JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 مارس 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 مارس 2012


الجريدة التربوية الالكترونية ـ و.م.ع:
الخميس 29 مارس 2012 
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:
- الصراع بين حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال حول تدبير وزارة الصحة يهدد بتفجير التحالف الحكومي٬ ووزير الصحة يخرج عن صمته ويقول إن قرار سحب صلاحيات الكاتب العام للوزارة استند إلى أمور تتجاوزه كوزير رصدها تقرير المفتشية العامة للوزارة.
- أحمد الميداوي يفرج عن تقرير صادم للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 يكشف عن فضائح واختلالات مالية مثيرة في تدبير مؤسسات عمومية وجماعات ترابية ومرافق تابعة للدولة٬ و"يورط" مسؤولين في فضائح مالية ويكشف عن تهريب 32 مليار دولار درهم إلى الخارج ويعد بالمتابعة القضائية لíœ "المتورطين".
- تقرير لجنة التحقيق حول أحداث تازة الذي أعده الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يحمل الدولة المسؤولية الكاملة في انطلاق الحركة الاحتجاجية الاجتماعية بالمدينة نظرا لما يصفه التقرير بالتدبير السيء للشأن العام المحلي والإفلات من العقاب للمسؤولين عن نهب المال العام وتبذيره٬ وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتهم الحكومة بالتبرئة المسبقة لانتهاكات القوات العمومية.

* أخبار اليوم المغربية:
- أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات يرمي قنبلة اختلالات المؤسسات العمومية بين يدي عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ ويفرج أخيرا عن التقرير السنوي للمجلس المتعلق بسنة 2010 الذي يسلط الأضواء على حزمة جديدة من الاختلالات والفضائح المالية والتدبيرية٬ والميداوي يعلن أن المجلس مستقل وأنه لن يسمح لأحد بالتدخل.
- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أنه قام بتجميد مهام الكاتب العام للوزارة بعدما تبين له أن هذه الأخيرة أصبحت تسير برأسين وذلك على خلفية التحقيق الذي فتح بشأن صفقات اقتناء بعض اللقاحات٬ ويشدد على أن التحقيق الذي قام به لا يستهدف حزب الاستقلال ولا تجربة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو.
- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يؤكد أن 97 في المائة من جمعيات المجتمع المدني لا تقدم أية حصيلة عن تدبيرها المالي٬ ويقول إن المعطيات تكشف عن وجود فساد جمعوي خطير سيعمل على الكشف عنه في المستقبل٬ وجمعويون وسياسيون يجمعون على ضرورة تمكين المجتمع المدني من حق المشاركة في التشريع.
- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر ويطالب بتقليص أعباء صندوق المقاصة وكتلة الأجور٬ ويتوقع عدم تجاوز نسبة نمو الاقتصاد المغربي برسم سنة 2012 عتبة 3 في المائة٬ وهي أقل مما أعلنته الحكومة في مشروع قانون المالية.
- تقرير جديد أعده الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يرى أن القوات العمومية "استباحت" حرمة المنازل و"أهانت" النساء٬ وأن العنف الذي مارسته القوات الأمنية أدى إلى ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان٬ ويتوصل إلى أن الأحداث التي وقعت بمدينة تازة ليست إلا نتيجة حتمية للتهميش الذي يعاني منه إقليم تازة وللسياسات التدبيرية الرسمية السيئة المطبقة في الإقليم في مختلف المجالات.

* الصباح:
- الكشف عن شبكة تتاجر في الوثائق المزورة وأفرادها لهم صلة بقضية النصب بسيدي قاسم٬ التي راح ضحيتها أكثر من 128 مواطنا٬ ومصادر تؤكد أن ثمن الوثيقة الواحدة يتراوح بين 15 و20 ألف درهم.
- إيقاف امرأة مرتين بعد أن احتجت أمام وزارة العدل والحريات للمطالبة بفتح تحقيق في الأسباب التي تجعل ملفها القضائي يتأجل منذ 2004٬ وابنتها تقول إن مصطفى الرميد رد عليها بأنه ليس من حق والدتها الاحتجاج على المحكمة وأن جزاء من يفعل ذلك هو الاعتقال.
- المكتب الخاص لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يتوصل بملف أستاذ تارودانت ناصر عبد الله المعتقل بالسجن المدني بالمدينة من طرف قاضي التحقيق على خلفية اتهامات تتعلق بنصب واحتيال وتزوير في وثائق رسمية خاصة ببيع أرض٬ وزوجة المتهم تقول إن زوجها عانى بسبب الاختطاف والاحتجاز خمس سنوات في إطار ملف قضائي ما زال مفتوحا باستئنافية أكادير وتطالب بإجراء تحقيق مفصل في أمر اعتقال زوجها.
- مسؤولون من حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية يتدخلون لوقف الحرب بين الحسين الوردي وزير الصحة وياسمينة بادو الوزيرة السابقة للقطاع٬ ومافيات مختبرات الأدوية تقود الحرب عن بعد٬ وتحاول التدخل في تعيينات تلائم مصالحها.

* الخبر :
- التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 يكشف عن وجود العديد من النواقص في تدبير المالية العمومية ويرصد اختلالات مالية وإدارية جديدة في المؤسسات العمومية٬ ويشير إلى ما أسماه التراخي في التعاطي الصارم مع تدبير الميزانية والذي يتجسد في الارتفاع المتواصل لعجز الحسابات العمومية.
- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يتهم الحكومة بأنها تشتغل لوحدها وكأنها في جزيرة معزولة٬ ويحذرها من رفع مخصصات صندوق المقاصة من جديد إلى أكثر مما هي عليه الآن ورفع أجور الموظفين والمستخدمين وإلا سقط الاقتصاد الوطني في أزمة خانقة٬ ويقرر تخفيض سعر الفائدة الرئيسي بربع نقطة٬ ويقول إن معدل النمو الاقتصادي لن يتجاوز 3 في المائة.
- الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة تطلق تحقيقا داخليا حول عمل لجان المراقبة الجمركية في بعض الموانئ المغربية٬ ومصادر تؤكد أن التحقيق الجاري حاليا حركته مجموعة من الشكاوى التي تفيد بوجود علاقة قرابة بين بعض أعضاء هذه اللجان وأرباب شركات تعشير خصوصا في ميناء القنيطرة٬ وتتحدث عن تحقيق داخلي آخر فتح نهاية السنة الماضية حول اختلالات تخص تفويت صفقات عمومية من فئتي أقل من 200 ألف درهم.

* الأحداث المغربية:
- انقسام داخل الحكومة حول تاريخ الانتخابات المحلية٬ ومصادر حكومية تتحدث عن كون إعداد وزارة الداخلية لأجندة الانتخابات القادمة لم ينته بعد.
- محمد الأشعري عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يحتج على الطريقة التي أعلن من خلالها زميله في الحزب الحبيب المالكي عن عزمه قيادة الاتحاد٬ ويقول إنه ليس ضد ترشيح المالكي لمنصب الكتابة الأولى لكنه يرفض الأساليب السرية في تدبير مسألة اختيار القيادة داخل الحزب.
- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أنه "لم يأت للوزارة لكي يدخل حربا مع هذا المسؤول أو ذاك٬ وإنما ليقدم خدمات صحية تحترم إنسانية المواطن المغربي"٬ ويقول إنه بعد الضجة الإعلامية التي حامت حول موضوع اللقاحات (روتافيروس) و(البنوموكوك) "أحلت تقرير المفتشية العامة على المجلس الأعلى للحسابات بعد اكتشاف اختلالات".
- تقرير المجلس الأعلى للحسابات يكشف خروقات في مؤسسات عمومية. الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يخصص 300 مليون سنتيم لنظام معلوماتي فاشل٬ وتراجع نتائج الخطوط الملكية المغربية إلى حدود 657 مليون درهم٬ و48 في المائة من صفقات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب معطلة.

* النهار المغربية:
- البرلمان يفتح ملف تفويت أراضي الدولة بدرهم رمزي٬ ومطالبة ابن كيران بكشف لائحة المستفيدين عوض التركيز على الإجراءات السطحية.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تعتزم رفع دعوى قضائية ضد حكومة ابن كيران أمام المحاكم الدولية٬ بسبب ما وصفته بتعرضها للإقصاء والتهميش خلال الحوار الاجتماعي٬ خصوصا على مستوى الدعم الممنوح من الحكومة للنقابات.


* الاتحاد الاشتراكي:
- "الاستقلال" عازم على إسقاط ميزانية وزارة الصحة٬ ويطالب بافتحاص تسيير الوزير الحسين الوردي لكلية الطب.

* العلم:
- استفزازات جديدة تطال مغاربة سبتة المحتلة٬ وسلطات الاحتلال الإسباني تحصي حاملي الجنسية المزدوجة بغية الكشف عما أسمته "تحايلا" على القوانين الإسبانية الجاري بها العمل٬ وتتخذ إجراءات مشددة لمنع المغربيات الحوامل من دخول مستشفيات الثغر السليب بمبرر وجود شبكات تدخلهن إلى مستشفيات سبتة من أجل الوضع لحصول المواليد الجدد على الجنسية الإسبانية.

* التجديد:
- والي بنك المغرب يقول إن عهد البنك الإسلامي في المغرب ليس ببعيد٬ واستكمال الترتيبات القانونية والتقنية يمكن أن يسمح بفتحه سنة 2013٬ وبنك المغرب يخفض توقعاته بالنسب للنمو إلى أقل من 3 في المائة حلال سنة 2012.

* بيان اليوم:
- توتر بين الرباط ومدريد يلوح في الأفق بسبب البترول٬ وذلك على خلفية الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري إلى المغرب الشهر المقبل الذي سيبحث مع المسؤولين المغاربة ملف التنقيب عن النفط في عرض السواحل الأطلسي الواقعة بين المغرب وجزر الكناري٬ والذي منحت إسبانيا رخصة من أجل التنقيب عنه لإحدى الشركات.
- تقرير اللجنة الحقوقية للتقصي حول أحداث تازة ينتقد اعتماد المقاربة الأمنية بدل الحوار في مواجهة الحركات الاحتجاجية٬ واللجنة تسجل تكرار حالات الإفلات من العقاب في الانتهاكات الممارسة على الساكنة.

* المنعطف:
- والي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر .. توقع نسبة النمو بين 2 و3 في المائة٬ واحتياطي العملة الأجنبية انخفض إلى مستوى لا يمكن معه تغطية أكثر من خمسة أشهر من الواردات.

* الصحراء المغربية:
- المجلس الأعلى للحسابات يؤكد في تقريره السنوي لسنة 2010 أنه رفع خلال هذه السنة 13 قضية تتعلق بأفعال تظهر أنها تستوجب عقوبة جنائية إلى وزير العدل٬ ويقول إن 360 مسؤولا توبعوا في قضايا عمومية سنة 2010٬ تستوجب إرجاع مبالغ الخسارة المالية التي تحملها الجهاز العمومي٬ وتسبب فيها مرتكب المخالفة.
- الصراع على قيادة الاتحاد الاشتراكي يصل إلى جريدة الحزب٬ ومحمد الأشعري عضو المكتب السياسي يهاجم صحيفة الحزب (الاتحاد الاشتراكي) بعد نشر إعلان الحبيب المالكي ترشحه لمنصب الكاتب الأول.

* لو سوار ايكو :
- أحداث تازة: المنظمات غير الحكومية تطالب بفتح تحقيق٬ والائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان٬ الذي أجرى تحقيقا حول الأحداث التي وقعت في تازة٬ يدين تجاوزات قوات الأمن٬ ويطالب بتحديد المسؤولية عن التدخل الأمني العنيف وتدبير الأزمة.

* أوجوردوي لوماروك:
- وأخيرا تم نشر تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010٬ واختلالات بالجملة بالخطوط الملكية المغربية٬ وصندوق التجهيز الجماعي٬ والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والصندوق المركزي للضمان ...٬ والمجلس أصدر أخيرا تقريره الذي طال انتظاره. تدبير عشوائي٬ وصفقات مشبوهة٬ واستراتيجيات خاطئة٬ وحكامة سيئة٬ هذا ما خرج به تقرير المجلس من ملاحظات حول المرافق والمؤسسات العمومية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المجلس الأعلى للحسابات: إجراء 120 مهمة افتحاص في المرافق العمومية برسم سنة 2010. والمجلس الأعلى للحسابات نشر مؤخرا تقريرا في الجريدة الرسمية في 1077 صفحة٬ والوثيقة التي طال انتظارها تكشف اختلالات كثيرة في التدبير المالي لعدد من المؤسسات العمومية.

* ليكونوميست:
- المجلس الأعلى للحسابات يفتح ملفات كل من مجلس أخلاقيات القيم المنقولة ومكتب التسويق والتصدير والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة الخطوط الملكية المغربية وصندوق التجهيز الجماعي.. باعتبارها نجوم التقرير٬ والمجلس يتناول ملف الحكامة العمومية٬ حيث قامت هذه المؤسسة بمعية فروعها الجهوية ببحث موسع يخص نحو ستين مؤسسة عمومية٬ من ضمنها شركات عمومية ومكاتب وطنية وجماعات محلية شملتها نسخة 2010 من تقارير المجلس.

* ليبراسيون:
- بنك المغرب يحرج حكومة عبد الإله بن كيران ويعلن عن انخفاض معدل الفائدة وعن معدل نمو إلى أقل من 3 في المئة. وهكذا٬ فإن رهانات الحكومة تتساقط الواحدة تلو الأخري٬ والوعود الانتخابية المعسولة لمكونات الحكومة تتبدد أمام الواقع المعقد لتدبير الشأن العام. ووالي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر٬ ويعلن عن خفض معدل الفائدة من 3٬25 في المائة إلى 3 في المائة٬ وعن ناتج داخلي خام لا تتجاوز نسبته 3 في المئة.

* البيان:
- الحكم الرشيد يسير في الاتجاه الصحيح٬ بعد تخويل الحكومة إمكانية التداول بشأن التعيينات في 1181 من المناصب العليا. ومجلس الحكومة يؤكد٬ بعد الإعلان عن تخويله إمكانية البت في 1181 من المناصب العليا٬ أن الحكامة الجيدة٬ كما حددها الدستور الجديد٬ تسير في الاتجاه السليم. والكرة الآن في ملعب البرلمان٬ الذي أصبح مدعوا أكثر من أي وقت مضى إلى الاضطلاع بدوره كاملا في المراقبة ومواكبة المرافق العمومية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة