JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

شوارع بالناظور بهذا المنظر اعتدنا عليها.. لكن أن يطال هذا مدرسة كمدرسة الجاحظ.. حقا “لم نتوقعها”


المصدر: أمينة رحو أريفينو 
مدرسة الجاحظ بالناظور التي تم إنفاق ميزانية ضخمة من أجل إعادة بنائها مؤخرا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي أشرف جلالة الملك على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الحالي منها، أية بنية تحتية وأية احتياطات وتخطيط جدي وتفكير مسبق في كل ما يتعلق بهذه العملية، أية تنمية بشرية هذه منتظرة بعد هذا المنظر ؟! أية دراسات قبلية وتهييء جيد لقنوات تصريف المياه والأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل من أجل حماية المؤسسة ومحيطها من مثل ما حدث صباح يوم السبت 26 نونبر 2011، والضحية هم تلامذتها الذين أرعبوا وحرموا من الدراسة وربما سيحرمون أياما وأياما إذا استمر الأمر على هذا الحال دون التدخل السريع للمسؤولين والسلطات المعنية لإصلاح أخطاء يدفع ثمنها هؤلاء الأبرياء الذين ندفع الغالي والنفيس من أجل مصلحتهم التي يجب أن تكون فوق أي اعتبار.
أمطار الخير الغزيرة التي شهدتها مدينتنا مساء البارحة وهذا اليوم حولت مخرج المؤسسة، في غياب تخطيط مسؤول لإعادة بناء هذه الأخيرة، إلى مسبح بمعنى الكلمة طال الساحة الخارجية للمؤسسة بأكملها رغم شساعتها وكذا الشوارع المحيطة بها، حتى داخل المؤسسة لم يسلم من تسرب المياه عبر أنابيب تدفع بقوة مياه الخارج نحو الداخل، مما زاد من خوف التلاميذ الذين بقوا ما يقارب الساعة والنصف محتجزين داخل المؤسسة وأمام بابها معية الأستاذات وحارس المؤسسة مذعورين قلقين والأمر يزداد سوءا حينا بعد حين. هذا ونحن لا نزال في فصل الخريف ولم يحل فصل الشتاء بعد. فمن سيحمي هؤلاء الأطفال الذين لم يجدوا أمامهم لحمايتهم اليوم في مثل هذه اللحظات الحرجة غير الحارس والأستاذات اللواتي بقين رفقتهم ولم يشأن المغادرة قبل إرسالهم والاطمئنان عليهم، فقمن بالاستنجاد بأب تلميذة، أتى لاصطحابها على متن حافلة، ليصطحب معه بقية التلاميذ. ولم يجدوا طريقا يصلون به إلى المنقذ غير الدوس على الحديقة المحادية للمدرسة والتي كانت بدورها أيضا غارقة في المياه.
هذا هو حال مدرسة الجاحظ اليوم، التي يعتبرها العديد على أنها أفضل مؤسسة تعليمية عمومية من حيث التصميم على صعيد الاقليم، إن لم نقل على صعيد الجهة وحتى على الصعيد الوطني، والتي تمت إعادة بنائها من أجل سبب وحيد ووجيه ألا وهو عدم حرمان أطفال الأحياء المجاورة منها، لكن وفي مثل هذه الظروف يحرم المتعلمون من الدراسة ويفقدون الأمن والأمان.
أيها المسؤولون، كفاكم تماطلا في القيام بواجبكم خدمة لمصالحكم الشخصية على حساب هؤلاء الأطفال، لأنكم تهاونتم حقا حتى في أيسر وأبسط الأمور التي وعدتم بها ألا وهي حماية تلاميذ المدرسة من أخطار الطريق المجاورة، بوضع إشارة المرور التحذيرية لوجود أطفال مدرسة وتجديد ممر الراجلين الذي أكل عليه الدهر وشرب ولم يبق منه سوى بعض الخطوط القليلة الباهتة التي لا ترى إلا بعد تحديق من قبل المار أمامها وليس حتى من سائقي السيارات. لا بأس سننسى كل هذا على أمل أن تحيوا ضمائركم وتراجعوا أنفسكم لتصحيح أخطائكم، فكل امرئ خطاء وخير الخطائين التوابون، وننتظر ما ستقدمونه لأطفال اليوم وشباب الغد.
الاسمبريد إلكترونيرسالة