JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الأربعاء 28 نونبر 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- الحكومة رضخت للوبيات العقار في سكن الطبقة المتوسطة٬ بعد الرفع من قيمة المتر المربع للشقق المبرمجة في هذا المشروع من 5 آلاف إلى 6 آلاف درهم لمتر المربع٬ ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن ما يهم الحكومة هو المواطن وليس المنعشين العقاريين٬ الذين يعبرون عن مطالب وفي النهاية يشتغلون في إطار ما هو متاح وما يمكن للحكومة أن تقدمه.

- ظهور مرض جلدي خطير بالقنيطرة انتشر في أوساط العشرات من نزيلات داخلية إحدى الثانويات٬ حيث سجلت إصابة ما يناهز 40 تلميذة بطفح جلدي معد.

- عبد الله بوانو٬ رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ يقول إن "عرض قانون المالية على الغرفة الثانية غير دستوري" بالنظر إلى أن تركيبة المجلس الحالية تخالف القانون٬ مطالبا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعدم حضور جلسات المساءلة الشهرية إلى حين التأكد من صحتها القانونية.

- إدريس لشكر٬ المرشح لمنصب الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول إن "الاتحاديين لن يسمحوا لأحد بأن يفرض عليهم الكاتب الأول"٬ مؤكدا أن استقلالية القرار داخل الحزب هي أكثر ما يعتز به المناضلون والمناضلات.

* أخبار اليوم المغربية:

- ثروات بالملايير في الصناديق السوداء لأم الوزارات٬ حيث كشفت مصادر برلمانية أن وزارة الداخلية تستحوذ على أكثر من 4000 مليار سنتيم بعيدا عن رقابة البرلمان.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد مستعد لمتابعة جلادي السجون٬ حيث قال٬ في بيان صادر عن وزارته أمس الثلاثاء٬ إن "وزارة العدل والحريات مستعدة لبحث كافة التجاوزات بالسجون المغربية حال توصلها بالبيانات الضرورية بهذا الشأن".

- القيادي الاشتراكي إدريس لشكر يقول٬ خلال ندوة أعلن فيها عن برنامجه الانتخابي لقيادة حزب الوردة٬ إن الاتحاديين اليوم بحاجة إلى "قيادة جريئة وشجاعة وحتى صدامية"٬ كما انتقد منافسيه مؤكدا أن "الاتحاد لا يحتاج إلى قيادة دبلوماسية أو قيادة مجاملة".

* الصباح:

- إدريس لشكر القيادي الاتحادي والمرشح للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي قال٬ في ندوة صحفية عقدها أمس الثلاثاء بالرباط٬ إن سنوات الرصاص لم تطو بعد وكذا مخاطر الهجوم على المكاسب التي تحققت٬ وأكد أن الاتحاد الاشتراكي في حاجة إلى زعيم قوي٬ مشيرا إلى أنه لن يقبل أي تدخل في الشؤون الداخلية للحزب.

- ميلاد هيئة وطنية للمراجعة والإدماج مكونة من فعاليات سياسية وحقوقية٬ ترتكز أرضيتها السياسية على مسألة المراجعات داخل السجون٬ وتؤكد على أن إعادة قراءة إشكاليات البلاد ومراجعة أساليب تدبيرها وتشخيص مكامن الخطأ والصواب في ملفات معتقلي السلفية الجهادية لن يتأتى إلا من خلال العمل على مراجعة الترسانة القانونية لحرية التعبير والممارسة السياسية.

- محمد الأشعري٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن الصراع بين مرشحي الكتابة الأولى لحزب الوردة والمستوى الذي نزل إليه بعضهم يؤكد أن طريقة تحضير أشغال المؤتمر والترشيحات كانت اختيارا فاسدا في ظل تبادل للاتهامات بين المرشحين أحمد الزايدي وإدريس لشكر٬ ووزارة الداخلية وأحزاب الإدارة تدخل على خط التراشق بين المرشحين.

* العلم:

- الخلاف بين وزارة العدل والحريات ونادي قضاة المغرب يصل أوجه٬ ونائب رئيس النادي محمد عنبر يطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بتقديم استقالته٬ ويعتبر أن اعتذار الوزير بشأن مطالبته لقاض متابع أمام المجلس الأعلى للقضاء بتحرير شهادة بكونه مختل عقليا "لا تكفي" مضيفا٬ أول أمس الاثنين بمناسبة اليوم الوطني للعدالة٬ أن القضاة مغيبون من لجان الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب ينتقد وزراء العدالة والتنمية بخصوص التعيين في المناصب السامية معتبرا٬ في سؤال شفوي وجهته برلمانية استقلالية٬ أول أمس الاثنين٬ إلى الوزير المكلف بالوظيفة العمومية٬ أن بعض القطاعات الحكومية تعاملت مع هذا الموضوع من خلال مزاج مسؤوليها وتبنت شروطا تعجيزية وإقصائية وتمييزية.

* الخبر:

- فضيحة.. الحبيب الشوباني٬ الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان٬ "يتلاعب" في مقاعد الحج المخصصة لوزارته٬ حيث أكد مصدر مطلع أن المقاعد الخمسة التي منحت للوزير الشوباني لتوزيعها على موظفي وزارته لم يستفد منها موظفو الوزارة٬ بل منحها لأعضاء من حركة التوحيد والإصلاح٬ الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية.

- بعد مطالبة جمعيات حقوقية بتحريك المتابعة القضائية ضد المتورطين في التجاوزات ضد السجناء.. مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات يعلن استعداده للأمر بالبحث في كافة هذه التجاوزات التي تضمنها تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان الصادر في 30 أكتوبر الماضي٬ مشترطا التوصل بالبيانات الضرورية من المعنيين بالأمر.

- ادريس لشكر٬ المرشح لمنصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ "يقطر الشمع" على ابن كيران٬ ويدعو إلى وحدة اليسار و"يغازل" المرأة في سباقه نحو الكتابة الأولى.. إذ قال٬ في ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالرباط٬ إن تطلعات المجتمع لا تختزل في "ما تطرحه التيارات الدينية والسلفية" بعد أن "أمسكت بدواليب الحكم"٬ معتبرا أن الأولوية تتمثل في تجميع القوى الاشتراكية وتسريع إدماج المرأة في الدواليب التقريرية للمشروع المجتمعي الحداثي.

* الأحداث المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحذر فريقه النيابي من التصعيد ويدعوهم إلى التهدئة٬ خلال لقاء جمعه بهم أول أمس الإثنين بمقر الحزب بالرباط٬ وذلك بالنظر إلى "المصاعب التي تواجهها الحكومة داخل البرلمان وخارجه".

- هل ينجح وزير الداخلية محند العنصر في إخماد الملفات الثلاثة الساخنة: الأمن والجماعات المحلية والباعة المتجولين حيث أعادت إضرابات الجماعات المحلية المتوالية٬ واكتساح الآلاف من "الفراشة" للفضاء العمومي والانفلات الأمني غير المسبوق بعدد من المدن إلى الواجهة أسئلة الحلول والخيارات والمخططات البديلة لإعادة الطمأنينة والأمن إلى المواطن.

* الصحراء المغربية:

- الأنتربول تدخل على خط المجندين المغاربة ال21 للقتال في مالي مع "القاعدة" بعد تعميمها نشرات حمراء على الصعيد الدولي من أجل إيقاف المبحوث عنهم على ذمة مسطرة التسليم ومصدر مطلع يكشف أن عدد الموقوفين في الناظور٬ على خلفية خلية التجنيد المذكورة٬ بلغ 8 بعد إلقاء القبض على متهم جديد.

- مهنيو النقل يلوحون بتمديد الإضراب الوطني احتجاجا على "تهميش مطالبهم" من طرف عزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ وذلك بعد أن نفذت عدد من الهيئات المهنية إضرابا في النقل أول أمس الاثنين وأمس الثلاثاء.

* التجديد:

- البرلمان المغربي خصص جلسة تضامنية مع الشعب الفلسطيني٬ أول أمس الاثنين٬ لاستنكار الاعتداءات الصهيونية على غزة٬ وفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب شكل خلية لإعداد مقترح قانون يجرم من خلاله البرلمان المغربي٬ في حال اعتماده٬ كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني٬ وعبد الله بوانو رئيس الفريق يقول إن "تجريم التطبيع أقل شيء يمكن لنا كبرلمان أن نقدمه للشعب الفلسطيني".

* النهار المغربية:

- تيار "أولاد الشعب" يعلن رفضه لمنطق التوافق الحزبي بين المرشحين لخلافة عبد الواحد الراضي على رأس الاتحاد الاشتراكي٬ وعبد المجيد مومر القيادي في التيار يقول إن رفع شعار "عفا الله عما سلف" من قبل المرشحين يعد جريمة سياسية في حق الاتحاد وفي حق من أسماهم "المناضلين الحقيقيين".

- إدريس لشكر القيادي الاتحادي والمرشح للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي بشر٬ في ندوة صحفية عقدها أمس الثلاثاء بالرباط لتقديم أرضيته السياسية٬ بالعودة إلى النضال الشعبي٬ متوعدا بمعارضة حقيقية تعيد الاعتبار لحزب الوردة ولتاريخه النضالي٬ كما هاجم الأغلبية الحكومية وخاصة حزب العدالة والتنمية٬ قائلا إن الزمن حليفه.

* رسالة الأمة:

- إدريس لشكر القيادي الاتحادي وأحد المرشحين للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي شن٬ خلال ندوة صحفية عقدها أمس الثلاثاء بالرباط لتقديم أرضية ترشيحه٬ هجوما شديدا على القيادة الحالية والسابقة لحزبه واعتبر تعامله مع حميد شباط تعاملا مع الشرعية الديمقراطية٬ وأطلق النار في كل الاتجاهات٬ داعيا بشكل غير مباشر حزب الاستقلال إلى الالتحاق بصفوف المعارضة.

* أوجوردوي لوماروك:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعلن عن تدابير جديدة لمواجهة ظاهرة التغيب في الوظيفة العمومية٬ حيث عمم منشورا دخل حيز التنفيذ في 15 نونبر الجاري من أجل محاربة هذه الظاهرة٬ ويتضمن الاقتطاع من أجور المتغيبين بدون مبرر وعدد من النقابات رحبت بالمبادرة٬ رغم تخوفات أبداها البعض خصوصا عبد الرحمان العزوزي٬ الأمين العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ الذي تساءل حول توقيت هذا القرار.

- وزير الصحة الحسين الوردي مهتم بإعادة تهيئة المستشفيات٬ والميزانية المرصودة لهذا الغرض تضاعفت ثلاث مرات في غضون أربع سنوات حيث انتقلت من 45 مليون درهم في 2008 إلى 161 مليون درهم في 2012.

* لوسوار إيكو:

- قانون المالية: حزب الاصالة والمعاصرة يعتزم التوجه إلى المجلس الدستوري٬ حيث أبدى فريق الحزب بمجلس النواب استغرابه من رد فعل الحكومة بخصوص أحد التعديلات التي قدمها في إطار مشروع قانون المالية٬ معتبرا أن الحكومة لا ينبغي أن تشهر الفصل 77 من الدستور لرفض التعديل الذي يقترح تخصيص 2400 منصب مالي لمعطلي محضر 20 يوليوز 2011.

* ليكونوميست:

- المغرب والاتحاد الأوروبي.. المفوضية الأوروبية تنعش طموحات جديدة في المغرب٬ حيث كشف وفد مهم من رجال الأعمال يقوده أنطونيو تاجاني نائب الرئيس عن رؤية جديدة لدى الاتحاد الأوروبي. والوفد٬ الذي يضم نحو خمسين من رؤساء المقاولات وجمعيات أرباب العمل٬ يمثل رقم معاملات إجمالي بقيمة 66 مليار أورو. ويأتي هذا المنتدى الأول للأعمال المغربي - الأوروبي في الوقت الذي يضع فيه الاتحاد الأوروبي اللمسات الأخيرة لسياسته الصناعية الجديدة.

- قطاع تصدير الطماطم يمر بأوقات حرجة ويعيش على بداية موسم غير مشجع. فالسوق الأوروبية٬ التي تستوعب الجزء الأكبر من الصادرات هي أقل تقبلا للعرض٬ وأسعار الطماطم في الأسواق الخارجية هي في أدنى مستوياتها بسبب وفرة العرض٬ مما انعكس على الإنتاج المغربي الذي بلغ ذروته بالنظر إلى عامل المناخ الذي ما يزال حارا في سوس٬ التي تعد منطقة الإنتاج الرئيسية للطماطم في المملكة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تسعى إلى تحسين مراقبة جودة المنتوجات النفطية.. إذ أعلنت عن طلب عروض من أجل إنجاز دراسة تستلهم التدابير التشريعية والتنظيمية والتقنية المعمول بها في خمس دول مختلفة٬ وذلك في أفق جعل عملية مراقبة الجودة أكثر فعالية وانتظاما٬ خاصة وأن جودة المحروقات أصبحت هاجسا لدى الفاعلين في قطاع السيارات.

* ليبراسيون:

- ادريس لشكر يقول إن برنامجه الانتخابي لقيادة الاتحاد الاشتراكي قائم على قراءة موضوعية للواقع السياسي ورؤية واضحة لخصوصية المجتمع المغربي مضيفا٬ خلال ندوة صحافية بمقر الحزب بالرباط٬ أن مهمة الكاتب الأول المقبل للحزب لن تكون سهلة بحكم أنه سيكون مطالبا بإعادة تحريك الطاقات الداخلية في اتجاه الالتصاق بهموم الشرائح الاجتماعية.

* البيان :

- إرهاصات بموسم فلاحي جيد تلوح في الأفق٬ وعملية الزرع تتم في شروط ملائمة وإيقاع سريع وكل المؤشرات تفيد بأن هذا الموسم سيأتي بنتائج أفضل من الموسم السابق.
الاسمبريد إلكترونيرسالة