JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 دجنبر 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 27 دجنبر 2012
 
الجريدة التربوية الاكترونية - و م ع
الخميس 27 دجنبر 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- مواجهات عنيفة اندلعت٬ أول أمس٬ بين طلبة صحراويين وآخرين من فصيل النهج القاعدي زرعت الرعب في مراكش٬ حيث استعملت فيها الزجاجات الحارقة (المولوتوف) وقنينات الغاز والحجارة٬ وأصيب خلالها رجال أمن وعشرات الطلبة بجروح متفاوتة الخطورة كما تم تخريب محلات تجارية وتكسير سيارات٬ ومصادر تعزو سبب اندلاع المواجهات إلى إقدام طالبات صحراويات على طرد طالبتين تنتميان إلى مناطق الداخل من غرفتيهما وحجز كل ممتلكاتهما.

- استنفار وحالة طوارئ وسط المصالح الأمنية والاستخباراتية٬ أمس الأربعاء٬ من أجل الوصول إلى الجهة التي أطلقت شريط فيديو على شبكة الأنترنيت٬ يدعو المغاربة إلى الخروج إلى الشارع من أجل التظاهر يوم 13 يناير المقبل٬ احتجاجا على ما وصفوه ب "الظلم"٬ مستعينين بصور مركبة لمناظر تظهر بعض حالات الفقر والبناء العشوائي.

- وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة تحقق في فضيحة جديدة طفت على السطح في ميناء طنجة المتوسطي٬ تتعلق باتهامات بالابتزاز تعرضت له شركتان إسبانيتان من طرف موظفين في مصلحة مراقبة الجودة بالميناء٬ الأمر الذي دفع مندوبية الوزارة إلى إيقاف مسؤولين وإحالتهما على التحقيق٬ والشركتان تستعدان لرفع دعوى قضائية ضد إدارة الميناء للمطالبة بتعويض عن الضرر.

- الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين أنقذ مشروع قانون المالية لسنة 2013 من خطر الإسقاط من قبل المعارضة٬ التي كانت قد نجحت ساعات قليلة قبل انطلاق الجلسة العامة للمصادقة على المشروع أول أمس في إسقاط خمس ميزانيات فرعية٬ ومصادر أشارت إلى أن مستشاري حزب الميزان تلقوا تعليمات مباشرة من حميد شباط واتصالات هاتفية ورسائل نصية تحثهم على الحضور خلال جلسة المصادقة على الميزانية والتصويت.

* أخبار اليوم المغربية:

- شهورا بعد المصادقة على قانون التعيين في المناصب العمومية وإصدار المرسوم التطبيقي له.. حكومة عبد الإله بن كيران تبدأ في الإطاحة برؤوس "جنرالات" الإدارة والمؤسسات العمومية٬ حيث شمل القرار كلا من سعد بنعبد الله رئيس "المغرب تصدير"٬ وحميد عدو مدير المكتب الوطني المغربي للسياحة٬ ونجيب بنعمور مدير صندوق المقاصة والمنتصر بنسعيد مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية٬ وحميد بنعزو مدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

- الحي الجامعي بمراكش يشتعل للمرة الثالثة منذ أكتوبر الماضي.. حيث دخل بعض الطلبة في مواجهات مع القوات الأمنية استعملت فيها العصي والهراوات والقنينات الحارقة٬ التي وإن لم تسفر عن تسجيل أية إصابات في صفوف القوات الأمنية أو الطلبة إلا أنها خلفت خسائر فادحة في ممتلكات المواطنين٬ ومصادر طلابية تعزو سبب المواجهات إلى اعتداء أحد الطلبة الصحراويين على طلبة كانوا بصدد حلحلة خلاف بين طالبة تنحدر من الرحامنة وأخرى من الأقاليم الصحراوية.

- اتهام موظفين بمصلحة مراقبة الجودة بميناء طنجة المتوسط ب"ابتزاز" شركات الاستيراد.. حيث وجهت شركتان تستوردان مادة الزليج من إسبانيا شكايتان إلى مندوب وزارة الصناعة والتجارة والخدمات بطنجة تتحدثان فيها عن تعرضهما لشطط في استعمال السلطة وابتزاز وضغوطات رهيبة ومندوب الوزارة قال إنه قام بتغيير الموظفين المذكورين٬ مؤكدا أنه أحال الشكايتين إلى الجهات المختصة داخل الوزارة الوصية.

* الصباح:

- محمد أنوار الفحافح٬ المعتقل بالسجن المدني بطنجة٬ يقول إنه يملك أسرار مخدرات باخرة البرلماني سمير عبد المولى.. حيث طالب الجهات القضائية بحمايته والاستماع إليه بشأن 15 طنا من الشيرا حجزت في ميناء الجزيرة الخضراء٬ مشيرا إلى أن الشبكة التي زجت به في السجن هي نفسها الجهة المسؤولة عن أطنان الحشيش التي ضبطت٬ ومستغربا كيف أن عناصرها مازالوا أحرارا ولم تتم محاسبتهم.

- شاب بالناظور أقدم٬ مؤخرا٬ على بتر جزء كبير من ذراعه الأيمن وألقى به في حاوية أزبال٬ احتجاجا على عدم تلقيه علاجات عاجلة من الآلام التي كان يعانيها في أصابع يده تحت ذريعة غياب الطبيب المعالج٬ ومصاد أفادت بأن أقارب الضحية سارعوا إلى نقله مجددا إلى المستشفى٬ غير أن حالته الصحية ساءت بسرعة ليفارق الحياة متأثرا بمضاعفات إصابته الخطيرة.

- قيادة حزب الاستقلال تنتقد تهميش حزب العدالة والتنمية لمكونات الحكومة وغياب التنسيق بينها٬ مؤكدة أن هذه الأخيرة تواصل تغييب الاستشارة مع كل مكوناتها٬ وعبد الله البقالي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان يقول إن حزب المصباح يستفرد بتدبير الملفات المتعلقة بالإصلاحات الكبرى كورش إصلاح العدالة وإصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد دون اعتماد مبدأ التشاور والإشراك مع بقية أحزاب الأغلبية.

* الخبر:

- حزب العدالة والتنمية يواصل حربه على الأصالة والمعاصرة.. حيث هدد عبد الله بوانو رئيس فريق "البيجيدي" بمجلس النواب بفضح ملفات فساد مؤسسة العمران في حال رفض مقترح فريقه بإعادة صياغة تقرير لجنة مهمة الاستطلاع التي قادها أحمد بريجة ممثل حزب الجرار عند قيامها بزيارة مؤسسة العمران خلال يونيو الماضي٬ ونبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يقول إن "الوزارة والمؤسسة مستعدتان لاستقبال لجنة استطلاع جديدة".

- السلفيون يتهمون٬ في بيان للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بالتراجع عن كل ما كان يدافع عنه قبل حصوله على الوزارة٬ مهددين بتفجير الأوضاع داخل السجون إذا لم يتم فتح ملفاتهم ومعالجتها بناء على ملفهم المطلبي.

- مصادر مطلعة تكشف أن حزب الحركة الشعبية يسابق الزمن٬ خلال هذا الأيام٬ من أجل حماية مواقعه والدفاع عن حقائبه ووزرائه داخل الحكومة الحالية٬ وذلك بعد المطالب المتجددة التي تصدر من حين لآخر عن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بضرورة إجراء تعديل حكومي وتفادي بعض "الضربات" القوية التي باتت توجهها المعارضة٬ يتقدمها حزب الأصالة والمعاصرة٬ لحكومة عبد الإله بن كيران.

- الجامعة الوطنية لموظفي التعليم٬ التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ المقرب من حزب العدالة والتنمية٬ تسابق محمد الوفا وزير التربية الوطنية وتكشف عن لائحة أعضائها المتفرغين نقابيا وكذا "ميثاق التفرغ" الذي تلزم به النقابة منخرطيها٬ وذلك في خطوة استباقية للوائح المستفيدين من التفرغ النقابي المنتظر أن يكشفها الوفا٬ بشكل يحرج باقي النقابات.

* الأحداث المغربية:

- الحزب الاشتراكي الموحد يدعو إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ إلى حوار وطني لإعادة بناء اليسار٬ حيث تركزت النقاشات خلال أشغال الدورة الثالثة للمجلس الوطني للحزب بالدار البيضاء على واقع اليسار ومستقبله في ظل المستجدات الحالية٬ وكذا البحث عن صيغة عمل إطار لإعادة بناء اليسار.

- الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول" تتعقب نحو 100 مغربي عبر العالم.. فحسب مذكرة وحدة إسناد التحقيقات وبدعم من مركز العمليات والتنسيق التابعة ل "الأنتربول"٬ فإن قائمة المغاربة المبحوث عنهم دوليا تضم عشرات من الإرهابيين٬ في حين تتنوع البقية بين الاتجار الدولي في المخدرات وتبييض الأموال وتزوير الوثائق وسرقة السيارات.

* النهار المغربية:

- حزب الاستقلال لن يخرج من الحكومة... حيث قال فؤاد القادري٬ المستشار عن حزب الميزان٬ إن هذا الأخير سيواصل تحمل مسؤولياته في الحكومة٬ باعتباره ركنا أساسيا فيهاº فيما اعتبر قيادي استقلالي أن هناك اقتناعا تاما بأن حزب العدالة والتنمية يريد الهيمنة على تدبير الشأن العام وإقصاء الأحزاب الأخرى وحزب الاستقلال يدشن حربا إعلامية مفتوحة على جميع الاحتمالات ضد حزب المصباح.

* العلم:

- الحي الجامعي ومحيطه المجاور بمراكش شهد٬ أول أمس٬ مواجهات عنيفة بين طلبة ينتمون للأقاليم الجنوبية وطلبة ينتمون للتيار القاعدي٬ استعملت فيها أسلحة بيضاء وحجارة وزجاجات حارقة٬ على خلفية تراكمات ومشاكل قائمة بين الطرفين كانت الشرارة الأولى لاندلاع أعمال شغب مثيرة٬ مما أدى إلى حدوث إصابات في صفوف الطرفين وخسائر مادية لحقت بعض المحلات والسيارات بجوار الحي الجامعي.

* التجديد:

- حوالي 140 أسرة من قبائل أيت لياس يعيشون في أكواخ في عدد من الدواوير بجماعة واد إفران وسط جبال الأطلس٬ على مدار السنة٬ في ظروف من التهميش والحرمان من مختلف المرافق الاجتماعية٬ بدون تعليم ولا صحة ولا نقل عمومي٬ وقائد قيادة "سوق الأحد" يوبخ سائق عربة على نقله صحفي "التجديد" إلى المنطقة.

- استياء عدد من المغاربة المرشحين لأداء فريضة الحج لموسم 2013 بعد قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الزيادة في ثمن الحج ب 2100 درهم مقارنة مع العام الماضي٬ وخالد بوطيب رئيس قسم الحج والشؤون الاجتماعية قال أمس الخميس في تصريح إذاعي٬ إن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع أسعار السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالنظر إلى قلة العرض نتيجة هدم عدد من المساكن في إطار مشروع توسعة الحرم المكي.

* المنعطف:

- بسبب تغييبه للهاجس الاجتماعي وتعميقه لأزمة المديونية.. الأغلبية الحكومية تمرر قانونها المالي لسنة 2013 بصعوبة في مجلس المستشارين٬ بعد توجيه المعارضة ضربة قوية للحكومة بتمكنها من إسقاط 5 ميزانيات فرعية في لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية.

* الصحراء المغربية:

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ وجه دعوة إلى الأمناء العامين للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية وإلى رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب لعقد اجتماع٬ خلال الأسبوع المقبل٬ أطلق عليه اسم "اللجنة العليا"٬ لمناقشة القضايا النقابية المطروحة وعبد الرحمن العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يقول إن الفدرالية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستحددان في الأيام المقبلة٬ في إطار التنسيق المشترك بينهما٬ موقفهما من المشاركة في هذا اللقاء.

- صراع الاتحاديين ينتقل إلى اللجنة الإدارية والفريق البرلماني.. إذ نقلت مجموعة أحمد الزايدي صراعها مع إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ إلى التخطيط للسيطرة على اللجنة الإدارية للحزب ل"حماية الاتحاد مما يتهدده من انحراف عن التوجه الاشتراكي" وقيادي اتحادي يقول إن المجموعة انتبهت إلى ضرورة قيادة الفريق البرلماني للحزب في صراعها مع لشكر الذي يطمح إلى تقوية موقعه.

* رسالة الأمة:

- نواب من المعارضة والأغلبية بمجلس النواب وجهوا٬ أول أمس٬ انتقادات حادة للطريقة التي تمت بها المهمة الاستطلاعية المؤقتة لمجموعة التهيئة "العمران"٬ التي قامت بها لجينة منبثقة من لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالغرفة الأولى٬ منتقدين في نفس الوقت المنهجية التي صيغ بها تقرير المهمة الاستطلاعية.

* ليبراسيون

- بدون مفاجآت.. مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية على الرغم من المعارضة الشرسة لبعض الفرق البرلمانية للميزانيات القطاعية٬ من قبيل ميزانية وزارة العدل والحريات.. وهكذا٬ نجحت الحكومة٬ خلال الجلسة العامة المنعقدة أول أمس الثلاثاء٬ في اختبار المصادقة على مشروع القانون المالي بدعم من الفرق الممثلة لكل من (الاستقلال) و(الحركة الشعبية) و(الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) و(الاتحاد العام للشغالين بالمغرب).

- لجنة الداخلية بمجلس النواب تشكل لجنة ثانية للتقصي حول مؤسسة التهيئة (العمران)٬ معتبرة أن عمل اللجنة الأولى والمقاربة التي اعتمدتها لم تكن مرضية٬ كما قررت اللجنة عقد اجتماع من أجل تحديد منهجية عمل لجنة التقصي الجديدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع الديون الداخلية ب 39,1 مليار درهم مقابل 7,2 مليار درهم بالنسبة للديون الخارجية وديون الخزينة ترتفع إلى مليار درهم 430,9 مليار درهم سنة 2011 مقابل 384,6 مليار درهم سنة 2010٬ وفق ما أشار إليه تقرير مديرية الخزينة والمالية الخارجية ما يعني أن 2011 كانت سنة اقتصادية متسمة بالصعوبة.

- بعد تقرير سابق حول هولدينغ (العمران) وصف بأنه كان أقل من الانتظارات التي عقدت عليه ولم يرض النواب البرلمانيين٬ لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة تقرر زيارة مقرات الذراع العقاري للدولة من جديد من أجل إنجاز تقرير في الموضوع.

* ليكونوميست:

- ارتفاع حدة التوتر بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية.. فبعد الخرجات الإعلامية لحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الميزان٬ لإبراز ضرورة إجراء تعديل حكومي٬ اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ التي انعقدت الاثنين الماضي٬ أثارت قضية ضعف التنسيق بين مكونات الأغلبية فيما كان حزب التقدم والاشتراكية قد ألح٬ مرارا خلال اجتماعات مكتبه السياسي٬ على ضروع تسريع الإصلاحات. ويبدو أنه بالرغم من تحذيرات باقي أحزاب الأغلبية فإنه لا شيء تغير.

- محاكم لا تتوفر على الشروط الصحية لتقديم خدمة قضائية ذات جودة حيث تظل مقراتها مهددة بالانهيار وتشخيص "قاس" أنجزته وزارة العدل والحريات حول الموضوع رسم صورة قاتمة لوضعية بنايات المحاكم في أرجاء المغرب٬ كاشفا أن نصف المؤسسات القضائية توجد في حالة يرثى لها.

* لوسوار إيكو:

- مشروع قانون المالية يصل إلى نهاية النفق والعد العكسي ينطلق.. إذ لم يتبق سوى أقل من أسبوع أمام البرلمان لتقديم النسخة النهائية لمشروع قانون المالية 2013 في 31 دجنبر٬ بعد أن صادقت الغرفة الثانية على المشروع٬ برمته٬ بأغلبية 64 صوتا مقابل 44 وامتناع واحد.

- مجلس التعاون الخليجي يعلن رسميا أن المغرب والأردن باتا شريكين استراتيجيين لدول الخليج وأنه تم اعتماد مخطط للتعاون مع المملكتين ومع الأعضاء الجدد لتوسيع مجالات التعاون التي تشمل الحقل السياسي والاقتصادي والسياحي والأمن الغذائي والنقل وتكنولوجيا المعلومات والموارد الطبيعية والطاقات المتجددة والكهرباء والبيئة والتعليم العالي والتقني والبحث العلمي والشباب والرياضة والعدالة.

* البيان

- مجلس المستشارين صادق على النص الكامل لمشروع قانون المالية٬ أول أمس الثلاثاء٬ بعد يومين من المناقشات بين فرق الأغلبية والمعارضة٬ بأغلبية 64 صوتا مقابل 44 صوتا وامتناع واحد. وقد بلغ عدد التعديلات المقترحة على بنود المشروع 242 اقتراحا٬ منها 4 تقدمت بها الحكومة و25 اقترحتها الأغلبية٬ فيما تقدمت فرق المعارضة ب 203 مقترح تعديل. ولم تقبل الحكومة سوى 36 تعديلا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحكومة تعد مشروع مرسوم سيمكن صنفا من الموظفين من حيازة السكن الوظيفي بشروط ملائمة٬ من خلال اقتراح تسهيلات تتعلق٬ على الخصوص٬ بالتخفيض بنسبة 40 في المئة من قيمة العقار وإمكانية السداد عبر أقساط شهرية دون الإلزام بالفوائد.
الاسمبريد إلكترونيرسالة