافة تدبير النزاعات بالوسط المدرسي والدي تعزز بإصدار كتاب حول التوافقات بهذا الوسط.
---

قوات الأمن تضرب أستاذا هرما و زوجته بالرباط 30 ماي 2011

منقول عن جريدة اخبارنا
قوات الأمن تضرب أستاذا هرما و زوجته بالرباط 30 ماي 2011

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو

إيداع ثلاثة متهمين باختلاس أموال التعليم السجن الفلاحي بسطات





أودع قاضي التحقيق بالغرفة الثانية باستئنافية سطات مساء الجمعة الماضي بالسجن الفلاحي بسطات ثلاثة متهمين في ملف الاختلاسات المالية التي عرفتها أكاديمية الشاوية ورديغة، فيما أفرج عن متهم آخر، وذلك بناء على أمر من النيابة العامة بالمحكمة ذاتها والقاضي بإجراء فتح تحقيق في تهم اختلاس أموال عمومية في حق المتهم الرئيسي"ي.و" والمشاركة في الاختلاس في حق المتهمين الآخرين، وقد كان المتهمون الأربعة قد أحيلوا على أنظار الوكيل العام باستئنافية سطات في حالة اعتقال، فيما أحيل ثلاثة موظفين آخرين يعملون بمصلحة النفقات بالأكاديمية في حالة سراح، بعدما تم التحقيق معهم وإخلاء سبيلهم واستدعائهم لحضور جلسة التحقيق التفصيلي ليوم 8 يونيو، وحسب ماراج بأرجاء المحكمة فإن المتهم الرئيسي سلم المتهمين الاثنين مبلغا ماليا يقدر ب34 مليون مناصفة فيما بينهما.
وقد كانت عناصر المصلحة الولائية للضابطة القضائية بسطات قد ألقت القبض على المتهمين الأربعة عشية الثلاثاء 24 ماي لاشتباههم في القيام باختلاس ماقدره 4.884.485,00 درهم من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة، المشتبه فيه الرئيسي وهو أستاذ للتعليم الابتدائي، كان يعمل كخازن بمصلحة النفقات مكلف بالأداء لدى الأكاديمية، فيما الثلاثة الآخرون يعملون كمساعدين، وتعود فصول هذه الفضيحة المالية التي خلفت استياءا وتذمرا داخل الأوساط التعليمية على الصعيدين المحلي والوطني إلى يوم الأربعاء 18ماي ،حين توصلت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بسطات بإرسالية من الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف مرفقة لكتاب كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، جاءت فيها أن المسمى(ي.و) أقدم بتواطؤ مع موظفين آخرين يعملان كمساعدين للخازن المكلف بالأداء لدى الأكاديمية المعنية على اختلاس المبلغ المذكور أعلاه، ويضيف الكتاب على أن الوزارة المعنية وبمجرد توصلها برسالة من مدير الأكاديمية يخبرها بموضوع الاختلاس، أوفدت هذه الأخيرة لجنة بحث وتقصي برئاسة المفتش العام للشؤون الإدارية والتي كشفت عن مجموعة من الاختلاسات قدرت بمئات الملايين من السنتيمات، تأكدت من خلالها بضلوع الموظفين السالفين الذكر في هذه القضية.
وقد انفردت جريدة "النهار المغربية" بلقاء خاص مع المتهم الرابع (يوسف. ك) (الذي أفرج عنه ضمن هذه القضية و الذي تم إخضاعه للمراقبة القضائية) للوقوف على آخر مستجدات هذه القضية، حيث تحدث في الأول عن تفاصيل اعتقاله، متسائلا عن سبب إقحامه في هذه القضية بالرغم من أن اسمه لم يكن مدرجا ضمن لائحة الأسماء المتضمنة لكتاب كاتبة الدولة لدى وزارة التربية السالف الذكر، الذي جاء فيه أن المتهم الرئيسي(ي.و) متورط مع اثنين يعملان معه وليس ثلاثة، مؤكدا أنه وخلال التحقيق معه أمام الضابطة القضائية بسطات، تفاجأ بوجود وثيقة عبارة عن إشهاد موقعة من طرف المتهم الرئيسي"ي.و" يقر فيها بأنه "أعطى مبالغ مالية لكل من (ه.م) و(ع.ب) و(يوسف.ك)، مضيفا أن المتهم الرئيسي تراجع عن اتهاماته له ،ونفى نفيا قاطعا أمام كل من النيابة العامة وقاضي التحقيق باستئنافية سطات بأنه سلمه مبالغ مالية، مشيرا أن هذه الإفادات التي أدلى بها المتهم الرئيسي في القضية كانت سببا مباشرا في الإفراج عنه- على حد تعبيره، مشددا على ضرورة الكشف عن الجهات التي كانت سببا في إقحام اسمه ضمن وثيقة الإشهاد السالفة الذكر، مضيفا أن المبالغ التي تم اختلاسها كانت موجهة إلى الأطر الإدارية العاملة بالأكاديمية كتعويضات لعمليات التصحيح والتنقل والتغذية والساعات الإضافية والتعويضات عن التكوينات التأطيرية. فضيحة مالية كهذه جعلت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بسطات والأسرة التعليمية بالجهة، تندد بملف هذه الاختلاسات المالية المعروضة حاليا على أنظار القضاء، والذي يدخل ضمن ملفات الفساد ونهب المال العام، معتبرين أن عملية استرجاع الأموال المنهوبة لا يعفي من المساءلة والمتابعة القضائية ،التي يجب أن تأخذ مسارها الطبيعي والمسطري بكل نزاهة وشفافية، مطالبين في نفس الوقت بإجراء افتحاص شامل على مستوى الجهة للوقوف على كل الاختلالات ومتابعة كل المتورطين والمتلاعبين بالمال العام، مؤكدين عزمهم على متابعة مجريات هذا الملف ومواجهة كل أشكال الفساد بكل الصيغ النضالية.
زابريس

التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم تنظم مسيرة بالرباط

التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم تنظم مسيرة بالرباط
بيان اليوم
بيان اليوم : 30 - 05 - 2011


تنظم التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش)، مسيرة صباح يومه الإثنين 30 ماي، انطلاقا من مقر وزارة التربية الوطنية، للمطالبة بحذف السلم 9 من نظام الأجور الخاص بموظفي التعليم بمختلف أسلاكه، وترقية المرتبين فيه مباشرة إلى السلم 10 .
كما تخوض التنسيقية ولمدة أسبوع، إضرابا وطنيا، مرفوقا باعتصام مفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.
وكانت السلطات العمومية قد تدخلت بعنف يومي 20 و21 ماي الجاري لفك اعتصام رجال التعليم ومحاصرتهم داخل مقر الاتحاد المغربي للشغل، مخلفة في صفوفهم العديد من الضحايا.

الناظور: الجمع العام السنوي

مؤسسة الأعمال الإجتماعية لرجال و نساء التعليم بالناظور تعقد جمعها السنوي العادي
أريفينو
أريفينو : 30 - 05 - 2011

شهدت قاعة مركز تكوين المعلمين بالناظور صبيحة يومه الأحد ،الجمع العام العادي لمؤسسة الأعمال الإجتماعية لرجال و نساء التعليم ،بحضور النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظور بصفته رئيسا لمجلسها الإقليمي وعدد من المناديب الممثلين لمؤسساتهم التعليمية، إضافة إلى عضو المكتب الوطني ، حيث تمت تلاوة التقريرين الأدبي و المالي لما تبقى من سنة 2010 و 2011 الذين صودق عليهما بالإجماع من طرف الحاظرين و الذين عبروا من خلال وجهات نظرهم المختلفة ما بين راض و متذمر، لنوعية الخدمات المقدمة للمنخرطين مشيرين في ذات الوقت للتجارب الموفقة لباقي فروع المملكة، في حين أعزى أعضاء المكتب من خلال ردهم على مختلف التساؤلات التي تبقى مقبولة نظرا للإكراهات التي تواجههم و المتمثلة في نقص الموارد البشرية القارة لتسيير المؤسسة و التي بإمكانها أن تضاعف من أرقام المداخيل و نوعية الخدمات رغم تحقيق رقم إيجابي إلى حد ما.
كما عبر أعضاء المكتب الحالي عن أملهم في تشييد فضاءات أخرى لتوفير إقامة لمنخرطي المؤسسة ترقى إلى مستوى تطلعاتهم، و جدير بالذكر أن المكتب الحالي وفر حافلة ضخت في ميزانيتها رصيدا لابأس بها، حيث إستفادت من هذه الخدمة عدد من المؤسسات التعليمية بالمنطقة و بعض من فعاليات المجتمع المدني بالإقليم و خارجه.

نقابة الأموي تخوض إضرابا عاما احتجاجا على «اختطاف» نقابيين

نقابة الأموي تخوض إضرابا عاما احتجاجا على «اختطاف» نقابيين
المساء
المساء : 29 - 05 - 2011

أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببوعرفة خوضها إضرابا عاما احتجاجا على ما قالت إنه اختطاف لاثنين من مناضليها، وجاء في بيان التنسيقية الإقليمية للكونفدرالية ببوعرفة: «على اثر اختطاف المناضلين كبوري الصديق، كاتب الاتحاد المحلي من أمام المحكمة الابتدائية ببوعرفة، والذي كان في مهمة حقوقية لمؤازرة الشباب المعتقل، والمحجوب شنو كاتب نقابة مستخدمي
الإنعاش الوطني، من الشارع العام يوم الخميس 26 ماي 2011 حوالي الساعة السابعة مساء». وقال بيان الكونفدرالية إن المدينة شهدت، مؤخرا، هجوما على الحريات العامة والذي كان من تجلياته «التدخل القمعي العنيف ضد الحركات الاحتجاجية التي كانت تخوض أشكالا سلمية أمام العمالة وما أعقبها من اعتقالات عشوائية واستفزازات في معظم أحياء المدينة ومداهمة المؤسسات التعليمية وانتهاك حرمة المنازل»، يضيف البيان الذي أعلن في ختامه دخول جميع القطاعات الكونفدرالية ببوعرفة في إضراب مفتوح ابتداء من يوم أمس الجمعة.

هل ستلغى الامتحانات الجامعية لهذه السنة ؟

هل ستلغى الامتحانات الجامعية لهذه السنة ؟
الصويرة نيوز
الصويرة نيوز : 28 - 05 - 2011

قرر موظفو التعليم العالي المنضون تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم العالي، مقاطعة امتحانات الأسدس الثاني من السنة الدراسية الجامعية، تحضيراً و حراسةً.
وسيخوض الموظفون مجموعة من الإضرابات ابتداءً من الأسبوع المقبل، يومي 1 و 2 يونيو، ثم 15 و 16 يونيو، وهو ما سيتزامن مع امتحانات الدورة العادية، ثم إضراب في 6 و 7 يوليوز سيتزامن مع الدورة الاستدراكية، ثم إضراب يومي 15 و 16 يوليوز.
وحسب النقابة المذكورة فإن هذه الإضرابات تعبر عن استنكار موظفي التعليم العالي لما آل إليه هذا القطاع من سوء تدبير و نهج الوزارة لأساليب اعتبرتها النقابة “بائدة”.

الفدش ورزازات: بيان استنكاري ضد اتهامات مدير الاكاديمية

النقابة الوطنية للتعليم(فدش)فرع ورزازات:  بيان استنكاري ضد اتهامات مدير الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة
النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش)
فرع ورزازات


 

ورزازات في : 24 ماي 2011


بـيــــــــــــــــــان
إن مكتب الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل،في اجتماعه العادي ليومه الثلاثاء 24 ماي 2011 ، وفي أعقاب متابعته لما تعج به الساحة التعليمية من قضايا وما تخوضه بعض فئات الشغيلة من نساء ورجال التعليم من احتجاجات ،في مقدمتها أستاذات وأساتذة "الزنزانة 9 "ومجازو الابتدائي والإعدادي، وبعد وقوفه على التصريحات الرسمية للمسؤول الجهوي على القطاع :
- يدين بشدة الهجمة القمعية التي تعرض لها أساتذة السلم 9،ويعلن تضامنه اللامشروط معهم في معركتهم البطولية المشروعة حتى تحقيق مطالبهم العادلة.
- يتضامن مع جميع الفئات المتضررة من أعطاب منظومة الترقي،وفي مقدمتهم كافة المجازين بالابتدائي والثانوي الإعدادي.
- يساند بقوة أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية،الموقعين لرسالة 23./05/2011، في نضالهم المشروع ضد التدبير الانفرادي للمسؤول الأول عن القطاع جهويا.

- يندد باتهامات السيد مدير الأكاديمية لبعض النقابات التعليمية بجهة سوس ماسة درعة،من بينها نقابتنا العتيدة،

و إذ نحيي عاليا،كل مبادرة في اتجاه القضاء على الفساد الإداري والمالي الذي تعرفه المصالح النيابية وأكاديمية؛فذلك لا يمنعنا من التساؤل ،بمناسبة تصريحات السيد مدير الأكاديمية واتهاماته، حول علاقة ذلك بحملة الإساءة التي تستهدف مسؤولين نقابيين،عبر المنتديات والرسائل الإليكترونية،في خطة مكشوفة للنيل من التنظيمات النقابية المناهضة لكل أشكال الفساد والمحسوبية وعلى رأسها النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش).
وعاشت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) جماهيرية،مستقلة،ديمقراطية،وحدوية،تقدمية،حداثية.

عن مكتب الفرع المحلي
ورزازات

وزارة التعليم تعد بدراسة مطالب المرتبين في السلم 9

وزارة التعليم تعد بدراسة مطالب المرتبين في السلم 9

خديجة بن اشو


أفادت مصادر نقابية أن مسؤولين من وزارة التربية الوطنية وعدوا بدراسة مطالب الأساتذة المرتبين في السلم التاسع، خلال لقاء، عقد الجمعة الماضي بالرباط.
حضره ممثلون عن الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) والجامعة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) والجامعة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الاتحاد الوطني للشغل).
وأضافت المصادر نفسها أن التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم، المرتبين في السلم 9 تشبثت بتنظيم مسيرة سلمية، اليوم الاثنين بالرباط، انطلاقا من مقر وزارة التربية الوطنية.
وقال عبد الفتاح رحمون، الناطق باسم التنسيقية، إن "وزارة التربية الوطنية تعهدت بإنجاز دراسة دقيقة لمطالب فئات المرتبين في السلم 9، لتحديد عدد المتوفرين على شروط الترقية".
وينتظر المرتبون في السلم 9 بقطاع التعليم نتائج اللقاء، المقرر اليوم الاثنين، بين أعضاء النقابات الخمس ومسؤولين من قسم الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، حسب رحمون، الذي أشار إلى أنه، على ضوء هذه النتائج، ستحدد الخطوات المقبلة، إما بالدخول في مرحلة "سلم اجتماعي" والعودة إلى العمل، أو بتصعيد الاحتجاج، في حالة عدم تلبية المطالب، وخوض المزيد من الإضرابات مع مقاطعة الامتحانات الإشهادية.
وقال نقابي من قطاع التعليم، ل"المغربية"، إن "لجان فئوية في النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بقطاع التعليم، تبنت مطالب الأساتذة المرتبين بالسلم 9، وتعهدت بالدفاع عن حق هذه الفئة".
وأضاف النقابي أن اللقاءات الحالية مع الجهات المعنية بالقطاع تهدف إلى "رفع الحيف عن الأساتذة المرتبين في السلم 9، والقضاء على الفوارق الشاسعة في الأجور، وتوفير الظروف الملائمة للعطاء الجيد، والرفع من مستوى التعليم".

الكيفية السليمة للمراجعة بعيون أطر تربوية

الكيفية السليمة للمراجعة بعيون أطر تربوية


المغربية
الصحراء المغربية : 30 - 05 - 2011

في حديثهم عن الكيفية السليمة للمراجعة، استعدادا للامتحانات، يرى باحثون في علوم التربية أن التلميذ في حاجة أولا إلى إعداد نفسي، يدرك من خلاله أن الامتحان ما هو إلا تحصيل لما سبقت دراسته، ومقياس لما استوعبه طوال عام دراسي كامل.
وقالوا، في حديثهم مع "المغربية"، إن من واجب المدرس "تعويد تلامذته على ظروف الامتحانات، من خلال إجراء اختبارات فصلية حتى تجعل التلميذ يقف عند مكامن ضعفه لرفع مستواه التحصيلي مما سيساعده على إزالة تلك الرهبة من الامتحانات".
هذا ما أكده العديد من المدرسين، ممن استقت "المغربية"، آراءهم وأوضحوا أن القواعد العامة للمراجعة "مركبة، تبتدئ من كيفية انتباه التلميذ للشرح في الفصل أثناء تلقي المعلومات، ومدى تمكن المدرس من بيداغوجيا الإيصال لترسيخ المعلومة في ذهن التلميذ، مرورا بمدى قدرة هذا الأخير على استغلال الوقت للمراجعة المستمرة، تفاديا للتسويف والتأجيل، وأن يكون اهتمامه أكثر بالبحث عن المعنى العام والفكرة العامة للمادة التي يراد مراجعتها، وإدراك الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية، حتى يمكنه الربط بين تفصيلات المادة وفق تخطيط شخصي يساعده على الاستيعاب والفهم".
وقال محدثونا إن المعلومة، التي جرى فهمها، على التلميذ أن "يربطها بأشياء لا يمكن للشخص أن ينساها"، معتبرين أن التصنيف "يثبت المعلومة، وأن الربط، الذي يمكن أن يكون بقصة، أو واقعة، مثلا، يمكن التلميذ من تسهيل عملية التخزين، بالاعتماد على منهجية لها تسلسل في بنائها تسهل عليه مأمورية سرده للمعلومة وحيثياتها ويضمن بذلك عدم نسيانها".
وبهذا الخصوص شدد عبد الرحيم مصلي، باحث في علم النفس، على ضرورة أن تكون نفسية التلميذ في الفترة التي تسبق الامتحانات "مفعمة بالأمل، تواقة إلى التجاوب بشكل إيجابي مع مواد الاختبارات".
وتساءل محدثنا في السياق ذاته "هل يعيش تلامذتنا في أوساطهم الاجتماعية في أجواء تسمح لهم بالتركيز والإبداع، علما أن معظم الأسر المغربية، تعيش فيها جحافل من المعطلين، منهم من تجاوز بنجاح جميع الامتحانات الدراسية وتفوق في بعض المباريات المهنية، لكن غياب مناصب الشغل والحاجة، جعلا طموحه وأحلامه تنكسر على سندان الواقع، هذا دون الحديث عن المناهج الدراسية والمقررات، التي تبدو في كمها معيقات التحصيل الكيفي".
هذا ما أشار إليه العديد من نساء ورجال التعليم، وأكدوا لنا أنه "من أجل أن تعطي مشاريع البرنامج الاستعجالي النتائج المرجوة، يجب أن ينكب القائمون على الشأن التعليمي ببلادنا على بلورة مناهج ومقررات دقيقة، تعتمد على الكيف ومقاربة ماهية الشيء، لمخاطبة عقل التلميذ ومواكبة طريقة نموه الفكري"، إذ لا يعقل، تقول المصادر، أن "تتعامل الوزارة الوصية مع التلميذ في يوم الامتحان بمنطق المباغثة والحيل لإيقاعه في سوء الإجابة؟".
ومن هنا، وأمام هذا الكم الهائل من الاختلالات المنهجية، يجمع العديد من المتتبعين للشأن التعليمي أن الخاسر الأكبر هو المستوى التعليمي ببلادنا، الذي بدلا من أن يكون له وقع الموجه لمسيرة التنمية، أصبح يشكل حجر عثرة يحول دون السير التنموي على السكة الصحيحة. والسؤال المطروح بحدة، متى سنكيف مناهجنا التعليمية مع الاستراتيجية الكبرى للبلاد، للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ؟

الأحد، 29 مايو، 2011

جهة سطات: اضراب جهوي احتجاجا على الفساد المالي و الاداري

جهة سطات: اضراب جهوي احتجاجا على الفساد المالي و الاداري

الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
جهة الشاوية ـ ورديغة
برشيد، في: 29 ماي 2011

الجامعة الوطنية للتعليم بالجهة تدعو إلى إضراب جهوي يوم الخميس 02 يونيو 2011 مرفوقا بوقفة احتجاجية في نفس اليوم ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر الأكاديمية بسطات، وذلك احتجاجا على فضيحة الاختلاسات المالية وعلى تفشي الفساد الإداري والمالي بالجهة.

عقدت فروع الجامعة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بجهة الشاوية ورديغة، لقاء جهويا ببرشيد يوم الأحد 29 ماي 2011، خلصت أشغاله إلى ما يلي:
1 ـ يثمن المحطات النضالية لحركة 20 فبراير، ويدعو الشغيلة التعليمية إلى الانخراط الواسع والفعلي في جميع الحركات الاحتجاجية التي تنظمها هذه الأخيرة حتى إسقاط الفساد والاستبداد المتحكمين في مختلف قطاعات الدولة، ويعبر عن تضامنه المطلق مع ثورات الشعوب العربية من أجل الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية.
2 ـ يدين بشدة التدخلات القمعية الوحشية في حق المحتجين وعلى الخصوص تلك الموجهة ضد مختلف الفئات التعليمية أمام الوزارة، ويعلن عن تضامنه اللامشروط معها، ويطالب المسؤولين بالاستجابة الفورية لمطالب الشغيلة التعليمية البسيطة والعادلة.
3 ـ يدين تمادي الوزارة في تجاهل الأوضاع المتردية لقطاع التعليم وسن سياسة صم الآذان وهدر المال العام في برامج ومخططات لم تثبت فعاليتها إلا على الورق المتراكم في الرفوف، ويطالب بافتحاص مالي وإداري لمختلف المصالح الوزارية بالقطاع وبرحيل وزير التعليم الحالي باعتباره المسؤول الأول عن فشل السياسة التعليمية وعن تخريب المدرسة العمومية.



4 ـ يحتج وبقوة على تستر مدير الأكاديمية على لوبيات الفساد وحماية المتلاعبين بمصائر الشغيلة التعليمية بالجهة، وعلى رفضه منذ سنوات وقف هدر المال العام و التصدي للفساد الإداري والمالي بالرغم من المطالبة المتكررة للجامعة الوطنية للتعليم بذلك، ويحذر من محاولة إبعاد المسؤولية عن مدير الأكاديمية باعتباره الآمر بالصرف في ما يتعلق بالاختلاسات المالية الضخمة التي تم الكشف عنها مؤخرا... ويطالب برحيل هذا الأخير بعد إجراء افتحاص شامل للمصالح الإدارية والمالية بالأكاديمية والنيابات والمؤسسات التعليمية بالجهة، وكذا بمعاقبة المفسدين.
وبناء عليه يدعو اللقاء الجهوي لفروع الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) كافة نساء ورجال التعليم بجهة الشاوية ـ ورديغة إلى التعبئة الشاملة من أجل التصدي للوبيات الفساد بالقطاع أيا كان موقعهم، وإلى الخوض في إضراب جهوي يوم الخميس 02 يونيو 2011 والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المرافقة للإضراب في نفس اليوم ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسطات.
اللقاء الجهوي لفروع الجامعة
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم مناضلة مكافحة

النقابات الخمس تقاطع المذكرة 204 و المرحلة الرابعة من الإدماح‏

قررت النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بجهة طنجة تطوان مقاطعة المذكرة 204 و المرحلة الرابعة من بيداغوجيا الإدماج و حذرت الإدارة من أي إجراءات تطال رجال ونساء التعليم المطبقين لقرار المقاطعة.
وإليكم البيان


600 مليون درهم لإصلاح نظام الترقية في الوظيفة العمومية

600 مليون درهم لإصلاح نظام الترقية في الوظيفة العمومية
 

حددت دراسة أجراها مكتب هويويلت ديموس الفرنسي لفائدة وزارة تحديث القطاعات العامة، القيمة الإجمالية لمشروع إصلاح نزام الترقيات في المغرب، في مبلغ 600 مليون درهم على مدى ست سنوات، وأشارت الدراسة التي تم إنجازها والتي ستكون الأٍضية التي ستعتمدها وزارة تحديث القطاعات العامة في إعادة النظر في نظام الترقي، إلى أن هناك مجموعة من الثغرات التي تطال المنظومة الإدارية في المغرب، مشددة على ضرورة إعادة هيكلة نظام الترقي في شموايته، وأضافت الدراسة أن المبلغ المعتمد في الدراسة لا بد أن يضاف له مبلغ 3 مليار و600 مليون درهم، خصوصا أن أي زيادة في الراتب الأساسي للموظفين، وكذلك الرفع من سلم الترقيات، يقتضي بالضرورة الرفع من قيمة التقاعد، مشددة على أن المغرب سيدخل مرحلة جديدة على مستوى الزظيفة العمومية.
ووصفت مصادر متطابقة مشروع إصلاح نظام الترقي بالرهان الصعب، خصوصا أنه يستلزم إمكانيات مالية مهمة، وأطلقت وزارة تحديث القطاع العامة ورش الإصلاح من خلال إعادة النظر في المنظومة القانونية، والتقطيع الإداري، وهو المشروع الذي سيكون جاهزا بعد الإنتهاء من تفعيل آليات تطبيقه باتفاق مع المركزيات النقابية، وبعد أن تعطي وزارة المالية الضوء الأخضر لتطبيقه.
واقترحت الدراسة التي أجراها المكتب الفرنسي، إلى الرفع درجات الترقية من السلم 11 – ثم خارج الإطار، إلى السلم 13 ثم خارج الإطار، مشيرة إلى أن الهدف من رفع سلم الترقية بدرجتين هو تمكين عدد من الموظفين من الإرتقاء في السلم الوظيفي، خصوصا أن درجة خارج الإطار تعتبر نهاية سقف الترقي، وقالت الدراسة إن مشروع الترقية الجديد سيكون مرتبطا بالعمل وليس بالدرجة، مشيرة إلى أن المشروع الجديد يهدف إلى تقوية الراتب الأساسي، وليس التعويضات التي تمثل ما يقارب 70 في المائة، وقالت الدراسة إن التعويضات والعلاوات لا تمثل سوى 15 في المائة من الراتب الأساسي الذي يتم احتسابه في الترقية، وهو الأمر نفسه الذي سيتم تطبيقه في الوظيفة العمومية بالمغرب، إذ أن الراتب الأساسي سيمثل 72 في المائة، والتعويضات ستمثل 28 في المائة.
إلى ذلك قالت المصادر ذاتها إن تطبيق هذا النوع من الإصلاح رهين بوزارة المالية، التي سيكون عليها التأشير على القيمة المالية المعتمدة، وهو ما اعتبرته المصادر ذاتها أمرا صعبا في الوقت الراهن، خصوصا ما يتعلق بإصلاح نظام التقاعد، وأوضحت المصادر أن الصندوق المغربي للتقاعد يوجد اليوم في وضعية صعبة من الناحية المالية، حيث لن يكون في مقدوره تحمل تبعات مالية جديدة، وأضافت المصادر أن النقاش الدائر حاليا، هو هل النظام المالي المغربي قادر اليوم عل تحمل تكاليف جديدة، مشددة على أن وزارة المالية تفضل اعتماد سياسة الحذر بخصوص تكلفة الإصلاح.

زابريس

الكدش الجهة الشرقية تصعد بعد اعتقال مناضليها

 الكدش الجهة الشرقية تصعد بعد اعتقال  مناضليها
 
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الاتحادات المحلية بالجهة الشرقية

بيـــــــان

الاتحادات المحلية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجهة الشرقية تدين الاختطاف والاعتقال التعسفي للمناضلين الكونفدراليين
المحجوب شنو - كبوري الصديق وتطالب بإطلاق سراحهما فورا.



على اثر اختطاف واعتقال المناضلين الكنفدرالين الصديق كبوري والمحجوب شنو من طرف الأجهزة القمعية ببوعرفة بالشارع العام مساء يوم الخميس 26 ماي 2011 .
عقدت الاتحادات المحلية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجهة الشرقية اجتماعا طارئا تم خلاله تداول حيثيات الهجمة الشرسة التي تشن على المناضلين الكونفدراليين في اطار الدينامية النضالية التي تشهدها البلاد وخلص الاجتماع إلى إعلان ما يلي:
1 الادانة الصارخة للاختطاف والاعتقال التعسفي الذي طال المناضلين:
الصديق كبوري كاتب الاتحاد المحلي و المحجوب شنو كاتب قطاع الإنعاش الوطني ببوعرفة.
والمطالبة بإطلاق سراحهما فورا وكافة المعتقلين السياسيين ببلادنا .
2 تحميل المسؤولية لوزيري الداخلية والعدل لما ستؤول إليه الأوضاع بمدبنة بوعرفة خاصة والجهة الشرقية عموما جراء هذا المسلسل القمعي الذي لن يزيد الكونفدرالية والكونفدراليين الا صمودا واصرارا وتحديا وتشبتهم بقيمهم ومبادئهم النضالية .

وبناءا على ما سبق فان الاتحادات المحلية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجهة الشرقية قررت مايلي:
أ‌- دعمها ومشاركتها في الوقفة الاحتجاجية التي سينظمها الاتحاد المحلي لبوعرفة أمام المحكمة الابتدائية – يوم المحاكمة- الأربعاء 01 يونيو 2011 .
ب‌- تنظيمها لوقفة استنكارية و تنديدية و احتجاجية يوم السبت04 يونيو 2011 على الساعة العاشرة صباحا " H 10 " امام مقر الولاية/ العمالة بوجدة.
ت‌- عقد مجلس كونفدرالي جهوي موسع بوجدة مباشرة بعد تنفيذ الوقفة المسطرة السبت04 يونيو 2011 لبحث تطورات الملف وتسطير برنامج نضالي تصعيدي.
ث‌- وختاما يدعو الاتحادات المحلية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجهة الشرقية كافة الإطارات المدنية والجمعوية والسياسية والحقوقية والنقابية وكافة الشرفاء والحركات المناضلة إلى الوعي باللحظة التاريخية التي تجتازها البلاد والتصدي لكل المحاولات الرامية للنيل من المناضلين الشرفاء والإطارات والحركات الصامدة في وجه هذه الهجمة القمعية الشرسة .

عن الاتحادات المحلية
بالجهة الشرقية
وجدة : 29/ 05/2011

تونس تتضامن مع النقابي الصديق كبوري

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية
البريد الالكتروني marced.nakabi@gmail.com :
تونس في 29 /05 / 2011
تضامنا مع الناشط النقابي والحقوقي المغربي الصديق كبوري

يتابع المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية بانشغال بالغ  اقدام السلط المغربية على اعتقال الناشط النقابي  والحقوقي المغربي الصديق كبوري كاتب عام الاتحاد المحلي  للكنفيدرالية الديمقراطية للشغل ببوعرفة ونائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  ببوعرفة  منذ يوم الخميس 26 /05 /2011  وذلك على خلفية تأطيره ومشاركته في الحركة الاحتجاجية الاجتماعية  وكذلك دفاعه عن معتقلي  حركة 20  فبراير  ببوعرفة , علما أن الصديق  كبوري تعرض إلى اعتداء بالعنف يوم 18/05/ 2011 كما تلقى تهديدات من مسؤولين أمنيين  على خلفية تلك المشاركة .
إن المرصد يعتبر  أن اعتقال النقابي  والحقوقي الصديق  كبوري  انتهاك صارخ  للقوانين المغربية  وللمواثيق والعهود الدولية  خاصة منها  العهد الدولي  الخاص بالحقوق الاقتصادية  والاجتماعية  والثقافية  وكذلك الاتفاقية الدولية عدد 135 الخاصة بحماية المسؤولين النقابيين  وعلى هذا الأساس يعبر المرصد عن :
-        تضامنه اللامشروط مع النقابي والحقوقي الصديق كبوري  ومع كل معتقلي  الحركة الاحتجاجية الاجتماعية في المغرب
-        مطالبته بإطلاق سراح الصديق كبوري  دون قيد او شرط ووقف كل أشكال التضييقات او التتبعات ضده .
-        مطالبته بوقف سلسلة  الاعتقالات  والاعتداءات  ضد النشطاء والمواطنين على خلفية مشاركتهم في الحركات الاحتجاجية الاجتماعية  ويأمل من السلط المغربية ضمان حرية التعبير واحترام حق التظاهر السلمي
-        يأمل من مختلف الهياكل النقابية  ومنظمات المجتمع المدني المغاربية  التضامن العملي مع النقابي والحقوقي الصديق كبوري ومع كل معتقلي الحركة الاحتجاجية الاجتماعية في المغرب .

عن المرصد
المنسق
محمد العيادي

الحكومة تضيف 168مليارا سنتيم في معاش المتقاعدين


سيتم الرفع من مبلغ الحد الأدنى المضمون للمعاش إلى 1000 درهم بدل 600 درهم المنصوص عليها, في كل من الفصل 13 من نظام المعاشات المدنية والفصل 15 من نظام المعاشات العسكرية, على أن يشرع في تطبيق ذلك باثر رجعي ابتداءا من فاتح ماي وسيهم هذا الإجراء 82 ألف معاش لفائدة المتقاعدين المدنيين والعسكريين وذوي حقوقهم, بتكلفة مالية سنوية تقدر بمائة وثمانية وستين مليون (168 مليون) درهم حيث صادق مجلس الحكومة, على مشروع قانون رقم 11/ 16 يغير ويتمم بموجبه القانون رقم 71 /011 الصادر في 30 دجنبر 1971 المحدث لنظام المعاشات المدنية, والقانون رقم 71 / 013 الصادر في 30 دجنبر 1971 المحدث لنظام المعاشات العسكرية. ومن جهة اخرى ستتم ترقية 6200 موظف إضافي سنويا, بتكلفة مالية سنوية إضافية قدرها ثلاثمائة مليون (300 مليون) درهم كما سيتم رفع الحصيص للترقية من 28 في المائة إلى 33 في المائة على مرحلتين, من 28 في المائة إلى 30 في المائة ابتداءا من فاتح يناير 2011 , ثم من 30 في المائة إلى 33 في المائة ابتداءا من فاتح يناير،وذلك بعد ان صادق مجلس الحكومة, اليوم الخميس, على مشروع مرسوم رقم 270 ` 11 ` 2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 403. 04. 2 (الصادر في 2 دجنير 2005 ) بتحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار. وسيتم بموجب هذا المشروع, إعتماد إجراء جديد يتمثل في تحديد مدة الانتظار من أجل الترقي بالاختيار في أربع سنوات, وسيكلف هذا الإجراء مليارا ومائة وعشرين مليون درهم (مليار و120 مليون) خلال سنة 2012, باعتبارها سنة بداية التطبيق. من جهة اخرى صادق مجلس الحكومة, على مشروع مرسوم يتعلق بالزيادة في الحد الأدنى القانوني للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة. وتم تحديد تاريخ دخول هذه الزيادة على الشكل التالي , 10 في المائة ابتداءا من فاتح يوليوز 2011 و 5 في المائة ابتداءا من فاتح يوليوز 2012 . وتبعا لذلك, سيصبح الحد الأدنى القانوني للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات 70ر11 درهما للساعة ابتداء من فاتح يوليوز 2011, و24ر12 درهما للساعة ابتداء من فاتح يوليوز2012

الصويرة: لقاء تواصلي

تعميم التعليم الأولي يساهم بشكل كبير في محاربة الهدر المدرسي بإقليم الصويرة ( لقاء تواصلي)

الصويرة 28-5-2011 أكد المشاركون في أشغال لقاء تواصلي حول التعليم الأولي بالصويرة، اليوم السبت، أن تعميم التعليم الأولي يساهم بشكل كبير في تعزيز التربية الأسرية ومحاربة الهدر المدرسي بالإقليم، خاصة في الوسط القروي.
وأبرز المشاركون في أشغال هذا اللقاء الذي نظمته رابطة مربي ومربيات التعليم الأولي بالصويرة بتنسيق مع النيابة الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة، أن تطوير هذا القطاع الحيوي من التعليم الأساسي له تأثير جد إيجابي في ما يتعلق بتحسين جودة التعليم وتطوير القدرات الإدراكية والمعرفية لدى التلاميذ.

وفي هذا السياق، ذكر رئيس مصلحة الحياة المدرسية بالمندوبية الإقليمية للتربية الوطنية بالصويرة السيد سعيد البحري بأن الميثاق الوطني للتربية والتكوين جعل من تعميم التعليم لفائدة الأطفال ما بين أربع وخمس سنوات أحد الأهداف الأساسية للإصلاح، مضيفا أن هذا القطاع عرف تطورا ملحوظا منذ إطلاق البرنامج الاستعجالي للتربية الوطنية برسم الفترة 2009 ? 2012.

من جهتها، سجلت السيدة ليلى مهيدرة رئيسة رابطة مربي ومربيات التعليم الأولي بالصويرة، أن هذا اللقاء يشكل مرحلة هامة من أجل إرساء أسس تعليم أولي ذي جودة، مشيرة إلى أن الوقت حان لإعطاء انطلاقة جديدة لهذا التعليم بالإقليم.

وأشاد السيد محمد لحلو المنسق الإقليمي لمركز الموارد للتعليم الأولي بمراكش، من جانبه بالجهود الرامية إلى تحسين جودة التعليمالتعليم الأولي نموذجا عصريا ينسجم مع خصوصيات المحيط. الأولي بالجهة، داعيا مهنيي القطاع إلى تعزيز التعاون من أجل الاستجابة للتحديات الجديدة التي يطرحها القطاع، خاصة في ما يتعلق بجعل

وقد عرف هذا اللقاء التواصلي مشاركة حوالي 120 من أساتذة التعليم الأولي بالصويرة، ومسؤولين عن دور النشر المتخصصة في مجال التربية والتعليم وكذا ممثلي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش- تانسيفت- الحوز.

تمديد الاضراب الوطني لاساتذة 3 غشت

تمديد الاضراب الوطني لاساتذة 3 غشت مع اعتصامات امام الوزارة يومي الاربعاء والخميس 1 و 2 يونيو

المجازون المعطلون يستنكرون مطاردتهم في الرباط

المجازون المعطلون يستنكرون مطاردتهم في الرباط
المجازون المعطلون يستنكرون مطاردتهم في الرباط - Hespress
متابعة من الرباط هيسبريس
Sunday, May 29, 2011
استنكر الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب، ما وصفه بالأسلوب الهمجي الذي تدخلت به القوة الأمنية البوليسية في حق أعضاء الاتحاد، صبيحة يوم السبت 28 ماي 2011، مشددا في بيان توصلت "هسبريس" بنسخة منه بأنه "على الرغم كل هذا القمع الوحشي سيستمر الاتحاد في مواصلة مسيراته النضالية السلمية إلى حين تحقيق مطلبه المشروع ألا وهو التوظيف بأسلاك الوظيفة العمومية".
وحول ما حصل من تدخل  عنيف في  حق  أعضاء الاتحاد، أشار البيان المذكور، بأصابع الاتهام  إلى "مسؤول أمني معروف، اقتحم المقر بنفسه وانهال على المعطلين بالضرب بواسطة الجهاز اللاسلكي وخاطبهم بالحرف "خاص دين مْكُومْ العصا يا المعطلين، يا لوسخ" "راه فين ما دخلتو ندخلوا عليكم" كما سب النقابة عندما واجهه أحد المعطلين بأن هذا مقر نقابة عمالية فقال "أشمن نقابة...؟" ليضيف "سيرو.... أنتما وأهاد النقابة".
وفي هذا السياق، ندد سعيد الشعبي، نائب رئيسة الاتحاد، بما نعته بــ"التدخل  الهمجي لقوات الأمن في حق مسيرة سلمية، ذات مطالب مشروعة تتعلق بالشق الاجتماعي الخاص بأحقية المجاز المعطل في الشغل"، موضحا بأن هذه المسيرة "لاقت مواجهة أمنية شرسة ومسعورة من قبل قوات الأمن البوليسي حيث أنه بمجرد وصول المئات من مناضلات ومناضلي الاتحاد الوطني لمجازين المعطلين أمام ساحة البريد بدأت سيارات التدخل السريع تصل تباعا ليبدأ القمع والمطاردة والضرب والركل والشتائم"، وتابع:" بل وصل الأمر إلى مطاردة قوى الأمن لمناضلات ومناضلي الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب عبر شوراع العاصمة الرباط في مشهد استنكره معظم المواطنين وأيضا بعض الأجانب منهم، الأمر لم يقتصر عند هذا الحد بل تمت عملية اقتحام لمقر المنظمة الديمقراطية للشغل من طرف رجال الأمن، بعدما احتمى به المعطلون المحتجون هربا من بطش الآلة القمعية لتعتدي داخل المقر بالعصي والهروات والركل والسب والقذف على مجموعة من المعطلين؛ هذا الاقتحام خلف إصابات وجروح متفاوتة الخطورة نقل على إثرها المصابون إلى المستشفى".
إلى ذلك حمل الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب، الحكومة الحالية كامل المسؤولية فيما آلت إليه هذه الوضعية المأساوية للمجازين المعطلين وهدر كفاءات وموارد بشرية وطنية "ما أحوج بلدنا إليها من أجل تقدمه وتحقيق تنميته وأمنه الإنساني"، مطالبا الجهات الرسمية المسؤولة بالتدخل العاجل والسريع لوضع حد لهذه المأساة وفتح حوار جدي ومسؤول مع الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب لمعالجة ملف البطالة والإفراج عن مناصب الشغل المدرجة في الميزانية الحالية من أجل الإدماج في مختلف القطاعات الوظيفية العمومية التي تعرف خصاصا مهولا في الموارد البشرية، مستنكرا بشدة التوظيفات المشبوهة وسياسة الإقصاء التي تنهجها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، داعيا جميع الشرائح المعطلة لتنظيم يوم وطني من أجل "الكرامة والحق في الشغل".

عفوا أساتذتنا الكرام..

عفوا أساتذتنا الكرام..
عفوا أساتذتنا الكرام.. - Hespress
إسماعيل عزام
Thursday, May 26, 2011
في كل مرة أمر فيها أمام مديرية الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية الوطنية بالرباط،إلا وتسترعي اهتمامي تلك الأعداد الهائلة من الأساتذة الذين يتظاهرون بشكل دائم مطالبين بعدد من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية،لدرجة  تتخيل ان الأستاذ قد غير مهنته من تدريس أبناء هذا الوطن الى متظاهر دائم..
 لكي أكون واقعيا،سوف لن اجمع كل أساتذتنا الكرام في سلة واحدة،فالتعميم لغة المجانين والحمقى كما أقول دائما،حديثي يستثني كل أستاذ يعاني من شظف العيش في الجبال العالية والقرى النائية،حديثي يستثني كل أستاذ يتحمل المرض وضيق الحال من اجل تدريس العديد من أبناء هذا الوطن،حديثي يستثني كل أستاذ يعرف قيمة عمله،فيؤديه بكل مهنية  دون ان تزيده الصعاب إلا إصرارا على زرع بذور العلم فيم من يقف أمامهم...
حديثي موجه لمجموعات كبيرة من أولئك الذين ائتمناهم على مستقبلنا فخانوا الأمانة،لأولئك الذين تجدهم مستعدون للقيام بأي شيء من اجل تحقيق مطالبهم حتى ولو كلفهم الأمر التضحية بالمستقبل الدراسي للتلاميذ..
 عندما يدخل أخي الصغير الى المنزل دقائق معدودة بعد خروجه منه الى المدرسة،فأسأله لماذا عدت ليجيبني ان هناك إضراب،أتحمل الأمر للمرة الأولى على اعتبار ان الإضراب حق مشروع ويكفله الدستور والقوانين الدولية،بعد أيام قلائل،يعود مرة أخرى بنفس الطريقة فأكرر له نفس السؤال ليجيب ان الأستاذ مريض،طبعا كلنا نمرض ومن حق أي أستاذ ان يأخذ إجازة مرضية،تمر بضعة أيام،ليعود مرة أخرى وعلى نفس المنوال،أسأله لماذا فيجيب ان هناك إضرابا جديدا،وما هي إلا أيام قلائل حتى تأتي العطلة،وهكذا دواليك،لتنتهي السنة فأجد ان أخي الصغير لم يدرس في كنف المدرسة سوى شهر وبضعة أيام،كما لو ان الأمر تغير عندنا فتحولنا من موسم دراسي تتخلله عطل معينة،الى عطلة ممتدة تتخللها أيام دراسية..
 لا توجد نقابات مشتتة في المغرب كما هو حال النقابات التعليمية،هذه تدعو للإضراب غدا،والأخرى بعد غد،هذه تريد الزيادة في الأجور،والأخرى ضمان الترقية،هذه تريد حق الانتقال بسرعة،والأخرى تريد السلم كذا وكذا،لدرجة أنني لم اعد اعرف ما الذي يريدونه حقا،وعندما تتحاور معهم وتقول لهم ان مشاكلهم مع الدولة يجب ان لا يدفع ثمنها التلميذ ،يلفظونك ويقولون عنك مخزني واستبدادي كما لو ان انتقاد هذه النقابات تحول الى جريمة واضحة المعالم..
والمشكلة ان الكثير من هؤلاء المضربين،يشتغلون أيضا في القطاع التعليمي الخاص،حيث لا يقومون بأي إضراب يذكر،بل العكس،فهم يحرصون على الوصول مبكرا وعلى التعامل مع التلاميذ  بكل مهنية ممكنة،على اعتبار ان أجرهم رهين بحجم عطائهم،لكن عندما يتعلق الأمر بالتعليم العمومي الذي قلما تتوافر فيه المراقبة،فهم لا يتسامحون مع أي فرصة للإضراب،ولا يتورعون عن تقديم الشهادات الطبية الكاذبة لإدارة المؤسسة،وحتى ان حضروا،يكون حضورهم أبشع من غيابهم،لدرجة انك تسأل عن هذا الذي يسأل الدولة مزيدا من الحقوق،هل يستحق هو أصلا هذا المنصب أم لا...
 اعرف العديد من الأساتذة ممن عاشوا فيما مضى سنوات البطالة العجاف،نضالهم وصبرهم لسنوات أفضى لانتزاعهم حقهم المشروع،لكن بمجرد ما التحقوا بمقرات عملهم،-والتي لا تكون غالبا سوى المؤسسات التعليمية-،حتى بدأت الإضرابات،ففي البداية كان يسألون عن أي وظيفة  عمومية تضمن لهم السلم العاشر،وعندما تحقق لهم هذا المطلب،صار السلم الموالي هو الهدف ولا يهم ان درس تلميذ أم لا يدرس بقدر ما يهم هو التنقل بين السلالم لربح اكبر أجر ممكن وللانتقام من الدولة على سنوات البطالة السابقة..
 لذلك فعندما نتحدث عن تواضع التعليم بالمغرب،لا يجب ان نرمي كل شيء على الدولة،فنعلق عليها كل الأخطاء وكل الآفات،صحيح أنها تتحمل قسطا وافرا من المسؤولية بالنظر الى مقرراتها الضعيفة و سياستها التعليمية الفاشلة و بناياتها المكتظة،لكن من يتحمل المسؤولية كذلك هم الكثير من هؤلاء الأساتذة الذين لا ينظرون الى التعليم إلا بوصفه أكثر الميادين عطلا،وعوض ان يحاولوا إنارة بعض الشموع لتلامذتهم،يصرون على لعن الظلام في حين أنهم أول من يستفيد من سوداويته...
 من طباعي أنني أتضامن مع أي شغيلة تريد مزيدا من الحقوق،لكن لا يستقيم ذكر هذه الحقوق بدون ذكر الواجبات،والواجب الأول لهؤلاء هو القيام بمهمتهم التدريسية التي تعد عصب المجتمع،فعوض خوض العديد من الإضرابات دون فائدة،من الممكن ان يتم ابتداع حل آخر يمكن الأساتذة من تبليغ رسائلهم الى الدولة دون حرمان العديد من أبناء الوطن من حقهم في التعليم..
 أقدر شخصيا عمل كل أستاذ قدم كل حياته لتلامذته،ومنهم العديد ممن درسوني وعلموني النطق بالحرف وكتابة الكلمة رغم كل الصعوبات والمشاكل،لهؤلاء أقول شكرا،ففضلكم علي لن أنساه مدى الحياة،فهم لا يستحقون فقط الترقية وإنما أوسمة شرف نظير ما قدموه لهذا الوطن،أما في الجانب الآخر،فهناك العديد من ممن كانوا سببا في تدني مستوانا  بسبب أنانيتهم المفرطة،ولهم أقول:
 سامحكم الله على ما اقترفتموه-انتم وهذه الدولة الفاشلة-بحق أبناء هذا الوطن...
  منقول عن هيسبريس
ismailoazzam@gmail.com

السبت، 28 مايو، 2011

الكدش زايو وقفة احتجاجية تضامنا مع كبوري

بيــــــــــــــان

الادانة الصارخة للاعتقال التعسفي الدي تعرض له الرفيق الكونفدرالي كبـــــــــــــــــوري الصــــــــــــــــــــــديق
كاتب الاتحاد المحلي ببـــــــوعرفة.
والمطالبة باطلاق سراحه فــــــــــــــــــــــــورا.

على اثر الاعتقال المهزلة الدي تعرض له كاتب الاتحاد المحلي ببوعرفة الاخ كبوري الصديق اجتمع الاتحاد المحلي بزايو في اجتماع طارئ وبعد استحضاره للحيثيات و الملابسات التي أحاطت بالاعتقال خلص المكتب الى مايلي : :
1* الادانة الصارخة و الشديدة لهدا الاعتقال المهزلة في ظل الظرفية الراهنة التي تستوجب الحكمة و بعد النظر. . .
2*المطالبة بالافراج الفوري عن كاتب الاتحاد المحلي الاخ كبوري الصديق ببوعرفة دون قيد و لاشرط.
3*دعوة الاتحادات المحلية بالجهة الشرقية الى اجتماع طارئ لتدبير القضية و اعتماد الاشكال النضالية الكفيلة بالرد على الاعتقالات التعسفية و المشبوهة وفضح كل الاجراءات المدبرة بشكل تعسفي .
4* مناشدة كل الكونفدراليين و الكونفدراليات وكافة الاطارات السياسية و النقابية و الحقوقية و المدنية و الفعاليات الى التحرك العاجل و الفوري للقطع نهائيا مع الاعتقال السياسي و ادانة كل اشكال الخرق و التعسف . .
5* تحميل الضابطة القضائية و السلطة المحلية مسؤولية كل التبعات التي تطال كاتب الاتحاد المحلي ببوعرفة . .
6* دعوة جميع الهيئات و الاطارات المدنية و السياسية و النقابية و الحقوقية الى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع الاخ كبوري الصديق المقرر تنظيمها يوم الاثنين 30 ماي 2011على الساعة السابعة و النصف مساء امام مقر الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بزايو . .
واد يعلن مكتب الاتحاد المحلي بزايو للرأي العام الجهوي و الوطني ما تقدم فانه في الوقت نفسه يؤكد أن مثل هده الاشكال البائدة لن تزيدنا في الكدش الا صمودا ز اصرارا و تحديا على تجسيد المغرب الجديد مغرب الديموقراطية و الحريات .

الاتحاد المحلي زايو

صدور القانون رقم 50.05 بتغيير وتتميم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

صدور القانون رقم 50.05 بتغيير وتتميم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية


لتحميل القانون كاملا اضغط هنا

إضراب مفتوح إقليمي بالوظيفة العمومية بعد اعتقال مناضل كدشي بفجيج.

إضراب مفتوح إقليمي بالوظيفة العمومية بعد اعتقال مناضل كدشي بفجيج.


أكرم البوزيدي
في تصعيد خطير, يعيش إقليم فجيج على إيقاع إضراب مفتوح في كافة قطاعات الوظيفة العمومية و الجماعات المحلية ابتداء من يومه الجمعة 27 ماي الجاري.

و تعزى أسباب إقدام الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لهذا الإضراب المفتوح بعد اعتقال الشرطة للصديق كبوري; أحد النشطاء الحقوقيين البارزين في الاتحاد المحلي للكدش و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم فجيج.

حادث الاعتقال وقع يومه الخميس 26 ماي 2011 بالقرب من المحكمة الابتدائية ببوعرفة, حيث كان المناضل الصديق كبوري يحضر إحدى جلسات محاكمة الأشخاص الموقفين و المشتبه بهم على خلفية أحداث 18 ماي ببوعرفة.



هذا, ولم تعرف"الأسباب الحقيقية" لاعتقال الصديق كبوري بهذه الطريقة الغريبة بدل إتباع المساطر القانونية و القيام باستدعائه للمثول أمام الضابطة القضائية. لكن عدد من المتتبعين لحادث اعتقال الصديق كبوري, يرون أن الأمر له علاقة بأحداث 18 ماي التي كانت مدينة بوعرفة مسرحا لها من خلال إقدام ثلاثة معطلين على إضرام النار في أنفسهم, بعد فشلهم في الحصول على وظيفة. ليشهد اليوم نفسه حالة غليان كان من سماتها الخروج في مسيرة حاشدة صوب مقر العمالة, للتتابع فصول الأحداث بتدخل القوات العمومية بمختلق تشكيلاتها من اجل فض المسيرة و تفريق المتظاهرين, الأمر الذي أسفر عن عدة إصابات و اعتقالات في صفوف المحتجين. الصديق كبوري كان بدوره مشاركا في هذه المسيرة,  حيث أصيب على مستوى الظهر و الرجل و الرأس, و بعد ذهابه إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية فوجئ برئيس الشرطة القضائية يوجه له عبارات التهديد و الوعيد.

وفي سياق متصل, نفى الأشخاص «الموقوفون» على خلفية أحداث 18 ماي من طرف الضابطة القضائية ببوعرفة, أن يكون الصديق كبوري قد عمل على تحريضهم أو تأليبهم للقيام بأعمال التخريب و المسيرات, مما يطرح السؤال عن الأسباب الحقيقية لاعتقاله!؟...


إلى ذلك, يعيش إقليم فجيج على إيقاع شلل تام في كل قطاعات الوظيفة العمومية و الجماعات المحلية, بعد قرار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الدخول في إضراب مفتوح كرد فعل على اعتقال أحد المناضلين الأشاوس و المعروف بدماثة خلقه و مواقفه الصلبة.

منقول عن جريدة اخبارنا

سوس: النقابات تواصل النضال ضد الفساد

النقابات التعليمية الثلاثة تواصل النضال ضد الفساد الإداري والمالي
بجهة سوس ماسة درعة وتنظيم اعتصاما بالأكاديمية يومي 02 و03 يونيو 2011

 مراسل الجريدة التربوية باكادير و النواحي محمد بدني
 
 

 
أمام تفاقم الوضع التربوي المتردي بالجهة نتيجة استمرار مدير الأكاديمية وبعض النواب في التعنت والتضليل والتغليط واعتماد سياسة الهروب إلى الأمام، ومحاربة العمل النقابي الشريف بالتهديد والوعيد للمسؤولين النقابيين وممثلي نساء ورجال التعليم وممثلي أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمجلس الإداري، والاستفسارات اللامسؤولة والتصريحات والإدعاءات المشبوهة والملغومة في حق العمل النقابي والنقابات المسؤولة، بهدف النيل من مصداقيتها رغم الاعتراف المتأخر للسيد مدير الأكاديمية بالفساد الإداري والمالي المستشري بإدارته ونياباتها من أجل القفز وقلب الحقائق والأدوار بين الجلاد والضحية بعد فشل خريطة الطريق التي اعتمدها وسطرها مع من يدور في فلكه، فإن النقابات التعليمية الثلاثة: النقابة الوطنية للتعليم (ك -د –ش) النقابة الوطنية للتعليم (ف-د-ش) الجامعة الحرة للتعليم (إ-ع-ش-م) بعد تدارسها للوضع التعليمي بالجهة والتحليل العميق فإنها:
1- تهنئ الشغيلة التعليمية على نجاح معاركها النضالية والفعالة.
2- تستنكر الهجوم الشرس الذي تعرضت له الشغيلة التعليمية المطالبة بحقوقها المشروعة أمام الوزارة الوصية.
3- تستنكر محاربة العمل النقابي والتضييق على المسؤولين النقابيين وطبخ ملفات من أجل الانتقام منهم من طرف إدارة الأكاديمية وبعض النواب بالجهة.
4- تدين التهديد والوعد والوعيد والإهانات التي تعرض لها ممثلو الشغيلة التعليمية وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمجلس الإداري.
5- تدين التستر على الفاسدين والمفسدين والمزورين الحقيقيين وحمايتهم وتطالب كما جاء في كل بياناتها بفتح تحقيق وبمحاسبة جميع المتورطين في ملفات التزوير و الفساد الإداري والمالي وتقديمهم للمساءلة القضائية وقد كانت النقابات هي السباقة الى تسليم لائحة لمزوري الإطار والمستفيدين ماديا ومعنويا من هذا التزوير لمسؤولي الوزارة
6- تستنكر عدم تنفيد الاتفاق المشترك بين إدارة الأكاديمية والنقابات بحضور مسؤولين عن الوزارة وممثلي المكاتب الوطنية.
7- تدين التدبير الانفرادي والارتجالي والمزاجي للشأن التعليمي بإدارة الأكاديمية وما ينتج عنه من تكليفات وإلغاءات مشبوهة وتحمل إدارة الأكاديمية وكل الجهات المسؤولة ما نتج عنه من توتر وما سوف تؤول إليه الأوضاع.
8- تستنكر استمرار العبث واللامعنى بإدارة الأكاديمية وبعض النيابات من اختلالات مالية وإدارية والتي من بعض تجلياتها على سبيل المثال لا الحصر نذكر:
أ- الإسناد الزبوني والمشبوه للسكنيات من طرف مدير الأكاديمية وبعض النواب في خرق سافر للمعايير القانونية -المذكرة 40- وفي الوقت الذي تصرح فيه الادارة و تتغنى بالترشيد والتخليق لتضليل الراي العام والتغطية على الحقائق ( تمتيع السائق الخاص للسيد المدير بسكن وظيفي نموذجا.)
ب- إعفاء المسير المالي للمركز الجهوي للتكوين المستمر وإعفاء من تكلف بعده في ظرف 24 ساعة، لفتح المجال لتكليف مشبوه وخدمة لأجندة مشبوهة.
ج- استمرار نفور المزودين من المشاركة في طلبات العروض المعلنة من طرف الأكاديمية للتأخير الحاصل في أداء مستحقاتهم نتج عنه عدم إثمار مجموعة من الصفقات: صفقة التغدية الخاصة بالامتحانات (03/EXP/2011 الحصة 6) نموذجا.
د- الوضعية المالية لسنة 2010 لم يتم حصرها إلا بتاريخ 26/05/2011 كدليل على سوء التدبير والارتجالية وتهميش المسؤولين بالمصالح المختصة وإسناد الأمور إلى غير أهلها.
هـ- التأخير في الإعلان عن طلبات العروض المرتبطة بالدخول المدرسي وإجراء الامتحانات (الباكلوريا) نموذجا:
- الصفقة المتعلقة بالزي المدرسي (05/EXP/2011) ،لن تفتح الأظرفة إلا في منتصف شهر يوليوز وتتساءل عن مصير صفقة 2010.
- الصفقة الخاصة بالأدوات المكتبية والمعلوماتية والمطبوعات الخاصة بالامتحانات (04/EXP/2011) وما العمل في حالة عدم إثمارها؟
وعليه ونظرا لاستمرار ادارة الاكاديمية وبعض نياباتها في تعنتها واصرارها على التمادي في الفساد الاداري والمالي وتجاهل مطالب الشغيلة التعليمية بالاصلاح ومحاسبة المفسدين بعيدا عن تزييف الحقائق والمحاولات اليائسة للتضليل،ونظرا لما تعرض له الإخوة أعضاء المجلس الإداري من تهديد واستفزاز وإهانة بسبب مواقفهم المشرفة في المطالبة بالتخليق ، فإن النقابات التعليمية تقرر ما يلي:
- تنظيم اعتصام للمسؤولين الجهويين بالأكاديمية يومي 02 و 03 يونيو 2011.
ـ تأجيل المسيرة نظرا للإستحقاقات التنظيمية التي تعرفها بعض المكاتب الجهوية .
- تدعو الشغيلة التعليمية إلى اليقظة والتعبئة لتنفيذ البرنامج النضالي النوعي الذي سيعلن عليه لاحقا.
وعاشت الشغيلة التعليمية صامدة وموحدة ومتضامنة

الجمعة، 27 مايو، 2011

مستجدات الحوار: ملف اساتذة الزنزانة 9

البلاغ الرسمي من التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم بخصوص حوار اليوم الإيجابي المتعلق بالترقية
أخبارنا المغربية


 آنعقد اليوم على الساعة العاشرة صباحا بمركز تكوين لقاء بين الوزارة ممثلة في مدير الموارد البشرية بنفسه و بين النقابات الأكثر تمثيلية وقد تم طرح موضوع الزنزانة 9 على طاولة الحوار بل كانت هي الملف الرئيسي وبذلك تكون الوزارة قد قبلت ملف تسوية مشاكل الزنزانة وانه لم يعد مجرد مزايدات من فئة بل أصبح موضوعا جوهريا يؤرق الوزارة وقد أخذت على عاتقها طي هذا الملف بإيجاد صيغة ترضي جميع الفئات دون آسثناء و خلص الجميع الى ضرورة إنصاف هاته الفئة المحرومة و المقهورة على حد جميع النقابات و بالتالي آتفق الجميع على ضرورة تأجيل النقاش إلى حين التوفر على معطيات دقيقة خاصة وأن هناك من مر من الموجزين ومن الآمتحان المهني لذلك يجب إجراء إحصاء دقيق وشامل وسيكون هذا الإحصاء جاهزا من طرف الوزارة يومه الآثنين وهو اليوم الذي آتفق فيه على آستمرار الحوار الآجتماعي مساء وعليه فإن كل من الوزارة وجميع النقابات بدون آسثناء يتفقون على ضرورة تصفية هذا الملف و إيجاد صيغة لإزالة الحيف و الضرر الذي لحق أصحاب السلم 9.
من جهة أخرى فإن التنسيقية تتشبت بكافة مطالها وتدعوا الشغيلة التعليمية مجددا للتعبئة ليومه الآثنين لتنظيم المسيرة الحاشدة للضغط على الوزارة و الوفاء بوعودها من أجل إنصافنا فالمزيد من التعبئة ومن سار على الدرب وصل و التنسيقية بألف خير وقريبا سنجني ثمار تعبنا ونضالنا فالمزيد من التعبئة إخواني.و السلام
عن لجنة الإعلام.

تنغير : رجال التعليم يوقعون عرائض احتجاجية و يهددون بمقاطعة التصحيح و باللجوء إلى القضاء.

تنغير: تهديدات بمقاطعة التصحيح و اللجوء الى القضاء


تنغير :  رجال التعليم يوقعون عرائض احتجاجية و يهددون بمقاطعة التصحيح و باللجوء إلى القضاء.

مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بنيابة تنغير و النواحي

الصورة من الارشيف)
 
توصلت الجريدة التربوية الالكترونية بنسخة من العريضة الاحتجاجية مطلبية تحمل اكثر من 100 توقيع،تم توجيه نسخ منها عبر الفاكس  إلى 13 جهة منهم  وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية الجهوية  بجهة سوس ماسة درعة و النائب الاقليمي لنيابة تنغير  و المفتش العام للوزارة و المجلس الاعلى للتعليم و المجلس الاعلى للحسابات و جهات اخرى، يحتجون من خلالها  و بشدة على عدم  موافاتهم بالتعويضات عن تصحيح أوراق امتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009 / 2010 بالنسبة للاسلاك الثلاثة ويطرحون مطالب اخرى : و اليكم ماجاء في العريضة:
      نحن الموقعين أسفله رجال و نساء التعليم  بنيابة تنغيـــر  نحتج و بشدة على عدم موافاتنا بتعويضات تصحيح أوراق الامتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009/ 2010  كما تنص على ذلك المراسيم و القوانين المنظمة ، و  نحمل  الجهات المسؤولة  وطنيا  و جهويا  ومحليا مسؤولية التأخير المتعمد  في  صرف تعويضاتنا  الهزيلة ، هذا التأخير  الذي يتكرر سنويا.
و نطالب النيابة الإقليمية بتنغير و الجهات المسؤولة ب:
1-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي) عن مستحقاتنا المالية الهزيلة  التي مرت عليها أكثر من عشرة شهور.
2-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي)  عن مستحقات تعويضات الامتحانات السابقة لجميع الادرايين.
3-     بعدم تكرار هذا التأخير  سنويا .
4-     الزيادة فـــي تعويضات تصحيح أوراق جميع  الامتحانات بالنسبة للأسلاك الثلاثة   و اعفائها من أية ضريبة.
5-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات المحلية بالنسبة للابتدائي و الثانوي الاعدادي.
6-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات التجريبية.( الثانوي التأهيلي)
7-     خلق تعويض عن تصحيح  جميع الامتحانات الموحدة المحلية (الخاصة  بأقسام  2 و 4 ) التي جاءت بها المذكرة 204 .
8-     إحداث تعويض عن الامتحانات للكتاب و الاعوان .
و فــي حالة عدم الاستجابة الفورية لمطالبنا المشروعة فإننا  سنقاطع عملية التصحيح في الدورات المقبلة ، و سنلجأ  إلـى القضاء لانتزاع حقوقنا المسلوبة ،  و نحمل النيابة الاقليمية  بتنغير  و الجهات الوصية   كامل المسؤولة  فيما ستؤول إليه الأوضاع بالإقليم.

   وللاشارة فقد صرح لنا بعض الاساتذة العاملين بالسلك الابتدائي بان هذه التعويضات لا تتجاوز عشرين درهما بالنسبة لبعض الاساتذة.
فمن المسؤول عن افتعال المشاكل بجهة سوس ماسة درعة؟ و لماذا اصبح تأخر الدريهمات القليلة الخاصة بالتعويضات سنة بجهة سوس ماسة درعة؟ و ماهي الجهة المسؤولة عن عدم صرف تعويضات التصحيح التي مرت عليها  قرابة السنة؟
انها اسئلة تتكرر  سنويا دون اجابات شافية.

تنغير :  رجال التعليم يوقعون عرائض احتجاجية و يهددون بمقاطعة التصحيح و باللجوء إلى القضاء.

مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بنيابة تنغير و النواحي

الصورة من الارشيف)
 
توصلت الجريدة التربوية الالكترونية بنسخة من العريضة الاحتجاجية مطلبية تحمل اكثر من 100 توقيع،تم توجيه نسخ منها عبر الفاكس  إلى 13 جهة منهم  وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية الجهوية  بجهة سوس ماسة درعة و النائب الاقليمي لنيابة تنغير  و المفتش العام للوزارة و المجلس الاعلى للتعليم و المجلس الاعلى للحسابات و جهات اخرى، يحتجون من خلالها  و بشدة على عدم  موافاتهم بالتعويضات عن تصحيح أوراق امتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009 / 2010 بالنسبة للاسلاك الثلاثة ويطرحون مطالب اخرى : و اليكم ماجاء في العريضة:
      نحن الموقعين أسفله رجال و نساء التعليم  بنيابة تنغيـــر  نحتج و بشدة على عدم موافاتنا بتعويضات تصحيح أوراق الامتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009/ 2010  كما تنص على ذلك المراسيم و القوانين المنظمة ، و  نحمل  الجهات المسؤولة  وطنيا  و جهويا  ومحليا مسؤولية التأخير المتعمد  في  صرف تعويضاتنا  الهزيلة ، هذا التأخير  الذي يتكرر سنويا.
و نطالب النيابة الإقليمية بتنغير و الجهات المسؤولة ب:
1-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي) عن مستحقاتنا المالية الهزيلة  التي مرت عليها أكثر من عشرة شهور.
2-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي)  عن مستحقات تعويضات الامتحانات السابقة لجميع الادرايين.
3-     بعدم تكرار هذا التأخير  سنويا .
4-     الزيادة فـــي تعويضات تصحيح أوراق جميع  الامتحانات بالنسبة للأسلاك الثلاثة   و اعفائها من أية ضريبة.
5-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات المحلية بالنسبة للابتدائي و الثانوي الاعدادي.
6-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات التجريبية.( الثانوي التأهيلي)
7-     خلق تعويض عن تصحيح  جميع الامتحانات الموحدة المحلية (الخاصة  بأقسام  2 و 4 ) التي جاءت بها المذكرة 204 .
8-     إحداث تعويض عن الامتحانات للكتاب و الاعوان .
و فــي حالة عدم الاستجابة الفورية لمطالبنا المشروعة فإننا  سنقاطع عملية التصحيح في الدورات المقبلة ، و سنلجأ  إلـى القضاء لانتزاع حقوقنا المسلوبة ،  و نحمل النيابة الاقليمية  بتنغير  و الجهات الوصية   كامل المسؤولة  فيما ستؤول إليه الأوضاع بالإقليم.

   وللاشارة فقد صرح لنا بعض الاساتذة العاملين بالسلك الابتدائي بان هذه التعويضات لا تتجاوز عشرين درهما بالنسبة لبعض الاساتذة.
فمن المسؤول عن افتعال المشاكل بجهة سوس ماسة درعة؟ و لماذا اصبح تأخر الدريهمات القليلة الخاصة بالتعويضات سنة بجهة سوس ماسة درعة؟ و ماهي الجهة المسؤولة عن عدم صرف تعويضات التصحيح التي مرت عليها  قرابة السنة؟
انها اسئلة تتكرر  سنويا دون اجابات شافية.
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة