JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ندوة حول "المدرسة العمومية والمجتمع:أي دور للفاعلين في جودة التربية؟"

ندوة حول "المدرسة العمومية والمجتمع:أي دور للفاعلين في جودة التربية؟"

مراسل الجريدة التربوية الالكترونية  سلا-عبدالإله عسول


أكدت جل المداخلات التي تم التعبير عنها خلال الندوة التي نظمها فرع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بسلا يوم الجمعة 5مارس الجاري، في موضوع "أي دور للفاعلين في جودة التربية ؟" بالخزانة الصبيحية ، أكدت تلك المداخلات على ضرورة الإنتقال من عملية تشخيص مشاكل قطاع التعليم إلى الإجتهاد في أجرأة الحلول على أرض الواقع .
وبعد تسجيلها لأهمية الترسانة القانونية والمذكرات التنظيمية والوثائق المرجعيةوالبرامج التي شهدها القطاع (منها ميثاق التربية والتكوين ، البرنامج الإستعجالي...)، ، طالبت المداخلات ذاتها مختلف الفاعلين وعلى رأسهم وزارة التربية الوطنية ، جمعيات المجتمع المدني ،و الجماعات المحلية ، بتحمل المسؤولية كل في مجال إختصاصاته ، والإبتعاد عن إلقاء اللوم على هذا الطرف أو ذاك، والتحلي بخطاب النقد البناء ..
وشددت آراء أخرى من جانب الحضور ، على أزمة القطاع والتي تتطلب معالجة بنيوية لضمان الجودة ، إن على مستوى توفير الموارد البشرية وتكوينها، المناهج والبرامج ،أو في مجال الإنفتاح على الفعاليات الجمعوية المندمجة في الأوراش المفتوحة بالقطاع .
ساهم في تأطير هذه الندوة ، كل من ذ-أحمد سهوات (مفتش ثانوي .عضو المجلس الإداري للفضاء الجمعوي ) في موضوع –المدرسة والمجتمع أية علاقة؟، و –ذ- جمال محافظ (عن النقابة الوطنية للصحافة وفاعل تربوي ) في موضوع-أي دور للإعلام في جودة المنظومة التربوية؟-ذ- عبدالعزيز بن إبراهيم (رئيس مقاطعة لمريسة )، في موضوع –أي دور للمنتخبين في التربية والتكوين؟
فيما مثل نائب سلا،محمد الخيثر (مسؤول عن قسم الإتصال)، وأحمد أحديدو (رئيس الشؤون الإقتصادية والتنيسق بالعمالة )ممثلا لعامل سلا .

الاسمبريد إلكترونيرسالة