JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

المجهر التربوي

مراسلة مندوب الجريدة التربوية الالكترونية بجهة الشمال أحمد خولالي أكزناي
تجدون في هذا العدد 53 من الفلاش الإخباري، ورقة حول اتفاقية الشراكة التي وقعها السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والطبوغرافية يوم الخميس 21 ماي 2009وورقة أخرى حول تفقد السيدة كاتبة الدولة لعدة مؤسسات تعليمية بمدينة الداخلة، في إطار الملتقى الوطني الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما يتضمن هذا العدد إخبارا حول اجتماع اللجنة المركزية لتنسيق مشروع PROCADEM وخبرا في شأن نتائج انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء بقطاع التعليم المدرسي.

نيابة فجيج : فشل في تذبير الشأن التربوي
تعتبر م/م عكلة السدرة من المؤسسات التعليمية الأكثر تهميشا بإقليم فجيج ، خلال الموسم الدراسي 08/09 تم تعيين مدير كان من المفروض إن يعطي قيمة مضافة لهده المؤسسة بعد اجتيازه لكل المراحل التي تمكن من إسناد مهمة الإدارة بحث تربوي –نهج سيرة –مقابلة إلا أن العكس هو الذي حصل فعلاقته بالأطر التعليمية تميزت بالتوتر الدائم نظرا لغياباته الشبه يومية والمسئولون يعلمون أن وباءا خطيرا انتشر في صفوف التلاميذ ولولا تدخل الاساتدة لدا النائب الإقليمي عبر النقابة الوطنية للتعليم ك-د-ش لتطور الوضع إلى ما لا يحمد عقباه .وكان جل المتتبعين للشأن التعليمي يعتقدون أن اقل ما ستتخذه النيابة في حق هدا المدير هو حرمانه من الإقرار خاصة وان النيابة قدمت بعض الإشارات في هدا الصدد.لكن العكس هو الذي حصل فاللجنة الخاصة بهدا لم تكلف نفسها زيارة المؤسسة المعنية بالأمر والوقوف على حقيقة ما توصلت به من تقارير من طرف جهات مختلفة اساتدة نقابة......واستدعتة إلى إحدى المؤسسات بتاندرارة حتى لا يرهق من طول المسافة التي توصله إلى مقر عمله.وقد عم استياء عميق في صفوف الشغيلة التعليمية والتي بدأت تتساءل عن الجهة التي تحمي هدا المسئول ودخلت في أشكال نضالية احتجاجا على استهتار النيابة بمصالح المواطنين.ترى هل هي هذه اجراة البرنامج لاستعجالي؟؟
الاتحاد المغربي للشغل الإتحاد النقابي للموظفين فرع فاس --- تضامن ---
فرع الاتحاد النقابي للموظفين بولاية فاس يحيي عاليا نضالات فرع الاتحاد النقابي للموظفين بتاونات ويدعم مطالبه العادلة و المشروعة . * اعتبار منطقة تاونات منطقة صعبة ووعرة ونائية ومن شكك في دلك فليقم بزيارة على البر أو الجو . * ضرورة اعادة تصنيفها ضمن المنطقة - أ - وعليه ، جميع موظفات وموظفي اقليم فاس، مولاي اعقوب، صفرو ، وبولمان يعبرون عن تضامنهم واستعدادهم لخوض كل النضالات المزمع تنضيمها لهدا الغرض من طرف فرع الاتحاد النقابي للموظفين بتاونات .عن المكتب
التبريز بالمغرب تجربة رائدة يراد إجهاضها
تدل كلمة "التبريز" في الفرنسية على معاني التجميع والموسوعية، والأستاذ المبرز يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط المهنية والنفسية والمعرفية. وكانت فرنسا أول من نظم المباراة الوطنية للأساتذة المبرزين منذ أزيد من قرنين بهدف انتقاء أجود المدرسين بعد إخضاعهم لتكوين صارم على يد كبار الأساتذة في البلد ليكونوا بعد التخرج بمثابة مراجع لأقرانهم ورافعة للبحث العلمي ووسيلة لتحقيق جودة التعليم. ويرجع ذلك إلى عهد لويس الخامس عشر سنة 1766، وكانت أول امرأة تحصل على دبلوم التبريز خلال الحرب العالمية الأولى نظرا لانهماك الرجال في الحرب. وحسب الأستاذ جان ميشل لوست رئيس جمعية المبرزين العاملين بالجامعة بفرنسا فإن التبريز كان الغرض منه تكوين أساتذة أكفاء لتعويض المدرسين اليسوعيين مضيفا أن المباراة الوطنية للتبريز أصبحت عالمية وتستقطب مترشحين من خارج فرنسا وتفتح بشكل ديمقراطي في وجه كل المترشحين ولو كانت لهم شهادات جامعية كالماستر أو الدكتوراه. مؤكدا أن خصوم التبريز والمشككين في جدواه إما سبق لهم أن رسبوا في المباراة الوطنية أو عجزوا عن خوض المغامرة وهم يعتقدون أن المبرز مجرد مكتبة متنقلة تنقصه الكفايات البيداغوجبية ويرد عليهم بأن المدرس الذي ليس له علم واسع لا يمكن إلا أن يفيد تلامدته بخلاف المدرس الذي يتقن أساليب وتقنيات التدريس وتكون مادته العلمية ضحلة. ومنذ عقدين وبالضبط في سنة 1988 ،فتح المغرب سلك التبريز بدعم من فرنسا لتوفير مدرسين في الأقسام التحضيرية للمدارس العلي للمهندسين أو طلبة التقني العالي. أما تونس ، فقد أطلقت تجربة التبريز سنة 1993 ووضعية المبرزين فيها أحسن حالا من زملائهم في المغرب، لأن النظام التعليمي التونسي يتعامل مع فئة المبرزين تعاملا خاصا كفئة متميزة من غير عقدة. وكانت البداية بالمغرب بمثابة العصر الذهبي للتبريز أشرف عليها أساتذة فرنسيون. وكان الأستاذ المبرز يعين أوتوماتيكيا في الأقسام التحضيرية أو في مراكز التكوين ، بل حتى الراسبين منهم في المباراة الوطنية كانوا يستفيدون من نفس الامتياز ويعطى لهم الحق في التقدم لاجتياز المباراة اللوطنية لمدة ثلاث سنوات كمترشحين أحرار. والتكوين في سلك التحضير للتبريز بمكناس أو الرباط يدوم سنتين وهو بمثابة معتكف علمي متواصل يخضغ فيه الطلبة لنظام صارم ، إذ أن بعض التمارين تتطلب 7 ساعات متواصلة. مما يستدعي منهم مجهودا نفسيا وعصبيا جبارا بالإضافة إلى التكاليف المادية. وتشرف على المباراة الوطنية لجنة مشتركة من أساتذة مغاربة وفرنسيين وتصحح أوراق التحرير بفرنسا وبالتالي تكون فرص النجاح ضئيلة جدا. وإذا كان التبريز في بداياته إضافة نوعية في منظومة التربية الوطنية بالمغرب ويغري أساتذة التعليم الثانوي لخوض غمار المغامرة بالنظر للامتيازات التي يقدمها لهم، فإن واقع الحال بعد مرور 20 سنة من التجربة، ينبئ بشيخوخة مبكرة لنظام التبريز. وحسب مداخلة للأستاذ مهدي فؤاد قيدوم المبرزين بالمغرب والأستاذ في سلك التحضير للتبريز بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس، فإن عدد المترشحين لمباراة ولوج سلك التبريز بلغ الألف سنة 1990إلا أنه مافتئ يتراجع إلى أن وصل 04 مترشحين سنة 2008! ويتوفر المغرب اليوم على سلك التبريز في أغلب التخصصات (فيزياء، رياضيات، فرنسية، فلسفة، عربية...). ويرجع الأستاذ مهدي هذا التراجع إلى فقدان التبريز لبريقه بسبب مشكل التعيينات الذي أصبح يؤرق الأستاذ المبرز. فغالبا ما يفقد منصبه الأول ويعين في إحدى المدن النائية وتسند له أقسام لا تتلاءم و مستواه العلمي ويفقد الأقدمية العامة ويصبح "آخر من التحق" رغم كونه قد قضى 20 سنة في الثانوي وربما في نفس المدينة! إن أزمة نظام التبريز بالمغرب تعكس جليا أزمة اللمنظومة التربوية عموما وخاصة في مجال الحكامة وترشيد الطاقات وحسن استثمارها.ففي الوقت الذي يتحدث فيه الخطاب الرسمي عن دعم التفوق والتميز خاصة في أفق تحقيق هدف تكوين 10آلاف مهندس سنويا، نجد الإدارة التربوية عندنا تستغني عن خدمات الأستاذ المبرز في حين تلجأ إلى مدرسي الابتدائي لتسند لهم أقسام الباكلوريا كما هو الحال في أكاديمية وجدة. وتعتبر فئة المبرزين العاملين بالثانوي الأكثر تضررا لأنهم يحرمون من المشاركة في الحركة الوطنية الخاصة بالثانوي ولا يشعرون بأن شيئا يميزهم عن زملائهم الغير مبرزين باستثناء تعويض مادي (700درهم) قد يغطي مصاريف التنقل اليومي إذا كان التعيين خارج المدينة الأصلية. ويحرمون من متابعة التعليم العالي بسبب البعد عن الجامعات. ولا تمثل فئة المبرزين إلا 2.5 % من مجموع الأساتذة وتبقى مهمتهم غير واضحة لدا المسؤولين في الوزارة رغم أنهم يكلفون الدولة ميزانية مهمة خلال فترة التكوين. ويتلخص المقف المطلبي لفئة المبرزين في إصدار القانون الأساسي الخاص بالمبرزين ، والذي يقبع مشروعه في رفوف الوزارة منذ عدة سنوات مع ضرورة تحيينه وفق المستجدات التي طرأت منذ ذلك الحين (خصوصا فيما يتعلق بالتعويضات والترقية ...)، والذي سيحدد الإطار القانوني للتبريز، من ساعات العمل وتصنيف هذه الفئة في السلم الإداري، والتفتيش والترقية والمهام، والآفاق المهنية والتربوية والعلمية ، والتقاعد والتعويضات المادية عن الإطار، و اعتبار إطار التبريز إطارا واحدا وموحدا خاصا بالحاصلين على شهادة( دبلوم) التبريز، وعدم التمييز بين المبرزين حسب أسلاك العمل إلا فيما يخص ساعات العمل الأسبوعية، ثم ضرورة مشاركة ممثلين عن المبرزين في اللجان المشرفة على انتقاء المترشحين وإجراء اللقاءات معهم عند إسناد المناصب، وكذا الحركة الانتقالية والتعيينات الخاصة بالمبرزين والتي تعتريها المحسوبية وغياب العدل. ويقترح الأستاذ مهدي على السلطات التربوية إدماج هذه الفئة في عملية التكوين واستدعائهم لتأطير الملتقيات والندوات والأيام الدراسية في تحصصاتهم ثم توفير الجو الملائم لهم لتوجيه طاقاتهم في البحث التربوي والعلمي. إن هذه المقترحات من شأنها أن ترد بعض الاعتبار للمبرز العامل في الثانوي وتحفزه على الانخراط القوي في عملية الإصلاح التي دعا إليها المخطط الاستعجالي والذي أشار كذلك إلى مجموعة من الاختلالات المتعلقة بالحكامة وبترشيد الموارد البشرية في نظامنا التعليمي .وفي إطار النقد الذاتي، يعاب على بعض المبرزين الاكتفاء بالتدريس في الأقسام التي تسند لهم وعدم أخذ المبادرة واقتراح مشاريع عمل والانخراط فيها بقوة لإثبات جدارتهم واستحاقهم وكسر الطوق الذي يريد البعض تكبيلهم به بسبب تعيينات لا تليق بمكانتهم العلمية. يذكر أن التعامل مع المبرز يختلف من أكاديمية إلى أخرى، إذ نجدهم في بعض الجهات من المملكة يدمجون تدريجيا في مراكز التكوين أو في الجامعات في حين ترفض بعض الأكاديميات مجرد استقبالهم والانصات إليهم. محمد السباعي للجريدة التربوية الالكترونية
إلى المسؤولين عن مركز تكوين المفتشين / المجهر التربوي
إلى المسؤولين عن مركز تكوين المفتشين و نقابة المفتشين و كل المعنيين : نحن مجموعة من الأساتذة الناجحين في امتحان التفتيش لهذه السنة :2009 نتساءل عن البداية الفعلية للتكوين بالمركز ؟ و لماذا كل هذا التأخير و الصمت الرهيب ؟, حتى بدون إخبار أو إشعار , حيث ان المذكرة الوزارية رقم 10 الصادرة بتاريخ 2 فبراير 2009 أشارت الى ان التكوين سيبدأ بتاريخ 12 مارس , فلا نحن التحقنا بالمركز و لا نحن قادرين على التركيز في عملنا , و الشئ المؤسف حقا أننا لم نتوصل منذ اعلان النتائج النهائية أي شئ من شأنه وضع حد للتساؤلات المحيرة التي لازالت تراودنا لحد كتابة هذه الكلمات فهل سيتم الاتصال بنا في القريب العاجل أم أن التكوين لن ينطلق إلا في الموسم الدراسي المقبل و هذا مناقض للمذكرة المنظمة لعملية الامتحان . و نحيطكم علما أننا نعيش ظروف نفسية صعبة للغاية حيث اتخذنا مجموعة من الاجراءات العملية للسفر للرباط واستعددنا لذلك مما تسبب لنا في الكثير من المشاكل العائلية حيث رحلت زوجتي و أبنائي لمدينة مجاورة , مما خلق جو من التوتر العائلي . ختاما أرجو تصل رسالتي هذه المعنيين الأمر وتجد عندكم الجواب الشافي . و شكرا.
الملتقى الجهوي الاول لابداعات الطفل والمربي: ـ تحت شعار:الطفل و الموهبة والابداع.
ـ الزمان: 22ـ 23ـ 24 ماي 2009ـ المكان :ساحة 06 نونبرـ خزانة البلدية ”الحسن التاني“ـ الاشراف: نيابة وزارة التربية الوطنية بتارودانتـ التنظيم: خلية اليقظة لمركز موارد التعليم الاوليـ التنسيق: مركز موارد التعليم الاوليـ المشاركون: ـ مركز موارد التعليم الا ولي تارودانت.
ـ مؤسسات التعليم الابتدائي المحتضنة للاقسام المدمجة بالاقليم.ـ كتا تيب و مؤسسات التعليم الاولي الخصوصي بالاقليم.ـ جمعيات تنموية محلية وقطاعية ـ مركز موارد التعليم الاولي الجهوي. ـ مراكز الموارد للتعليم الاولي بالجهة.ـ مركز موار التعليم الاولي بنيابة كلميم.ـ مركز موارد التعليم الاولي بينابة الحوز مراكش.
اهداف الملتقىـ تطوير العلاقات التربوية بين كل المشاركين والمستفيدين
والتعاون وتبادل التجارب والخبرات.ـ تحقيق اشعاع ثقافي وتربوي مع كل الفاعلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين والمستثمرين والمجتمع المدني والجمعيات التنموية المحلية والقطاعية من اجل تنمية قطاع التعليم الاولي.ـ خلق روح الابتكار والابداع وصقل الملكات المهارية والفنية واليدوية لدى العاملين بقطاع التربية ماقبل المدرسية.
برنامج الملتقى:الجمعة 22 ماي 2009
من الساعة 09 صباحا الى الساعة 11:30 افتتاح الملتقى زيارة المعرض .من الساعة 15:00 الى17:00 ندوة حول موقع التعليم الاولي في برنامج الاستعجالي.من الساعة 18:00الى 20:00 امسية ترفيهية وتربوية وثقافية.
السبت 23 ماي 2009
من الساعة 09:00 الى الساعة11:30صبحية ترفيهية للاطفال(بلدية تارودانت ودائرة تارودانت)/ عرض تربوي

الاسمبريد إلكترونيرسالة