JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

سوس ماسة درعة: المجلس الاداري في اجواء الاعتصامات و الاحتجاجات




انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، في أجواء من الاحتقان.
مراسل  الجريدة التربويةالالكترونية



 

تحتضن مدينة ورزازات المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة يوم الاثنين 28 دجنبر 2009، والذي اختير له شعار: جميعا من اجل مدرس النجاح..... في أجواء من الاحتقان التي يعرفها الوضع التعليمي بالجهة.فمن جهة أولى لازالت المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية بنيابة التعليم بورزازات مستمرة في اعتصامها المفتوح بمكتب النائب الإقليمي ، احتجاجا على تردي الوضع التعليمي بالإقليم ومطالبة بسد الخصاص المهول في الأطر التعليمية والذي تقدره المصادر النقابية ب 269 أستاذا بالابتدائي وأكثر من 40 أستاذا بالإعدادي، في حين تعترف الجهات الرسمية ب 140 أستاذا.هذا الاعتصام بدأته هذه النقابات منذ 14 دجنبر الجاري، بعد سلسلة من الاحتجاجات التي خاضتها النقابات هاته خلال شهر اكتوبر وصل إلى خمسة أيام مصحوبا بوقفات احتجاجية، ومهرجان خطابي خلال شهر نونبر. بالإضافة إلى الإضراب الجهوي الذي دعت إليه المكاتب الجهوية لهذه النقابات يوم انعقاد المجلس بورزازات، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر انعقاده. والذي من المنتظر أن تشارك في هذه الوقفة إلى جانب النقابات التعليمية،جمعيات الآباء وفدرالياتها بالجهة، وفعاليات المجتمع المدني بالإقليم.

الى ذلك لا زالت الاستعدادات الى المجلس إلى حدود يوم الاحد، جارية على قم وساق رغم التوتر الحاصل والمنتظر، رغبة من المسؤولين الجهويين في انجاح المجلس في نسخته الثامنة. بعد تاجيله من تاريخ الاثنين 21 دجنبر الحالي الى هذا التاريخ، والذي أجلت معه الخطوات النضالية الجهوية التي قررتها النقابات التعليمية الخمس جهويا تزامنا مع تاريخ انعقاده.

الى ذلك علم أن الاكاديمية الجهوية بسوس ماسة درعة افرجت عن دفعة جديدة من التوظيفات لسد الخصاص باقليم ورزازات، بلع مجموعها حسب مصادر مطلعة 34 استاذا واستاذة، والذي تعتبره النقابات التعليمية بالاقليم قطرة في واد الخصاص المهول في الاطر التعليمية الذي نتج عنه حرمان التلميذ الورزازي من حقه في التحصيل والمعرفة، والذي تفاقمت معه، الخصاص، ظاهرة الهدر المدرسي الذي حقق ارقاما قياسية هذه السنة لم يشهدها الإقليم الذي يعتبر منطقة عبور للشغيلة التعليمية بالنظر الى المعطيات الجغرافية له. اذ قدرت المصادر النقابية عدد التلاميذ المحرومين من حقهم في التمدرس بالآلاف، ناهيك عن شروط التحصيل للباقين بغياب التجهيزات والبنيات التحتية، واثقال كاهل اطر التدريس بالاقسام المشتركة والمكتظة، والساعات الإضافية........

كما علم من مصادر نقابية، واخرى من الكتابة الخاصة، ان مدير الاكاديمية سيعقد اجتماعا مع المكاتب الاقليمية للنقابات المعتصمة بورزازات عشية انعقاد المجلس رغبة في نزع فتيل التوتر وايقاف الاعتصام، وهو ما تراهن عليه النقابات التعليمية للاستجابة لمطالبها العادلة خصوصا انصاف التلميذ الورزازي كشعار الخطوة النضالية التي تخوضها..









الاسمبريد إلكترونيرسالة