JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 يوليوز 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 28 يوليوز 2012
 
الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
السبت 28 يوليوز 2012 -

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- فضيحة تبديد واختلاس أموال عمومية قدرت بنحو مليار سنتيم٬ كانت قد تفجرت قبل سنتين بالمديرية الجهوية للقرض الفلاحي بوجدة٬ تدخل منعطفا جديدا بعرض الملف المتابع فيه 5 أشخاص بينهم مسؤولون في البنك على قسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر بطريقة صامتة وبدون بهرجة إعلامية تخفيض علاوات كبار الموظفين برئاسة الحكومة مقابل رفعها بالنسبة للموظفين الصغار٬ حيث وصل الخفض إلى النصف بالنسبة لبعض حالات الموظفين الذين يحصلون على تعويضات ضخمة٬ ومصادر مقربة من رئاسة الحكومة لم تستبعد أن تخطو مجموعة من الوزارات خطوة رئيس الحكومة.

- وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحولت أول أمس الخميس إلى مواجهات عنيفة بين رفاق عبد الحميد أمين المطرود من الأمانة العامة للاتحاد وأنصار الميلودي مخاريق الأمين العام للنقابة استعملت خلالها الهراوات والعصي٬ والشرطة تتدخل لإخلاء المقر الجهوي للنقابة بعد احتلاله من طرف رفاق عبد الحميد أمين وإغلاق بابه من جديد.

- حزب الأصالة والمعاصرة يلوح بطلب التحكيم الملكي في خلافاته مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة يحمل ابن كيران مسؤولية وقوع شرخ بين المؤسسة التشريعية والسلطة التنفيذية٬ مضيفا أن رئيس الحكومة يدفع في اتجاه القطيعة بين الفريق البرلماني بالغرفتين ورئاسة الحكومة بسبب المنطق التحكمي في عمل البرلمان.

- تبادل للاتهامات وملاسنات قوية بين عبد الواحد الفاسي وحميد شباط في بيت كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ واللجنة الخماسية لحزب الاستقلال التي أحدثت لإيجاد تسوية لأزمة الأمانة العامة لم توفق في إقناع المتنافسين بتنازل أحدهما لفائدة الآخر عن سباق قيادة حزب الميزان.

* المساء:

- حسن الدرهم٬ عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ يفجر قنبلة في البرلمان ويقول: "أكبر مستثمر في الصحراء كان تاجر مخدرات"٬ ويقول إن "90 في المائة من الذين يذهبون للدفاع عن ملف الصحراء في الخارج لا يعرفون موقعها٬ ويذهبون فقط للأسفار والتسوق".

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ ينتقد ضمنيا وزراء العدالة والتنمية٬ ويحذر من "الخطابات الشعبوية" التي تتبناها بعض الأطراف في الحكومة٬ مطالبا بتوخي "الحيطة والحذر" من مثل هذه الخطابات والتراجع عنها. كما عاد بنعبد الله للحديث من جديد عن ضرورة فرض ضريبة على الثروة.

- مواجهات في الرباط بين أنصار الميلودي مخاريق٬ الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل٬ ورفاق عبد الحميد أمين٬ الذي سبق أن طرد من النقابة٬ انتهت بانسحاب أنصار مخاريق من مقر الاتحاد٬ قبل أن تصل تعزيزات أمنية وتفرغ المقر من أنصار أمين الذين تمكنوا من اقتحام المقر ووضعوا أيديهم على أرشيف النقابة.

* الخبر:

- عبد العزيز أفتاتي٬ النائب عن حزب العدالة والتنمية٬ يقول إن "على عبد الإله بنكيران٬ باعتباره رئيسا للحكومة أن يوقف هذه المسخرة وأن يفتح تحقيقا نزيها في ما أدليت به (بخصوص تعويضات وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار)٬ ومن ثم تحريك مسطرة المتابعة في حق مزوار وبنسودة٬ الخازن العام للمملكة"٬ كما كشف أفتاتي أن مستشارا فرنسيا لمزوار استفاد من تعويضات فاقت ما يحصل عليه كتاب الدولة بثلاثة أضعاف.

- حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ يتفقد بعض السجون والمرافق التابعة لها في زيارات مفاجئة خلال شهر رمضان٬ التقى خلالها العاملين بها بالإضافة إلى بعض السجناء الذين استمع إلى تظلماتهم.

- كريم غلاب٬ رئيس مجلس النواب٬ يقول إن قرار الاقتطاع من تعويضات النواب البرلمانيين المتغيبين٬ "لم يكن شخصيا٬ بل صوت عليه بالإجماع"٬ ويؤكد أن "هدفنا ليس تطبيق الاقتطاعات وزجر النواب٬ بل تطوير العمل البرلماني". (حوار).

* الأحداث المغربية:

- هراوات وحجارة ومواجهات في مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط بين أنصار الكاتب العام للاتحاد الميلودي المخاريق والأعضاء الذين سبق للأمانة العامة للاتحاد أن طردتهم من النقابة.

- صلاح الدين مزوار٬ وزير المالية السابق٬ يتحدى الحكومة من أن تلغي نظام التعويضات بوزارة المالية٬ معتبرا أن "نظام الحوافز هو الذي مكن من رفع المداخيل الضريبية ما بين 10 و20 في المائة٬ وهو الأمر الذي مكن من تمويل حاجيات البلاد ومواجهة الصعوبات".

* الاتحاد الاشتراكي:

- قناة "ليبيا الحرة" الناطقة باسم الحكومة الليبية تعلن أن لقاء من مستوى عال سيجمع في الأيام القادمة بين مسؤولين ليبيين ونظرائهم المغاربة٬ وذلك للنظر في ما أسمته القناة "سوء معاملة مواطني ليبيا أثناء دخولهم ومغادرتهم للمغرب".

* رسالة الأمة:

- تضارب التصريحات الرسمية بخصوص قرار إلغاء مجانية التعليم العالي٬ حيث نفى مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تكون هذه الأخيرة قد اتخذت قرار يهم إلغاء مجانية التعليم العالي٬ وذلك خلافا لما أعلن عنه قبل أيام الحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

- دكاترة التعليم المدرسي يتوعدون بتصعيد الاحتجاج مع الدخول الاجتماعي المقبل لحث الجهات الوصية على الاستجابة لمطالبهم الأساسية٬ وقرار انفرادي من الوزارة الوصية بإلغاء نتائج مبارياتهم التي أقيمت في ماي الماضي هو الذي أجج غضبهم.

* النهار المغربية:

- اتفاق رمضان يخيب آمال رجال ونساء التعليم٬ حيث خرجت النقابات التعليمية بنتائج هزيلة من لقائها مع وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ بعدما تجنب هذا الأخير الحسم في أغلب الملفات العالقة وعلى رأسها ملف أساتذة الزنزانة 9 وملف الأساتذة المبرزين وملف الترقية.

* المنعطف:

- مجلس النواب يعتزم عرض الفصل 100 من الدستور على المجلس الدستوري من أجل إقرار التفسير القانوني الدقيق له٬ بعدما رفض رئيس الحكومة الحضور للجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة لحكومته٬ وهي الجلسة التي كانت مبرمجة الأربعاء الماضي٬ حيث برر ابن كيران عدم حضوره بكون الدستور لا يلزمه سوى بالحضور مرة واحدة في الشهر أمام إحدى غرف البرلمان.

* ليبراسيون:

محمد الدحماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة العمومية٬ المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يصرح بأنه لم يتم القيام بأي شيء من أجل وضع حد للاختلالات التي يعاني منها القطاع٬ وخيبة أمل وسط العاملين في قطاع الصحة وكذا لدى المركزيات النقابية. وأضاف الدحماني أنه "بقدر ما أيدنا تعيين السيد الحسين الوردي٬ بقدر ما أن خيبة أملنا الكبيرة. فمنذ أن تسلم مهامه على رأس وزارة الصحة٬ يبدو أن السيد الوردي يميل إلى الخطابات أكثر من الأفعال". ومن أجل تبرير تصريحاته٬ أكد السيد الدحماني أن الوضعية لم تتغير قيد أنملة لأنه لم يتم القيام بشيء في الوقت الراهن من أجل وضع حد للاختلالات والإخفاقات التي يعاني منها القطاع.

* البيان:

- أعضاء من حزب النهج الديموقراطي يهاجمون مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط حيث قاموا٬ مساء الخميس الماضي٬ باقتحامه بالقوة بعد مواجهات مع نقابيين كانوا بداخله. وكان عدد من أنصار عبد الحميد أمين٬ الذي طرد من النقابة٬ قد تجمهروا في البداية أمام المقر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل٬ رافعين شعارات تندد بمن وصفوهم بـ"البيروقراطيين والفاسدين" قبل أن يجبروا بعض النقابيين الذين كانوا متواجدين هناك على إخلائه.
الاسمبريد إلكترونيرسالة