JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2013



الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر حرمان 6400 شخص من الحج رغم انتقائهم في القرعة، وذلك بسبب قرار السلطات السعودية تخفيض عدد الحجاج الأجانب بنسبة 20 في المائةº وأحمد التوفيق قال أمس خلال ندوة صحافية إنه تقرر عدم المساس بالحصة المخولة لكبار السن ومرافقيهم، وهي محددة في نسبة 15 في المائة، فيما تقرر أن تكون النسبة المقصية (6400 مقعد) من الحجاج الأصغر سنا وبالتحديد المزدادين سنة 1961 وما بعدها.

- الحكومة تخفض قريبا أسعار المحروقات في إطار تفعيل نظام "المقايسة" الذي وعدت بتطبيقه والذي يمكن من عكس أسعار النقط الدولية على أسعار المحروقات في السوق المحليةº حيث كشفت مصادر موثوقة أن الحكومة تتجه خلال الأيام المقبلة إلى الإعلان عن تخفيض في أسعار المحروقات بنسبة 50 سنتيما للتر الواحد.

- مخابرات المغرب وإسبانيا تبحث عن "الرأس المدبر" لخلية سبتة التي تم تفكيكها قبل أربعة أيام ومصادر إسبانية تقول إن هذا الشخص الذي وصفته التحقيقات السرية ب"الخطير" يتواجد في مكان ما في أوروبا وله سوابق في تهريب المخدرات.

- البرلماني بحزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يتهم قياديين استقلاليين بالحصول على "شهادات مزورة"، حيث طالب أفتاتي، الذي كان يتحدث في مهرجان خطابي أول أمس بقلعة السراغنة، بالكشف عن الشباب المنتمين لحزب الميزان "الذين حصلوا على دبلومات مزورة من ليبيا ليصبحوا بين عشية وضحاها قياديين يجوبون البلد رفقة أمينهم العام". كما اتهم أفتاتي قياديين في الاتحاد الاشتراكي بتهريب السلع إلى موريتانيا والمتاجرة في "العشبة" بشمال المغرب.

- رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله أصدر قرارا يوقف بموجبه منحة نهاية الدورة التشريعية لعدد من موظفي المجلس، من بينهم قياديون في أحزاب سياسية وفاعلون مدنيون، ومصادر تقول إن القرار يهم 12 موظفا اتضح غيابهم الدائم عن العمل الإداري بدون مبرر.

* أخبار اليوم المغربية:

- أحمد الريسوني يحرج ابن كيران أمام قواعده ويصف حكومته ب"الخائفة"، مبررا ذلك بأن المعركة ضد الفساد متعثرة. وضرب الريسوني المثل، في حوار مع موقع (لكم)، ب"بريمات" صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة، مشيرا إلى أنه كان الأولى تكريم "فاضحي" الفساد محمد رضا وعبد المجيد ألويز عوض متابعتهما أمام القضاء.

- محمد الحوراني، الرئيس السابق للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ينتقد مقاطعة مريم بنصالح للاجتماع المشترك لرجال الأعمال الأتراك المرافقين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونظرائهم المغاربة. وأضاف حوراني، الذي استقبل من قبل الفريق البرلماني للعدالة والتنمية، أمس الإثنين، أن حجج الباطرونا لمقاطعة الاجتماع غير مقنعة، لأنه كان يتم في السابق إخبار الباطرونا باللقاء ست ساعات فقط قبل الموعد وكان يلبي الدعوة.

- السعودية تربك حج المغاربة لهذا العام، حيث سيحرم 6400 حاج من أداء المناسكº ووزير الوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يخرج عن تحفظه حيث قال في ندوة صحافية عقدها أمس الإثنين إنه بعد اطلاع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مضمون الرسالة التي توصل بها من وزير الحج السعودي "وجهنا رسالة إلى زميلنا في المملكة العربية السعودية الشقيقة تأسفنا فيها لكون هذا القرار قد ورد متأخرا.. وقلنا إن تطبيقه ليس بالأمر الهين بل ستترتب عنه انعكاسات سلبية متعدة تقتضي معالجتها بما ينبغي من الحكمة والإنصاف".

- السلطات الأمنية بميناء طنجة المدينة منعت أول أمس رئيس بلدية وزان عن حزب الاستقلال، محمد كنفاوي، من مغادرة التراب الوطني بعد أن تأكد لشرطة الحدود أنه ممنوع من السفر بناء على تعليمات النيابة العامة، على خلفية شكاية وجهها ضده برلمانيان يتهمانه ب"التزوير والاختلاس واستغلال النفوذ".

- عضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يقول إن "على حميد شباط أن يقول للمغاربة كيف تحول من مواطن بسيط إلى ثري بفاس"º معتبرا، في لقاء تواصلي لحزبه بقلعة السراغنة أول أمس الأحد، أن شباط تحركه جهات أكبر منه هدفهم التشويش على التجربة الحكومية.

- مصادر حزبية مطلعة كشفت أن إدريس لشكر عقد اجتماعين مكثفين مع مناوئيه خلال الأسبوع الماضي جمعته بكل من أحمد رضا الشامي ومحمد عامر وعبد العالي دومو، في محاولة لعقد صفقة سياسية تكفي لأجرأة خطوة اندماج الحزبين العمالي والاشتراكي على مستوى الأجهزة تحت يافطة إجماع الاتحاديين وهو ما يسعى إليه لشكر، لأن أي إدماج بالانتخاب أو بالأغلبية النسبية ستكون رسالة سلبية من شأنها أن تشوش على عملية الوحدةº وتيار أحمد الزايدي يشترط تقديم الحزبين العمالي والاشتراكي لنقد ذاتي بسبب تأسيسهم ل ا8 قبل دخولهم للمكتب السياسي لحزب الوردة.

* الصباح:

- تقليص عدد الحجاج الأصغر سنا بسبب قرار السعودية تخفيض عدد الحجاج نظرا لأشغال توسعة المطاف المحيط بالكعبةº ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قال، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الإثنين، إن الولاة والعمال سيتكلفون بإخبار الحجاج الذين ستطولهم عملية التخفيض.

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تدعو إلى المشاركة في المناظرة الوطنية الثانية بقطاع الصحة المقرر تنظيمها بمراكش بداية الشهر المقبل، على اعتبار أنها "قوة اقتراحية متميزة، وليس رقما من بين الأرقام الأخرى المشاركة في هذا اللقاء الوطني".

- محند العنصر يتوقع أن تحل الأزمة الحكومية الحالية في غضون الأيام القليلة القادمةº ملمحا، خلال لقاء تواصلي نظمته الحركة الشعبية بالدار البيضاء أول أمس الأحد، إلى قرب تدخل ملكي على خط الخلاف بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وحليفه في الأغلبية حميد شباط.

- أمن مطار ابن بطوطة بطنجة المدينة منع نهاية الأسبوع الماضي رئيس بلدية وزان المنتمي لحزب الاستقلال، محمد كنفاوي، من مغادرة أرض الوطنº ومصدر يقول إن سبب المنع يعود إلى عدم استكمال التحقيق الذي فتحته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي دخلت على خط ملف التزوير والاختلاس واستغلال النفوذ المتهم فيه رئيس بلدية وزان.

* الخبر:

- مدينة سطات شهدت مساء أول أمس الأحد مسيرة احتجاجية للعديد من المواطنين والمواطنات صوب بيت المرحومة رشيدة النويني، إحدى ضحيتي ما بات يعرف بقضية "البنج الفاسد"º والمحتجون رددوا شعارات تطالب بالكشف عن نتائج الخبرة الطبية ومحاسبة المتورطين.

- مصادر ذكرت بأن المصالح المختصة في مراقبة جودة وأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، بكافة العمالات والولايات، تنسق مع مصالح الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة من أجل تعقب ورصد المضاربين الكبار في المواد الاستهلاكية الأساسية، وذلك على بعد أسبوعين على بداية شهر رمضان.

- في خطوة تصعيدية.. أعلنت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين، في بلاغ، أنها ستخوض اعتصاما إنذاريا أمام وزارة الصحة يوم غد الأربعاء، مع إمكانية تمديده ليوم آخر، احتجاجا على تجاهل وزير الصحة لملفهم المطلبي.

- وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية أكدت، في بلاغ، أن جمعية (ما تقيش ولدي) لم تقدم أي مشروع ضمن مشاريع الجمعيات التي يمولها القطب الاجتماعي، سواء سنة 2012 أو سنة 2013º وذلك ردا على رئيسة الجمعية التي كانت قد أعربت عن استيائها من قرار رفض الوزارة للشراكة والدعم الذي يجمع جمعية (ما تقيش ولدي) بوزارة الحقاوي.

* المنعطف:

- مصادر من داخل جمعية هيئات المحامين بالمغرب اعتبرت أن إقدام وزير العدل والحريات على إعطاء تعليماته للوكلاء العام للملك بإجراء المحاكمات بدون حضور محام في إطار المساعدة القضائية مس خطير بحقوق الدفاع وبغايات تحقيق العدالة في هذه القضايا التي تهم المواطنين البسطاء.

* الأحداث المغربية:

- امحند العنصر، وزير الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية، قال، أول أمس الأحد في الملتقى الجهوي للحركة بالدار البيضاء، إن الصراع الذي تعيشه مكونات الاغلبية "يبقى نقاشا طبيعيا (..) وما ليس طبيعيا هو أن تطول هذه الخلافات أكثر من اللازم، وعلى الجميع أن يتحلى بمزيد من التعقل والرزانة"، داعيا مكونات الأغلبية إلى الجلوس إلى طاولة النقاش.

- قيادي في التجمع الوطني للأحرار قال، في تصريح للجريدة، إن الأزمة الحكومية ستجد طريقها إلى الحل بأي شكل من الأشكال في غضون الأسبوعين المقبلين على أبعد تقدير، إما من خلال التفاوض بين ابن كيران وشباط أو عبر تعويض حزب الاستقلال بحزب أو حزبين من أحزاب المعارضة لتشكيل حكومة جديدة، فيما قال قيادي من الاتحاد الدستوري، في تصريح مماثل، إن انسحاب الاستقلاليين من عدمه من الحكومة يجب حسمه خلال هذا الأسبوع لوضع حد لحالة الترقب التي تسود الطبقة السياسية والاقتصادية، مبديا استعداد حزبه تلبية دعوة ابن كيران إذا قرر تشكيل تحالف حكومي جديد.

- النقابات تطالب بمناظرة جديدة حول نظام الوظيفة العمومية.. فقد برر عبد السلام اللبار، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الاتحاد العام للشغالين، في تصريح للجريدة، مقاطعة نقابته لمناظرة الجمعة الماضية بالقول "لا معنى أن نوقف الحوار الاجتماعي الذي تنتظر نتائجه كل الطبقة الشغيلة ونأتي بدون مناقشة وبدون جدول أعمال إلى مناظرة وطنية لمراجعة نظام الوظيفة العمومية". كما كانت الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للشغل قد طالبتا بفتح حوار بشأن نظام الوظيفة العمومية قبل الوصول إلى المناظرة.

* النهار المغربية:

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يعاتب السعودية على خفض عدد الحجاج المغاربة، حيث تأسف في رسالة وجهها إلى وزير الحج السعودي على قرار التخفيض من عدد الحجاج هذه السنة لوروده على وزارة الأوقاف المغبرية متأخرا بعد أن استكملت كل الإجراءات والتدابير الإدارية والماليةº معربا عن توجسه، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الإثنين، من حدوث انعكاسات سلبية بسبب قرار التخفيض.

- صراعات حادة وسط حزب العدالة والتنمية بالحسيمة خصوصا بين مجموعة من المناضلين في الحزب يقودهم نور الدين كويبة ومصطفى الأشقر، ومجموعة نبيل الأندلسي الكاتب الإقليمي للحزب والذي يؤاخذ عليه عدم التجربة والتسيير الانفرادي للشؤون الحزبية.

- فعاليات من مدينة فاس تقول إن تنسيقا يجري على قدم وساق قصد رفع دعوى قضائية ضد عبد العزيز أفتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية، من أجل إعادة الاعتبار لأبناء المدينة عندما قال إن مدينة فاس التي كانت تخرج العلماء لم تعد تخرج غير السفهاءº مشيرة إلى أن الدعوى ستضم علماء من خريجي القرويين وأطرا وفعاليات وخبراء وفقهاء.

* العلم:

- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قال، في ندوة صحافية أمس الاثنين، إنه وجه رسالة إلى وزير الحج السعودي أعرب فيها عن أسفه لكون قرار تخفيض 20 في المئة من الحجاج جاء متأخرا بعد أن استõكúمöلت كل الإجراءات والتدابير الإدارية والمالية والتأطيرية المتعلقة بموسم الحج المقبل، مضيفا أنه سيتم خصم 5662 من حصة التنظيم الذي تشرف عليه الوزارة و738 من حصة وكالات الأسفار السياحية، على أن يؤخذ ذلك من المزدادين سنة 1961 وما بعدها، مع مراعاة ما يترتب عن ذلك من حالات مرافقة الأزواج.

* التجديد:

- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلن، أمس الاثنين في ندوة صحافية، أن وزارته بعد توصلها برسالة من وزارة الحج السعودية تطلب فيها من المغرب تخفيض أعداد الحجاج المغاربة ب20 في المئة قررت تأجيل أداء 6400 حاج وحاجة مناسكهم للعام المقبل على أن يؤخذ هذا العدد من الحجاج الذين يقل سنهم عن 52 سنة، مع مراعاة ما يترتب عن ذلك من حالات مرافقة الأزواج.

- المئات من المواطنين بسطات خرجوا، مساء أول أمس الأحد، في مسيرة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن نتائج التحقيق في ملف ما بات يعرف إعلاميا بÜ"التخدير الفاسد" وللتضامن مع أسرة الضحية وشقيق الضحية أكد، في تصريح للجريدة، أن الضحية لن تدفن قبل صدور تقرير مقنع عن وفاتها، قائلا إنها ترقد الآن بمستودع أموات غير مؤهل وإذا وقع لها تعفن فتلك إساءة أخرى.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مصادر من الغرفة الأولى للبرلمان أفادت بأن فرق المعارضة بمجلس النواب (الفريق الاشتراكي وفريق التجمع الوطني للأحرار وفريق الأصالة والمعاصرة والفريق الدستوري) ما زلت متشبثة بالمطالب التي دعتها إلى مقاطعة الجلسة السابقة للمساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، موضحة أن قرار المقاطعة لا يزال ساري المفعول وسيشمل الجلسة التي ستنعقد يوم غد الأربعاء إذا لم تتم الاستجابة لمطالب المعارضة، ولا سيما مراجعة الحيز الزمني المخصص لها.

* بيان اليوم:

- 25600 مغربية ومغربي سيؤدون مناسك الحج هذا العام والأسبقية للأكبر سنا.. وذلك بعد أن تم إلغاء 6400 بطاقة حاج وحاجة من إجمالي العدد الذي كان مقررا في 32 ألف حاج وحاجة على إثر قرار السلطات السعودية تخفيض عدد الحجاج هذا العام بنسبة 20 في المئةº ذلك ما أكده وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أمس الاثنين في ندوة صحافية.

* رسالة الأمة:

- حسن المرضي، عضو المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، عبر، باسمه وباسم أعضاء آخرين بالمجلس، عن امتعاضه من غياب المقاربة التشاركية خلال تنظيم المناظرة الوطنية حول الوظيفة العمومية يوم الجمعة الماضي بالصخيرات، مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن إقصاء المجلس، الذي يعتبر مؤسسة منتخبة عن طريق صناديق الاقتراع، من التهييء لهذه المناظرة وتهميش دوره كسلطة استشارية في مجال دراسة ومعالجة القضايا الأساسية المتعلقة بالنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية فوت على الحكومة فرصة إغناء النقاش والتناظر حول ملف يعد محكا لإعمال مفهوم الحكامة الرشيدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأطباء يهددون بمقاطعة المناظرة الوطنية الثانية المزمع انعقادها بداية شهر يوليوز، حيث قررت النقابات القطعية التابعة للكونفدرالية الديموقراطية للشل والفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص والنقابة الوطنية للتعليم العالي فرع كلية الطب، مقاطعة هذه المناظرة بسبب غياب التشاور وحوار حقيقي بخصوص القطاع.

* ليكونوميست:

- مجموعة العمل المالية الدولية قررت، في اجتماعها بأوسلو خلال الفترة الممتدة بين 19 و21 يونيو تحسين تصنيف المغرب على القوائم المرتبطة بمكافحة تبييض الأموالº و"هذا القرار كان متوقعا على اعتبار أن المغرب قام بتعديل قانونه الجنائي. كما أن منظومتنا باتت متلائمة تماما مع المعايير الدولية"، يؤكد مدير وحدة معالجة المعلومات المالية حسن علوي عبد اللاوي. - تقرير للمجلس الاقتصاد والاجتماعي حول "خمامة المرافق العمومية" يكشف أن المواطن يعتبر أن أي إجراء إداري هو في غير صالحه حتى عندما يكون صاحب حق، مما يحول الأمر إلى كون علاقته بالإدارة كامتياز وليست حقا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والاتحاد الأوروبي يجريان ببروكسل الجولة الثانية من المفاوضات بهدف إبرام اتفاق تبادل حر شامل ومعمق، حيث انطلقت المفاوضات أمس الإثنين في بروكسل، بعدما أن كانت الجولة الأولى قد عقدت بالرباط قبل شهر تقريبا. - الساحة السياسية الحزبية شهدت الأسبوع الماضي حراكا مكثفا من خلال العديد من اللقاءات الحزبية، خصوصا في صفوف الأغلبية، والتي عرفت تمرير العديد من الرسائل وتصفية حسابات عالقة. وقد شارك في هذه اللقاءات أمناء عامون للأحزاب حاولوا من خلالها كرح العديد من القضايا الوطنية الراهنة من جهة، ومناقشة إشكالات تنظيمية، وحتى تمرير رسائل تجاه رسائل تجاه الخصوم.

* ليبراسيون:

- النقابات تدعو إلى مقاطعة المناظرة الثانية حول الصحة التي من المنتظر أن تنعقد في مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة بين فاتح يوليوز والثالث منه.. فبعد أن قررت الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل مقاطعة أشغال هذه المناظرة، جاء دور النقابات التي تمثل مهنيي الصحة في القطاع الجامعي وفي القطاعين الخاص والعام المنضوون تحت لواء الجبهة الوطنية للدفاع عن الحق في الصحةº والنقابات تعيب على الوزارة غياب أي مشاورات حول المقاربات أو المفاهيم أو السيناريوهات التي سيتم تبنيها.

- المغرب والاتحاد الأوروبي شرعا في الجولة الثانية من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر أمس الاثنين ببروكسيلº والهدف يكمن في تأمين انسياب أفضل للتعاملات والمبادلات في إطار منظومة للحكامة أكثر شفافية وأكثر تناغما مع متطلبات العولمة.

*البيان:

-الإعلان عن نتائج الباكالوريا غدا الأربعاء* ومسار الحاصلين عى شهادة الباكالوريا يتعلق، في نهاية المطاف، بالتوجيه الجيد لولوج مؤسسات التعليم العالي والحصول على معدلات جيدة.

*لوبينون

-وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قال أمس الاثنين في ندوة صحافية إنه تم إلغاء 6400 بطاقة حاج وحاجة من إجمالي العدد الذي كان مقررا في 32 ألف حاج وحاجة على إثر قرار السلطات السعودية تخفيض عدد الحجاج الأجانب هذا العام بنسبة 20 في المئة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة