JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

ورزازات: بيان اللجنة اتحضيرية للدفاع عن المدرسة العمومية بسكورة و النواحي + صور المسيرة التي نظمها التلاميذ بسكورة







اللجنة التحضيرية المحلية للدفاع سكورة في:20/10/08
عن المدرسة العمومية
سكورة و النواحي


بـــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــان

على اثر الوضع الشاذ الذي يعرفه قطاع التعليم محليا – سكورة و النواحي- عقدت الهيئات الموقعة أسفله، بدعوة من فرع النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، اجتماعين بتاريخ 19 و 20 أكتوبر 2008 حيث وقفت على ما يلي:
- الاختلالات الناجمة عن إحداث نواة ثانوية ضمت الجذوع المشتركة بإعدادية الزيتون بسكورة، و المتمثلة في غياب و ضعف التجهيزات، و نقص في قاعات التدريس، و نقص مهول في الأطر التعليمية، مما ساهم في تأخير الموسم الدراسي الحالي 2008/2009 ، ونواة إعدادية بمدرسة ادلسان حيث تم تكليف أساتذة الابتدائي بتدريس أكثر من مادة ...
- غياب الكتاب المدرسي؛ و حرمان تلاميذ إعدادية اللوز من مادة الانجليزية...
- استمرار ظاهرة الهدر المدرسي، و التي عرفت هذه السنة ارتفاعا خاصة في صفوف الإناث... هذه المعضلة ناجمة عن الوضعية الكارثية التي يعرفها القسم الداخلي:( ضعف طاقته الاستيعابية، و عدم تعميم المنح على كافة التلاميذ القاطنين بالدواوير البعيدة، نقص الأغطية و الأفرشة، و غياب المرافق الصحية الخاصة بالإناث...).
- نقص مهول في الوسائل التعليمية، و التجهيزات الأساسية بمعظم المؤسسات التعليمية بالمنطقة: ( سبورات طاولات ، قاعات صالحة للتدريس ،قاعات المطعم المدرسي، قاعات متعددة الاستعمالات مرافق صحية ...).
- نقص أطر هيئة التدريس و ما يرافق ذلك من إعادة البنيات التربوية بمختلف مؤسسات التعليم الابتدائي و تعميق ظاهرة إعادة الانتشار بالإضافة إلى تفاقم ظاهرة الأقسام المشتركة الناجمة عن الضم ، و تكليف أساتذة التعليم الابتدائي بالتدريس في الإعدادي أو بالثانوي التأهيلي...
باختصار إنه هجوم مكثف و مستمر لتدمير المدرسة العمومية ، و ما المخطط الاستعجالي السيئ الذكر إلا حلقة من هذا الهجوم ...
أمام هذا الوضع الكارثي خاض تلميذات و تلاميذ ثانوية الزيتون الإعدادية إضرابات و مسيرات بطولية- انخرط فيها مناضلو فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب- جابت أرجاء مركز سكورة، ابتداء من يوم الجمعة 17 أكتوبر 2008 إلى يوم الاثنين 20 أكتوبر 2008 فرضت نزول المسؤول الأول عن قطاع التربية و التكوين بورزازات، لأجل إيجاد حلول لهذه الأزمة ،التي ما تزال عالقة... و قد لاقت نضالات التلاميذ و التلميذات تعاطف الساكنة، و انخراط ممثلي الهيئات المناضلة بالمنطقة .
إن هذه النضالات تقتضي منا جميعا الدعم المبدئي و اللامشروط بدل السكوت و الحياد. لذا تهيب اللجنة التحضيرية بكافة الغيورين عن المدرسة العمومية من: جمعيات الآباء، و جمعيات المجتمع المدني؛ الانخراط في تكثل للدفاع عن مصالح أبنائنا لضمان حقهم في تمدرس لائق، وذلك بالحضور في الجمع العام المقرر عقده يوم الأحد 26 أكتوبر 2008 على الساعة العاشرة صباحا بالمركب الثقافي و التربوي بسكورة.
اللجنة التحضيرية.
الإطارات الموقعة:
* النقابة الوطنية للتعليم(ك د ش) فرع سكورة . * جمعية المشعل للثقافة و الفن.
*النقابة الوطنية لعمال و موظفي * أطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية
الجماعات المحلية فرع سكورة- امغران . مجموعة ورزازات لجنة سكورة .
* الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب * لجنة طلبة وطالبات سكورة
فرع ورزازات الكبرى. لجنة سكورة.
* جمعية الروحة للتنمية و البيئة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة