JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 ماي 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 ماي 2012

الجريدة التربوية التربوية  - و م ع
الثلاثاء 29 ماي 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الخبر:

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسلم البرلمان رأيه الاستشاري٬ ومجلس النواب يستأنف دراسة حصانة العسكريين على وقع انتقادات لحكومة عبد الإله ابن كيران٬ حيث دعا المركز المغربي لحقوق الإنسان مؤسستي البرلمان والحكومة إلى إلغاء المادة 7 من مشروع القانون المتعلق بالحصانة الممنوحة للعسكريين٬ وتحمل مسؤولياتهما التاريخية والأخلاقية إزاء أي محاولة لإرجاع المغرب إلى ما سماه العهود البائدة.

- الحكومة تحدث لجانا متخصصة لتنفيذ ما تبقى من التزامات اتفاق 26 أبريل٬ حيث أوضحت مصادر أن أطراف الحوار الاجتماعي ممثلة في وزارة التشغيل والتكوين المهني والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية اتفقت على إحداث لجان متخصصة لتنفيذ ما تبقى من التزامات وبنود الحوار الاجتماعي لجولة أبريل 2011٬ وإيجاد حلول لفض نزاعات الشغل واحترام الحريات النقابية.

- سلفيون يشيدون بـ"اليسار" ويهاجمون الإسلاميين٬ حيث اعتبروا أن ما يقاسيه معتقلو السلفية الجهادية داخل السجون المغربية في زمن حكومة ابن كيران أشد وأنكى بكثير مما قاسوه سابقا في زمن حكومة اليسار٬ وذلك حسب ما تضمنته رسالة مفتوحة للمكتب التنفيذي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين موجهة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

- مسيرة غضب ينظمها موظفو الداخلية ضد امحند العنصر٬ يوم 10 يونيو٬ بسبب عدم التوصل إلى حل للخلاف القائم بين الشغيلة الجماعية ووزير الداخلية.

* الأحداث المغربية:

- مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين ما يزال يثير الكثير من السجال٬ وآخر محطات هذا الجدل هو دستورية عرضه على المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ بحكم أن الدستور لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى إحالة مشاريع القوانين للإفتاء فيها من قبل هذا المجلس.

- التقارب الذي حصل مؤخرا بين الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل يربك التنسيق الذي جمع منذ سنوات بين الفدرالية والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ويدخله في مرحلة من الفتور٬ ومصدر من الفدرالية ينفي ذلك ويؤكد على أن التنسيق ما زال مستمرا.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تصل إلى مرحلة متقدمة في ملف البناء العشوائي٬ وتحيل 15 مستشارا وممثلين للسلطة ومسؤولين على الوكيل العام باستئنافية أكادير الذي قرر إحالتهم على قاضي التحقيق في حالة سراح٬ وهذا الأخير استمع إليهم في إطار أبحاث تمهيدية.

- ضياع أزيد من 100 ألف منصب شغل في بداية ولاية حكومة عبد الإله بن كيران: وإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط تذهب إلى تأكيد فقدان سوق الشغل لحوالي 110 ألف منصب شغل في غضون الشهور الثلاثة الأولى فقط من العام الجاري.

* النهار المغربية:

- ارتفاع أسعار النفط يهدد بانفجار صندوق المقاصة٬ وحكومة عبد الإله بن كيران ما تزال مترددة في تفعيل الإصلاحات الخاصة بالصندوق٬ ومصادر تتحدث عن زيادات مهمة في أسعار المواد الأساسية ارتباطا بارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية.

* المساء :

- مقاول ببرشيد "يسطو" على 16 مليار ونصف ويختفي بعد أن أبرم وعودا ببيع 40 بقعة أرضية بتجزئة عقارية ثم أعاد بيع الرسم العقاري لمجمل بقع التجزئة إلى مقاول آخر٬ والضحايا 28 مواطنا وشركات عقارية٬ ووكيل الملك يأمر بإغلاق الحدود في وجهه.

- نقابيو الاتحاد المغربي للشغل يلجؤون إلى الهراوات والحجر لتصفية خلافاتهم خلال مسيرة الكرامة بالدار البيضاء٬ والعشرات من قوات الأمن تدخلت لإطفاء نار المواجهات التي نشبت بين تيار عبد الحميد أمين وتيار الميلودي المخاريق٬ والتي خلفت إصابة العشرات في صفوف الطرفين.

- بدء العد العكسي لمؤتمر الاستقلاليين في أجواء فاترة والتوافق يحسم السباق بين عادل الدويري وعبد الواحد الفاسي٬ والمؤتمرات الإقليمية تعقد ما بين 2 و17 يونيو القادم واللجنة التحضيرية تحسم يوم السبت في عدد المؤتمرين.

- لجنة الدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تطالب برحيل حفيظ بنهاشم٬ وعبد العالي حامي الدين٬ رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ يسعى لإيقاف الإضراب عن الطعام٬ ومصطفى الرميد يسعى من جانبه لضمان زيارة المنظمات الحقوقية للسجون.

* أخبار اليوم المغربية:

- الأغنياء وأصحاب الشواهد العليا (المثقفون) "يستعبدون" 30 ألف طفلة مغربية٬ والائتلاف الجمعوي يقول إن الطفلات الخادمات يعشن الذل والمهانة وتغتصب حقوقهم من طرف مشغليهن.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يíµشهر توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في وجه حصانة العسكريين٬ وإسلاميو العدالة والتنمية يتحفظون على مبادرة المجلس لكونهم مقصيين منه.

* الصباح:

- 6 ملايير كلفة أشغال موقوفة بمجلس النواب٬ ومكتب المجلس يعيد تقييم وضعية الأشغال٬ وغلاب يوقفها لعدم مطابقتها لتصميم توسيع بناية المجلس.

- كلاب بوليسية كشفت الأسبوع الماضي تورط جنديين في تهريب كميات ضخمة من المخدرات٬ وضباط من الحامية العسكرية بالسمارة عاينوا المحجوزات وأمروا الدرك بإحالتهما على المحكمة العسكرية.

- نادي القضاة يحاكم قرارات المجلس الأعلى للقضاء٬ حيث انتقد القرارات التي تخص نتائج الجزء الأول من دورة المجلس المفتوحة التي انطلقت في مارس الماضي٬ وتم خلالها البت في الملفات المستعجلة المتعلقة بالمناصب الشاغرة والتمديدات والتأديبات ومنح الصفة الشرفية والانتقالات.

- لجنة برلمانية تبحث إلغاء الحصانة الجنائية للعسكريين٬ وتزايد جبهة الرفض للمشروع وهيئات حقوقية تحذر من تقنين "تنفيذ الأوامر غير القانونية" للعسكريين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب تجتمع يومه الثلاثاء لمناقشة مشروع قانون الضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين٬ والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقول إن استشارة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في هذا الشأن ضرورة ملحة.

* المنعطف :

- نقاش محتدم حول مشروع قانون النقابات المهنية٬ والمعارضة ترفض مقاربة الحكومة في محاولة تمريره٬ والنقابات تطالب بنهج مقاربة تشاركية لجميع الفرقاء الاجتماعيين من أجل التوصل إلى صيغة متوافق عليها لهذا المشروع.

- أطباء القطاع العام يدقون ناقوس الخطر ويوجهون رسالة إلى رئيس الحكومة يؤكدون فيها أن الوضع الصحي بالمغرب ينذر بالكارثة٬ ويشيرون إلى النقص الحاد في الموارد البشرية والتجهيزات وكذا الاختلالات العميقة على مستوى التدبير بأغلب المؤسسات الاستشفائية العمومية.

* بيان اليوم :

- مهنيو القطاع السياحي٬ المنتظمون في الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين٬ يدعون الحكومة إلى اتخاذ تدابير استعجالية لإنقاذ الاستثمار السياحي وتعديل رؤية 2020 ومضاعفة الميزانية المتعلقة بالترويج السياحي وتنويع مصادر التمويل.

* التجديد :

- الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الطفلات خادمات في البيوت يؤكد أن عدد القاصرات اللواتي يشتغلن كخادمات في المنازل يبلغ 30 ألف طفلة٬ ويعتبر أن تشغيل الطفلات دون الخامسة عشر كخادمات في البيوت يعد عنفا جسديا واقتصاديا يمارس عليهن٬ ويطالب محاربة كل أشكال الاستغلال التي تستهدف هذه الفئة.

- جدل حول فصل من مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين٬ ولجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب تواصل يومه الثلاثاء دراسة المشروع٬ ومصادر تشير إلى أنه من المرتقب أن ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورشة دراسية علمية لتعميق النقاش والحوار حول المذكرة التي يعتزم إصدارها بخصوص هذا المشروع.

* رسالة الأمة :

- تدخل أمني ضد الأطر العليا المعطلة الموقعة على محضر "20 يوليوز" يسفر عن العديد من الإصابات في صفوفهم وذلك بعد انتهاء مسيرة "الكرامة أولا" بالدار البيضاء٬ والتنسيقيات الأربعة الموقعة على محضر "20 يوليوز" تستنكر هذا التدخل وتعتبره لا مسؤولا ولا أخلاقيا٬ وتدعو الحكومة إلى احترام الدستور والقوانين التي تحفظ حق التظاهر السلمي وتمنع التضييق عليه.

* الصحراء المغربية :

- عدوى الصراع على الأمانة العامة لحزب الاستقلال بين جناحي حميد شباط وعبد الواحد الفاسي تنتقل إلى الفروع الحزبية والأقاليم بهدف تعبئة واستقطاب الاستقلاليين الذين سيشرعون في عقد مؤتمراتهم الإقليمية الأحد المقبل لانتداب المؤتمرين الذين سيختارون خلفا لعباس الفاسي الذي سيغادر منصبه في يوليوز المقبل.

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بصدد وضع اللمسات الأخيرة على رسالة مفصلة حول اختلالات قطاع الصحة ووضعية الطبيب في القطاع العام على مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ وعبد المالك لهناوي الكاتب العام للنقابة يشير إلى أن الرسالة تتضمن تفاصيل حول وضعية الطبيب ووضع القطاع وتصفه بـ"المنذر بالكارثة" في ظل النقص الحاد في الموارد البشرية والتجهيزات والاختلالات العميقة في التدبير بأغلب المؤسسات الاستشفائية العمومية.

*أوجوردوي لوماروك:

-اتفاق 26 أبريل يشل الحوار الاجتماعي٬ ونقابيون يعتبرون 2012 سنة بيضاء. .شكل قرار الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ وهما اثنتان من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية٬ القاضي بمقاطعة الجهاز التنفيذي إلى إشعار لاحق٬ خطوة من شأنها تعقيد الأمور بالنسبة للحكومة. فقد قررت النقابتان تنظيم مسيرة احتجاجية بالدار البيضاء٬ وتضعان اليوم شروطا من أجل المشاركة في أشغال اللجنة المتخصصة التي تم إحداثها بعد الجلسات الأولى للحوار الاجتماعي٬ ويتمثل المطلب الرئيسي في التفعيل الكامل و الشامل لاتفاق 2011. في هذه الحالة هل ستصبح 2012 سنة نقابية بيضاء.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

-الانتخابات المقبلة: الحكومة تعكف على إعداد أجندة انتخابية. أجندة الانتخابات المقبلة المحلية والجماعية والمهنية وغرفة المستشارين تؤرق الحكومة، والعديد من أحزاب الأغلبية والمعارضة٬ على حد سواء٬ ترغب في شيء من الوضوح في ما يتعلق بهذا الملف. كما أن كثرة الاجتماعات الحكومية بهذا الخصوص لم تفرز موقفا واضحا٬ إضافة إلى أن الأمر مرتبط أيضا بالنقاش حول الجهوية. اليوم٬ يجري التوافق٬ رغم صعوبة تحقيقه٬ على تحديد سقف لجميع هذه الاستحقاقات بنهاية 2012.

-مؤتمر حزب الاستقلال: التحديات التي تواجه ورثة علال الفاسي. هل سيتم الاحتفاظ بتاريخ انعقاد مؤتمر الاستقلال، فبعض الأصوات ارتفعت داخل الحزب منادية بتأجيل مؤتمر الاستقلاليين٬ معتبرة أنه لم يعد هناك وقت كاف لإعداد مختلف التقارير. وعلى المستوى الرسمي٬ "لا أحد يجرؤ على تحمل مسؤولية تأجيل المؤتمر حتى وإن حصل اقتناع بأهمية قرار كهذا". وإلى حدود الساعة٬ وحده عبد الواحد الفاسي تقدم رسميا لمنصب الأمين العام رغم أن أسماء كبيرة تسعى وراء هذا المنصب. يبدو أن الاستقلاليين يسعون مرة أخرى إلى اعتماد منهجية التوافق في اختيار أمينهم العام.

* ليكونوميست :

- السمك المعلب: العلامات التجارية المغربية مهددة بالتقليد. هذا يكفي! السردين المغربي أصبح عرضة لمحترفي التقليد. وغضب في أوساط وحدات إنتاج السمك المعلب٬ والسبب هو عدم قدرتها على الاستجابة للطلب الخارجي٬ وبالتالي احترام التزاماتها تجاه زبائنها التقليديين. وهكذا٬ فإن هذا الطلب القوي في السوق إلى جانب نقص العرض الموجه للتصدير٬ لعدم وجود المادة الخام أثار شهية محترفي قرصنة العلامات التجارية المعروفة في الأسواق الإفريقية والأسيوية. ويعرض الصينيون والتايلانديون والفلبينيون والاندونيسيون بالفعل تقليدا للعلامات التجارية المغربية بأسعار خارج المنافسة ولا يصدقها عقل. وتعد الكميات في الوقت الراهن متواضعة٬ لكن الظاهرة تثير قلق المهنيين المغاربة.

* البيان:

- تدبير الشأن المحلي في الدار البيضاء: غياب رؤية سياسية هو السبب وراء "البلوكاج" وملفات كبرى تنتظر على مكتب الوالي الجديد. وتعيين مسؤول جديد من الإدارة الترابية في ولاية الدار البيضاء الكبرى في شخص محمد بوسعيد. فكيف ستكون استراتيجيته، ورؤيته الشمولية ، وكيف سيتمكن من انتشال مجلس المدينة من الفوضى التي يغرق فيها ، كيف سيعمل على تنسيق السياسات في العاصمة الاقتصادية ، هذه هي الأسئلة التي يطرحها سكان هذه المدينة الصاخبة وعدد من المراقبين. الملفات كبيرة٬ والمشاكل عديدة و الاخفاقات متوالية.

* ليبراسيون :

- بعد مسيرة الكرامة: اليسار يريد تنظيم نفسه كبديل سياسي. ومن خلال توحيد كلمتها و رفعها شعار الكرامة خلال المسيرة التي نظمت أول أمس الأحد في الدار البيضاء٬العائلة الكبيرة لليسار تريد لم شملها . وتفاؤل وأمل لا يمنعان مكونات اليسار من إبداء نوع من الحذر. وبالنسبة لزعماء وقادة اليسار ٬ الذين يمرون اليوم بأوقات صعبة ومقلقة في مواجهة حكومة محافظة٬ يتعين على اليسار أن يقدم الآن بديلا ذات مصداقية ومسؤولية وجرأة. وبالنسبة للكثيرين٬ فإن معارضة حقيقية للسياسة الحكومية لا يمكن أن تضطلع بها سوى أحزاب اليسار.

- مجلس مدينة الدار البيضاء: المفاوضات تسير بشكل جيد. والدعوة لعقد الدورة العادية لشهر أبريل تجد صدى مشجعا بين منتخبي المدينة. وسيتم عقدها غدا الأربعاء بعد التوصل إلى توافق بين المنتخبين الذين اجتمعوا الثلاثاء الماضي مع الوالي الجديد للدار البيضاء الكبرى محمد بوسعيد.
الاسمبريد إلكترونيرسالة