JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

نيابة سلا: اشكالية امتحان الباكلوريا جزء من اشكالية المنظومة التربوية ،

سلا-البركالي /عسول للجريدة التربوية الالكترونية

تم تسجيل تحسن طفيف في اجواء الامتحان، لكن مع استمرار مظاهر الغش ، الذي عبر عدد من التلاميذ والتلميذات عن لجوء بعض المترشحين له ، اما بالاعتماد على "الحروزا"، "باستعمال الهواتف النقالة" او حتى بالتهديد .
وعن سؤال للجريدة حول الاسباب الرئيسة التي تدفع الطلبة الى الغش ، اكد العديد منهم ان من بينها ، طول المقرر، ناهيك عن المعدلات العالية التي تطلبها عدد من المعاهد وحتى الجامعات ، بالاضافة لعدم اتمام البرنامج التعليمي في بعض الاحيان امام ما يعرفه قطاع التعليم من خصاص في المدرسين ، حيث يتم اللجوء الى اساتذة الاعدادي او حتى الابتدائي ، والى "المواد المتاخية"، وهوما يؤثر على مستوى الاستيعاب .
طبعا فان الامر لايتعلق بكل الطلبة ، الذين من بينهم من اكد ان مواضيع الامتحان في المتناول .
من جانب اخر وضعت نيابة سلا ، ترسانة من الترتيبات التنظيمية للحيلولة دون وقوع تسرب او تسيب ، حيث تم وضع 5مراكز للتصحيح، و تم توزيع الاساتذة المكلفين بالحراسة والمراقبةفي مراكز لايعملون بها ، و طلب منهم الامضاء في اوراق تحرير التلاميذ لتفادي اي تزوير (مثل الضجة التي حدثث السنة الماضية باحدى ثانويات النيابة )، كما اكدت مصادر رفضت ذكر اسمها ، انه تم ضبط حالات غش والتي تم فيها اتخاد الاجراءات اللازمة ، واخرى تم فيها سحب اوراق التحرير فقط .
كما تم تسجيل ، وضع العديد من الشواهد الطبية بالنسبة للمترشحين الاحرار، وذلك لضمان الاستفادة من الدورة الاستدراكية بعد ان ادركوا صعوبة الامتحان في دورته الاولى .
واكد احد اطر التوجيه والتخطيط للجريدة ان من بين الحلول التي يمكن الاستفادة منها ، لتدليل صعوبات الامتحانات الموحدة بالخصوص ، ضرورة اعادة النظر في طرق التقييم والتقويم ، وذلك باخضاع الاساتذة الى تكوينات متينة في هذا المجال ، والتخفيف من طول المقرر، واعادة النظر في طريقة انتقاء المعاهد والجامعات للراغبين في الدخول اليها وذلك باعتماد المباراة اولا واخيرا .وعلل رايه هذا بان هناك من ينجح بالغش ويحصل على معدلات عالية ؟
وقد افادت مصادر من نيابة سلا ، ان عدد المترشحين للسنة الثانية باكلوريا بلغ في التعليم العمومي 9130 ، والخصوصي 710، الاحرار 2448.اما السنة الاولى باك فعدد المترشحين بها هو 9494.

الاسمبريد إلكترونيرسالة