JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بلاغ المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي

النقابة الوطنية للتعليم ك د ش
الجامعة الوطنية للتعليم إ م ش
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إ و ش م
المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي  خريجي المدارس العليا للأساتذة
(أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي سابقا)
أمام غياب أية مبادرة من أجل حل مشكل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة (أساتذة التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي سابقا) والمرتبط أساسا بالفقرة "ب" من المادة 28 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وفي ظل استمرار الوزارة في تجاهل المطالب العادلة والمشروعة المتضمنة في المذكرة المطلبية لهذه الفئة والتي تتمثل في:
1- تمكين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة (أساتذة التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي سابقا) المرتبين في الدرجة الثانية (السلم 10) من اجتياز الامتحان المهني للترقي للدرجة الأولى (السلم 11) بعد قضاء 6 سنوات في الدرجة، وليس 6 سنوات في الإطار الجديد كما هو منصوص عليه في المادة 28 من النظام الأساسي.
2- إرجاع الخريجين الجدد، الذين يتابعون تكوينهم خلال السنة التكوينية الحالية بالمدارس العليا للأساتذة، إلى نياباتهم الأصلية لمن عبر عن رغبته في ذلك، مع تمتيعهم بالأولوية في التعيينات الوطنية والجهوية والمحلية على أن يتم ذلك قبل التعيينات المباشرة اعتدادا بأقدميتهم، مع إقرار حق التحاق الأزواج بزوجاتهم على المستويين الجهوي والمحلي.
3- إقرار حق أساتذة التعليم الابتدائي سابقا في اجتياز مباراة التفتيش في الإطار السابق ومباراة تدريس أبناء الجالية المغربية بالخارج، وحق أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي سابقا في اجتياز مباراتي التفتيش والتوجيه والتخطيط في الإطار السابق اعتبارا للخبرات التي راكمتها هاته الفئة في الإطارين السابق والحالي.
4- تبسيط مساطر إعداد ملفات التعويض عن التكوين بالنسبة للأساتذة الذين غيروا الإطار قبل صدور المرسوم 2.05.1366 المنظم للتكوين المستمر، والتعجيل بتسديد المستحقات المالية لأصحابها.
5- معادلة سنة التكوين بالمدارس العليا للأساتذة بالسنة الأولى ماستر (الميتريز Maîtrise) بالنسبة لحملة الإجازة الجديدة في نظام LMD، ومعادلتها بالماستر Master بالنسبة لحملة إجازة النظام القديم، لا سيما بعد إلحاق المدارس العليا للأساتذة بالجامعات.
6- إعطاء الأولوية لهاته الفئة للعمل بمراكز تكوين المعلمين إلى جانب الأساتذة المبرزين. والاعتماد على كفاءاتهم التربوية الميدانية للمساعدة في التكوين بالمراكز التربوية الجهوية، و بالمدارس العليا للأساتذة.
تعلن المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا للأساتذة (أساتذة التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي سابقا) عن خوض إضراب عن العمل يوم الخميس 27 ماي 2010، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية –باب الرواح- في اليوم نفسه ابتداءا من الساعة 10 صباحا.
كما تدعو كافة المعنيين بهذا الملف إلى الاستعداد إلى مقاطعة امتحانات الباكالوريا لهذه السنة كإجراء تصعيدي في حال استمرار الوزارة في تجاهل مطالب هذه الفئة.
لذا، تدعو المنسقية كافة الفروع المحلية والجهوية، وكافة المعنيين بهذا الملف إلى التعبئة وتكثيف الجهود لإنجاح هذه المحطة النضالية، وتثمن المنسقية عاليا موقف النقابات الوطنية التي تدعم هذا الملف وتحيي نضالتها.

مروش سعيد مراسل الجريدة الالكترونية بكلميم


الاسمبريد إلكترونيرسالة