JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

سلا: واقع وآفاق تدريس اللغة الامازيغية

سلا: الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ..في لقاء حول "واقع وآفاق تدريس اللغة الامازيغية"



سلا- مراسل الجريدة التربوية الالكترونية عبدالاله عسول




"تبين من خلال المعاينة ومن خلال التقارير الميدانية ان تدريس اللغة الامازيغية لايطرح اي مشكل على المستوى البيداغوجي.فاذا توفرت الشروط المناسبة والمتمثلة خاصة في التكوين الجيد وتوفير الوسائل الديداكتيكية والتاهيل المهني المناسب للمدرسين والمؤطرين يصبح بالإمكان الانتقال من الإرساء والتعميم الى التحكم في اللغة الامازيغية.
من هنا يمكن القول ان تحسين شروط إدراج اللغة والثقافة الامازيغيتين في منظومة التربية والتكوين سيترتب عنه ولاشك تحكم المتعلمين في مختلف المستويات التعليمية في الكفايات اللغوية المنشودة .ولن يتأتى هذا إلا عن طريق البحث عن الحلول الممكنة للاشكاليات المطروحة حاليا"
تلك كانت خلاصة العرض الذي تقدم به الاستاذ عبدالرحمان بلوش ، خلال الندوة التي نظمها فرع الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بسلا ، يوم الاحد 3 يناير الجاري ، في موضوع "تدريس الامازيغية :واقع وافاق"، والتي احتضنتها مدرسة فاطمة الفهرية الابتدائية ، وحضرها ثلة من مدرسي الامازيغية ونخبة من المهتمين .
توزعت الارضية التي تقدم بها العارض على اربعة محاور وتساؤلات : ما الهدف الاستراتيجي من تدريس الامازيغية؟-ماذا تحقق بعد ست سنوات من ادماج تدريس الامازيغية ؟-ما هي الاختلالات والصعوبات التي واجهتها التجربة الحالية؟-ماهي البدائل المقترحة لتجاوز هذه العراقيل؟
اسئلة اثارت نقاشا صريحا حول واقع تدريس اللغة الامازيغية ، حيث تم وضع الاصبع على عدد من الصعوبات التي تعيق التحكم فيها ومنها اساسا، ضعف تفعيل النصوص المؤسسة والتطبيقية في مجال تدريس الامازيغية ، تعثر التعميم افقيا وعموديا،عدم انخراط 6 اكاديميات في المشروع ،نقص في الموارد البشرية المتخصصة والمكونة في المجال وغياب مخطط توقعي لاعداد هذه الموارد.
من جانب اخر ،وعلى مستوى نيابة سلا ، اكد مصدر مطلع ، ان "التقارير الاحصائية" تسجل توفر 38 مدرس(ة) يقومون بتعليم اللغة الامازيغية ب27 مؤسسة ابتدائية، بوثيرة 3 ساعات اسبوعية للمستويات من الاول الى السادس ، بالاضافة للغات العربية والفرنسية .
وتحدث نفس المصدر، ان هناك عدد من المعيقات التي تؤثر سلبا في الادراج الفعلي للغة والثقافة الامازيغيتين ، من ابرزها ، غياب مفتش للغة الامازيغية يتقنها نطقا وكتابة ، عدم تعيين اساتذة لهذه المادة ، ضعف التكوين وغياب الوسائل ، بالاضافة لغياب استعمال زمن خاص .



الاسمبريد إلكترونيرسالة