JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 28 شتنبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 28 شتنبر 2012
 
الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 28 شتنبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- حميد شباط ينبش في ممتلكات "آل الفاسي" لنقلها إلى ملكية حزب الاستقلال٬ ومصادر تقول إن الأمين العام الجديد للحزب سينتدب في الأيام القادمة محاسبين ماليين وموثقين من أجل تسوية وضعية ممتلكات الحزب.

- عبد الإله ابن كيران يلتقي حميد شباط٬ والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يستبعد إجراء تعديل حكومي خلال الأيام المقبلة تلبية للمطلب الذي عبر عنه الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال ٬ معتبرا أن الإقدام على خطوة التعديل تسرعا لا فائدة منه.

- منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ المقرب من حزب العدالة والتنمية٬ يعين فريقا من المحامين لمؤازرة الموظف المتهم بتسريب وثيقة تعويضات صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة.

- عبد الإله ابن كيران وأغلبيته يحسمان خلال الأيام المقبلة في أجندة الانتخابات٬ ومصدر حكومي يقول إن الحكومة ملتزمة بتنظيم انتخابات المجالس الترابية القادمة في 2013.

* الخبر:

- الشبكة المغربية لحماية المال العام تقرر٬ خلال اجتماع عقدته مؤخرا مع مجموعة من الجمعيات الحقوقية ونشطاء المجتمع المدني٬ تشكيل لجنة خاصة لمساندة المتهمين في قضية تسريب وثائق إدارية من وزارة الاقتصاد والمالية تتعلق بíœ"فضيحة صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة".

- الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ عبر خلال ندوة وطنية حول "العمل البرلماني والمجتمع المدني : أية استراتيجية للعمل المشترك " أول أمس الأربعاء بالرباط٬ عن استيائه من بعض وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية على خلفية التأويلات التي ابتدعتها أثناء نشرها جزءا من التقرير الأخير حول حصيلة الحكومة في البرلمان٬ معربا عن دعمه لرقابة المجتمع المدني على مؤسستي الحكومة والبرلمان.

- محمد نبيل بنعبد الله٬ وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ يقول إن الانتخابات ستجرى سنة 2013 والنصوص القانونية جاهزة٬ ويؤكد أن من حق حميد شباط الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال الدعوة إلى إجراء تعديل حكومي٬ مشيرا إلى أن شباط له أسلوبه في العمل سيبرز بشكل لافت جدا بعد قيادته لحزب الاستقلال.

* الصباح:

- الحكومة تواجه صعوبات في تحديد الجدولة الزمنية للانتخابات المقبلة٬ بسبب انشغالها بالحسم في قضايا عالقة في مقدمتها تطبيق نموذج جهوي متوافق حوله وتبني نمط الاقتراع الملائم٬ ومصدر حكومي يكشف أن الأغلبية تسعى إلى توحيد مواقفها بشأن كل القضايا وليس بالضرورة الحسم فيها قبل مناقشتها مع أحزاب المعارضة.

- حميد شباط٬ الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال٬ يفرض حضور وزراء حزبه لاجتماعات الفريقين الاستقلاليين بغرفتي البرلمان٬ ويقدم وعودا لمقربين منه بضمان استوزارهم في أي تعديل حكومي مرتقب جزاء لهم على التضحيات التي قدموها لفائدته.

- اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر تجري تحركات واتصالات مع عدد من ممثلي الأحزاب والفعاليات السياسية من أجل ضمان مشاركتها في المسيرة المقررة باتجاه جزيرة باديس قبالة ساحل الحسيمة٬ في تزامن مع القمة المغربية الإسبانية بين رئيسي حكومتي البلدين التي ستجرى في غضون الأسبوع المقبل بالرباط.

* العلم:

- عبد الواحد الفاسي٬ عضو اللجنة التنفيذية السابقة لحزب الاستقلال٬ يقول إن أياد خارجية تدخلت لترجيح انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط من خلال شخصيات كانت تدعمه في السابق٬ وياسمينة بادو تقول إن لا أحد اتصل بها وأنها حسمت خيارها لفائدة شباط قبل ثلاثة أشهر وأنها لم يسبق لها الإدلاء بأي تصريح لفائدة عبد الواحد الفاسي٬ وتوفيق احجيرة يصرح بالقول " لدي ما يكفي من التجربة المتواضعة لكي أحلل وأختار محتكما إلى ضميري٬ واليوم صوتت على حزب الاستقلال".

- المغرب في صلب معادلة الحل الدولي لأزمة مالي المستفحلة بعد أن استنجد الوزير الأول المالي الثلاثاء الماضي في نيويورك بالمملكة ملتمسا دعمها لتنفيذ استراتيجية التدخل المسلح بشمال بلاده الواقعة تحت سيطرة جماعات مسلحة٬ ودبلوماسية الرباط تستثمر الموقف المغربي لإدماج نزاع الصحراء ضمن المقاربة الشمولية لمستقبل منطقة الساحل وشمال إفريقيا.

* بيان اليوم:

- لقاء مرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة بين مكونات الأغلبية الحكومية سيخصص لمناقشة الاستحقاقات الانتخابية التي ستجرى سنة 2013٬ والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إنه "لا خلافات جوهرية بين الوزراء٬ والتعديل الحكومي مطلب مشروع من الناحية القانونية لكن الإقدام عليه بنوع من التسرع مسألة لا فائدة منها". * الأحداث المغربية:

- هل ينجح حميد شباط في فرض تعديل حكومي ٬ فقد قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في حديث لصحافيين بالرباط إن الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال من حقه أن يطلب من رئيس الحكومة تعديلا حكوميا وعلى الكل الخضوع لمساطر التعديل التي لا تقف عند رغبة مكون من مكونات التحالف الحكومي ولا حتى عند رغبة رئيس الحكومة بل إن أمرها يوضع بين يدي الملك.

- نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن 15 نقطة عالقة تؤجل الحسم في موعد الانتخابات وإن أحزاب الأغلبية ستحسم بشكل نهائي خلال الأيام القليلة القادمة فيها قبل وضع التصور النهائي لانتخابات الجماعات الترابية٬ ومن أبرزها القانون المنظم للجهات الترابية وكيفية انتخاب المسؤولين عن الجهات٬ وكذا جدوى الحفاظ على نظام المقاطعات المعمول به حاليا في المدن الكبرى وفي نمط الاقتراع وفي وحدة المدينة والتقطيع الانتخابي.

- الأمطار تفاقم مأساة منكوبي المنازل الآيلة للسقوط٬ فالمشكل يتقاسمه آلاف المغاربة القاطنين بهذه المنازل سواء بالمدن العتيقة أو بأحياء بنيت خارج نسق عمراني وهندسي قادر على حماية سكانه٬ والكارثة المحتملة التي ينتظرها سكان هذه الأحياء دفعت وزارتي السكنى والتعمير وسياسة المدينة والداخلية إلى إطلاق صفارات الإنذار بهذه المدن مجددا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- لا رفع في سن المعاش ولا في الانخراط ضمن ميزانية 2013٬ فقد أكد مصدر من وزارة الاقتصاد والمالية٬ أن مشروع القانون المالي لسنة 2013 الذي يتم وضع اللمسات الأخيرة عليه٬ لا يتضمن في مقتضياته أي إجراء متعلق بالرفع من سن التقاعد أو الاقتطاع على المعاش٬ على عكس ما روجت له بعض وسائل الإعلام مؤخرا٬ مضيفا أن الحكومة لن تتبنى في هذا المشروع أي خيار استراتيجي متعلق بإصلاح أنظمة التقاعد طالما لم تنضج الشروط الملائمة لذلك.

- رابطة التعليم الخاص بالمغرب تدق طبول الحرب ضد وزارة التربية الوطنية٬ حيث قالت مصادر موثوقة إن الرابطة تستعد لعقد لقاء حاشد السبت المقبل بالرباط سيحضره عدد من المستثمرين في قطاع التعليم الخصوصي من جميع أنحاء المغرب للتنديد بكل الإجراءات التي اتخذت في بداية الموسم الدراسي الحالي٬ والرامية إلى تضييق الخناق على القطاع وإرباكه من خلال تدابير اتخذت مؤخرا من قبل الوزارة رغم الحوار المفتوح بين الجانبين.

* رسالة الأمة:

- التأخر في الإعلان عن نتائج الدراسات الخاصة بإصلاح أنظمة التقاعد٬ والتي انطلقت منذ 2004٬ يكلف الصندوق المغربي للتقاعد عجزا بمبلغ 18 مليار درهم سنويا٬ وذلك في ظل أخبار عن اعتزام الحكومة رفع سن التقاعد بالوظيفة العمومية إلى 62 سنة.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يصعد من لهجته ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بسبب رفضه تمتيع خالد عليوة بالسراح المؤقت٬ فبعد الإعلان عن لجنة للتضامن مع عليوة٬ تؤكد مصادر أن خطوات تصعيدية أخرى منتظرة من طرف حزب الوردة لإطلاق سراح المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي.

- هل يوافق عبد الإله ابن كيران على إجراء تعديل حكومي بعد انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال تساؤل رجحت الصحيفة من خلال الاجابة عليه احتمال حدوث هذا التعديل .

* النهار المغربية:

- جمعية كفاية لسائقي سيارات الأجرة بتطوان والجهة تنظم يوم الاثنين المقبل وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التجهيز والنقل بالرباط٬ احتجاجا على استهتار الوزارة بمصير السائقين ومستقبل مصالحهم٬ متهمة إياها بالإخلال بالقانون وداعية إلى محاسبة كل من يكرس سياسة العصيان المدني وسيادة الفوضى٬ ومؤكدة عزمها الدخول في أشكال احتجاجية متصاعدة.

- رابطة أنصار الحكم الذاتي بالصحراء فرع مخيمات تندوف تصعد نضالها ضد محمد عبد العزيز وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية بداية الأسبوع المقبل بمخيم الرابوني٬ وتتهم مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان بالتستر على جرائم "البوليساريو" ضد الصحراويين.


* الصحراء المغربية:

- صراع قوي داخل نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لخلافة حميد شباط الذي انتخب أمينا عاما لحزب الاستقلال بين كل من خديجة الزومي ومحمد كافي الشراط وعبد السلام اللبار وخالد لحلو وخالد السبيع الراغبين في الظفر بتحمل مسؤولية قيادة الذراع النقابي لحزب الاستقلال خلال مؤتمره الاستثنائي الذي ينتظر أن يعقد في أكتوبر المقبل.

- اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح التقاعد لم تنه عملها بعد٬ واقتراح الصندوق المغربي للتقاعد برفع سن التقاعد إلى 62 سنة يغضب الموظفين والنقابيين بالنظر إلى أن التدابير المقترحة تحيل على تمديد فترة العمل مع الرفع من نسبة الاشتراك مما يفضي إلى نقص قيمة الراتب. والعربي الحبشي عضو اللجنة التقنية يعتبر أن التقاعد إشكالية مجتمعية يتعين حلها من خلال قرارات سياسية.

* المنعطف:

- أسعار غاز البوطان مرشحة للارتفاع والمهنيون في قطاع المحروقات٬ طالبوا خلال الاجتماع الأخير مع الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف٬ على الخصوص بإعفائهم من الضريبة الداخلية على الاستهلاك أو استرجاع قسط منها وإعمال آليات لإقرار تعريفة مرجعية للنقل تعكس تقلبات سعر الغازوال ومحمد أمنون رئيس جمعية أرباب محطات الوقود بالمغرب يقول إن تلك المطالب تعتبر ضغوطات قد تدفع لا محالة الحكومة إلى الزيادة في أسعار غاز البوطان.
الاسمبريد إلكترونيرسالة