JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

سوس: الوزارة و الاكاديمية تحرم رجال التعليم من فرحة العيد الاضحى


سوس: الوزارة تحرم رجال التعليم من فرحة العيد  الاضحى
رجال التعليم يتوحدون على مستوى الفروع للرد بقوة على  الاقتطاعات  و الوضع ينذر بعودة التوثر الى الجهة .
الشغيلة التعليمية تقول: اضراباتنا كانت مشروعة و كشفت الفساد الاداري و المالي بالجهة و يجب محاسبة المسؤولين المتورطين.

بعد اقل من اسبوعين من عيد الاضحى  و بعد ان استبشر الجميع خيرا باعفاء مدير الاكاديمية بجهة سوس ماسة درعة و بعض المسؤولين بالجهة  تفاجأت الشغيلة التعليمية باقتطاعات من اجرة شهر اكتوبر2010  دون اي سابق انذار و لا اشعار وصلت  الى  1300 درهم  فعكرت اجواء العيد على رجال التعليم و على  اسرهم   و ارتفعت اهات الشكوى  و كثر التدمر و  القيل و القال  و اتصل النقابيون    بوزارة المالية  للاستفسار عن سبب الاقتطاع فكان جواب الوزارة : انه  اقتطاع ايام الاضراب  الجهوي التي دعت اليه النقابات التعليمية بالجهة في السنة الماضية . يتساءل احد  رجال التعليم  متدمرا هل هكذا يكون جزاء كل من احتج على الفساد الاداري و المالي بالجهة؟؟ هل هذه هي هدية العيد التي تحدثت عنها الوزارة  بمناسبة عيد المدرس؟ و يتساءل اخر:  هل بهذا الاسلوب سيتم اطفاء فتيل التوثر بالجهة؟ و يضيف احد النقابين : هل تعلم الوزارة انها بهذا الاجراء  ستزيد من تأزيم الاوضاع بالجهة و ان الاقتطاع لا يرهبنا و اننا سنستمر في معركتنا  و سننتقل الى معارك  نوعية و استثنائية ؟ و تضيف احدى الاستاذات: لقد اختارت الوزارة الاقتطاع من حوالة عيد العيد  لتحرمنا  و اطفالنا من فرحة العيد و لتحطم ما تبقى من كرامتنا  انه زمن المخطط الاستعجالي و زمن تحفيز الموارد البشرية بالاقتطاعات؟

وعلمنا من مصادر نقابية  بان اغلب الفروع  المحلية بالجهة ستعقد   اجتماعات لهياكلها التنظيمية يوم الاحد المقبل  للرد على الاقتطاعات التي طالت اجور المضربين و كذالك تنسيقة النقابات الاربع بالجهة . كما علمنا ايضا بان مدير الاكاديمية استدعى النقابات الخمس بالجهة للجلوس الى طاولة الحوار  في الايام المقبلة  و علمنا  من نفس المصادر ان النقابات التعليمية   اتفقت ان تشترط على مدير الاكاديمية  ارجاع الاقتطاعات الى المضربين كاول  شرط للجلوس الى  طاولة الحوار خصوصا ان الاضرابات كانت مشروعة  و كشفت الفساد الاداري و المالي  الذي تعاني منه الاكاديمية و نيابات الجهة يضيف مصدرنا 
وقد اعتبر بعض النقابين ان الوزارة  و الاكاديمية  بقيامهما باجراء الاقتطاع  في هذا الوقت بالذات تريدان  تحويل انظار الشغيلة التعليمية عن الملف المطلبي للنقابات التعليمية بالجهة  و عن محاسبة المسؤولين  المتورطين  في الفساد الاداري و المالي.

و سنوافيكم بكل تفاصيل هذا الملف  فور توصلنا بكل جديد 
جديد ملف الاقتطاعات بسوس ماسة درعة  السبت 30 اكتوبر 2010
-  علمنا يومه السبت 30 اكتوبر 2010 من مصادر نقابية  ان التنسيقية الرباعية للنقابات التعليمية بجهة سوس ماسة درعة راسلت  مدير الاكاديمية الجديد  و اشترطت انه لا حوار و لا تفاوض و لا تراجع عن الخطوات النضالية الجهوية  الا بعد  توقيع محضر   تلتزم فيه الوزارة   بارجاع الاقتطاعات للشغيلة التعليمية بالجهة . ومن المرجح  ان تجتمع النقابات الاربع بمدير الاكاديمية يوم الثلاثاء المقبل  لمعرفة  رد مدير الاكاديمية و الوزارة   بشان الاقتطاعات .
- كما علمنا بان النقابات التعليمية بالجهة راسلت  مكاتبها الوطنية للتدخل و الاحتجاج لدى  الوزارة.
- و من جهة اخرى فان التدمر كان واضحا هذا الصباح بجميع المؤسسات التعليمية  على وجوه الشغيلة التعليمية  التي  استنكرت  بشدة  الااقتطاعات المهولة من اجورها  نتيجة الحركات الاحتجاجية التي مارستها ضد الفساد الاداري و المالي  بالجهة. حسب تعبير مجموعة من النقابيين  حيث ان الجميع يطالب من الهياكل النقابية عقد تجمعاتها  غدا الاحد للرد بقوة  على  الاجراء الذي اتخذته الوزارة  في حقهم  حيث  علمنا ان مجموعة  الفروع  النقابية  ستعقد لقاءات  غدا الاحد  لتدعو منخرطيها  الى الاستعداد للتصعيد   و الدخول في معارك استثنائية من بينها الاضراب المفتوح  و المسيرات الاحتجاجية و القافلة الى الرباط  و الاعتصام  بالا كاديمية .


الاسمبريد إلكترونيرسالة