JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

زاكورة: عودة الاحتجاجات وتنظيم قافلة يوم غد الاثنين الى مقر انعقاد المجلس الادراي للاكاديمية


النقابات التعليمية بإقليم زاكورة تحتج على عدم وفاء الإدارة بكافة إلتزاماتها وتستعد لخوض أشكال نضالية حاسمة.

اليكم البيان كما توصلت به الجريدة التربوية الالكترونية

اجتمعت المكاتب النقابية للنقابات التعليمية باقليم زاكورة يوم الثلاثاء 15دجنبر 2009 بمقر الكونفدرالية الديموقراطية للشغل لتدارس الوضع التعليمي بالإقليم مند الدخول المدرسي للموسم الحالي والمستجدات التعليمية والنقابية جهويا ووطنيا وقد كان جدول أعماله:
*تقييم نتائج اتفاق 12اكتوبر2009.
*مناقشة مستجدات الوضع التعليمي إقليميا ،جهويا ووطنيا.
*أفاق العمل.
وقد استعرض الإجتماع الحصيلة الهزيلة لما تم تنفيذه من إلتزامات الوزارة والأكاديمية والنيابة الإقليمية،اذ لم يتجاوز عدد التعينات الجديدة، بعد الاتفاق ،69استاذا بجميع الأسلاك.وتم توفير جزء ضئيل من التجهيزات والوسائل التعليمية.
وبعد استحضار مختلف مظاهر الإرتجال والعبث والإختلالات التي يعيشها الوضع التعليمي بالإقليم جراء تطبيق سياسة تعليمية لاشعبية واستمرار تسيير إداري وتربوي غير مسؤول في التعامل مع قضايا الشغيلة التعليمية ،ويتجلى ذلك في مايلي:
- عدم وفاء الإدارة بالإلتزامات المتفق عليها بعد المعركة النقابية الإستثنائية .
- خصاص مهول في أطر التدريس وأطر الإدارة بجميع الأسلاك يتم تدبيره تعسفا بتفعيل مذكرة إعادة الإنتشار المشؤومة.
- تعميم ظاهرة الإكتظاظ والأقسام المشتركة ومتعددة المستويات.
- التعامل الصوري والشكلي مع ما سمي باللجنة المشتركة وانفراد النيابة بالقرار.
- إلحاق تعسفي وزبوني للأساتذة :م/م تانسفت،م/م الشلال،م/م تيمضرت،م الزيتونة...
- مؤسسات تعليمية عرضة للسرقة والتخريب،جلها بلا أسوار ولا أعوان حراسة ولا نظافة..
- خصاص واضح في الداخليات والحجرات والتجهيزات والوسائل التعليمية:لجوء العديد من التلميدات الى منازل مكتظة لا تتوفر بها شروط السكن الملائمة.
- حرمان الشغيلة التعليمية من الدورة التكوينية الأخيرة وتجاهل الأكاديمية والنيابة لمقترحات النقابات الإقليمية المتعلقة بموضوع التكوين المستمر.
وبعد المناقشة المستفيضة والمسؤولة وانسجاما مع تصورنا النقابي الوحدوي المرتبط بشكل عضوي بمصلحة وقرارات الشغيلة التعليمية المدافعة عن مدرسة عمومية تضمن الكرامة للمدرس-ة والتلميد-ة على حد سواء فإن النقابات التعليمية بالإقليم تقرر ما يلي:


1- تحتج بشدة على المسؤولين بالقطاع وطنيا وجهويا واقليميا وتحملهم مسؤولية ما ستؤول اليه الاوضاع بالاقليم جراء تماطلهم وعدم وفائهم بالالتزامات المتفق عليها.
2- تدعو كافة الشغيلة التعليمية بالاقليم الى التعبئة الإستثنائية وعقد الجموعات العامة في كافة المؤسسات التعليمية وتنظيم مجالس الفروع النقابية تحضيرا للقاء المكاتب النقابية الذي سينعقد يوم الاحد10يناير 2009ابتداء من الساعة 10صباحا وذلك من أجل وضع برنامج نضالي كفيل برد الاعتبار للمدرس والقطاع.
3- الإنسحاب من اللجنة المشتركة احتجاجا على انفراد النيابة الإقليمية بالقرار .
4- مساندة إضرابات الشغيلة بكافة الأقاليم وطنيا وجهويا وتدعو الشغيلة التعليمية بالإقليم الى تنظيم قافلة احتجاجية الى المقر الذي سينعقد به المجلس الإداري لأكاديمية سوس ماسة درعة يوم28/12/2009.
5- التشبت بمطالب الشغيلة وطنيا وعلى رأسها الترقية الاستثنائية وتعديل نظام الترقي بما يضمن اعتماد الترقي بالشهادات و تغيير الإطار.ودعوة كافة النقابات وطنيا الى توحيد الخطوات واتخاد قرارات نضالية استثنائية دفاعا عن التعليم كخدمة عمومية.
6- تمسكنا بحق الاضراب المقدس ودعوة كافة المناضلين النقابين الى تنظيم حملة لمواجهة المشروع التكبيلي للإضراب.


و في الختام فإن النقابات التعليمية بالاقليم تهيب بكافة الشغيلة التعليمية الى استشعار المخاطر والمخططات التي تهددها والى التمسك بخيار النضال الحازم والوحدوي والمشاركة الفعلية والدائمة في القرارات النضالية الجريئة القادمة.
مزيدا من الجدية ،مزيدا من الوحدة ،مزيدا من المكاسب
المكاتب النقابية




مراسل الجريدة التربوية الالكترونية بزاكورة و النواحي  محمد العثماني







الاسمبريد إلكترونيرسالة