JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ملخص مداخلة السيد مدير أكاديمية جهة الشاوية


ملخص مداخلة السيد مدير أكاديمية جهة الشاوية ورديغة خلال الدور الثامنة لاشغال المجلس الاداري للاكاديمية يوم الجمعة 25 دجنبر 2009 بخريبكة
مراسلة عزيز عموري
 
استعرض السيد محمد زكي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة جصيلة السنة المالية تربويا وماليا ، وفق أقطاب البرنامج الاستعجالي الأربع : التعميم ، البيداغوجي ، الحكامة ، الموارد البشرية ، وذلك في إطار مخطط عمل الأكاديمية الذي أقره المجلس الإداري للأكاديمية في دورته السابعة .
وهكذا تطرق السيد مدير الأكاديمية إلى حصيلة قطب التعميم مستعرضا مجموعة من المؤشرات ذات الصلة ، وحصيلة الدعم الاجتماعي الموجه للفئات الفقيرة ، والذي تميز هذه السنة الجارية بتعميم مبادرة مليون محفظة ، وكدا المستفيدون من الإطعام والنقل المدرسيين .....
كما استعرض مدير الأكاديمية أهم منجزات المشاريع التي تمت في إطار البرنامج الاستعجالي الجهوي خلال سنة 2009 ، وخاصة ما يتعلق بتحسين جودة الخدمات التربوية وتأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيع قاعدتها الاستيعابية وإرساء بيداغوجيا الإدماج وخاصة التجريب بست مؤسسات إعدادية بالجهة و تعميمها على صعيد المؤسسات الابتدائية وتفعيل أدوار الحياة المدرسية من خلال فضاءات الجودة المحدثة لهذا الغرض والتتبع الفردي للتلاميذ وإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال ،وتوسيع الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وحصيلة التكوين المستمر بالجهة ، واللقاءات التي نظمت في بداية السنة الجارية الخاصة بتنزيل البرنامج الاستعجالي على مستوى المؤسسات التعليمية وفق بطاقة تقنية أعدت لهذا الغرض ......، مقدما بعد دلك حصيلة تنفيذ ميزانية 2009 من خلال الاستغلال والاستثمار إلى حدود 15 دجنبر 2009 ، وكدا وضعية المشاريع المبرمجة برسم سنة 2009 .....
كما قدم مدير الأكاديمية برنامج العمل الذي تم تهيئه في إطار البرنامج الاستعجالي الجهوي ، بناء على معطيات السنة الفارطة وتوصيات لجان المجلس الاداري الفارط ، والذي هم 16 مشروعا مؤطرة ضمن الأقطاب الأربعة للبرنامج الاستعجالي ، ومقدما الخطوط العريضة لميزانية 2010 إن على مستوى الاستغلال أو الاستثمار مبرزا في هذا الصدد أهم المؤشرات الخاصة بالبناء والإصلاح على صعيد الجهة ومستعرضا التطور الحاصل في توزيع الميزانية على مدار أربع سنوات .

توصيات لجان المجلس الاداري

عقدت اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري لقاءاتها يومي 2 و3 دحنبر 2009 ، خصصت لتدارس مخطط عمل الأكاديمية برسم سنة 2010 ومشروع الميزانية المؤطرة له ، فضلا عن حصيلة ميزانية 2009 ، وكانت فرصة أكد خلالها الأعضاء على الجهود الحثيثة التي تبدلها الأكاديمية في سبيل إرساء وتفعيل مقتضيات البرنامج الاستعجالي بجهة الشاوية ورديغة ، وبلع عدد التوصيات 34 توصية جاءت كما يلي :
مجال محاربة الأمية والتربية غير النظامية:
• أهمية دعم التواصل مع القطاعات الأخرى لبناء مشاريع تتحقق فيها الالتقائية بين البرامج؛
• ضرورة إشراك أعضاء اللجنة في عمليات تتبع وتنفيذ برامج محو الأمية والتربية غير النظامية ؛
• بناء المشاريع بشكل تصاعدي وبإشراك الفاعلين المحليين؛
• تكوين لجنة خاصة للتفكير في بناء مشاريع لمحاربة الهدر المدرسي؛
• ضرورة تأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية (المرافق الصحية ،الربط بشبكات الماء والكهرباء ..) لما لهذه العملية من أثر في محاربة الهدر المدرسي ؛
• الرفع من حصة منح التعليم الثانوي الإعدادي
لجنة الشؤون المالية والاقتصادية:
• إشراك الملحقين التربويين في برامج التكوين المستمر؛
• ربط بعض المؤسسات التعليمية بالجهة بشبكة الصرف الصحي ؛
• تحسين فضاءات المؤسسات التعليمية وتأهيلها؛
• توفير ممرضين داخل المؤسسات خاصة بالقسم الداخلي ؛
• تعويض تنقلات أعضاء المجلس الإداري ؛
• تجديد الأثاث المتلاشي وتجهيز المختبرات العلمية؛
• صيانة وإصلاح الملاعب الرياضية ومستودعاتها ؛
• إحداث مركز للتكوين المستمر إقليمي جهوي؛
• سد الخصاص الحاصل في تدريس بعض المواد وترشيد تدبير الموارد البشرية ؛
• حل مشكل الاكتظاظ؛
• بناء سكنيات للأساتذة من أجل خلق الاستقراروالجودة؛
• إعطاء الأكاديمية حق التوظيف والتعاقد لسد الخصاص؛
• إشراك أعضاء المجلس الإداري في تحضير وتجديد الحاجيات التي تخص الأكاديمية؛
• تعميم التعويضات التحفيزية لموظفي النيابات والأكاديمية الذين يعملون خارج أوقات العمل.
لجنة التنسيق مع قطاع التكوين المهني:
• عدم الاستمرار في إدراج حرف الصناعة الخدماتية في إطار برنامج التدرج المهني نظرا لقلة الإقبال عليها وذلك في انتظار بروز آفاق مستقبلية واعدة بشأنها
• مدة التكوين في شعبة مربيات روض الأطفال أشرفت على النهاية ،حيث لم يتبق إلا اجتياز اختبار نهاية التكوين وتوزيع الشواهد على الناجحات ،علما أن الأكاديمية ستصرف آخر المستحقات المخصصة للتكوين لاحقا ؛
• توزيع شواهد التخرج بالنسبة لحرفة مصلح هياكل السيارات سيتم عند انتهاء فوج حرفة كهرباء السيارات وميكانيك السيارات من مدة تكوينهم ونجاحهم في اختبار التخرج؛
• لضمان إمكانية الاستمرار في تكوين أفواج جديدة في شعبة مربيات روض الأطفال ينبغي رصد اعتمادات مالية وموارد بشرية كافية على ضوء الخبرة السابقة والحاجيات الفعلية لهذا التكوين ؛
• تكوين شبكات للتربية والتكوين مشكلة من عدد من الثانويات الإعدادية والتأهيلية ومراكز للتكوين المهني؛
• تنظيم زيارات ميدانية يومي 11و12 نونبر2009 لفائدة أطر الإدارة التربوية بالثانوي الإعدادي والتأهيلي إلى مراكز التكوين المهني حسب شبكة التربية والتكوين ؛
• سيتم تنظيم أيام تواصلية وتحسيسية لفائدة أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي في مجال الإعلام والتوجيه المهني وتم اقتراح مايلي:
• توسيع مجال الاتفاقية ،بالإضافة إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة والمندوبية الجهوية للتكوين المهني (سطات- بنسليمان) والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة الشاوية تادلة ،لتستوعب قطاعات مكونة أخرى مثل قطاع الشباب والرياضة وقطاع الفلاحة أو في إطار اتفاقية جديدة ؛
• إشراك أطر قطاعي الشباب والرياضة والفلاحة بخصوص الأيام التواصلية والتحسيسية المزمع تنظيمها لفائدة أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي في مجال الإعلام والتوجيه المهني .
لجنة التنسيق مع التعليم العالي:
- تنظيم حملات إعلامية تواصلية مشتركة بين جامعة الحسن الأول والأكاديمية كل سنة لفائدة تلاميذ سلك البكالوريا بالجهة. وتعزيز التنسيق والتعاون بين الطرفين في مجال الإعلام والتوجيه؛
- إحداث مواقع إلكترونية تتحين باستمرار على مستوى الأكاديمية والجامعة لتوجيه التلاميذ وإرشادهم بشأن مسالك الدراسة وآفاقها بالتعليم العالي؛
- تشكيل لجنة مشتركة بين الجامعة والأكاديمية تقوم بمهام توجيهية وإرشادية لفائدة تلاميذ سلك البكالوريا بالتعليمين العمومي والخصوصي تغطي حملاتها السنة الدراسية بأكملها؛
- تنظيم حلقات للتكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية وأطر التدبير العاملين بتراب الأكاديمية بالقطاعين العام والخاص. يشارك في تأطيرها بعض أساتذة جامعة الحسن الأول؛
- برمجة بحوث تربوية ميدانية يساهم في تأطيرها بعض أساتذة الجامعة المختصين.







الاسمبريد إلكترونيرسالة