JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

جولة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية الأحد 24 نونبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لافي إيكو:

- " أطلنتيك فري زون": نجاح ولكن.. المنطقة الحرة الصناعية بالقنيطرة التي افتتحت سنة 2012 تستقطب حاليا ثمانية شركات صناعية، فيما ينتظر أن تستقر بها خلال سنة 2014 خمس شركات أخرى. هذه المنطقة الصناعية المندمجة سجلت نسبة ملء تقدر بÜ 20 بالمائة من طاقتها الاستيعابية وتوفر حاليا 6700 فرصة عمل ، غير أن كل الفاعلين المستقرين بالمنطقة غير راضين عن مستوى وجودة الخدمات، وخاصة ما يتعلق بالبنيات التحية الطرقية وشبكات الصرف الصحي والتطهير والربط الكهربائي ومشاكل أخرى تشكل مصدر قلق حقيقي بالنسبة للمهنيين.

- الدار البيضاء: 12 بالمائة فقط من ميزانية 2014 ستخصص لتمويل مشاريع البنية التحتية.. فقد كشف مصطفى غزالي، رئيس لجنة المالية بمجلس مدينة الدار البيضاء، أن ميزانية المجلس لم تخصص برسم السنة المقبلة سوى 12 بالمائة لتمويل المشاريع الخاصة بالبنيات التحتية وصيانتها وخاصة ما يتعلق بتبليط الأرضيات وصيانة الفضاءات الخضراء وترميم البنايات التاريخية. ما تبقى من ميزانية التسيير الخاصة بالمدينة ستخصص لتمويل السير العادي للجماعة وتقدر ب 360 مليون درهم. مبلغ مثير للسخرية بالنظر لحاجيات وانتظارات مدينة في حجم الدار البيضاء.

* فينانس نيوز:

- قطاع السيارات ... مشروع قانون المالية لسنة 2014 يفرض ضريبة جديدة على السيارات الفارهة.. إذ سيكون على أصحاب السيارات الفارهة ابتداء من يناير المقبل دفع ضريبة إضافية على سياراتهم .الضريبة ستختلف قيمتها بحسب ارتفاع سعر السيارة .هذا الإجراء، الذي تروم من خلاله الحكومة ضمان مداخيل إضافية، قد تكون له تداعيات عكسية من خلال التخفيض من المداخيل الضريبة للدولة كما أن من شأنه تشجيع القطاع غير المهيكل.

- تدبير المخاطر: وصفة البنك العالمي.. ففي إطار شراكتها مع البنك العالمي، حددت المؤسسة المالية العالمية ثلاثة أنواع من المخاطر للبلاد تتلخص في خطر الكوارث الطبيعية وخطر تقلب أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية ومخاطر القطاع الفلاحي. البنك العالمي أوصى بالتخلي عن نمط التسيير المتمحور حول '"محاربة المخاطر" والانتقال إلى تدبير استباقي وممنهج لهذه المخاطر.

* لوتون:

- حقائق حول الأموال القذرة للسياسة.. عالم الأحزاب السياسية مليء بدوره بعدد من الممارسات المشبوهة، ذلك أن تدبير مالية الاحزاب السياسية تتم في معظمها خارج إطار القانون .. هذا ما أشار إليه التقرير الأخير للمجلس الاعلى للحسابات الذي أشار إلى خروقات في مجال تدبير مالية الاحزاب السياسية المغربية وحرك المياه الراكدة بخصوص مديونية عدد من هذه الاحزاب.

- العربية الفصحى والعربية الدارجة .. النقاش المثير للجدل . جدل كبير أثير مؤخرا حول الدارجة في الأوساط السياسية والجمعوية المغربية. هذا الجدل أثاره نور الدين عيوش مؤسس مؤسسة "زاكورة" والفاعل الجمعوي الذي نظم مؤخرا ندوة حول التعليم ودعا خلاله إلى إدراج الدارجة في السلك الابتدائي وإلغاء تدريس التربية الاسلامية بالمدارس.

* ماروك إيبدو:

- جلالة الملك محمد السادس في ضيافة الرئيس الامريكي باراك أوباما: الرباط وواشنطن: علاقات استراتيجية.. فمنذ يوم الثلاثاء 19 نونبر 2013 بدأ جلالة الملك محمد السادس زيارة عمل رسمية للولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الرئيس باراك اوباما. هذه الزيارة تعكس عمق وعراقة الصداقة المغربية الامريكية. ويكمن الحديث في هذا الصدد عن علاقات متميزة وشراكة استراتيجية.

* شالينج:

- قطاع التأمينات... العقد البرنامج حول التأمينات للفترة ما بين 2011 و 2015 الموقع يوم 12 ماي 2011 بين الحكومة والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين يتضمن مقتضى ماليا مهما حيث ستجني الخزينة العامة للدولة ثمار تأهيل قطاع التأمينات بالمغرب وذلك بفعل ارتفاع مساهمته الضريبية . ورغم أن مشروع القانون المالي لسنة 2014 خصص فصلا كاملا لإعطاء دفعة جديدة للقطاع المالي، غير أن هذا القانون لم يتضمن أية استجابة لمشاكل ومطالب أرباب التأمين الذين سيواجهون تحديات في مقدمتها الرفع من وتيرة الاستثمارات من أجل تسريع وتيرة النمو .

- متى يتم تنفيذ قرار التخفيض من أسعار الأدوية.. مواطنون وجمعيات تنشط في المجال الاجتماعي يطالبون بإحداث هيئة تجمع كل الجمعيات التي تناضل من أجل خدمات أفضل في القطاع الصحي وتنظيم مناظرة للمجتمع المدني حول أسعار الأدوية وجودة الدواء. مشروع المرسوم حول التخفيض من أسعار الادوية لم يستجب للانتظارات في مجال التخفيف من العبء الكبير الذي تشكله الأدوية على القدرة الشرائية للمواطنين .

*لانوفيل تريبين:

- كيف جاء مشروع قانون المالية لسنة 2014 متناقضا مع الرسالة التأطيرية.. فقد تم إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014 استنادا للرسالة التأطيرية التي وجهها رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران إلى كافة القطاعات الوزارية قبل أن يتم اعداد المشروع وعرضه من قبل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد على مجلس النواب. على المستوى الجبائي تضمنت الرسالة التأطيرية بالخصوص استمرار توسيع الوعائي الجبائي، غير أن مشروع قانون المالية أدخل عكس ذلك تعديلات شاملة على الضريبة على القيمة المضافة ووضع حدا للإعفاء الضريبي الذي كان يستفيد منه كبار الفلاحين.

* لافيريتي:

- الشراكة بين الدولة والباطرونا: من أجل اقتصاد قوي. وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أكد، الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، أن الشراكة بين الدولة والباطرونا المغربية تسعى إلى تحديد الفضاءات الجغرافية والمهن التي تقود إلى تطوير اقتصاد قوي ومستقر. الوزير أضاف أن المهن العالمية بالمغرب مكنت، خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2012، من إحداث أزيد 100 ألف منصب شغل حيث انتقلت من 334 ألف إلى 440 ألف منصب شغل، وهو ما يعني تحقيق 50 في المئة من الأهداف التي حددها مخطط إقلاع.

* لوروبورتير:

- فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق الإنسان وجهت يوم 19 نونبر الجاري رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية تطالب فيها بفتح تحقيق شامل ومعمق حول العديد من الحالات التي تهم نساء قضوا بعد تعرضوا للعنف
الاسمبريد إلكترونيرسالة