JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

انزكان: الاباء يرفضون بناء محطة كهربائية قرب مجموعة من المدارس

انزكان: الاباء يرفضون بناء محطة كهربائية قرب مجموعة من المؤسسات التعليمية
محمد بدني مراسل الجريدة التربوية الالكترونية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفيدرالية الإقليمية لجمعيات آباءعقد المكتب الإقليمي الفيدرالي لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بإنزكان أيت ملول اجتماعا استثنائيا لتدارس ما أقدمت عليه إدارة المكتب الوطني للكهرباء على برمجة مشروع بناء محطة توليد الطاقة الكهربائية بالفيول، والذي شرعت فعليا في تنفيذه على أرض الواقع بحي الأمل / أيت أجرار بمدينة أيت ملول من خلال تهيئة مكانه باقتلاع هكتارات مغطاة بشجر الأركان، في تحدٍّ صارخ لكل المواثيق البيئية الدولية والوطنية، وفي تجاهل تام لخطورته على المنطقة وساكنتها وعلى الأمن البيئي لأبنائنا وبناتنا بالمؤسسات التعليمية المجاورة له: مدرسة الإشراق، مدرسة النور، مدرسة المناهل، مدرسة قنطرة سوس، مدرسة ابن باجة، الثانوية التأهيلية البقالي، الثانوية التأهيلية السعادة، الثانوية الإعدادية أكادير الكبير، الثانوية الإعدادية الرازي،...
والمكتب الفيدرالي لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالإقليم إذ يحيي عاليا كل مبادرات مكونات "تنسيقية أيت ملول للدفاع عن البيئة":

يعلن انخراطه الكلي بجانبها في كل الأشكال النضالية للدفاع عن الحق في بيئة سليمة، والتصدي لكل المشاريع التنموية المهدِّدة والمدمِّرة لكل أشكال الحياة البيئة.

يحذر الجهات المسؤولة لما سيترتب عن هذا المشروع من أخطار بيئية مدمِّرة لكل مظاهر الحياة بالمنطقة، حيث ستتحول المؤسسات التعليمية –كنموذج- إلى حقول من الغازات السامة والقاتلة يصبح فيها أبناؤنا وبناتنا مهددين حتميا بأنواع سرطانية خبيثة.

وأمام ما سيترتب عن إنشاء هذه المحطة، نسجل باستياء عميق الصمت المريب لكل المسؤولين على هذا الملف وعلى رأسهم المجلس البلدي وعدم تدخلهم لوقف مثل هذه المشاريع المتنافية مع التنمية المستدامة الحقيقية ومع مقتضيات مشروع الميثاق الوطني للبيئة.

ومن باب مسؤولياتنا في المساهمة في تأمين الحقل التربوي بيئيا وحماية حقوق أبنائنا من كل الأخطار المحدقة بهم أُثناء تحصيلهم الدراسي فإننا:

• نرفض رفضا تاما إقامة مشروع توليد الطاقة الكهربائية بالفيول بمدينة أيت ملول.
• نطالب كل الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لوقف هذا المشروع وترحيله من قرب المؤسسات التعليمية والتجمعات السكنية إلى منطقة تتوفر فيها شروط البناء.
• نطالب المجلس البلدي لمدينة أيت ملول بالخروج من صمته المريب وبتحمل مسؤوليته الكاملة أمام ساكنة أيت ملول بعدم الترخيص لإقامة هذا المشروع.
• نطالب الوزارة الوصية على قطاع التربية والتعليم ومصالحها الجهوية والإقليمية (أكاديمية جهة سوس ماسة درعة ونيابة إنزكان أيت ملول) بتوفير أمن بيئي / تربوي سليم لأبنائنا وبناتنا داخل فضاءات المؤسسات التعليمية.
• ندعو كل جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالإقليم إلى الوحدة والانخراط الفعلي والمشاركة بكل وعي ومسؤولية بجانب القوى الحية في الدفاع عن بيئة سليمة والصمود من أجل رفض إقامة المشروع.



عن المكتب


وأمهات وأولياء التلامذة بإنزكان أيت ملول

بــــيان
الاسمبريد إلكترونيرسالة