المواضيع الاكثر قراءة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

 الحلوطي: الاضراب المفتوح خط احمر
خصص برنامج "ملف للنقاش" موضوعه، الأربعاء 8 يونيو 2011 ، للحديث عن واقع قطاع التعليم في المغرب، فعلى الرغم من أن القطاع يستفيد من أكبر الميزانيات القطاعية، إلا أن المستاءين كثر, فالأساتذة يقولون إنهم يعانون من الإجحاف وعدم الإنصاف, والأولياء يعبرون عن قلق بالغ من تداعيات سنة عرفت أحد أعلى معدلات الإضراب, ووزارة وصية تتلقى الكثير من اللوم رغم كل ما أنجز. لمناقشة الموضوع استضاف البرنامج كل من عبد اللطيف اليوسفي مدير أكاديمية الغرب الشراردة بني احسن ممثلا عن وزارة التربية الوطنية، عبد الإله الحلوطي الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، محمد سحيمد، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، محمد كنوش رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب.
و خلال مداخلة الكاتب العام لنقابة الاسلاميين العدالة و التنمية  قال بان الاضراب المفتوح  و مقاطعة الامتحانات خط احمر...
وكما عبر  ممثل نقابة الاستقلال ان الحكومة يجب ان تسرع باخراج قانون الاضراب لتقنين الاضرابات ...


رابط مشاهدة الحلقة

...تابع القراءة

تعليق إضراب أساتذة السلم 9

قال عبد الفتاح رحمون، الناطق باسم التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9، إن المضربين علقوا إضرابهم، أمس الأربعاء، بعدما طلبت المركزيات النقابية مهلة لدراسة مطالبهم، خلال حوار مع مسؤولين بوزارة التربية الوطنية.
وأوضح رحمون، في اتصال مع "المغربية"، أن المضربين عادوا إلى مدارسهم، صباح أمس الأربعاء، فيما سيجري الاحتفاظ بباقي الخطوات الاحتجاجية، في انتظار إصدار بلاغ مشترك، بين الوزارة والمركزيات النقابية حول نتائج الحوار، قبل 20 يونيو الجاري.
وأكدت اللجنة الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 في بيان لها، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أنه تجاوبا مع مطلب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، فإن "اللجنة الوطنية تقرر تعليق الإضراب والاعتصام مؤقتا، إلى غاية 20 يونيو الجاري، لتمكين النقابات الأكثر تمثيلية من مناقشة الملف مع الوزارة الوصية".
وأفادت مصادر من وزارة التربية الوطنية، في توضيح ل"المغربية"، أن الحوار الاجتماعي الأخير شمل جزءا من مطالب المرتبين في السلم 9، كما أن مسؤولين بالوزارة الوصية سبق أن أجلوا الحوار مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية حول ملف المرتبين في السلم 9، إلى حين توفرهم على معطيات دقيقة.


المصدر: الصحراء المغربية
...تابع القراءة

تعليق على بيان النقابات التعليمية بسلا في شأن مقاطعة بيداغوجية الإدماج

مرة أخرى نندد بما أبانت عنه القيادات النقابية التعليمية (الأكثر تمثيلية) بإقليم سلا من ضعف قي تدبير ملفات ومشاكل نساء ورجال التعليم بالإقليم. فمن سوء تدبير للحركة المحلية وإعادة انتشار مع النائب السابق ، إلى الزبونية في التعامل مع ملفات ومشاكل نساء ورجال التعليم وانتهاء بالبيان الصاعق الذي أصدرته مؤخرا هذه النقابات والذي أبان بما لا يدع مجالا للشك أن هذه القيادات المحلية تسيء إلى مركزياتها . فكاتبوا البيان لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث في دواعي وحيثيات إصدار مثل هذه الفتاوى ، لا على مستوى الشكل ولا على مستوى خلفياته ولا على زمن إصداره ، فقد جاء مرتجلا وبأسباب تبدو غير مقنعة وبعيدة عن كل انتقاد موضوعي.
فرغم اعتراضنا على ما شاب إرساء بيداغوجية الإدماج على الصعيد المركزي من ارتجال وسوء تدبير، ورغم استيائنا من مختلف محطات إرساء هذه البيداغوجية، من تكوين و تدبير للزمن المدرسي ومذكرات مرافقة، فإننا نؤكد أن مقاطعتها ليس شأنا محليا أو إقليميا ولن يفيد إلا في إرباك نساء ورجال التعليم وتشتيت صفوفهم وتعريضهم لمحاسبة المجتمع في وضع ليسوا مسؤولين عن تدبيره. كما أن إصدار مثل هذه البيانات في هذه الفترة بالذات من السنة الدراسية يجعل أطرافا أخرى تحملنا مسؤولية ما آل إليه الوضع التعليمي ، وتفوت علينا فرصة محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن هذا تردي على الصعيد الوطني.
لذا لن نستجيب لمثل هذه البيانات ذات الحسابات الضيقة والقصيرة النظر. ونقول لمن أصدرها إنكم ببيانكم تكونوا قد أسديتم خدمة جليلة لمن أرسوا دعائم البرنامج الاستعجالي وهم الآن يتخبطون في طريق ليس له من مخرج سوى الفشل.
ولهذه الأسباب ولغيرها نطالب المركزيات النقابية التعليمية بوقف هذا الاستهتار بمصالحنا بالإقليم، ونطالبها بتحمل مسؤولياتها المركزية في محاسبة المسؤولين عن انهيار الوضع التعليمي بوطننا والنضال من أجل إيقاف البرنامج الاستعجالي الذي لم يزد مؤسساتنا التعليمية العمومية إلا تأزما.
محمد خويلتي

 

 

...تابع القراءة

مراسلة مراسل الجريدة التربوية الالكترونية محمد بدني


...تابع القراءة

مباريات الدخـول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم
مباريات الدخـول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم 7-8 يوليوز 2011 تعلن كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي أنها ستنظـم يومـي 7 و 8 يوليوز 2011 مباريات الدخـول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم (دورة 2011)

تعلن كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي  المكلفة بالتعليم المدرسي أنها ستنظـم  يومـي 7 و 8 يوليوز 2011 مباريات الدخـول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم الكائن بباب تامسنا العكاري - الرباط – (دورة 2011)، وذلك وفق الجدول التالي :
المســالــك
شــــروط الترشيــــح
أعــداد المقاعد المتبارى بشأنها
 
 
مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائـي  من الدرجة الأولى
يتم القبول في مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى، على إثر انتقاء أولي بناء على دراسة ملفات الترشيح ،وبعد النجاح في مباراة، تفتح في وجه أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية المرسمين، والمتوفرين على عشر سنوات من الخدمة الفعلية في مجال التربية والتدريس، منها أربع سنوات من الخدمة بهذه الصفة.
 
 
 
60 مقعدا
 
 
مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الثانوي الإعدادي  من الدرجة الأولى
يتم القبول في مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى، على إثر انتقاء أولي بناء على دراسة ملفات الترشيح ،وبعد النجاح في مباراة، تفتح في وجه أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثانية المرسمين، والمتوفرين على عشر سنوات من الخدمة الفعلية في مجال التربية والتدريس، منها أربع سنوات من الخدمة بهذه الصفة.
 
 
التكنولوجيا الصناعية 10 مقاعد
 
 
 
مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي  من الدرجة الأولى
يتم القبول في مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى، على إثر انتقاء أولي بناء على دراسة ملفات الترشيح، وبعد النجاح في مباراة، تفتح في وجه:
• أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية المرسمين ، والمتوفرين على سبع سنوات من الخدمة الفعلية في مجال التربية والتدريس، منها أربع سنوات من الخدمة بهذه الصفة،
• الأساتذة المبرزون للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى المرسمين والمتوفرين على سبع سنوات من الخدمة الفعلية في مجال التربية والتدريس، منها أربع سنوات من الخدمة بهذه الصفة.
• اللغة الفرنسية 18  مقعدا
• اللغة العربية 18  مقعدا
• التربية الإسلامية  15 مقعدا
• الاجتماعيات 15  مقعدا
• التقني التجاري 8  مقاعد
 
 
 
ملــــف الترشيــــح
- طلب الترشيح يعبئه المترشح(ة) وفق النموذج المخصص لذلك،
- رسالة تحفيزية تتضمن عناصر البحث التربوي الذي يرغب المترشح في إنجازه بالمركز،
- ثلاثة (3) نسخ من تقارير الزيارة والتفتيش الأخيرة،
- نسخة طبق الأصل من قرار التسمية في الإطار والدرجة،
- نسخة مطابقة للأصل من الشهادات الجامعية أو الدبلومات المحصل عليها،
- نسخة مطابقة للأصل لبطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها،
- نبذة عن المسار المهني والعلمي للمترشح(ة) (C.V)،
- ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح(ة)
فعلى الراغبيـن  في اجتيـاز إحدى هـذه المبـاريات إيداع ملفات ترشيحهـم بمؤسسات التعليم أو التكوين التي ينتمون إليها، وذلك  إلى غاية متم يـوم 25 يونيو 2011، وهو آخر أجل لقبول الترشيحات.
ملحوظة : يسحب نموذج طلب المشاركة من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو من مصالحها الإقليمية أو من مركز تكوين مفتشي التعليم -الربـاط،  أو من موقع الوزارة على شبكة الانترنيت www.men.gov.ma
...تابع القراءة

الوزارة تُحيّن مواعيد الباكالوريا بسبب صلاة الجمعة
الوزارة تُحيّن مواعيد الباكالوريا بسبب صلاة الجمعة - Hespress
هسبريس - و م ع
Thursday, June 09, 2011
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا واختبارات الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار لامتحانات البكالوريا دورة 2011 ليوم الجمعة 24 يونيو الجاري المبرمجة خلال فترة ما بعد الزوال ،ستنطلق في الساعة الثالثة بدل الساعة الثانية بعد الزوال.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه تم تحيين مواقيت إجراء هذه الاختبارات حرصا منها على تمكين المترشحين والمترشحات وباقي المتدخلين في إجراء الامتحان من أداء صلاة الجمعة.
وعليه، يؤكد البلاغ، تم تغيير انطلاق اختبارات فترة ما بعد الزوال لليوم الأول للامتحان الذي يصادف يوم الجمعة 24 يونيو 2011 من الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.
...تابع القراءة

تمديد رخصة الولادة إلى 14 أسبوعاً في المغرب
تمديد رخصة الولادة إلى 14 أسبوعاً في المغرب - Hespress
سعيد مكراز
Wednesday, June 08, 2011
حملت الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 19 ماي 2011 البشرى للموظفات الحوامل ،إذ تقرر ابتداء من التاريخ المذكور وبموجب القانون رقم 50.05 الفصل 46 الصادر في الجريدة الرسمية عدد 5944 أن "تتمتع الموظفة الحامل برخصة عن الولادة مدتها أربعة عشر أسبوعا تتقاضى خلالها الأجرة كاملة".
وبذلك ستستفيد الموظفات من 98 يوما عوض 84 التي كانت من قبل والتي كانت منظمة بموجب القرار الصادر بتاريخ 24 فبراير 1958 .
وفي ظل هذا التعديل الجديد ستجد الموظفات لامحالة فرصة لاسترجاع الأنفاس قبل الحمل وبعده.
وعبرت العديد من الموظفات عن فرحتهن بهذا الإجراء الذي طال أمده، خاصة وأن مدة بقاء القانون الذي يستفدن بموجبه بالرخصة المذكورة يعود إلى فبراير 1958 أي بعد حصول المغرب على الاستقلال بسنتين.
ورغم أن الإجراء خاص بالوظيفة العمومية، فإنه يعد مكسبا كبيرا للمرأة الموظفة ،ويبقى أمر تعميمه ليشمل القطاع الخاص أمرا ضروريا لكون الأجيرات يعانين الويلات مع الباطرونات خلال تواجدهن في فترات الحمل بل يضطر أغلبهن ترك الوظيفة نتيجة للضغوطات المتزايدة والتي يمارسها المشغلون عليهن .
...تابع القراءة


أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن الزيادة في رواتب موظفي الإدارات العمومية ابتداء من فاتح ماي الماضي 2011، وكذلك في الحد الأدنى للأجور في قطاعات التجارة والصناعة والمهن الحرة وقطاع الفلاحة، على مرحلتين متتاليتين



زيادة الأجور في القطاع العام ستسفر عن إحداث 12 آلاف و950 منصب سنة 2011.
ابتداء من فاتح يوليوز 2011 وفاتح يوليوز 2012 سيكون لها بعض الآثار على الاقتصاد المغربي.
وأبرزت المندوبية في نشرة توصلت "المغربية" بنسخة منها، أن الزيادة في رواتب موظفي الإدارات العمومية ستحسن من دخل الأسر وتنعش النشاط الاقتصادي بفعل تأثيرها على الطلب، لكنها ستؤدي إلى اختلال التوازنات الماكرو اقتصادية الداخلية والخارجية.
وهكذا، سيرتفع الدخل المتاح للأسر ب 0,98 في المائة سنة 2011، ليصل هذا الارتفاع إلى 1,51 في المائة سنة 2015، ما سيحفز على الاستهلاك، الذي سيرتفع بنسبة 0,79 في المائة، وبنسبة 1,10 في المائة خلال سنتي 2011 و 2015 على التوالي.
وسيرتفع الاستثمار بدوره بنسبة 0,3 في المائة سنة 2011، وسيصل هذا الارتفاع إلى 0,42 في المائة سنة 2015.
وسيصاحب هذا الانتعاش في الطلب الداخلي نمو اقتصادي إضافي، يصل إلى 0,33 في المائة كمعدل سنوي خلال الفترة 2011-2015، وكذا إحداث فرص شغل إضافية تبلغ 12 آلاف و950 منصب سنة 2011، و20 ألفا و90 منصب سنة 2015.
وسينتج عن ارتفاع الطلب ضغط طفيف على الأسعار، التي سترتفع تدريجيا بنسبة 0,1 في المائة سنة 2011، ليصل ارتفاعها إلى 0,41 في المائة سنة 2015. وسيبقى هذا الارتفاع في الأسعار أقل من ارتفاع دخل الأسر.
في ما يخص التوازنات الداخلية والخارجية، سيؤدي ارتفاع الطلب المحلي إلى ارتفاع الواردات، ما يزيد من تفاقم العجز التجاري. إضافة إلى ذلك، سيمكن من تحصيل إيرادات جبائية إضافية تبقى غير كافية، لتغطية عجز الميزانية الناتج عن الزيادة في رواتب موظفي الإدارات العمومية.
وهكذا سيتفاقم عجز الميزان التجاري ب 0,63 في المائة سنة 2013، وعجز رصيد الميزانية بـ 0,51 في المائة سنة 2012.
وأفادت المندوبية أن هذه الزيادة في الأجور بالقطاع الخاص سينتج عنها ارتفاع في تكاليف الإنتاج، ما يحد من طاقات المقاولات ويقلص عرضها. وستؤدي هذه الزيادة إلى ارتفاع الأسعار عند الإنتاج وإلى تقليص هامش عائدات المقاولات. وستتأثر الأسعار عند الاستهلاك لترتفع جراء هذه الزيادة ب 0,42 في المائة سنة 2011، وسيصل هذا الارتفاع إلى 3,56 في المائة سنة 2015.

وسيتقلص حجم الاستثمارات بوتيرة متسارعة إذ سيبلغ مستوى الانخفاض 0,03 في المائة سنة 2011، ويصل إلى 3,47 في المائة سنة 2015.
وسينخفض الناتج الداخلي الإجمالي، إذ يصل تقلص النمو الاقتصادي إلى 0,13 في المائة سنة 2012، وإلى 1,26 في المائة سنة 2015. وسيفقد سوق الشغل جراء ذلك 1500 منصب شغل سنة 2011، و116 ألف و50 منصبا سنة 2015.
كما سيرتفع الاستهلاك بنسبة 0,23 في المائة سنة 2011، وبنسبة 0,85 في المائة سنتي 2013 و2014، قبل أن يتباطأ هذا الارتفاع ويصل إلى 0,78 في المائة سنة 2015.
وسيؤدي ارتفاع الأسعار إلى الحد من تنافسية المقاولات سواء في السوق المحلية أو الخارجية. وهكذا سترتفع الواردات بنسبة 0,20 في المائة سنة 2011 وبنسبة 0,51 في المائة سنة 2013، في حين ستنخفض الصادرات بنسبة 0,11 في المائة سنة 2011، وبنسبة 1 في المائة سنة 2015، ما سيؤدي إلى اختلال الرصيد التجاري.
وكانت الحكومة قررت زيادة صافية في أجور موظفي القطاع العام والجماعات المحلية، بلغت 600 درهم، ابتداء من فاتح ماي الماضي.
وتوصلت الحكومة عقب اجتماعات منفصلة مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي، إلى اتفاق تجري بموجبه الزيادة، أيضا، في الحد الأدنى للأجور بنسبة 15 في المائة، على دفعتين، الأولى بنسبة 10 في المائة، انطلاقا من يوليوز 2011، والثانية بنسبة 5 في المائة من يناير 2012، مع التزام أرباب العمل بتعميم مقدار هذه الزيادة على كافة الأجراء. وتقدر كلفة اتفاق الأجور بنحو 43 مليار درهم مغربي على مدى ثلاث سنوات.
...تابع القراءة

النقابة الوطنية للتعليم / ك. د. ش تدين الاعتقالات التي استهدفت المناضلين النقابيين والحقوقيين وعلى رأسهم المناضل الصديق كبوري والمناضل المحجوب شنا ومناضلي طنجة وتطالب بإطلاق سراحهم

...تابع القراءة

جريدة اخبارنا


أستاذ
توصلت الجريدة  بنسخة من العريضة الاحتجاجية مطلبية تحمل اكثر من 100 توقيع،تم توجيه نسخ منها عبر الفاكس  إلى 13 جهة منهم  وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية الجهوية  بجهة سوس ماسة درعة و النائب الاقليمي لنيابة تنغير  و المفتش العام للوزارة و المجلس الاعلى للتعليم و المجلس الاعلى للحسابات و جهات اخرى، يحتجون من خلالها  و بشدة على عدم  موافاتهم بالتعويضات عن تصحيح أوراق امتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009 / 2010 بالنسبة للاسلاك الثلاثة ويطرحون مطالب اخرى : و اليكم ماجاء في العريضة:

      نحن الموقعين أسفله رجال و نساء التعليم  بنيابة تنغيـــر  نحتج و بشدة على عدم موافاتنا بتعويضات تصحيح أوراق الامتحانات الاشهادية للموسم الدراسي 2009 / 2010  كما تنص على ذلك المراسيم و القوانين المنظمة ، و  نحمل  الجهات المسؤولة  وطنيا  و جهويا  ومحليا مسؤولية التأخير المتعمد  في  صرف تعويضاتنا  الهزيلة ، هذا التأخير  الذي يتكرر سنويا.

و نطالب النيابة الإقليمية بتنغير و الجهات المسؤولة ب:

1-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي) عن مستحقاتنا المالية الهزيلة  التي مرت عليها أكثر من عشرة شهور.

2-     الإفراج الفوري ( خلال هذا الشهر ماي)  عن مستحقات تعويضات الامتحانات السابقة لجميع الادرايين.

3-     بعدم تكرار هذا التأخير  سنويا .

4-     الزيادة فـــي تعويضات تصحيح أوراق جميع  الامتحانات بالنسبة للأسلاك الثلاثة   و اعفائها من أية ضريبة.

5-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات المحلية بالنسبة للابتدائي و الثانوي الاعدادي.

6-     التعويض عن تصحيح أوراق الامتحانات التجريبية.( الثانوي التأهيلي)

7-     خلق تعويض عن تصحيح  جميع الامتحانات الموحدة المحلية (الخاصة  بأقسام  2 و 4 ) التي جاءت بها المذكرة 204 .

8-     إحداث تعويض عن الامتحانات للكتاب و الاعوان .

و فــي حالة عدم الاستجابة الفورية لمطالبنا المشروعة فإننا  سنقاطع عملية التصحيح في الدورات المقبلة ، و سنلجأ  إلـى القضاء لانتزاع حقوقنا المسلوبة ،  و نحمل النيابة الاقليمية  بتنغير  و الجهات الوصية   كامل المسؤولة  فيما ستؤول إليه الأوضاع بالإقليم.

   وللاشارة فقد صرح لنا بعض الاساتذة العاملين بالسلك الابتدائي بان هذه التعويضات لا تتجاوز عشرين درهما بالنسبة لبعض الاساتذة.

فمن المسؤول عن افتعال المشاكل بجهة سوس ماسة درعة؟ و لماذا اصبح تأخر الدريهمات القليلة الخاصة بالتعويضات سنة بجهة سوس ماسة درعة؟ و ماهي الجهة المسؤولة عن عدم صرف تعويضات التصحيح التي مرت عليها  قرابة السنة؟
انها اسئلة تتكرر  سنويا دون اجابات شافية
...تابع القراءة




أخبارنا المغربية


مرة أخرى ينكشف، لمن لازال يعيش على وهم انصرام سنوات الرصاص بالمغرب، زيف الخطاب الرسمي المتشدق بالشعارات الطنانة لدولة الحق والقانون، وينكشف معه ضيق صدر الدولة من النضالات والاحتجاجات التي انخرطت فيها مختلف شرائح المجتمع دفاعا عن مطالبها وحقوقها وعن قيم العدالة والكرامة. فيوم الاثنين 30 ماي 2011 امتدت من جديد أيادي الغدر القمعية إلى أستاذات وأساتذة الزنزانة9 المعتصمين بالرباط مضيفة إلى سجلها الحافل بالهمجية إنجازا دمويا آخر.وقد خلف هذا الهجوم المخزني الشنيع ضحايا جددا من مصابين إصابات متفاوتة الخطورة،ناهيك عن استعمال أفظع أساليب المعاملة الحاطة من كرامة الأستاذات و الأساتذة...."
البلاغ أسفله:


ملفات مرفقة
umt_grev07-juin2011.pdf : الملف 1
...تابع القراءة

توصل موقع الجريدة التربوية الالكترونية بالبيان 9 من طرف التنسيقية الوطنية لموظفي رجال التعليم المرتبين في السلم 9 فيه تمديد  الإضراب لأسبوع آخر :





...تابع القراءة

ما هو مصير 200 مليون درهم لشراء العتاد الديداكتيكي ؟
أخبارنا المغربية


بدأت الأسئلة تتناسل حول مصير صفقة بقيمة 200 مليون درهم لشراء العتاد الديتاكتيكي في إطار البرنامج الاستعجالي لإصلاح قطاع التعليم.
وأفادت مصادر عليمة أن عدة أكاديميات لم تتوصل بالتجهيزات التي سطرت في إطار الصفقة التي كلفت بها أكاديمية مكناس دون أن تستبعد المصادر نفسها أن يتحول هذا الملف إلى موضوع للبحث من طرف المصالح المختصة.
وكانت عدة صفقات أبرمت في إطار المخطط الاستعجالي الذي خصصت له ميزانية ضخمة قدرت ب47مليار درهم قد أثارت جدلا كبيرا، ومنها صفقة لشراء 8000شاشة بلازما وزعت على عدد من المسؤولين دون أن يكون لها هدف واضح، وهو ما خلق نقاشا في الأوساط التربوية حول الجدوى من المخطط الاستعجالي الذي دخل سنته الثالثة دون أن يظهر أي تحسن على مستوى المنظومة التعليمة، وتساءلت عدة فعاليات تعليمية حول الجهة التي ستتم مساءلتها في حالة فشل هذا المخطط بالنظر إلى القيمة المالية الضخمة التي استهلكها خاصة بعد أن بدأت خلافات واضحة تظهر بين رأسي وزارة التربية الوطنية في شخص كل من اخشيشين والعابدة.
...تابع القراءة

نتائج البكالوريا لسنة 2011 مباشرة على البريد الإلكتروني للمرشحين

موقع لكم
أعلن مسؤول أن المرشحين لاجتياز امتحان للبكالوريا برسم 2011 يمكنهم الحصول على نتائجهم، لأول مرة، مباشرة على بريدهم الإلكتروني.
ويقدر عدد التلاميذ المرشحين بـ300 ألف تلميذ.
وقال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التعليم المدرسي،إن المرشحين يمكنهم الحصول نتائج البكالوريا 2011 على الموقع الإلكتروني "دوبلفي.دوبلفي.دوبلفي.تعليم.ما"، مشيرا إلى أن هذه العملية تقتضي أولا إحداث بريد إلكتروني خاص للمرشح وفق تعليمات محددة، وذلك على الموقع الإلكتروني المذكور.
وكان بلقاسمي، يتحدث اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء ، خلال لقاء خصص لتقديم البرامج المنجزة سنة 2011 من طرف الوزارة وميكروسوفت المغرب.
وأشار بلقاسمي إلى أن هذا البريد الإلكتروني للمرشح يكون بالضرورة مصحوبا بكلمة سر يمكن تغييرها في أي لحظة، مضيفا أن الخدمات المتوفرة على موقع "دوبلفي . دوبلفي. دوبلفي. تعليم . ما"، والتي تم إطلاقها سنة 2010 في مرحلة أولى بالنسبة لمديري المؤسسات التعليمية، دخلت في مرحلتها الثانية التي تستهدف التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحان البكالوريا من أجل الحصول على النتائج.
كما يوفر هذا الموقع خدمات أخرى منها الحصول على الكشف التفصيلي للنقط، وكل المعلومات الأخرى التي يحتاجها التلاميذ المرشحون أو المجتازون لامتحان الباكالويا، خاصة الجانب المتعلق بالاستعداد للامتحان وكذا الجانب التوجيهي.
وأبرز بلقاسمي أن الممارسات البيداغوجية في عصر الرقميات تساهم في الرفع من نجاعة النظام التربوي.
وقال إن هذا الموقع يوفر مجموعة من الخدمات التي تعتمد تكنولوجيا ميكروسوفت، منها تمكين التلاميذ من وسائل حديثة للتواصل مع الأصدقاء والأساتذة والمؤسسة التي يدرس بها التلميذ.
ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي للوزارة في شقه المتعلق بوضع التلميذ في صلب نظام التربية والتكوين.
...تابع القراءة

الكدش الراشيدية تتضامن مع  معتقلي بوعرفة


...تابع القراءة

لماذا نقاطع مقاربة بيداغوجيا الإدماج؟
حسن السحاقي
بيان اليوم : 05 - 06 - 2011

أصدرت التنسيقية الرباعية للنقابات التعليمية: النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) والجامعة الحرة للتعليم (ا ع ش م) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا و ش م) بإنزكان أيت ملول، بيانا يوم 27 أبريل المنصرم تطالب فيه بإسقاط المخطط الاستعجالي، وتدعو إلى مقاطعة مقاربة بيداغوجيا الإدماج، ووقف العمل بالمذكرة 204 المتعلقة بالتقويم والامتحانات.
وحسب البيان، فقد أجمعت كل تقارير الشغيلة التعليمية المرفوعة إلى النقابات على استحالة تطبيق مقاربة بيداغوجيا الإدماج. إن هذا الإجماع يفيد أن نتائج العمل الميداني والتطبيق العملي لهذه المقاربة في المؤسسات التعليمية أكدت وجود الهوة الواسعة بين واقع التنظير البيداغوجي وواقع الممارسة الديداكتيكية.
وهنا نتساءل هل توصل المسؤولون محليا وجهويا ومركزيا بتقارير مماثلة؟ !!!
لقد عللت التقارير استحالة التطبيق باختلالات وارتباكات شابت عملية إرساء بيداغوجيا الإدماج ومرحلة تعميمها وتتمثل فيما يلي:
1 عدم استكمال التكوين:
المثير للاستغراب أن الوزارة قررت تعميم مشروع مقاربة بيداغوجيا الإدماج وتطبيقه في عموم مدارس التعليم الابتدائي مع العلم أنه لم يتم بعد استكمال تكوين الفاعلين التربويين وتكوين الأساتذة في تخطيط وتقويم التعلمات والمعالجة وتدبير الأقسام المشتركة بالإضافة إلى عدم انتداب أساتذة في بيداغوجيا الإدماج وتكوينهم؛ وحسب علمنا لا وجود لهم في المؤسسات. ومن مهامهم «مصاحبة الأساتذة داخل المؤسسة من أجل تطوير ممارستهم المهنية بهدف إنماء الكفاية لدى كل متعلم تخطيطا وتقويما ومعالجة»، كما جاء في المذكرة الوزارية رقم 10 /1700 الصادرة في 09 دجنبر 2010. مع الإشارة أن دورات تكوينية لفائدة أساتذة الموارد من المفترض أن يكون قد تم تنظيمها على المستوى الجهوي بداية من شهر يناير 2011 .
2 غياب رؤية واضحة وموحدة في الفهم والتنزيل لدى المدرِّسات والمدرسين نتيجة سوء التأطير:
إن تنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرس باعتباره الممارس الفعلي والحجر الأساس في الفعل التعليمي التعلمي والتجديد التربوي، شرط أساسي في إنجاح أي إصلاح وتجديد بيداغوجي لتجويد التعليم بالمدرسة العمومية. فهل مدة التكوين في خمسة أيام مكنت المدرِّسة والمدرس من امتلاك الكفايات اللازمة لإرساء هذه المقاربة الجديدة؟ الإجابة عن هذا التساؤل نجد بعض عناصرها في نتائج استطلاع لرأي المدرسين والمدرِّسات بإنزكان أيت ملول:
عبَّر 84.85 بالمائة منهم بأن أداءهم البيداغوجي لم يتحسن بحيث لم يمتلكوا كفاية مهنية للتعامل مع بيداغوجيا الإدماج.
ويعزى ذلك إلى العناصر التالية:
المداخلات النظرية: لم تَرْقَ إلى المستوى الذي يؤهل المدرس للتعامل مع بيداغوجيا الإدماج، 39.39 بالمائة من المدرسين اعتبروها دون المتوسط و36.36 بالمائة اعتبروها ناقصة.
الورشات التطبيقية(كتابيا): عبر %75.75من المدرسين أنها كانت دون المتوسط بحيث لم يتم التمكن من الربط العضوي بين التطبيقي والعروض النظرية، هذه الأخيرة شابها الإبهام والضبابية.
النقاش الجماعي: كان هو الآخر دون المتوسط بنسبة %31.18 بسبب عدم التحكم في تقنيات التنشيط وسوء استعمال الوسائط السمعية البصرية التي تحولت إلى كتاب مفتوح تم الاكتفاء بقراءته، هذا بالإضافة إلى الوثائق والبيانات التي شابها أحيانا الغموض.
ولهذا كانت نتائج النقاش الجماعي سلبية بحيث لم تنتج عنه حلول عملية لمجموعة من الإشكاليات وأجوبة لمجموعة من التساؤلات التي ما زالت عالقة.
مدة الدورة التكوينية بالنسبة ل 90.91 % من المستفيدين لم تكن كافية وشابها نوع من الاستعجال إلى درجة أن بعض مراحل الورشات التطبيقية تم تجاوزها، وكان الهم هو إنهاء الخمسة أيام طبقا للتوجيهات الوزارية.
فمن الواضح أن بروز تناقضات وتضارب على مستوى الممارسة التطبيقية بين الأساتذة كان نتيجة سوء تدبير التكوين.
3 غياب الأجهزة والفرق للتتبع والمصاحبة والتصحيح في الميدان المباشر مما شوش على الممارس داخل القسم:
إن أغلب الحلقات في سلم وتراتبية المسؤولية تتملص من مهامها ولا تقوم بدورها مما أحدث انزعاجا وتشويشا على الممارس، حيث اختزل المشروع في سؤال متداول: هل قمت بالإدماج؟
لقد برز تضارب وتناقضات على مستوى الممارسة التطبيقية بين الأساتذة نتيجة:
أ تباعد المسافة بين المرجعية النظرية والواقع التعليمي في غياب الشروط الأساسية والضرورية للفعل التربوي والتجديد البيداغوجي.
ب غياب تكوين مواز من طرف الهيئات والفرق المحدثة والمفترض فيها تتبع التجريب والتعميم ومواكبة عمليات الأداء الصفي للمشروع لمصاحبة الأستاذة / الأستاذ الممارس سواء على مستوى عملية التخطيط لإرساء التعلمات والإدماج والتقويم بناء على شبكات وآليات معينة ومحددة، أو على مستوى تقديره (جعله قادرا) على تصنيف الخطإ ومعالجته واستثماره في التعلمات.
ج تجاهل وإغفال الفاعل الأساس والمحوري في العملية بعدم إشراكه وإهمال التواصل الرسمي معه من خلال المذكرات والتوجيهات الرسمية عبر القنوات الإدارية الرسمية وليس عبر مواقع الأنترنيت. فبناء على نتائج الاستطلاع المشار إليه سابقا فإن 84.85 % لم يطلعوا بتاتا على المذكرات الوزارية المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج ونظام التقويم والامتحانات. ( المذكرة 204 نموذجا).
د غياب برمجة اللقاءات التربوية على مستوى المدارس أو المقاطعات أو الإقليم أو الجهة لمناقشة تجربة مقاربة بيداغوجيا الإدماج وتبادل الآراء ووجهات النظر بين المدرِّسات والمدرسين والمسؤولين.
ه غياب نتائج دراسة تقويم الأثر لحصيلة مشروع بيداغوجيا الإدماج المسجلة بمواقع التجريب حسب ما جاء في المذكرة 174 الصادرة بتاريخ 08 نونبر 2010 في موضوع إرساء بيداغوجيا الإدماج; للاستئناس بهذه النتائج...
لماذا إذن يُطالَب الأساتذة بتنفيذ المشروع، والمسؤولون إقليميا وجهويا ومركزيا يتملصون من مهامهم؟!
4 عدم التوصل بالعدة البيداغوجبة:
لم يتوصل الأساتذة بالدلائل المرجعية (دليل بيداغوجيا الإدماج، دليل المقاربة بالكفايات، دليل التقويم )، مما حال دون مواكبتهم للمستجدات. أما بالنسبة لكراسات الإدماج فقد عرفت تعثرات حيث هناك من الأساتذة من لم يتوصل بها نهائيا في المرحلة الثانية، مع الإشارة إلى أن أغلب المؤسسات التعليمية لم تنجز المجزوء الأول للإدماج، وتأخر تسلمها بالنسبة للمرحلة الثانية والثالثة.
إن هذا الارتباك في تدبير عملية توفير الكراسات خلق تباينا واختلافا في وجهات النظر والمواقف من إرساء بيداغوجيا الإدماج بين مبادرين مبادرة فردية وممتنعين عن الإنجاز.
وبالتالي كان من نتائج هذا الارتباك والتعثر انطلاقة غير موحدة في جميع المؤسسات التعليمية بل على مستوى المؤسسة الواحدة إضافة إلى أسباب أخرى منها التفاوت الحاصل في انطلاق إنجاز المقرر أو إرساء الموارد نتيجة التغيبات الاضطرارية بسبب المرض أو الدورات التكوينية أو الإضرابات الاحتجاجية...
5 إشكالية إدماج مادتي النشاط العلمي والجغرافيا:
خلال تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بجميع مستويات التعليم الابتدائي بتخصيص ست حصص في الأسبوع، تم تعديل في جدول الحصص وذلك بتكليف مدرس اللغة العربية بتدريس اللغة الأمازيغية، ونقل تدريس مادة النشاط العلمي إلى مدرس اللغة الفرنسية. لكن عند إقرار مشروع مقاربة بيداغوجيا الإدماج، لم يأخذ المسؤولون بعين الاعتبار هذا التعديل وأدرجوا ضمن كراسات الوضعيات إدماج مادة النشاط العلمي (مدرس اللغة الفرنسية) ومادة الجغرافيا (مدرس اللغة العربية). والسؤال من سيتكلف بتدبير عملية إدماجهما: مدرس اللغة العربية أم مدرس اللغة الفرنسية؟ ومن سيضع نقط كفايات المرحلة الثالثة والرابعة؟
إن هذا الخلل يؤكد مجددا على أن حضور الأستاذ، الممارس الأساس والفاعل التربوي المحوري، وتمثيليته في كل مراحل ومحطات إعداد مشروع بيداغوجيا الإدماج وتنفيذ مخطط إرسائه، أمر ضروري.
6 إخضاع مادة اللغة الأمازيغية لنظام التقويم:
يشكل إخضاع اللغة الأمازيغية لنظام التقويم والامتحانات (المراقبة المستمرة، الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية، تقويم الكفايات في المرحلة الثالثة والرابعة) نوعا من الحيف والإجحاف في حق المتعلم لما يعرفه تدريس الأمازيغية من تعثر وارتباك نتيجة ضعف أو غياب التكوين ونتيجة إسناد تدريسها إلى المدرس غير الناطق بالأمازيغية (عربي اللسان) فكيف يمكنه تدريس لغة يجهلها؟ !!! بالإضافة إلى مشاكل أخرى بيداغوجية وديداكتيكية.
ونؤكد أنه ليس صحيحا البتة أن اللغة الأمازيغية معممة في جميع المدارس. فهناك بعض المدارس يقتصر فيها على تدريس اللغة الأمازيغية في المستوى الأول والثاني فقط.
7 نظام التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي:
أ المراقبة المستمرة:
طبقا لمقتضيات المذكرة 179 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 فإن إجراء فروض المراقبة المستمرة تتم خلال الفترات المبرمجة لأسابيع الإدماج، ولحد الآن لم يتم حل الإشكال. وهذا ناتج عن غياب تنظيم لقاءات تربوية تأطيرية للأساتذة من أجل مدارسة ومناقشة مضامين ومقتضيات المذكرات الوزارية (نموذج المذكرتين 175 و 204 وهذه الأخيرة لم تتوصل بها معظم المدارس)، وعن غياب انعقاد المجالس التربوية والتعليمية ومجالس الأقسام لمناقشة نظام التقويم عموما والمراقبة المستمرة على وجه الخصوص من أجل إعداد جدولة زمنية دورية للفروض المحروسة انطلاقا من مقرر تنظيم السنة الدراسية.
ب الطابع التقني المعقد لاتخاذ قرار الانتقال من مستوى إلى آخر ( المذكرة 204 ):
في الحقيقة نعتقد أن الوزارة أرادت « أن تفعل كل شيء دون أن تفعل أي شيء ». وكأن الوزارة مستعجلة للتخلص من هذا العبء « صداع الراس » بأي طريقة !!!
لقد كان من المفيد العمل بمبدإ التدرج أي أن تترك الفرصة للأساتذة لاستيعاب هذه المقاربة الجديدة وهضمها مع العلم أنها مشروع ما زال في طور التجريب ( المذكرة 174 ).
فكيف يمكن تنفيذ هذه المذكرة في غياب الشروط الملائمة وفي الوضع الذي أشرنا إليه سابقا؟
تساؤلات:
هل بيداغوجيا الإدماج هي الجواب المناسب لحل أزمة التعليم بالمغرب؟
هل بيداغوجيا الإدماج هي الجواب الملائم لتجاوز « المراتب المتدنية التي احتلها المغرب مثلا في الأداء العام في الرياضيات حسب الدراسة الدولية 2007 TIMSS(31 من أصل 36 دولة مشاركة) حيث جاء متوسط الأداء أقل من المعدل الدولي، وبالنسبة لتطور الأداء بين دورتي 2003 TIMSS و2007 TIMSS سجل تراجعا يصل إلى 6 نقط. كذلك الشأن بالنسبة لنتائج التقويمات المنجزة في إطار البرنامج الوطني لتقويم التعلمات 2008 PNEA، فقد أبانت على أن البرنامج الدراسي لم يتحقق إلا بنسبة 34 بالمائة في السنة الرابعة ولم تتجاوز 44 بالمائة في السنة السادسة، ونفس الأمر بالنسبة للعلوم واللغات. أما الأداء حسب المجالات القرائية فالمعدل الوطني يقارب الصفر على مستوى التفسير والدمج والتقييم بعيدا جدا عن أدنى معدل تحقق على المستوى الدولي».
كيف يمكن إرساء مقاربة بيداغوجيا الإدماج داخل بنية تنعدم فيها أدنى الشروط التربوية والديداكتيكية. فمدارسنا تفتقد إلى التجهيزات التكنولوجية وإلى الخزانات المدرسية وإلى الملاعب الرياضية... حيث نجد مدارس الواجهة هي المحظوظة وهي التي تستخدم لاستقبال أعضاء اللجان الوزارية الذين يشبعون فيها نرجسيتهم ويعتبرونها نموذجا لتنظيراتهم المكتبية في دواليب الوزارة، غير عابئين بحقيقة الواقع المر في مجموع المدارس حيث الاكتظاظ الذي يمنع تكافؤ الفرص في تعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب على الأقل، والذي يقف حجر عثرة ضد كل تجديد بيداغوجي !!!
كيف لأكثر من عشرين تلميذا من أصل خمسين في الحجرة الدراسية أن يدمجوا معارف ومكتسبات وهم أصلا لا يمتلكونها وفاقدين للغة التواصل عربية أو أمازيغية أو فرنسية ؟!
إن مقاربة بيداغوجيا الإدماج هي فعلا نموذج صارخ يعكس تردي الأوضاع التعليمية بالمدرسة العمومية، وغياب إرادة حقيقية في إصلاح المنظومة التربوية، ويعكس فشل المخطط الاستعجالي الذي أصبح عنوانا عريضا موازيا لهدر المال العام.
لقد أقر السيد وزير التربية الوطنية بفشل المخطط الاستعجالي في معرض جوابه عن سؤال في إطار جلسة للأسئلة الشفاهية بمجلس المستشارين، ونحن نتفق معه تماما في ذلك، لكن لا نتفق معه بأن إضرابات نساء ورجال التعليم هي التي أفشلت مخططه. للأسف أن السيد الوزير همه هو البحث عن مشجب يعلق عليه فشله للتنصل من المسؤولية.
فعندما تحضر لدى مسؤولينا الجدية اللازمة والإرادة السياسية الحقيقية والقناعة بالمقاربة التشاركية وعمادها المدرس، آنذاك يمكننا أن ننفذ مشاريع نحن من ضمن صناعها.
...تابع القراءة


...تابع القراءة

 
 
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للتعليم
إقليم بولمان
بيان تنديد وتضامن مع المناضلين الرفيقين كبوري الصديق والمحجوب شنو بإقليم بوعرفة


  أقدم موظفو قضاء النظام المخزني على اعتقال المناضلين النقابيين و الحقوقيين كبوري الصديق و المحجوب شنو ببوعرفة ، و قد رفض القضاء في جلسة الأربعاء  1 يونيو 2011 بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة ملتمس هيئة الدفاع المتمثل في تمتيعهما بالسراح، فيم تم تحديد موعد 6 يونيو كتاريخ آخر لتقديمها للمحاكمة الجائرة بتهم مطبوخة ومفبركة على المقاس، والهدف طبعا محاولة تركيع المناضلين وترهيبهم والنيل من فعاليتهم النضالية، مع التشويش على النضالات البطولية التي تخوضها ولسنوات الكونفدرالية الديمقراطية للشعل ببوعرفة  و الساكنة المحلية.
إن الاعتقال التعسفي غير القانوني و الجبان اللذين تعرض لهما مناضلينا الأحرار يعتبر وصمة عار في جبين النظام المغربي ضدا على كل المواثيق والأعراف الدولية ، مما يجسد وبالملموس الوجه الحقيقي لما يسمى بالعهد الجديد للسلطة ونظام ديمقراطية الواجهة التي يطبل لها في الأروقة الرسمية بمباركة من  الأحزاب الوظيفية الموالية  وأبواقها المأجورة .
وأمام هذا الجبروت المخزني وهذا التسلط المخزني الذي ترعاه عصابات القمع التي تتقن حبك المناورات والتدخلات الوحشية  والاعتقالات  وتلفيق التهم ، فان المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببولمان يعلن ما يلي :
1-   تنديده الشديد بجريمة الاعتقال التعسفي  التي تعرض لها المناضلان كبوري الصديق والمحجوب شنو ، وتأكيده أن الملف مطبوخ والمحاكمة سياسية بامتياز.
2-       مطالبته النظام و أذنابه الإفراج الفوري عنهما دون قيد أو شرط مع تقديم اعتذار لهما.
3-       تحميله الأجهزة الأمنية والقضائية ببوعرفة مسؤولية كل ما من شانه أن يطال السلامة الجسدية لمناضلينا .
4-   دعمه كل الأشكال الاحتجاجية والإضرابات التي تخوضها كل الأجهزة الكونفدرالية بإقليم بوعرفة وبالجهة الشرقية وبباقي مناطق المغرب من أجل إسقاط الاستبداد والحكرة وضمان الكرامة للعمال وعموم الشعب المغربي.
5-   دعوته جميع الإطارات المناضلة الحرة إلى التضامن مع مناضلينا المعتقلين بكل الوسائل المتاحة و اتخاذ خطوات تنسيقية وطنية عاجلة من أجل توقيف المتابعة و الافراج الفوري للمناضلين.
المكتب الاقليمي
إمضاء: محمد الفقير
ميسور في : 03/6/2011
...تابع القراءة

الكدش بومالن دادس بلاغ تضامني مع الكبوري و اساتذة السلم 9
اليكم البلاغ كما توصلت به الجريدة التربوية الالكترونية



الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للتعليم
فرع بومالن دادس

بيــــــــــــــان

استنكارنا وإدانتنا الشديدة للهجوم العنيف و المقاربة الأمنية التي تحكم الدولة المخزنية في حق أساتذة السلم التاسع والدكاترة و المعطلين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
تضامننا اللامشروط مع المناضلين الكونفدراليين ببوعرفة :الصديق كبوري و رفاقه.
مساندتنا المطلقة لنضالات عمال مناجم بوازار بورزازات
دعمنا لحركة 20 فبراير


         
 إن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببومالن في اجتماعه الطاريء بتاريخ30/05/2011 إثر التراجعات الخطيرة التي تمس في العمق الحريات العامة بالمغرب،و نهج الدولة المخزنية لسياسة تكافؤ الفرص في توزيع القمع و الاعتقالات و التعذيب في سابقة من نوعها ، الهجمات الشرسة(مجازر الرباط) التي تشنها آلة القمع المخزنية ضد أساتذة( السلم9 )المعتصمين أمام مبنى وزارة التربية الوطنية (باب الرواح) ، الدكاترة والمعطلين ،والكونفدراليين ببوعرفة الصامدة، مما ينذر بوضع استثنائي خطير، بزج الوضع العام في عدم الاستقرار،  ويبرهن و بجلاء غياب إرادة حقيقية للاستجابة إلى المطالب العادلة و المشروعة لعموم الكادحين في الحرية و الشغل و الكرامة و التعليم والصحة.... و بعد وقوفه على مآلت إليه الأوضاع العامة من ترد و تراجع و إجهاز على المكتسبات التاريخية لعموم المواطنين و قمع للحريات. و بعد نقاش مستفيض لذلك, فان المكتب المحلي يسجل للرأي العام الوطني و الدولي ما يلي: 
·     استنكاره و إدانته تسخير الدولة آلتها القمعية ضد كل من يحتج على هذه الأوضاع المزرية في محاولة يائسة لتكميم الأفواه، في الوقت الذي يتغنى السياسويون بالإصلاحات الجذرية بالمغرب الجديد.
·     تضامنه المطلق مع ضحايا القمع المخزني الهمجي في كل المواقع، و مساندته اللامشروطة لنضالات عمال منجم بوازار بورزازات و ساكنة بوعرفة و الجهة الشرقية الصامدة في محاربة الفاسدين و ناهبي الثروات و المال العام.
·         رفضه كل أشكال محاربة الحريات العامة، خصوصا الحق في التظاهر السلمي.
·     مطالبته بالإطلاق الفوري لسراح كل المعتقلين الكونفدراليين ببوعرفة الصامدة و إيقاف مهزلة المحاكمات الصورية المحبوكة ضدهم و ضد مناضلي حركة 20فبراير.
·         . تعبيره عن تضامنه المطلق و اللامشروط مع نضالات أساتذة السلم التاسع و يحيي عاليا إصرارهم و شجاعتهم و صمودهم على التصدي لكل أشكال الإجهاز على مشروعية مطالبهم
·         مطالبته الوزارة الوصية ترقية كل الأساتذة المستوفين للشروط منذ 2003 دون قيد أو شرط.
·         تأكيده أن الاحتقان و التوتر لن يخدم الوضع الاجتماعي العام بل أجندة المتآمرين على مصلحة الوطن للإفلات من المحاسبة.
·     تأكيده كذلك على ضرورة التشغيل كحق دستوري لكل معطلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين في إطار الوظيفة العمومية بالكشف عن المناصب الشاغرة بجميع القطاعات و طنيا.
·     تحميل الحكومة المغربية مسؤولية التملص تجاه الملفات الاجتماعية و تعاملها اللامسؤول المبني على العبث و الاستهتار مع الو ضع الاجتماعي، مما يكشف المظهر الحقيقي للدولة المخزنية..
   وحرصا من المكتب المحلي على الدفاع على المدرسة العمومية و كرامة العاملين بها، فانه يدعو كافة رجال و نساء التعليم إلى المزيد من اليقظة و تكثيف الجهود دفاعا عن حقوقها العادلة و المشروعة، صونا للحريات و الكرامة، وحفاظا على كل المكتسبات. و يتقدم بأخلص التحيات النضالية لكافة المناضلين و المناضلات ضحايا القمع المخزني الهمجي في كل المواقع على امتداد التراب الوطني

                                           القمع لن يثنينا عن مواصلة النضالات حتى تحقيق المطالب.

                                                                                                          المكتب المحلي
...تابع القراءة

مليار و600 مليون درهم تكلفة الحوار الإجتماعي
 

سيكلف تفعيل نتائج الحوار الاجتماعي خلال جولته الأخيرة لشهر أبريل الماضي, الميزانية العامة للدولة اعتمادات مالية سنوية إضافية تقدر بثمانية ملايير وستمائة مليون درهم (8.600.000.000) حسب ما أعلن اليوم الخميس وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري. وأضاف الناصري, في مؤتمر صحافي عقد مجلس الحكومة المنعقد اليوم بالرباط برئاسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي, أن مجلس الحكومة كان قد صادق خلال اجتماعه السابق, المنعقد بتاريخ 26 ماي 2011, على مراسيم تفعيل الحوار الاجتماعي لابريل الماضي. وأشار الى أن الأمر يتعلق ب :

- مشروع القانون رقم 16-11 يغير ويتمم بموجبه القانون رقم 71-011 بتاريخ 30 دجنبر 1973 المحدث لنظام المعاشات المدنية, والقانون رقم 71 -013 بتاريخ 30 دجنبر 1971 المحدث لنظام المعاشات العسكرية, وذلك بغاية الرفع من مبلغ الحد الأدنى المضمون للمعاش من 600 درهم إلى 1000 درهم.

- مشروع المرسوم رقم 270-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 403-04-2 بتاريخ 2 دجنبر 2005 بتحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار, وذلك بهدف رفع الحصيص المخصص للترقية من 28 % إلى 33 %, وتحديد مدة الانتظار من أجل الترقي بالاختيار في 4 سنوات.
وأضاف الناصري أنه لمواصلة لتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي المذكور, قدم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بتحديث القطاعات العامة ثمانية وعشرين (28) مشروع مرسوم في شأن تطبيق الزيادة التي تقررت لفائدة موظفي الدولة المدنيين والعسكريين, ابتداء من فاتح ماي 2011, والتي يبلغ مقدارها الشهري ستمائة (600) درهم صافية. وهي كالتالي :
1 - مشروع مرسوم رقم 265 ` 11 ` 2 بتغيير المرسوم رقم 1039 ` 97 ` 2, الصادر ف`ي 26 يناير 1998, بإحداث هيئة للمستشارين القانونيين للإدارات لدى الأمانة العامة للحكومة.
2 - مشروع مرسوم رقم 271 ` 11 2 بتغيير المرسوم رقم 68` 77` 2 ( 2 فبراير 1977 ) بإحداث تعويض عن التدرج الإداري لفائدة موظفي وأطر الإدارة المركزية والموظفين المشتركين بالإدارات العامة وموظفي الأطر الخاصة ببعض الوزارات.
3 - مشروع مرسوم رقم 272 ` 11 ` 2 بتغيير المرسوم رقم 761 ` 04 ` 2 ( 23 دجنبر 2004) بتحديد نظام التعويضات الخاص ببعض موظفي الإدارات العامة.
4 - مشروع مرسوم رقم 273 ` 11 ` 2 بتغيير المرسوم رقم 668 ` 82 ` 2 (9 يناير 1985) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات. 5 ` مشروع مرسوم رقم 274 ` 11 ` 2 بتغيير المرسوم رقم 526 ` 82 ` 2 (13 يناير 1983) بتحديد التعويضات المنافع الممنوحة لقضاة المجلس الأعلى للحسابات. 6 - مشروع مرسوم رقم 275 ` 11 ` 2 بتغيير المرسوم رقم 807 ` 93 ` 2 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العامة للمالية. 
(زابريس)
...تابع القراءة

تلاميذ يتضامنون مع أستاذهم 
منقول عن موقع لكم 


تحولت وقفة احتجاجية شارك فيها خمس أشخاص ضد أحد أعضاء جماعة "العدل والإحسان" إلى لحظة تضامنية معه.
وتعود بداية القصة إلى شريط فيديو بثته بعض المواقع الإلكترونية يظهر فيه أحد أعضاء شبيبة الجماعة هو هشام الشولادي، وهو يتحدث في تجمع لحركة 20 فبراير في الدار البيضاء، وفي المقطع المبتور يقول الشولادي: "إن الشوارع لن ينظفها إلا الدم"، قبل أن يستطرد قائلا "لكننا لسنا مع العنف، ونريدها سلمية سلمية". وسرعان ما تلقفت بعض وسائل الإعلام المقطع المبتور من الفيديو لتحمل على الجماعة بدعوى أنها تريد أن تحول التظاهرات السلمية التي تدعو لها حركة 20 فبراير ويشارك فيها أنصارها إلى حمامات الدم. وكتبعات لهذا التصرف في مقاطع الفيديو، نشرت إحدى الجرائد اليومية خبرا مفاده أن جميعات أولياء وأباء التلاميذ وجمعية أخرى غير معروفة تحمل إسم"..." يعتزمان تنظيم وفقة احتجاجية أمام الثانوية التي يدرس بها الشولادي، على اعتبار أن ما جاء على لسانه يتنافى مع أخلاق مهنة التدريس التي يمتهنها.
ورغم صدرو بيان، عن الفدرالية الوطنية لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، ينفى دعوتها إلى أية وقفة للتظاهر أمام ثانوية عبد الكريم لحلو بالدار البيضاء التي يدرس بها عضو الجماعة، إلا أن المدرسين والتلاميذ بنفس الثانوية فوجئوا بحضور خمسة أشخاص يوم الاربعاء فاتح يونيو، يتدثرون بالأعلام المغربية ويرفعون يافطات صغيرة تندد بتصريحات أستاذ التربية الإسلامية بالثانوية المذكورة. وبالمقابل حضر محمد كنوش، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب ورئيس الاتحاد الجهوي لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالدار البيضاء، الذي وضح موقف الهيئتين من تلك الوقفة فخرج العشرات من التلاميذ والتلميذات أمام باب الثانوية يرفعون لافتاتهم التي تدافع عن أستاذهم ويعلنون عن تضامنهم معه.
من جهته اعتبر موقع الجماعة أن "العملية برمتها "مخزنية" الإخراج حيكت في سياق الحرب الإعلامية والسياسية على حركة 20 فبراير ومكوناتها السياسية ومنها العدل والإحسان".


---
تعليق الصور: تلاميذ ثانوية عبد الكريم الحلو يرفعون لافتات تضامنية مع الشولادي (فوق)، والخمسة الذين جاؤوا للتظاهر ضده وخلفهم التلاميد المتضامنين معه (وسط)، ووصورة تظهر مجموع التلاميذ المتضامنين (تحت).
...تابع القراءة

الحليمي يدق ناقوس الخطر: الزيادة في الأجور ستكون كارثية على الاقتصاد

جريدة لكم 


قالت المنديوبة السامة للتخطيط، التي يوجد على رأسها أحمد الحليمي العلمي، إن الزيادة في رواتب موظفي الإدارات العمومية ستكون لها أثار إيجابية على دخل الأسر لكن آثارها السلبية ستكون كارثية على الاقتصاد المغربي في أفق السنوات المقبلة.
وجاء في مذكرة عممتها المندوبية وتوصل موقع "لكم" بنسخة منها أن الزيادات في الأجور وفي الحد الأدنى منها والتي بدأ أو سيبدأ تطبيقها على مرحلتين ابتداء من فاتح مايو، وفاتح يوليوز سيكون لها بعض الآثار على الدخل والاستهلاك والتضخم وعلى الاستثمار والنمو الاقتصادي والتشغيل، وكذلك على ميزانية الدولة والتجارة الخارجية.
وجاء في المذكرة أن هذه الزيادة، التي أعلنتها حكومة عباس الفاسي، ستحسن دخل الأسر وقدرتها الشرائية واستهلاكها، لكنها ستؤثر سلبا على رصيد الميزانية والميزان التجاري.
واعتبرت المذكرة أن الزيادة في الحد الأدنى للأجور في قطاعات التجارة والصناعة والمهن الحرة وقطاع الفلاحة ستحسن دخل الأسر وقدرتها الشرائية واستهلاكها، وستؤثر أيضا إيجابيا على ميزانية الدولة. وبالمقابل، ستقلص من هامش عائدات المقاولات وتحد من تنافسيتها وستؤثر سلبا على الاستثمار والتشغيل والنمو الاقتصادي وتوازن الميزان التجاري.
وسجلت المذكرة أن هذه الزيادة ستزيد حجم الاستهلاك بنسبة 2.01 في المائة في أفق 2013، لكن بالمقابل ستؤدي إلى رفع الأسعار بمعدل 3.97 في افق عام 2015. مما سؤثر على نمو الاقتصاد الذي توقعت المذكرة أن ينخفظ ابتداء من 2013 بنسة 0.12 في المائة ليصل هذا الانخفاض إلى 0.97 في المائة عام 2015.
وحسب توقعات المندوبية فإن انعكاس هذه الزيادة سيكون سلبيا على حجم الاستثمار الذي سينخفض بنسبة 3.07 في المائة عام 2015، مما سيترتب عليه فقدان 15940 منصب شغل عام 2013، و 96890 منصب شغل عام 2015. وسيؤدي هذا الأثر التراكمي، حسب نفس المذكرة، إلى زيادة الاستيراد، مما سيفاقم عجز الميزان التجاري بـ0.46 في المائة عام 2011 وبـ 0.64 في المائة عام 2015، وسيبلغ التفاقم ذروته في عام 2013 بـ 0.85 في المائة.
...تابع القراءة


أخبارنا المغربية

قرّرت الهيئة الوطنية للدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي التابعة للاتحاد المغربي للشغل العودة إلى الاحتجاج بعد ما قالت عنه إقصاء ملف الدكاترة من الحوار الاجتماعي والقطاعي.
ودعا بيان صادر عن الهيئة المذكورة كل دكاترة التعليم المدرسي إلى خوض إضراب عن العمل مصحوب باعتصام أمام وزارة التربية الوطنية إلى غاية 4 يونيو 2011.
وجاء في البيان المشار إليه إن قوات الأمن نكّلت بالدكاترة يوم الاثنين 30 ماي وهو التاريخ المقرر لبداية الاعتصام، مانعة إياهم من الاعتصام.
وعقد دكاترة التعليم المدرسي المناضلين تحت يافطة الاتحاد المغربي للشغل لقاء يوم الثلاثاء 31 ماي بمقر نقابتهم بالرباط، أدانوا فيه تدخل قوات الأمن ضدهم وتدارسوا فيه ملفهم المطلبي وآفاق معركتهم النضالية.
كما أصدرت هيئة الدكاترة بيانا ثانيا أعلنت فيه دخول عدد من الدكاترة في إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة بمقر الاتحاد المغربي للشغل، داعية إلى عقد جمع عام موسع يوم الجمعة 3 يونيو 2011 لتسطير برنامج نضالي قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي.
وكان دكاترة التعليم المدرسي قد رفعوا اعتصامهم المفتوح أمام مقر وزارة التربية الوطنية خلال شهر أبريل الماضي بعد أكثر من شهر من الاعتصام والإضراب عن العمل، مطالبين بما يعتبرونه حقهم المشروع في تغيير الإطار إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين وتعيينهم بمؤسسات التكوين والمؤسسات الجامعية.
...تابع القراءة

 
عبد الله أموش/أخبارنا المغربية

تجددت سلسلة الإغماءات بكلية الشريعة بأكادير لتطال طالبتين وثلاثة طلاب اليوم الأربعاء 1 يونيو الحالي، في اليوم الثالث على التوالي من الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه طالبات وطلبة كلية الشريعة بأكادير من أجل عزل من أسموه بالأستاذ (ع.ا) الذي دنس كرامة طالب الكلية.

الطلبة المغمى عنهم نقلوا على جناح السرعة إلى المستشفى الإقليمي بانزكان في سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية (والحصيلة مرشحة  لإرتفاع).

طلبة الشريعة أكدوا على مواصلتهم إضرابهم المفتوح عن الطعام حتى رحيل الأستاذ (ع.ا) عن الكلية. وحملوا في بيانهم التاسع المسؤولية لإدارة كلية الشريعة بأيت ملول عن أية عواقب وخيمة قد تنتج عن إضرابهم عن الطعام.

وجدد طلبة كلية الشريعة شكرهم للجمعيات الحقوقية وللمنابر الإعلامية التي ساندت طلبة الكلية، وساعدتهم في محنتهم بالمستشفى الإقليمي بانزكان.

ويأتي هذا الحدث بعد إعلان طلبة كلية الشريعة بايت ملول يوم الاثنين 30 ماي عن إضرابهم المفتوح عن الطعام، تحت شعار: "بأمعاء فارغة حتى رحيل اوبرايم". وكخطوة تصعيدية بعد شهرين ونصف من مقاطعة الدراسة بالكلية، وشل مرافقها المتعددة والاعتصام في داخلها، ونقل الاحتجاجات إلى كل من عمالة انزكان ايت ملول، وولاية أكادير إدوتنان.
...تابع القراءة


بيان 3 : للعصبة الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9‏






...تابع القراءة

...تابع القراءة

دفاتر تتعرض للتهديدات من مجهول

بعد التغطية المميزة  و التضامن و التعاطف الذي عرفه ملف الاساتذة بمختلف فئاتهم من طرف  منتديات رجال التعليم دفاتر  بالصوت و الصورة  و نقلهم للعنف الذي يتعرض له زملاءهم بالرباط اثناء وقفاتهم الاحتجاجية السلمية فقد علمنا من خلال منتدى دفاتر ان  المدير العام للمنتدى  الاستاذ محمد الازهري قد تعرض لتهديدات  عبر هاتفه الخاص من مجهول ...واليكم ما قاله الاستاذ الازهري:
توصلت بعد قليل بجمة من التهديدات عبر هاتفي النقال من شخص مجهول ان استمرت دفاتر بتغطية اعتصامات الاساتذة المرتبين بالسلم التاسع  ...واقول له ولاسياده عبر هذا المنبر ان دفاتر كانت ولا زالت بجانب كل نضالات اسرة التعليم و سنبقى على نفس العهد ما حيينا ولن يزيدنا تهديدكم و لا زراويطكم الا اصرارا و عزيمة اظهارا للحق ونقل الخبر بكل امانة
تحياتي

 لهذا و بسبب القمع العنيف الذي تعرض له الاساتذة  بالرباط  و التهديدات التي يتعرض لها نساء و رجال التعليم  عند تغطيتهم لهذه الاحداث فان طاقم الجريدة التربوية الالكترونية من مراسلين و متعاونين و نقابين و حقوقيين و جمعويين  يعلن تضامنه المطلق مع الشغيلة التعليمية و ستخصص الجريدة حيزا كبيرا لتغطية نضالاتها السلمية نطلب من مختلف الاطارات النقابية و الحقوقية و السياسية و الجمعوية ومن نساء ورجال التعليم التعاون معنا عبر ارسال تقارير صحفية و صور و جميع المستجدات الى العنوان الالكتروني للجريدة التربوية الالكترونية  jaridatarbawiya@hotmail.fr

الجريدة التربوية الالكترونية


 
...تابع القراءة

ورزازات: اضراب اقليمي احتجاجا على تعنيف  الاستاتذة


...تابع القراءة

مسيرة الأستاذ يريد العزة و الكرامة تتحول إلى كرٍّ و فرٍّ و الدولة تحاور بلغة الزرواطة
جريدة اخبارنا

أخبارنا المغربية حصريا   
      إن الصورة التي اعلاه هي ملخص ماحدث اليوم في الرباط أثناء التحاق الاستاذة من مختلف أقاليم المملكة بمسيرة العزة والكرامة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية لموظفين رجال التعليم المرتبين في السلم 9 ليوم الاثنين 30 ماي 2011 .
منذ بداية الصباح الباكر تواجد رجال الامن بكثافة في ساحة وزارة التربية الوطنية حيث اعتاد اساتذة الزنزاة 9 الاحتجاج بها طيلة أيام الاسابيع السابقة ،وبالتالي اضطر الاساتذة إلى الذهاب إلى ساحة البرلمان لكن وصلتهم أنباء أنه تم منع جميع الوقفات الاحتجاجية أمامه (أطباء ،معاقين معطلين،،،)
وهنا ظهرت مشكلة عن مكان الالتقاء والتجمع لبدء المسيرة وقررت اللجنة الوطنية باختيار مقرUMT  مكان التجمع .

وهنا بدأت الجماهير الغفيرة تتوافد على المقر و بالتالي بدأت الشعارات المنددة بسياسة وزارة التربية الوطنية التي تهمش هذه الفئة الأكثر عددا بين جميع فئات رجال التعليم, لكن ما إن مرت حوالي نصف ساعة حتى حضر عدد كبير من رجال الأمن من مختلف الدرجات ،فاضطر الأساتذة المتض'اهرون إلى الجلوس و ترديد شعار "سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية" ، لكن القوات المساعدة  بدأت تصطف للاستعداد من أجل التدخل و تفريق الاحتجاجات.



فبدأت تركل و ترفس المتظاهرين صراحة بكل وحشية لكنهم استمروا في الجلوس ، هنا بدأ الضرب بالهراوات السوداء فقام جل الأساتذة بالجري و الاحتماء داخل مقر UMT ، لكن للعدد الكبير للأساتذة المتظاهرين كان لا بد أن يكون ضحايا ممن سقطوا أرضا نتيجة التدافع أ و زرواطات المخزن  و في تلك اللحظة تجمع الأساتذة لفحص المصابين مرددين "الله أكبر" و حضرت الإسعافات على وجه السرعة لنقل المصابين .






و اتجه الأساتذة نحو الشرطة مرددين شعارات ملكية مثل " عاش الملك" و ترديد النشيد الوطنية لكن بمجرد الانتهاء منه بدأت قوات الأمن بالضرب رغم محاولة الأساتذة الاحتماء تحت شعار "الله الوطن الملك"  انهالت عليهم العصي من طرف القوات المساعدة قائلين أن هذه أوامر عليا. فبدأت عملية الكر و الفر و تفرق المتظاهرون  فمنهم من دخل إلى مقر ـــ و منهم من فروا في الشارع المحادي للمقر فتبعتهم الشرطة بعصيهم ، فلهول المنظر بدأت الاستاذات يبكون و منهن من أغمي عليها، فتزايد احتقان الأساتذة و سخطهم إلى ما آلت إليه الظروف التي جعلتهم و كأنهم مجرمين تطاردهم العدالة ،فاتصل بعض الأساتذة بمن تخلفوا أو من يشتغلون في أقسامهم غير عابئين بما يحسل بالرباط حيث سبوهم بسبب الغضب، لأن إخوانهم يتعرضون هنا لشتى أنواع الضرب . و قد تم تطويق المقر من طرف رجال الأمن و الأساتذة بالداخل حيث لا يمكن لأي أستاذ أن يخرج و إلا سينال الضرب بينما الأساتذة الذين لم يتمكنوا من الدخول فيسمع صراخهم مما يفسر تعرضهم للضرب  و كأننا في حرب حقيقية و لهول هذا الموقف.
و هنا تجمع الأساتذة في قاعة العروض بالمقر للتناقش و النقاش؛ كما ألقى ممثلا النقابات المركزية ــــ وـــــ كلمة معبرين عن دعمهم لهذه الفئة و استعدادهم للتصعيد أكثر لمواجهة تجاهل الحكومة لهذه الفئة و قطاع التعليم بصفة عامة .
أما بالنسبة للحوار الذي وعدت به الوزارة يوم الجمعة الماضي فقد استمرت في تماطلها كما العادة  بدعوى إجراء إحصاأت دقيقة للناجحين في الامتحانات المهنية ، و المرشحين في الترقية بالاختيار ، و سيكون الحوار غدا أو بعد غد.
و اجتمع ممثلون عن التنسيقية الوطنية  مع النقابات الأربعUMT وFDT وUNTM وUGTM  لتدارس هذه الظروف ، و كافة مطالب هذه الفئة و كذلك شكل المرحلة النضالية المقبلة لأنه تبين و كأن الحكومة لا تهتم بمصلحة التلميذ الذي لا يدرس أثناء إضراب أستاذه؛ و بالتالي فالنقابات و التنسيقية ستصوغان البيان رقم 8 و الذي سيكون أكثر تصعيدا.
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية