JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

بـــــلاغ



تاونات في 15 فبراير 2009
الإتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
المكتب الإقليمي
تاونات

بـــــلاغ

إن المكتب الأقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوي تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل (إ.م.ش) بتاونات، المجتمع يوم 15فبراير2009 ،و بعد تقييمه لمحطة الإضراب العام ليوم 10فبراير و تدارسه للمستجدات التي تعرفها الساحة التعليمية المتمثلة في صدور عدة مذكرات تنظيمية جديدة فإنه يسجل:

v الاستجابة الواسعة لقرار الإضراب العام من طرف الشغيلة التعليمية مما يعكس تدمــــــــــــرها و استياءها العميق من أوضاعها جراء تدني قدرتها الشرائية و عجز الحكومة عن تلبية ملفها المطلبي العادل و المشروع .

v الرفض والاستنكار للمذكرة الوزارية رقم 04 الخاصة بتقييم الأداء المهني لموظفي قطاع التعليم المدرسي التي لا تستقيم و الأوضاع و الشروط التي يشتغل فيها الموظف لضعف التجهيزات و البنيات التحتية و غياب الوسائل الديداكتيكية الملائمة و الضرورية، كما أن جل معاييرها غير قابلة للقياس الموضوعي مما يجعلها منافية لكل أشكال التقييم الذاتي .

v إن الوزارة الوصية على القطاع بخلقها منصب شكلي و وهمي ''المدير المساعد'' في الوحدات المدرسية، لن تغير من وضع المدرسة العمومية في شيء بقدر ما ستزيد من حالها سوءا بخلق التوتـــر و التنافر داخل صفوف هيئة التدريس من خلال ما تحاول رصده لهذا المنصب من امتيازات ماليـــــــة و إدارية .
v إن الإبقاء على الحركة الإنتقالية بشروطها و معاييرها القديمة لن يعمل إلا على إفراغها من مضمونها الفعلي مما يستدعي المراجعة الفورية للمذكرة المنظمة لها بإلغاء كل المعاييرالتي تتنـــــافى و تكافؤ الفرص بين كل الراغبين في المشاركة فيها .

v السرعة التي صدرت بها المذكرة المنظمة لمباراة ولوج مركز تكوين المفتشين و ضيق المدة الفاصلة بينها و بين يوم المباراة إضافة إلى الإقصاء الممنهج لفئات واسعة من نساء و رجال التعليم باعتماد شرط الدرجة و شرط الإنتقاء الذي يفتقد لأية معاييرموضوعية ناجعة و مقبولة.

بناء على ما تقدم فإن المكتب الإقليمي يؤكد :
1) أن الوزارة بانفرادها بإصدار هاته القرارات ضمن مخططها الإستعجالي فإنها تستعجل القضاء على كل أجواء الثقة في أهدافها و نواياها في إصلاح التعليم و العصف بكل الآمال المتبقية في إنقاد المدرسة العمومية و العاملين بها .

2) مطالبته الوزارة الوصية بإلغاء كل هاته المذكرات حتى يتم التوافق و التراضي حولها مع شركائها الإجتماعيين لتوفيركل شروط نجاح تطبيق أي قرار يهم الحياة المهنية و الإدارية .

3) دعوته للشغيلة التعليمية بكل فئاتها و مكوناتها النقابية لرص صفوف الوحدة النضاليـــــــــة و الإنخراط الإيجابي و الفعال في التصدي لكل أشكال التضييق على عملها والإجهاز على مكتسباتها عبر هاته القرارات الفوقية البعيدة كل البعد عن واقع مؤسساتنا التعليمية و همــــــــوم و انشغالات و طموحات أبناء شعبنا في إصلاح منظومة التربية و التكوين.

عاشت الشغيلة التعليمية صامدة و مناضلة
المكتب الإقليمي
مراسل الجريدة التربوية الالكترونية
الاسمبريد إلكترونيرسالة