JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ندوة صحفية حول الدخول المدرسي والجامعي بآسفي برسم موسم 2009/2010

من اسفي مراسل الجريدة التربوية الالكترونية عبد العالي بنفينة
بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية دارت أشغال الندوة الصحفية التي نظمتها فعاليات الشأن التعليمي بمدينة آسفي حول الدخول المدرسي لموسم 2009/2010 ممثلة في النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي عن التعليم المدرسي ، مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ،مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا وعميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي ؛ حضرها ممثلوا الجرائد الوطنية و المحلية و الالكترونية ،وتم خلالها تدارس أهم النقط التي يجب التركيز عليها لانجاح الدخول المدرسي الحالي وكذا تقديم حصيلة مؤسسات التربية و التكوين بالاقليم والسبل الكفيلة باستمراريتها على نهج ناجع و فعال لاسيما وأن الموسم الحالي مطبوع بسمة الخصوصية التي أولتها الوزارة و أعطتها طابعا استعجاليا للنهوض بالمدرسة العمومية وتأهيلها لتلعب الأدوار الطلائعية في التنشئة وضمان الجودة على مستوى التعلمات و الموارد البشرية واللوجيستيكية، وكانت الفرصة سانحة لبعض الاستفسارات حول الوضعية الراهنة لهذه المؤسسات ومختلف طرق التصدي والمعالجة المنهجية الآنية والمرتقبة للمشهد التعليمي حملتها مداخلات الصحفيين التي تلت تقارير المسؤولين التربويين .

عميد الكلية المتعددة التخصصات :

لقد تم تشييد هذه المؤسسة سنة 2003 تحت اسم كلية السلك الأول الجامعي . و مع انطلاق الموسم الجامعي 2003/2004 أصح يطلق عليها مركز الدراسات الجامعية لتستقر تسميتها حاليا بعد صدور المرسوم رقم 683-03-2 الصادر في 29 دجنبر 2004 على : الكلية المتعددة الاختصاصات بآسفي.
وتعتبر هذه الكلية من المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش ، كما تعتبر ثالث مؤسسة جامعية تتواجد بمدينة آسفي بعد المدرسة العليا للتكنولوجيا و المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية .
هذا وقد انطلقت الدراسة بهذه المؤسسة مع انطلاق الموسم الجامعي 2003/2004 الذي تزامن مع بداية تطبيق بنود الاصلاح الجامعي الجديد.
الامكانات جد محدودة وهناك خصاص في الأساتذة الذي يبلغ عددهم لحد الآن 71 أستاذا و نظرا لأن اللكلية هي مبتدأة و فتية فان حرمان الطلبة من بعض الشعب سيتم تداركه خلال هذا الموسم اضافة الى اعتماد أساتذة عرضيين لسد هذا الخصاص رغم صعوبة أداء مستحقاتهم . ومايوجد الآن من توترات داخل حرم الجامعة شيء عادي و نقاش ايجابي بناء للرقي بالمسار التكويني لهذه المؤسسة التي لم تتوضح بعد معالم استقلاليتها .
الكلية المتعددة الاختصاصات رائدة في مجموعة من المجالات كالمسرح و الثقافة و الأدب و حصل طلبتها على عدة جوائز . و مجموع المسجليين لحد الآن يقارب 5000 طالب .

مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا :

لقد تم احداث المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي في شتنبر 1992 مختصة في تقنيين من مستوى عال في التخصصات الصناعية والتجارية و تدبير المقاولات في انتظار مشروع جديد لمسلك الاعلاميات .خرجت 16 فوجا بلغ عددهم 1721 كما تساهم في مجال الخدمات عن بعد .
تم تطبيق الاجراءات لولوج مختلف المسالك حسب أنواع الباكالوريا المسموح بها . وانطلقت عملية الترشيح منذ بداية أبريل الى غاية 30يونيو 2009 ووصل العدد الى 5835 مترشح لمختلف الشعب موزعين كما يلي :
مسلك الصيانة الصناعية:2040
مسلك التقنيات الآلية و مراقبة الجودة:1762
مسلك تقنيات التدبير: 2033
و انطلقت عملية الانتقاء الأولي يوم 22 يوليوز و شرع بعدها مباشرة تسجيل الطلبة المقبولين و الذين بلغ عددهم الاجمالي 442 طالبا و طالبة.

مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية :

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي مؤسسة تابعة لجامعة القاضي عياض تحت وصاية التعليم العالي و البحث العلمي تكون مهندسي الدولة في مجالات المعلوميات و الهندسة الصناعية تستغرق بها الدراسة خمس سنوات و تخرج أول فوج منها موسم 2007/2008 . المؤسسة تسعى الى الدمج مع النسيج الاقتصادي الجهوي و الوطني ليتلاءم التكوين مع حاجيات سوق الشغل مع حاجيات سوق الشغل من بينها المكتب الشريف للفوسفاط ، اسمنت المغرب، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء .
الدخول الحالي جد عادي .

النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية :

المخطط الاستعجالي هو استمرار للميثاق الوطني للتربية و التكوين وتحت "جميعا من أجل مدرسة النجاح" سوف ينطلق الدخول المدرسي الحالي ،ستتبلور فيه مضامين هذا المخطط بتأهيل المؤسسات التعليمي من حيث البنايات و الموارد البشرية و اللوجيستيكية،الحد من ظاهرة الاكتظاظ و تدبير و تعميم التمدرس بالتعليم الأولي و الابتدائي و الثانوي بسلكيه. وكذلك تحت الشعار الذي رفعته الوزارة هذه السنة "جيل مدرسة النجاح" سيتم الارتقاء بالمدرسة لجعلها قادرة على غرس القيم الجميلة في نفوس المتعلمين وتعزيز التربية على المواطنة و على التواصل الايجابي مع الذات ومع الآخر الشريك في انفتاح دائم على فعاليات المجتمع المدني،وبتخفيض نسبة الهدر المدرسي و انقطاع متعلمي السنة الأولى من %5 الى0% وجعل فضاء المدرسة العمومية مفعما بالحياة و بالحيوية باعتبار السلك الابتدائي أولوية في سيرورة الاصلاح . أما بخصوص المبادرة الملكية "مليون محفظة" سيستفيد اقليم آسفي منها بعدد يصل الى 39628 بالوسط الحضري 66766 بالوسط القروي وستخضع للتتبع والاشراف المباشر للنيابة. بالاضافة الى تأهيل بعض مدارس الاقليم و احداث أخرى جديدة لاستيعاب الكم المتنامي للمتمدرسين .


الاسمبريد إلكترونيرسالة