JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

تنصيب المدير الجديد لأكاديمية الغرب اشراردة بني احسن

تم مساء الاثنين بمقر ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن، حفل تسليم السلط بين مدير الأكاديمية السابق محفوظ بوعلام، والمدير الجديد عبد اللطيف اليوسفي، بحضور وزير التربية الوطنية أحمد اخشيشن. كلمة الوزير ركزت على خصال المديرين، والمسار المهني لكل منهما، شاكرا المحال على التقاعد على ما قدمه للوزارة من "خدمات جليلة" منذ أن كان مفتشا للتعليم، كما أثنى على "جدية" اليوسفي "واجتهاده وإخلاصه في العمل"، خاصة وكونه تدرج من معلم إلى مدير أكاديمية، كما أشار إلى كونه المدير الجديد من القلاقل الذين يفرقون بين عملهم الجمعوي والسياسي، في إشارة إلى عضويته بالمكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، وبين أعماله المهنية والإدارية وهو ما أعطاه تفردا حسب الوزير.
اخشيشن ركز في كلمته على بعض عناصر البرنامج الاستعجالي خاصة التعليم الثانوي والبنيات والتجهيزات، ودعا إلى الانخراط الفعلي من اجل إنجاح الإصلاح، في حين أغفل التحدث عن الموارد البشرية وهو ما طرح علامات استفهام عند الحاضرين. ويأتي تعيين عبد اللطيف اليوسفي لأكاديمية الغرب اشراردة بني احسن بعد عمله كنائب لوزارة التربية الوطنية بنيابة البرنوصي، وبعد فترة 6 سنوات قضاها بوعلام على رأس الأكاديمية فترة اعتبرها مصدر موثوق " "لم تضف شيئا يذكر لا على مستوى البنيات، ولا على مستوى التكوين، وأيضا الارتقاء بالمدرسة العمومية" وهذا ما جعل المجلس الأعلى للحسابات يزور الأكاديمية ثلاث مرات آخرها بداية هذه السنة، حسب المتحدث نفسه، الذي أضاف على أن المهتمين ينتظرون نتائج هذه الزيارات. وتساءل متحدث آخر عن جدية الإدارة الجديدة في إعادة الثقة بينها وبين الشغيلة من جهة، وللمدرسة العمومة من جهة ثانية، عن طريق القيام بإجراءات ملموسة لإعادة الثقة لرجال التعليم ضمانا لانخراطهم في الإصلاح.
اليوسفي، من جهته، اعتبر نفسه معنيا بالإصلاح وتنفيذ المخطط الاستعجالي للنهوض بأوضاع المدرسة العمومية، مشددا على المسؤولية والمحاسبة، داعيا من سماهم "حلفاء الإصلاح" إلى الانخراط في العملية. تعبير "حلفاء الإصلاح" لم يستسغه بعض الحاضرين من نقابيين ورجال تعليم، وفي إفادات مختلفة لبعضهم اعتبروا أنفسهم غير معنيين بالإصلاح إذا كان منطلقه البرنامج الاستعجالي، طالما أن الحكومة لم تشرك التنظيمات النقابية في إنجازه، ولم تأخذ اقتراحاتها بعد خروج البرنامج بالجدية اللازمة، "لسنا حلفاء فيما يخص تطبيق البرنامج الاستعجالي، لأنه تخريب للمدرسة العمومية، نحن حلفاء ومع الإصلاح الشامل، ورد الاعتبار للمدرسة والمدرس". على حد تعبير مسؤول نقابي حضر الحفل.
المحجوب ادريوش للجريدة التربوية الالكترونية

الاسمبريد إلكترونيرسالة