JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الكدش ترفض المذكرة 74 ومنهجية الاستعجال و المباغثة و الانفراد بالقرارات

الكدش ترفض المذكرة 74  ومنهجية الاستعجال و المباغثة و الانفراد بالقرارات  وتدعم نضالات الشغيلة بجهة مكناس تافيلالت

النقابة الوطنية للتعليم الكدش
المكتب الوطني
تدارس المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال اجتماعه الدوري بالدار البيضاء يوم الخميس 24 يونيو 2010 تداعيات القرار الانفرادي لوزارة التربية الوطنية الخاص بتفعيل وأجرأة المذكرة رقم 74 المتعلقة بتجريب بيداغوجيا الإدماج – التقويم والامتحانات بالتعليم الابتدائي – بأكاديميات: مكناس تافيلالت والشاوية ورديغة ووادي الذهب لكويرة، وتوصل من خلال اطلاعه على المذكرة 74 والمعطيات المتوفرة لديه إلى عدة خلاصات من بينها:

- أن المذكرة المعنية صدرت بتاريخ 9 أبريل 2010 ولم تتوصل بها المؤسسات التعليمية إلا في منتصف شهر ماي، بينما الإجراءات التي تتضمنها تغطي السنة بكاملها.

- أنه منذ نهاية شهر ماي تبين صعوبة إن لم نقل استحالة تطبيقها بسبب غياب الشروط الضرورية لذلك مثل عدم استفادة مديري وأساتذة التعليم الابتدائي من التكوين الكافي، وخاصة عدم إدراج الشق المتعلق بنظام التقويم والامتحانات في إطار بيداغوجيا الإدماج في ذلك التكوين.

- أن التأخر في تبليغ وتفعيل مضمون المذكرة، بالإضافة إلى انفراد الوزارة بالقرار، وعدم إشراكها لممثلي الشغيلة التعليمية قد أثر سلبا على أجرأتها (المذكرة تنص مثلا على اجتماع لجن إعداد مواضيع الامتحان الموحد الإقليمي ثمانية أسابيع قبل موعد الامتحان !! ).

والمكتب الوطني وهو يستحضر الاختلالات الكبرى التي تعاني منها المنظومة التربوية، وغياب إرادة حقيقية لمعالجة هذه الاختلالات، واللجوء بدل ذلك إلى انفراد المسؤولين باتخاذ قرارات تؤدي إلى تصعيد الاحتقان والتوتر في الساحة التعليمية فإنه يسجل الحقائق والمواقف التالية:

1- يؤكد موقف نقابتنا من البرنامج الاستعجالي الذي سيساهم في تعميق اختلالات المنظومة التربوية بدل معالجتها...
2- يرفض رفضا تاما منهجية الاستعجال والمباغتة والانفراد بالقرارات، وتجاهل ظروف وأراء ومواقف المعنيين المباشرين بتنفيذ هذه القرارات (نساء ورجال التعليم).

3- يؤكد دعمه ومساندته للاحتجاجات المشروعة للشغيلة التعليمية في الأكاديميات المعنية ويطالب بالاستجابة الفورية لمطالبها المشروعة.

4- يدعو كل الجهات المعنية بإنقاذ المنظومة التربوية من الإفلاس إلى القطع مع سياسة الارتجال وفرض الأمر الواقع والتجريب في القضايا التي تهم مستقبل بلادنا.

5- يدعو الشغيلة التعليمية إلى توحيد صفوفها والمحافظة على يقظتها وتعبئتها للدفاع عن المدرسة المغربية ومستقبلها، وضمان تعليم جيد لأبناء شعبنا.
الدار البيضاء في 24 يونيو 2010



الاسمبريد إلكترونيرسالة