JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الدورة السابعة للمجلس الاداري لاكاديمية الرباط سلا زمور زعير :المصادقة على الميزانية بالاجماع والتصفيق


كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي تقول :نحتاج الى ثورة بيداغوجبة لضمان النجاح وليس الانتقال لابنائنا.
شددت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي ، في معرض ردها على مداخلات عدد من اعضاء المجلس الاداري لاكاديمية جهة الرباط ، ان البرنامج الاستعجالي ، الممتد على 4 سنوات ابتداءمن سنة 2009 والموزع على اربعة مجالات ، يقدم خارطة طريق تتوخى توفير مقومات تاهيل واستقرار منظومة التربية والتكوين ومعالجة اشكالاتها التربوية .
واضافت لطيفة العابدة ،اثناء انعقاد الدورة السابعة للمجلس الاداري لاكاديمية الرباط ، تحت شعار "جميعا من اجل مدرسة النجاح" ،بمقر مجلس الجهة يوم الخميس 23 يوليوز الجاري ، ان الحكومة وبمناسبة اعداد اول قانون مالي لها ،
خصصت اعتمادات مالية هامة بزيادة غير مسبوقة بلغت نسبتها 114 في المائة في ميزانية التسيير (خارج نفقات الاجور)و123في المائة في ميزانية الاستثمار.
وياتي هذا الدعم لتوفير الموارد المادية والحاجيات الاساسية لتاهيل المنظومة التربوية (بنية تحتية ،موارد بشرية ،وسائل عمل )والتوجه الى الارتقاء بالورش التربوي وبنوعية التعلمات .
واشارت الى ان الوزارة ستعمل على عقد دورتين للمجالس الادارية للاكاديميات ، الاولى في شهري نونبر-دجنبر تخصص لاعداد برنامج العمل والميزانية السنوية ، والثانية في شهر يوليوز ، تركز على تقييم المردودية التربوية وحصيلة التعلمات .
من جهة اخرى ، فقد ذكرت كاتبة الدولة ، بانه سيتم تخصيص مبلغ 192 مليون درهم لتوفير الوسائل التعليمية الخاصة باللغات والرياضيات،على ان ياتي الدور على باقي المواد السنوات المقبلة ، كما ستفتح المطاعم والداخليات في 9 شتنبر 09مع الرفع من منحتها ، وعدد ايام الاطعام ،وستبرمج اعتمادات جديدة للنقل المدرسي والزي الموحد والمحفظة المدرسية وستعطى الاولوية للوسط القروي والاحياء الفقيرة (المستويات من الاول ابتدائي الى السنة الاولى اعدادي)،بالاضافة لتعميم المدارس الجماعاتية .
وبخصوص الجدل المثار حول "جمعية دعم مدرسة النجاح" ، شددت العابدة ، على ان هذه الجمعية جاءت كعمل اداري مسؤول ، وليس في اطار جمعوي ، المسؤول الاول عنها هو المدير ، الذي ليس بشخصية معنوية ،ومن هنا فان "جمعية دعم مدرسة النجاح" ، هي اطار قانوني لضمان حد ادنى مالي للمؤسسة ، لتفعيل المشاريع التي يقترحها الفريق التربوي ،مما سيضمن نوعا من الاستقلال المالي ويحفز المبادرة المحلية.
وبهذا الصدد استهجنت السيدة كاتبة الدولة اي حديث عن كون هذه الجمعية تاتي كخطوة في اتجاه خوصصة قطاع التربية (في جواب عن سؤال طرحناه عليها).
مديرة الاكاديمية ، سجلت في كلمت لها ، ان برنامج عمل سنة 08 تحقق بنسبة 90بالمائة ، كما عرفت ميزانية 09 زيادة بنسبة 70بالمائة ، مؤكدة ان التاخر في وضع الميزانية سيخلق بعض الصعوبات والتي ستتم معالجتها.
هذا وقد جاء مشروع ميزانية سنة 09 موزعا كالاتي :
-189.87مليون درهم ميزانية الاستغلال
-383مليون درهم للاستثمار .
جدبر بالذكر ان مداخلات اعضاء من المجلس ، ركزت على ضرورة معالجة النقص في الاطر التربوية ، وتمكين الجهة من الخريجين الجدد ،اعادة النظر في الهندسة البيداغوجية للشعب العلمية بالتاهيلي ، والانتقال من المقاربة الكمية الى النوعية مما يتطلب اعتماد تكوينات اساسيةومستمرة منظمة ومحكمة، بعيدا عن تكوينات انصاف الايام ،والعناية بالموارد البشرية.
الرباط- مراسل الجريدة التربوية الالكترونية عبدالاله عسول

الاسمبريد إلكترونيرسالة