JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

خريبكة:نص امتحان بثانوية مغربية يصف الإسرائيليين بحفدة القردة والخنازير



هسبريس - متابعة

Saturday, January 24, 2009

أوفدت أكاديمية التعليم بخريبكة لجنة تفتيش ، تضم مفتشين ومسوؤلين بمديرية الموارد البشرية إلى ثانوية الإمام مالك التابعة لنيابة إقليم خريبكة للتحقيق في مضمون امتحان للغة العربية أجراه تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي ، اعتبرته مصادر من الأكاديمية " تطرفا" ودعوة صريحة للاقتتال .

وكان نص امتحان اللغة العربية الذي حصلت عليه " هسبريس " قد فجر نقاشات حادة داخل أكاديمية ونيابة التعليم بخريبكة بخصوص مضمونه الذي كال سلسلة من الشتائم للإسرائيليين على إثر عدوانها الهمجي على الشعب الفلسطيني .

وجاء في نص الامتحان الذي صاغه أستاذ للغة العربية بثانوية الإمام مالك ، أنه "لو تسألني عن هويتهم؟ (في إشارة من الأستاذ إلى الإسرائيليين)...سأجيبك بكل عفوية وتلقائية : إنهم حفدة القردة والخنازير ، شرذمة من السحرة والمحتالين ، أنذال ، لا ذمة ولا مصداقية لهم " واصفا إياهم ب"الجبناء وقتلة الأنبياء".

واعتبرت مصادر وزارية حسب يومية "الجريدة الأولى" المغربية نص الامتحان "خطأ كبيرا كان يتعين تجاوزه " مشككة في "حسن نية الأستاذ الذي صاغه".

وفي السياق ذاته وصف محمد الزاكي مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم بخريبكة ، تضمين نص امتحان دراسي " مواقف شخصية معادية لدولة إسرائيل" ب "التطرف الشديد" ورجح الزاكي أن يكون أستاذ اللغة العربية الذي صاغ نص الامتحان المذكور "يعاني خللا نفسيا" .

نص الامتحان الذي حصلت "هسبريس" على نسخة منه

حفظ او طباعة

الاسمبريد إلكترونيرسالة