JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم  الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 


الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* بيان اليوم:

- التئام اللجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا في دورتها العاشرة بعد تأجيلها بسبب الأزمة الخانقة التي تعيشها إسبانيا٬ وماريانو راخوي يحل بالرباط غدا الأربعاء من أجل إعادة الدفء إلى العلاقات بين البلدين.

* العلم:

- وسط اهتمام إقليمي ودولي .. رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في الرباط في زيارة عمل تتوج بتوقيع اتفاقيات هامة٬ وغضب بتندوف والجزائر حيث كانوا يعولون كثيرا على دعم اليمين الإسباني لأطروحة الانفصاليين.

- وضع اجتماعي وأمني منذر بمخيمات تندوف٬ و"شبيحة" المراكشي تقمع المحتجين وتختطف عضوين من أنصار الحكم الذاتي وتقتادهما إلى وجهة مجهولة.

* الصحراء المغربية:

- مهنيون بالنقل يطالبون وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح ووزير الداخلية امحند العنصر بفتح حوار حول مطالبهم٬ مؤكدين على ضرورة الالتزام بالوعود الذي سبق أن قدمها الرباح لشغيلة القطاع٬ ومطالبين العنصر بالتدخل في تحديد المسؤولية خلال حوادث السير قبل سحب رخصة السياقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أيام 14و15و16دجنبر المقبل .

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحذر من المصير المجهول الذي ينتظر المغاربة في حال إسقاط حكومته٬ وذلك خلال التجمع الخطابي الذي عقده مساء الأحد الماضي بطنجة بمناسبة الحملة الانتخابية الجزئية لدائرة طنجة -أصيلة.

* المساء:

- عودة "السيبة" إلى الجامعات٬ وخصوصا في مراكش ومكناس والرشيدية وأكادير٬ حيث تعيش على وقع صراعات دموية بين طلبة الحركة الأمازيغية وفصيل النهج الديمقراطي القاعدي استعملت فيها السيوف والسكاكين والهراوات٬ وتنظيم سري أمازيغي ينشر على الأنترنيت لائحة مطلوبين يتوعدهم ب"محاكمات شعبية"٬ ووزارة الداخلية تنفي وجود هذا التنظيم وتقدم رواية أخرى.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول٬ خلال لقاء مع الصحافة بمقر الحزب٬ إنه لابد من تعديل وزاري وهو مسألة وقت فقط٬ متوقعا حدوثه في أفق لا يتعدى السنة الأولى من عمر الحكومة الحالية ٬ ومشددا على أنه سيفضح "التماسيح".

- محمد الأشعري ينسحب من أشغال المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي٬ ومشادات بين عبد الواحد الراضي وعلي بوعبيد حيث قال هذا الأخير إن "هناك بعض الخلافات السياسية التي لم يتم اللجوء فيها إلى التصويت وهو الموقف الذي عبر عنه الأخ الشعري"٬ والراضي يرد غاضبا بأنه لا يحتاج إلى وسيط بينه وبين الأشعري.

- المعطلون يطلقون النار على حزب المصباح وأمينه العام٬ ويتهمون شبيبة العدالة والتنمية بالاعتداء عليهم في طنجة خلال التجمع الذي ترأسه عبد الإله بن كيران.

* الصباح:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يتوقع حصول تعديل حكومي عميق وليس شكليا في حكومة عبد الإله بن كيران في أجل أقصاه يناير المقبل بهدف إنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها منذ شهور٬ داعيا إلى حكومة ائتلاف وطني بمشاركة الاتحاد الاشتراكي وعدم التعجيل بتنظيم انتخابات جماعية في 2013.

- الأنتربول يحقق في ممتلكات بارون مخدرات بالريف يعمل منعشا عقاريا٬ والفرقة الوطنية للشرطة القضائية أجرت الأسبوع الماضي٬ بالتنسيق مع الأنتربول٬ تحريات حول شبكة دولية تنشط في تهريب المخدرات نحو أوروبا وتبييض عائدات هذه التجارة في استثمارات عقارية وتجارية بعدد من المدن المغربية٬ مما أسفر عن اعتقال 18 شخصا ومصادرة أموال ومعدات مختلفة.

- الاتحاد الاشتراكي يحسم الجدل بشأن موعد مؤتمره المقبل بتحديد أيام 14 و15 و16 دجنبر القادم تاريخا لتنظيمه٬ ويتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بإرباك الأجندة الانتخابية٬ وعبد الواحد الراضي الكاتب الأول للحزب يهاجم ابن كيران ويتهمه بعرقلة تنزيل الإصلاحات السياسية وبقيادة البلاد بدون "رادار" نحو المجهول.

* الخبر:

- بعض عائلات سجناء الحق العام اتهمت٬ في تقرير توصلت به الإدارة التنفيذية لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ بعض حراس سجن تيفلت بالتورط في ترويج المخدرات داخل السجن بشكل علني وبمقابل يتجاوز ثمنها الحقيقي بمرات ويساوي ثمن مخدر "الكوكايين"٬ مشيرة إلى أن المخدرات تباع علنا أمام أعين المسؤولين وأن حراس السجن المتورطين يرفضون أخذ ثمنها نقدا لتفادي انكشاف أمرهم.

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يقول إن التعديل الحكومي سيتم وانه أمر مطلوب وانه لا يسعى للاستوزار٬ ويؤكد أن مهمته على رأس حزب الميزان هي تقوية أداء الحكومة وتسريع وتيرة عمل وزراء الحزب٬ داعيا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الداخلية امحند العنصر للاجتماع مع الولاة لتسريع وتيرة المشاريع التنموية.

- الحكومة الإسبانية "تستنجد" بالمغرب اقتصاديا وتبتعد عنه سياسيا٬ وتقول إن الدورة العاشرة للقمة المغربية الإسبانية ينبغي استثمارها لتعزز الثقة بين البلدين في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الإسباني دعمه لاستمرار المبعوث الأممي في قضية الصحراء ضد الإرادة المغربية.

* الأحداث المغربية:

- شبيبة العدالة والتنمية تستعمل العنف في مواجهة العاطلين في عدد من المدن التي تنقل إليها مسؤولو الحزب بمناسبة انعقاد المؤتمرات الجهوية للحزب .

- حميد شباط يرفع سقف مطالب الاستقلاليين في التعديل الحكومي٬ حيث قال إن "التعديل الحكومي سيكون في العمق"٬ كما واصل الأمين العام لحزب الميزان انتقاد وزراء حزبه قائلا إن "حزب الاستقلال لا يجب أن يضحي بمستقبله من أجل وزير".

* النهار المغربية:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يهدد بنسف التحالف الحكومي ويطالب بتنفيذ قرارات الحكومة السابقة بقيادة عباس الفاسي خاصة تلك المتعلقة بمرسوم أبريل 2011 المتعلق بالتوظيف المباشر للأطر العليا المعطلة٬ ومصادر متطابقة تقول إن خرجة شباط تشكل أول مواجهة غير معلنة له مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- ملامح التعديل الحكومي الذي سيطالب به حزب الاستقلال بدأت تظهر في الأفق٬ مع توقع عودة ياسمينة بادو إلى الصحة وتخلي الاستقلال عن حقيبة التعليم٬ وهو ما ينتظر أن يبعثر أوراق رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويعصف بالأغلبية الحكومية٬ خصوصا بعدما كشف حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان عن تقربه من حزب الأصالة والمعاصرة وإجراء مشاورات مع الاتحاد الاشتراكي لإحياء الكتلة الديمقراطية.

- أكثر من 300 سائق مهني رفعوا شعار "ارحل" في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير التجهيز والنقل عزيز الرباح وذلك خلال وقفة احتجاجية نظمها اتحاد الجامعات المهنية واتحاد النقابات المهنية والجامعة الديمقراطية للنقل أمس الاثنين أمام وزارتي التجهيز والنقل والداخلية٬ ونددوا بتماطل الحكومة في إجراء التعديلات اللازمة على مدونة السير وهددوا بشل حركة النقل الطرقي٬ متهمين الرباح بالهروب إلى الأمام.

* المنعطف:

- رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي يحل غدا بالرباط للمشاركة في أشغال اللجنة العليا بين المغرب وإسبانيا على رأس وفد وصف بالهام٬ مما يشكل فرصة أخرى لتوطيد العلاقات الثنائية من أجل استراتيجية تعاون مستدامة وسط التحولات العالمية التي تفرض على الدولتين مزيدا من التنسيق لمواجهة التحديات الكبرى ذات الطابع المشترك.

* رسالة الأمة:

- مدونة السير باءت بالفشل ووصلت إلى النفق المسدود بعدما لم تحقق أهدافها المنشودة٬ وعبد الرحيم الشناوي رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل يرجع السبب الجوهري في الفشل الذريع الذي منيت به المدونة إلى تعاطي الحكومتين السابقة والحالية مع المدونة بمنطق اختزالي تغيب عنه المقاربات الحكومية الشمولية التي يجب أن تعتبر المدونة آلية لتأهيل النقل الطرقي وليس اختزالها في المقاربة الزجرية.

* التجديد:

- الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة تستنكر عزم منظمة هولندية تنظيم قافلة بحرية سترسو بالشواطئ المغربية لإطلاق حملتها للترويج للإجهاض من المغرب بتنسيق مع "جمعية مالي"٬ وتصف هذه الحملة بأنها تستهدف الحق في الحياة الذي يعتبر حقا مقدسا في كل الشرائع السماوية٬ داعية السلطات المسؤولة إلى الحيلولة دون تمكن هذه السفينة المشبوهة من القيام بعمليات الإجهاض وقتل الأنفس.

*أوجوردوي لوماروك:

- شغيلة قطاع نقل المسافرين تختار التصعيد٬ حيث تخوض إضرابا لثلاثة أيام من أجل الاحتجاج على هشاشة وضعيتها والتعبير عن غضبها من الوزارة الوصية . كما أن الشغيلة تلقي باللوم أيضا على "التطبيق السيء" لمدونة السير التي ترى أنها تركز على الجانب الزجري وتهمل مسألة الأمن على الطرقات ومواكبة المهنيين.

- الصراع يحتدم بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة بطنجة. فمع اقتراب يوم الاقتراع الجزئ في دائرة طنجة - أصيلة المرتقب يوم 4 أكتوبر الجاري٬ انتقل كل من الأمين العام لحزب المصباح عبد الإله بن كيران ورئيس المجلس الوطني لحزب "البام" حكيم بنشماس يوم الأحد الماضي إلى مدينة طنجة لمؤازرة مرشحيهما٬ مما سيؤجج "المعركة" بين الطرفين بعد أسبوع من حملة انتخابية هادئة نسبيا.

* ليبيراسيون:

- افتحاص مرتقب من طرف وزارة المالية من أجل تأكيد أو نفي تجاوزات الوزير السابق للشباب والرياضة منصف بلخياط٬ والوزير الحالي محمد أوزين قد يكون وراء هذا الطلب من أجل تفادي "نيران" وزارة المالية ومجلس الحسابات بخصوص فضائح ليس مسؤولا عنها.

- اختطاف عبد الله السلامي ومحمد عبيدوا ولد لحميد العضوين في رابطة أنصار الحكم الذاتي٬ ومقرها بتندوف٬ يومي الأحد والسبت 29 و30 شتنبر المنصرم أثناء مشاركتهما في مسيرة احتجاجية بمخيم الرابوني للمطالبة برحيل زعيم الانفصاليين.

* البيان:

- الرباط ومدريد تقرران تعزيز شراكتهما الاستراتيجية٬ ووفد إسباني هام يقوده رئيس الحكومة ماريانو راخوي يحل غدا الأربعاء بالرباط للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين الذي سيتمحور حول العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن المتوقع أن يوقع البلدان بهذه المناسبة عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة٬ لا سيما الاقتصادية منها. ويعد هذا اللقاء٬ الذي يتزامن مع الذكرى ال21 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار٬ تعبيرا صادقا عن الإرادة السياسية للرباط ومدريد في اتجاه تعزيز العلاقات الممتازة التي تربط البلدين.

* ليكونوميست:

- إعطاء جلالة الملك لانطلاقة الموسم الفلاحي 2012- 2013 ٬ تعد إشارة لإرادة ملكية قوية من أجل جعل الفلاحة محركا للتنمية الاقتصادية بالمملكة. وسيتميز الموسم الفلاحي الجديد الذي يستهدف زراعة مساحة ب 5٬4 مليون هكتار بالحبوب والخضراوات ٬ على الخصوص بمواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري ٬ وتحسين نظام التأمين الفلاحي٬ وتعزيز دعم صندوق التنمية الفلاحية وحماية الثروة الحيوانية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة