JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

عىرض لأبرز عناوين الصحف اليوم الجمعة 27 أبريل 2012


عىرض لأبرز عناوين الصحف اليوم الجمعة 27 أبريل 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 27 أبريل 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء:

- اعتقال أربعة مسؤولين بالدار البيضاء بسبب "فضائح مالية"٬ ومصادر تكشف أن الشرطة القضائية أحالت المسؤولين الأربعة على النيابة العامة بناء على تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يتهمهم بتبديد أموال عمومية وإبرام صفقات مشبوهة بالجماعة الحضرية للدار البيضاء.

- انقسام داخل النقابات حول قانون الإضراب٬ وأنصار نوبير الأموي يهددون بالتصعيد٬ وعبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل يؤكد أنه لا يمكن مناقشة قانون الإضراب في سنة مفلسة.

- جمعية شهداء ومفقودي الصحراء تراسل الفرق البرلمانية٬ وتطالب بتشكيل لجنة تقضي الحقائق حول ملفهم الحقوقي٬ وإحداث هيئة أخرى للإنصاف والمصالحة لجبر الضرر وإنصاف هؤلاء الضحايا وعائلاتهم.

- لجنة تقص برلمانية تحل قريبا بالجامعة الملكية لكرة القدم وبوزارة الشباب والرياضة وباللجنة الوطنية الأولمبية للتدقيق في راتب وضرائب الناخب الوطني إيريك غيرتيس٬ وإصلاح معهد مولاي رشيد.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصطفى الخلفي يخفي خيبته والحكومة تجمد ملف دفاتر التحملات٬ ونبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة يقول إنه تم الاتفاق في الحكومة على أخذ الوقت الكافي لمراجعة دفاتر التحملات الخاصة بالإعلام السمعي البصري في القطاع العمومي.

- نقاش ساخن اليوم بمجلس النواب حول دفاتر التحملات في الإعلام السمعي البصري العمومي٬ والمهنيون يطالبون بلجنة برلمانية للتقصي في الاختلالات التي تحدث عنها وزير الاتصال٬ والتي أوصلت القناة الثانية "دوزيم" إلى الإفلاس.

- حزب التجمع الوطني للأحرار في مفترق الطرق٬ والقيادي أنيس بيرو يؤكد أن الحزب٬ الذي يعقد اليوم الجمعة مؤتمره الخامس٬ تجاوز الخلافات وسيكون له دور في المستقبل.

* الصباح:

- ابن كيران كاد يتسبب في أزمة دبلوماسية مع بلجيكا٬ ووزيرة العدل البلجيكية شنت هجوما على رئيس الحكومة في الصحافة البلجيكية٬ ووصفت استقباله له ولزميلها في الخارجية بأنه كان باردا٬ وبأنه همشها خلال مناقشة ملفات تتعلق بالقطاع التي هي وصية عليه.

- كريم غلاب يلوح بالاقتطاع من رواتب البرلمانيين المتغيبين٬ ورئيس مجلس النواب يوجه استفسارا إلى رؤساء الفرق بشأن اختفاء برلمانييهم عن الجلسات العامة واجتماعات اللجان.

- مصطفى المنصوري يتصالح مع صلاح الدين مزوار عشية المؤتمر الوطني الخامس للتجمع الوطني للأحرار٬ والرئيسان السابق والحالي للحزب عقدا أول أمس الأربعاء بالرباط جلسة تصالحية تؤشر على دخول الحزب مرحلة تهدئة شاملة قبيل المؤتمر٬ والمنصوري يؤكد تشبثه بوحدة الحزب وعدم ترشحه للرئاسة.

- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يهدد بحل الجمعيات التي لا تصرح بتمويلاتها الأجنبية٬ ويكشف بالبرلمان عن مخطط عمل للوزارة يتضمن على الخصوص مراجعة وتعديل القانون المتعلق بتأسيس الجمعيات.

- (البوليساريو) تهاجم مقر اعتصام شباب الثورة بتندوف٬ ومصادر من المخيمات تكشف أن العملية رعتها الجزائر٬ وأن جهاز الأمن العسكري الجزائري متورط في عمليات اختطاف جديدة بتندوف.

* الخبر :

- اعتقال أربعة موظفين بمجلس مدينة الدار البيضاء بتهمة اختلاس أموال عمومية٬ ومصادر أكدت أن النيابة العامة المختصة أمرت باعتقال مسؤولين بمجلس المدينة بعد عدم استجابتهم لاستدعاءات الشرطة على خلفية اتهامهم باختلالات في تدبير شؤون المجلس.

- مصطفى الرميد يستعد لاعتماد تسجيلات صوتية مصورة للمتهمين٬ ويؤكد أمام مجلس النواب أن الوزارة بصدد التفكير في طريقة جديدة لمواجهة المصرحين المتراجعين أمام هيئات الحكم عن التصريحات٬ التي أدلوا بها أمام الضابطة القضائية٬ والتي لا تؤخذ إلا على سبيل الاستئناس بدل أن تكون لها حجية قانونية.

- نقابة الميلودي مخاريق تهاجم عزيز أخنوش٬ والمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بجهة الشاوية - التابعة للاتحاد المغربي للشغل يتهم وزير الفلاحة والصيد البحري بعدم تطبيق المساطر القانونية في حق متورطين محتملين من موظفي الوزارة في قضايا فساد وتبديد المال العام وعدم تقديمهم للمحاكمة والاكتفاء بعقوبات تأديبية "فخرية" في حقهم.

* الأحداث المغربية:

- حلفاء ابن كيران يطلبون وقف خرجات وزراء حزبه إلى ما بعد الانتخابات٬ والوزراء ملزمون بعرض مبادراتهم على المجلس الحكومي للتشاور.

- مريم بنصالح: هل تكون أول امرأة ترأس "الباطرونا"¿ فبعد انسحاب محمد حوراني الرئيس الحالي للاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ وبعده عبد الإله حفظي رئيس فيدرالية النقل٬ الطريق تصبح معبدة أمام سيدة الأعمال الشهيرة مالكة "أولماس" لرئاسة الاتحاد ابتداء من 16 ماي المقبل تاريخ انتخابات الرئيس الجديد.

* النهار المغربية:

- نقابات تهدد بحرب الشوارع٬ وتقول إن ابن كيران يهدد السلم الاجتماعي٬ ويطالب بتنفيذ وعود البرنامج الحكومي.

- المعطلون يعتصمون وسط محطة قطار سيدي العايدي بسطات٬ ويهاجمون سياسة ابن كيران في التشغيل٬ ويستنكرون التدخل العنيف في حقهم.


* الاتحاد الاشتراكي:

- ابن كيران يرضخ ويمنح تفويضه للكاتب العام لرئاسة الحكومة محمد الحجوي٬ وذلك بعد تراكم عشرات الملفات فوق مكتب رئيس الحكومة٬ مما عطل السير العادي للكثير من المصالح الوزارية.

* العلم:

- شبح العبودية يطل مجددا على تندوف٬ وقيادة الرابوني تجهض مسعى جمعية محلية تدعى الحرية والتقدم لإحصاء حالات الرق بمخيمات العار.

* التجديد:

- أزيد من 200 جمعية تنتفض وتنظم وقفة احتجاجية ضد مقاهي الشيشا بالدار البيضاء٬ وتقول إنها فضاءات لتعاطي المخدرات والتحرش الجنسي.

* بيان اليوم :

- تبادل الاتهامات داخل لجنة المالية بمجلس مدينة الدار البيضاء في انتظار الحساب الإداري٬ ورئيس اللجنة يتهم الإدارة الجماعية بالتقاعس في استخلاص المداخيل٬ والكاتب العام للجماعة يدعو إلى توفير شروط أفضل للعمل.

- توقيف رئيس قسم الشؤون العامة ومسؤولين بولاية أكادير على خلفية تداعيات البناء العشوائي بالمدينة والمناطق المجاورة لها٬ والفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستمع في هذا الصدد إلى 62 من المسؤولين والمنتخبين.

* المنعطف:

- أرباب محطات الوقود يلوحون بإضراب وطني في حال فشل الحوار مع الجهات المسؤولة٬ واجتماعات موسعة نهاية الأسبوع الجاري للخروج باتفاق شامل بشأن الملف المطلبي لهذه الفئة.

* رسالة الأمة:

- على خلفية إعلان الحكومة عن 2000 منصب شغل بالقطاع الصحي٬ الحاج الوردي الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة يعتبر الرقم مجرد سخرية من القطاع الذي يعاني خصاصا كبيرا٬ ويدعو الحكومة إلى وضع حلول تراعي معايير الإصلاح.

* الصحراء المغربية:

- مريم بنصالح بنشقرون رئيسة مجموعة "أولماس" مرشحة وحيدة لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

- شبيحة محمد عبد العزيز تعتدي على الفنان الناجم علال٬ بعد أن أمرتهم زوجة زعيم (البوليساريو) بتكسير أسنانه.

* أوجوردوي لوماروك:

- التلفزة العمومية .. بعد الجدل الذي أثارته دفاتر التحملات بالاعلام السمعي البصري العمومي خلال أسابيع حان وقت النقاش العميق والبناء. والحكومة تفضل العودة إلى الهدوء والتروي بشأن هذا الملف٬ من خلال إطلاق مسلسل مفاوضات موسع وبناء لتفادي تكرار نفس السيناريوهات. وهكذا٬ ستكون الحكومة٬ وبصفة وزارة الاتصال٬ والأحزاب السياسية٬ سواء في الأغلبية أو في المعارضة٬ وكذا المجتمع المدني٬ مدعوين في الأيام المقبلة إلى الإلتئام حول مائدة النقاش بشأن التلفزيون لعمومي الذي يتطلعون إليه.

* ليكونوميست:

- مدونة التجارة .. نحو إصلاح فوري. فعندما تقول المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب رأيها في إصلاح العدالة٬ فإنها تستحضر قانون التجارة. وقد تم تقديم مقترحات في هذا الشأن إلى وزارة العدل والحريات٬ التي تعتزم إدخال تعديلات على القانون التجاري. وعثمان بنجلون رئيس المجموعة يقترح في البداية أن يتم عقد لقاءات دورية مع القضاة المختصين مرتين في السنة٬ كما تطرح قضايا أخرى للنقاش تتعلق على الخصوص بالجانب التجاري ومساعدة المقاولات التي تعرف بعض المشاكل وكيفية تسديد الديون المستحقة وتنفيذ الأحكام القضائية.

* ليبراسيون:

- مصطفى الخلفي مدعو لمراجعة دفاتر التحملات: حلفاء ابن كيران يدعون إلى إعادة وضع إطار للعمل الحكومي. ولدى استقباله لأغلبيته في مقر إقامته الرسمية٬ حاول عبد الإله بن كيران إعادة تنظيم تحالفه الحكومي من خلال التهدئة. وخلال الأيام الأخيرة٬ عبر وزراء علانية عن غضبهم من مبادرات وزراء حزب العدالة والتنمية. وقد تسببت دفاتر التحملات الجديدة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و"صورياد - دوزيم"٬ التي وضعها وزير الاتصال المدعو إلى إعادة النظر في مشروعه غدا الجمعة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ في يروز صراعات بين أعضاء الحكومة.

* البيان:

- بعد انسحاب محمد حوراني وعبد الإله حافظي: مريم بن صالح على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وعشية الموعد النهائي لإيداع طلبات الترشيح لمنصب رئاسة الاتحاد٬ أمس الخميس الماضي في حدود الساعة السادسة مساء٬ الطريق أصبحت معبدة أمام مريم بن صالح رئيسة شركة (أولماس) والمجلس الأورومتوسطي لتحقيق سابقة على الصعيد الوطني٬ وتعويض حوراني على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ابتداء من 16 ماي المقبل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة