JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 29 دجنبر 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 29 دجنبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
السبت 29 دجنبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الخبر:

- وزارة التربية الوطنية تغير جلدها بعد إحالة نصف مدراء الأكاديميات على التقاعد.. حيث كشفت مصادر أنه من المنتظر أن تصدر الوزارة قرارات تكليف لتسيير شؤون 8 أكاديميات٬ في انتظار تسمية مدراء جدد وفق المسطرة الجديدة للتعيين في المناصب السامية٬ مشيرة إلى أن التكليفات المؤقتة ستغطي الأشهر الثلاثة المقبلة إلى حين تعيين مسؤولين جدد لتدبير الشأن التربوي.

- مصادر مطلعة تكشف أن إدريس الغزالي٬ المنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار بالبيضاء٬ تقدم بطعن قضائي في شرعية المكتب الجهوي "الجديد" للحزب بالمدينة٬ الذي شكله مؤخرا صلاح الدين مزوار رئيس حزب الحمامة على "مقاسه"٬ مشيرة إلى أن التجمع سيدخل في متاهات جديدة بعد رفع هذه الدعوى.

- عبد الصمد الإدريسي٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ تعرض أول أمس بالرباط للتعنيف على يد القوات العمومية أثناء مطاردتها للمعطلين٬ وفريق "البيجيدي" بمجلس النواب يصدر بيانا شديد اللهجة أدان فيه الاعتداء٬ وهاجم القوات العمومية التي لجأت إلى العنف في تعاملها مع البرلماني رغم إدلائه بما يثبت هويته ومكانته الاعتبارية.

- معركة جديدة داخل "التيار اليساري" بحزب الأصالة والمعاصرة.. أبناء الريف يستقوون بإلياس العماري لإقالة عبد اللطيف وهبي من منصبه رئيسا للفريق النيابي للحزب بمجلس النواب٬ ويحملونه مسؤولية المشاكل التي يعيشها الفريق البرلماني لحزب الجرار٬ ومصادر تشير إلى أن وهبي أبدى تشبثه بموقعه وإصراره على مواصلة عمله على رأس الفريق.

- لقاء عشاء جمع بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وأعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية٬ أول أمس الأربعاء٬ تفادى الحديث عن الأزمة التي تشهدها الأغلبية الحكومية بسبب الخرجات الإعلامية لقياديي حزب الاستقلال التي تنتقد العدالة والتنمية٬ وقيادي في حزب الكتاب يستبعد أن ينسحب حزبه من هذه الحكومة٬ معتبرا أن كل من يعمل على إسقاط حكومة ابن كيران لا يفهم في أمور السياسة شيئا.

* الصباح:

- وزارة الصحة كشفت أرقاما صادمة عن عدد المواليد المصابين بالسيدا٬ إذ أكدت أن 150 رضيعا يولدون سنويا بالفيروس الذي ينتقل إليهم عن طريق الأم٬ مشيرة إلى أن الإجراءات المتخذة عند اكتشاف الفيروس يمكن أن توقف انتقال العدوى بنسبة 90 في المئة.

- تطورات جديدة في قضية خلية فاس الإرهابية.. حيث دخلت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين على الخط في هذه القضية التي أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيكها٬ والتي ينتمي غالبية معتقليها إلى فرع اللجنة بفاس٬ وبادرت بإصدار بيان عبرت فيه عن قلقها مما أسمته "محاولة استهدافها باعتقال نشطائها".

- المجلس الدستوري يحسم في دستورية مجلس المستشارين بأن أقر بانسجام وضعية المؤسسة مع مقتضيات الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز 2011.

* المساء:

- في سابقة لم يعرف لها مثيل.. عبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية تعرض٬ أول أمس بالرباط٬ للضرب المبرح من قبل القوات العمومية٬ أثناء تفريق مسيرة للأطر العليا المعطلة بعد أن حاول تخليص إطار معطل من قبضة تلك القوات٬ والإدريسي يقرر مقاضاة كل من باشا حسان وعميد الشرطة اللذين أمرا القوات العمومية بالاعتداء عليه٬ وعبد الله بوانو رئيس فريق (البيجيدي) يصف الحادث ب"البشع".

- وزارة العدل والحريات أصدرت بلاغا ناريا٬ على خلفية الاحتجاجات التي قادها كتاب الضبط الأعضاء في النقابة الديمقراطية للعدل بالأقاليم الجنوبية٬ أعلنت فيه عن مقاطعتها لجميع أنشطة النقابة٬ بسبب رفع أعضائها شعارات قوية في وجه الوزير الوصي بلغت حد نعته ب "الحقير".

- تحالف محند العنصر ومحمد أوزين وحليمة العسالي يضيق الخناق على عبد القادر تاتو في إطار الصراع حول الأمانة العامة للحركة الشعبية.. حيث كشفت مصادر حزبية أن مجموعة من القياديين الحركيين يستعدون لتقلد مناصب سامية خلال الأسابيع القادمة في الوزارات التي يشرف عليها وزراء الحزب٬ من أبرزهم محمد مبديع رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب الذي يعتبر اليد اليمنى لتاتو في صراعه مع أوزين حول خلافة العنصر.

* أخبار اليوم المغربية:

-وزارة العدل والحريات أعلنت٬ في بيان لها٬ قرارها "المقاطعة التامة لجميع أنشطة النقابة الديمقراطية للعدل٬ ولأي حوار معها٬ ما دامت لم تتبرأ من الممارسات العدوانية التي وقعت في مدن الداخلة والعيون وطانطان"٬ مشيرة إلى قيام مجموعة من الموظفين المنتمين إلى النقابة بممارسات غير مقبولة وتصرفات مشينة٬ بلغت حد نعت الوزير الوصي ب "الحقير".

- المجلس الدستوري يحسم الجدل حول شرعية مجلس المستشارين بإعلانه٬ الثلاثاء الماضي٬ عن قرار يقضي بتمديد مهمة 90 عضوا بالغرفة الثانية٬ اعتبروا في وضعية غير قانونية٬ إلى حين انتخاب مجلس جديد لمجلس المستشارين.

- عصا الدولة تنهال على أحد برلمانيي "البيجيدي".. حيث تعرض عبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ أول أمس بالرباط٬ لاعتداء عنيف من قبل القوات العمومية٬ أثناء تفريق مسيرة للأطر العليا المعطلة٬ وعبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب المصباح يقول إن الاعتداء "سابقة خطيرة تتطلب إجراءات ضد المعتدين وإلا سنقوم باللازم".

* النهار المغربية:

- السلطات الإسبانية قررت٬ بداية من فاتح يناير المقبل٬ إجراء اختبار الحمض النووي على الأسر المغربية بمليلية المحتلة أسوة بباقي الأسر المهاجرة التي لا تحمل الجنسية الإسبانية٬ مبررة ذلك بمحاربة تهريب البشر والتأكد من أن أفراد الأسرة هم فعلا من أسرة واحدة٬ بعد أن بلغ إلى علمها تهريب أطفال قسرا إلى مليلية من طرف بعض الأسر والادعاء بأنهم أبناؤها.

- محمد المباركي٬ رئيس الجمعية المغربية للمتقاعدين٬ اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتهرب من لقاء المتقاعدين والاستماع إلى شكاويهم٬ مشيرا إلى أن ابن كيران فوض لنزار بركة وزير الاقتصاد والمالية حضور أشغال المجلس الإداري لصندوق المغربي للتقاعد٬ إلا أن بركة لم يأت بأي جديد بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد٬ والحكومة تؤجل مشروع الإصلاح والنقابات ترفض الحلول الترقيعية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ يقرر المقاطعة التامة لجميع أنشطة النقابة الديمقراطية للعدل وكل حوار معها٬ ما دامت لم تتبرأ من الممارسات العدوانية التي تمت في مدن الداخلة والعيون وطانطان٬ وبلاغ للوزارة الوصية عبر عن الرفض المطلق لكافة السلوكيات المسيئة الصادرة عن بعض منتسبي النقابة المذكورة٬ محملا المسؤولية الأخلاقية لقيادتها المركزية.

* الأحداث المغربية:

- قوات الأمن اعتدت على عبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بالضرب٬ أول أمس٬ أثناء تدخلها لتفريق وقفة احتجاجية للعاطلين بالرباط٬ كما تجاوزت تعنيف البرلماني إلى شتم المؤسسة التشريعية٬ ومحند العنصر وزير الداخلية يقول إن وزارته فتحت تحقيقا داخليا في الموضوع.

- اعتقالات جديدة في صفوف "جهاديين" في طريقهم إلى الجزائر.. فبعد تفكيك خلية فاس٬ المصالح الأمنية قامت٬ ليلة الثلاثاء وصبيحة الأربعاء الماضي٬ باقتحام أحد المنازل بوجدة واعتقال شابين للاشتباه في انتمائهما إلى خلية إرهابية٬ والعملية أسفرت عن اعتقال أشخاص مكلفين بنقل المهاجرين السريين من المغرب إلى الجزائر٬ كما اعتقلت مصالح الأمن بالفنيدق أول أمس شخصين معروفين بكونهما يزاولان حرفة تهجير وتهريب الأشخاص نحو الجزائر.

* رسالة الأمة:

- بعد طول انتظار.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلتقي٬ الأسبوع المقبل٬ بالمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية إلى جانب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي٬ وسط المطالبة بانكباب جدي على الملفات المطلبية العالقة والتأسيس لشراكة اجتماعية حقيقية.

* الصحراء المغربية:

- بعد فشل "البوليساريو" في إغلاق المنطقة أمام الرأي العام وتعالي التنديد بعزل الصحراويين.. المناضل الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود يؤكد أن الجزائر بدأت تستعيد نفوذها على منطقة تندوف٬ حيث طوقت المخيمات بأحزمة الرمال والثكنات العسكرية بعد أن تأكدت من فشل "البوليساريو" في إدارة مخيمات المحتجزين.

- عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل قال٬ خلال لقاء تواصلي أول أمس بالرباط٬ إن وزارته أعدت إطارا تشريعيا جديدا لإصلاح نظام استغلال المقالع٬ سيعرض على البرلمان٬ ويضم مجموعة من النصوص القانونية التي تشدد على المراقبة المالية والبيئية٬ وتتضمن عقوبات حبسية وغرامات مالية في حق كل من يستغل مقلعا دون التصريح بالاستغلال.

* ليبراسيون:

- نشر لوائح المستفيدين من التفرغ النقابي بوزارة التربية الوطنية يثير الجدل.. فنشر لوائح المستفيدين من المأذونيات وغيرها من الرخص ليس سوى "موضة" لحكومة عبد الإله بن كيران٬ تفتقد للوضوح ولاستراتيجية شاملة ولمخطط عمل محدد. وإذا كانت لوائح وزير التجهيز والنقل تبدو غير قابلة للاستغلال بطريقة عقلانية والمعلومات الواردة فيها غير مكتملة٬ فإن وزير التربية الوطنية أخذ الوقت الكافي ليطلب من أطر وزارته اتخاذ القرارات الملائمة قبل نشر لوائح المستفيدين من السكن الوظيفي. وفي هذا الصدد٬ تعكف النقابتان التعليميتان التابعتان للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل على إعداد ملف حول هذه القضية التي تبدو فيها مكامن غموض كثيرة.

* البيان:

- مشاكل صناديق التقاعد تتفاقم مع مرور الوقت والمندوبية السامية للتخطيط تقرع جرس الإنذار بهذا الخصوص٬ حيث حذرت في دراسة لها حول تأثير الصدمة الديموغرافية على السلامة المالية لنظام التقاعد على المدخرات والاستثمار والنمو الاقتصادي٬ معتبرة أن حل مشكل تمويل هذه الصناديق يكمن في تقليص الفرق بين عدد المساهمين وعدد المتقاعدين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مصدر من وزارة الوظيفة العمومية يقول إن حوالي 400 موظف يستفيدون من التفرغ النقابي ومن المتوقع أن تكشف كل وزارة عن لائحة النقابات التي تستفيد من التفرغ النقابي في إطار مزاولتها لأنشطتها والموضوع يعود إلى واجهة النقاش بعد قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية نشر لوائح المستفيدين من التفرغ النقابي بالوزارة التي يشرف عليها.

- هدية رأس السنة من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.. أسعار الاتصالات ستشهد انخفاضا ابتداء من يناير 2013٬ حيث تواصل الوكالة جهودها لمراجعة أسعار الاتصالات في أفق ملاءمتها مع التطور التي تشهده السوق المغربية للاتصالات التي تم تحريرها منذ 16 سنة. وفي هذا الصدد٬ قررت الوكالة تحديد أسعار الربط البيني خلال سنة 2013 في الشبكات الثابتة والنقالة بالنسبة للفاعلين الثلاثة في مجال الاتصالات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة