JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عــــــــرض عناوين الصحــــــف الوطنيــــــة الصادرة اليـــــــــوم الأربعاء 26 فبرايــــــــــر 2014

الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:.

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يهاتف الملك محمد السادس للتخفيف من حدة الأزمة بين الرباط وباريس، وذلك في خطوة جديدة لنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية التي تفجرت الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن يتم فتح قنوات اتصال بين الحكومتين المغربية والفرنسية من أجل تجاوز الأزمة.

- الدار البيضاء تغرق في الأزبال بعد النسخة الثانية من التدبير المفوض.. إذ تعيش العديد من أحياء العاصمة الاقتصادية، خلال الأيام الأخيرة، انتشارا مهولا للنفايات في الوقت الذي كان منتظرا بذل مجهود كبير من أجل تنظيف شوارع العاصمة الاقتصادية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقدم توضيحات للملك محمد السادس بشأن الملفين اللذين أغضبا المغرب من فرنسا، وذلك على إثر قرار الرباط تجميد الاتصالات مع فرنساº وبلاغ للديوان الملكي أعلن استئناف العلاقات خلال أيام على أساس "التوضيحات" المقدمة.

- فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب يضع 19 سؤالا على الحكومة بخصوص التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحساباتº ومن ضمنها قضية لقاحات وزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو، التي يضغط فريق الحزب من أجل جرها إلى القضاء.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يعفي أحمد الزايدي من رئاسة الفريق النيابي لحزب الوردة، ويقبل استقالة أحمد رضا الشاميº والزايدي يقول "لم أتوصل بأي قرار لكنه كان متوقعا".

* الصباح:.

- هولاند يهاتف الملك لتطويق الأزمة.. إذ بادر الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إلى الاتصال هاتفيا بالملك محمد السادس من أجل تلطيف الأجواء بين باريس والرباط ،على خلفية تطورات الأزمة التي نشأت بين البلدين على إثر توجيه الاستدعاء إلى مدير "الديستي" عبد اللطيف حموشي لاتهامه بتواطؤ مزعوم في قضية تعذيبº ووقفة احتجاجية لمغاربة يمثلون مختلف شرائح المجتمع المدني وقواعد حزب الاستقلال أمام السفارة الفرنسية بالرباط، احتجاجا على الممارسات الأخيرة الصادرة عن السلطات الفرنسية بحق المغرب.

- حكومة عبد الإله بن كيران تتجه، في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر ب 35 مليار درهم، إلى إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي مع الإبقاء على سكر القالبº ومحمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال، أول أمس الاثنين خلال استضافته من طرف مؤسسة "إيكوميديا"، إن قرارات إصلاح صندوق المقاصة هي قرارات سيادية لا علاقة لها بإملاءات المؤسسات المالية الدولية، مؤكدا أنه كان من الممكن تطبيق نظام المقايسة منذ سنة 2000 وليس نهاية 2013.

- حزب الاستقلال يتهم جطو بتجاوز اختصاصاته.. إذ هاجمت قيادة حزب الميزان التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، رافضة تدخل قضاته في صميم الاختيارات السياسية التي لا تخضع لرقابتهº وبلاغ للجنة التنفيذية للحزب اعتبر، أول أمس الاثنين، أن الرقابة السياسية حق خالص للبرلمان ولعموم الناخبين، مستغربة "اعتبار وفاة 20 ألف طفل نتيجة عدم التلقيح مسألة ليست ذات أولوية أو أن المغرب ليس في حاجة إلى لقاحات تقلص عدد هذه الوفيات".

* المنعطف:.

- خطاب أبيدجان.. ميثاق من أجل إفريقيا القرن ال21.. إذ حمل نص الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بأبيدجان أمام رجال الأعمال الإيفواريين والمغاربة رؤية غير مسبوقة وفريدة، حول التنمية الاقتصادية بإفريقيا. وسيظل خطاب جلالة الملك بأبيدجان، بكل تأكيد خطابا تاريخيا، ألقاه قائد إفريقي مشبع بثقافة القارة، قريب من عامة الناس في معيشهم اليومي، ومنصت للتطلعات المشروعة للأجيال الجديدة، ولا يمكنه إلا أن يندرج ضمن الواقع الملموس للحياة اليومية للأفارقة.

- وكالة الأنباء الغابونية أكدت، على موقعها الإلكتروني "الغابون نيوز"، أن محور الرباط - ليبروفيل يعد بإشعاع أكبر، وذلك عشية الزيارة المرتقبة لجلالة الملك محمد السادس إلى الغابون. وأبرز كاتب المقال أن الزيارات التي يقوم بها جلالة الملك إلى الغابون تضاعفت في السنوات الأخيرة، وذلك بعد الزيارة الأولى التي أعطت في سنة 2001 دفعة قوية ومضمونا حقيقيا لعلاقات التعاون في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للتنمية بين البلدين، مشيرا إلى أن العديد من اتفاقيات التعاون في مجالات الاستثمار والتعاون التقني تم التوقيع عليها منذ ذلك الحين.

- أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي طالبوا، "بإلحاح"، سلطات بلادهم بتقديم "توضيحات عاجلة ودقيقة بخصوص الشكاية التي قدمتها جمعية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني" حول "تورطه المزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب"º ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون وأعضاء مكتب المجموعة وصفوا، في بيان أول أمس الاثنين، هذه الخطوة ب"غير المقبولة"، مؤكدين أن "من شأن هذا الحادث الخطير وغير المسبوق المساس بجو الثقة والاحترام المتبادل بين المغرب وفرنسا".

* صحيفة الناس:.

- المعرض الدولي للفلاحة: جواد الشامي، المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، يراهن على مليون زائر.. حيث قال إن نسبة 40 في المئة من إجمالي مبيعات التجهيزات الفلاحية المسجلة خلال 2013 تحققت على هامش الدورة السابقة للمعرض، مؤكدا في ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن مستوى المبيعات سيرتفع خلال الدورة القادمة المرتقب تنظيمها بين 24 أبريل وثالث ماي المقبل بمدينة مكناس، لاعتبارات تعود، في نظره، إلى تمديد فترة انعقاد هذا الحدث الدولي من 5 أيام إلى 10 أيام، وأيضا لمراهنة المنظمين على استقطاب مليون زائر على امتداد هذه الفترة الزمنية.

- خطاب أبيدجان.. نظرة جديدة لأفريقيا التي تثق في أفريقيا.. إذ شهدت الزيارة الملكية إلى الكوت ديفوار والخطاب الملكي، أول أمس الاثنين، أمام المنتدى المغربي الإيفواري، على الالتزام الملكي نحو تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي. وقد حمل الخطاب الملكي أمام المنتدى نظرة جديدة إلى أفريقيا الواعدة اقتصاديا. ودعا إلى الاعتماد على الإمكانيات الذاتية والموارد المحلية "فقارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية".

- حزب الاستقلال يدعو إلى فتح تحقيق نزيه في تسريب تقرير المجلس الأعلى للحسابات وتسييس وثائقه.. فقد قالت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في بلاغ أول أمس الاثنين، إنه يجب فتح تحقيق "نزيه" في ظروف وكيفية "تسريب وثائق سرية بهدف خلق رأي استباقي للتقرير النهائي للمجلس الأعلى للحسابات"، بعد ما وصفته اللجنة "سعي بعض الأطراف إلى تسييس وثائق المجلس الأعلى للحسابات عبر حملة إعلامية مخدومة استهدفت تقارير جزئية وأولية".

* الصحراء المغربية:.

- إجماع على أهمية الخطاب الملكي في افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري: مسؤولون وفاعلون اقتصاديون يثمنون الرؤية الملكية لتنمية القارة الأفريقيةº وفعاليات مغربية وإيفوارية اعتبرت أن جلالة الملك محمد السادس وبصراحته المعهودة أعطى صورة لقائد الألفية الثالثة، إذ قدم جلالته تصورا متقدما لما ينبغي أن تنبني عليه العلاقات الأفريقية، وأيضا لتجد القارة لنفسها موقعا متميزا في عالم أ صبح يتحدث لغة الاقتصاد الذي يجب أن تفخر به القارة السمراء.

- المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) جددت المطالبة ب "تحسين الأجور والدخل والمعاشات، بما يتماشى وغلاء المعيشة ويضمن العيش الكريم. جاء ذلك في بلاغ أصدرته النقابات الثلاثة بعد توصلها بمذكرة جوابية من رئيس الحكومة في موضوع المذكرة المشتركة التي سبق أن بعثت بها إلى عبد الإله بن كيران.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو أكد، أول أمس الاثنين بمدريد، أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تمر حاليا "بلحظات جيدة للغاية"، مشيدا بجودة التعاون الثنائي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وفي مجالات أخرى.

* الخبر:.

- رسائل ملكية قوية من الكوت ديفوار. جلالة الملك محمد السادس أبرز، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي الإيفواري المغربي، الحرص المشترك لتعزيز العلاقات بين البلدين وأهمية الروابط السياسية والاقتصادية التي تجمع المملكة المغربية بدول أفريقيا الوسطى والغربية.

- أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي طالبوا "بإلحاح" سلطات بلادهم بتقديم "توضيحات عاجلة ودقيقة بخصوص الشكاية التي قدمتها جمعية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني حول "تورطه المزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب"º ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي، كريستيان كامبون، وأعضاء مكتب المجموعة وصفوا، في بيان صدر أول أمس الاثنين، هذه الخطوة بÜ"غير المقبولة"، مؤكدين أن "من شأن هذا الحادث الخطير وغير المسبوق المساس بجو الثقة والاحترام المتبادل بين المغرب وفرنسا".

- خط ائتماني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبنك "مصرف المغرب" بقيمة 40 مليون دولار.. فقد أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أول أمس الاثنين، عن فتح خط ائتماني بقيمة 40 مليون دولار لفائدة بنك "مصرف المغرب"، يخصص لدعم الواردات والصادرات بالمملكة وتمويل التحويلات المالية الدوليةº والبنك الأوروبي أوضح في بلاغ صحفي أن هذا الدعم، الذي يندرج في إطار برنامج مساعدة المبادلات التجارية، سيمكن البنك المغربي من تسهيل تمويل الأنشطة المرتبطة بالتجارة الخارجية.

* الأحداث المغربية:.

- في خطاب تاريخي لجلالة الملك بأبيدجان: أفريقيا لا تحتاج إلى مساعدات بقدر حاجتها لشراكات ذات نفع متبادل. الخطاب الملكي طرح نموذجا مبتكرا وأصيلا للتنمية في أفريقيا. وأول العناصر التي يقوم عليها هذا النموذج التنموي هو أن تتخلص أفريقيا من رواسب الماضي وأن تستعيد ثقتها في إمكانياتها ومواردها وفي ما تزخر به من كفاءات بشرية متوثبة. ومن هنا، شدد جلالة الملك محمد السادس على أن أفريقيا "لم تعد قارة مستعمرة"، بل قارة حية، ليست في حاجة لمساعدات إنسانية، بقدر حاجتها لشراكات ذات نفع متبادل ولمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية.

- التوتر الدبلوماسي بين الرباط وباريس يبحث عن تفاهمات: فرانسوا هولاند يتصل بجلالة الملك لاحتواء الأزمة، وأعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي يطلبون توضيحات من حكومتهم.

- خط ائتماني من البنك الأوروبي يخصص لتمويل الواردات والصادرات.. فقد أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بلاغ صحافي أول أمس الاثنين، عن فتح خط ائتماني بقيمة 40 مليون دولار لفائدة بنك "مصرف المغرب"، يخصص لدعم الواردات والصادرات بالمملكة وتمويل التحويلات المالية الدولية.

* العلم:.

- جلالة الملك يؤسس في خطاب تاريخي بأبيدجان لرؤية استراتيجية جديدة للقارة الأفريقية.. جلالة الملك محمد السادس أكد أن القارة الأفريقية تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل وكذا إلى مشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية. وقال جلالته في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة انعقاد أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري: "قارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية، أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية".

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: إدانة منع المسيرة الوطنية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وتضامن مطلق مع عموم الطبقة العاملة التي تواجه مطالبها بالاستهتار والقمع ومنع الاحتجاج.

- قبل ربع الساعة الأخيرة من تصعيد النقابات ضد الحكومة.. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يرد على رسالة المركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)º والأخيرة تؤكد، في بلاغ لها، أن الحكومة لم تنفذ تعهداتها.

* بيان اليوم:.

- أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي طالبوا، "بإلحاح"، سلطات بلادهم بتقديم "توضيحات عاجلة ودقيقة بخصوص الشكاية التي قدمتها جمعية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني" حول "تورطه المزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب"º ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون وأعضاء مكتب المجموعة وصفوا، في بيان أول أمس الاثنين، هذه الخطوة ب"غير المقبولة"، مؤكدين أن "من شأن هذا الحادث الخطير وغير المسبوق المساس بجو الثقة والاحترام المتبادل بين المغرب وفرنسا".

- المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أكدت على ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة التي تضمنتها مذكرتها المشتركة الموجهة إلى رئاسة الحكومة، مسجلة في بلاغ لها، استعداد الحكومة لمباشرة دراسة المطالب والمقترحات التي تقدمت بها، ومشيرة إلى توصلها مؤخرا برسالة جوابية من رئيس الحكومة على المذكرة المشتركة.

- وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي أكد، أول أمس الاثنين بإفران، أن حماية التراث اليهودي المغربي بجميع مكوناته واجب وطني، داعيا في كلمته بمناسبة القافلة الرابعة للتراث اليهودي المغربي، التي أطلقت بمبادرة من جمعية ميمونة وجامعة الأخوين بإفران، إلى تثمين التراث اليهودي وتحسيس الأجيال القادمة بضرورة حمايته من خلال انخراط وزارة الثقافة والجماعات المحلية والمجتمع المدني. وقال إن هذا التراث، كشاهد على التاريخ المشترك الذي يمتد قرونا عديدة، ينقل الى أجيال المستقبل وديعة ثمينة تتمثل في قيمة التعايش.

* التجديد:.

- ثلاث مركزيات نقابية ترحب باستعداد الحكومة لدراسة مقترحاتها.. والأمر يتعلق ب (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) التي رحبت باستعداد الحكومة "مباشرة دراسة المطالب والمقترحات" التي تقدمت بها قبل أسابيع.

- تقرير لبرنامج مراكز الأبحاث وهيئات المجتمع المدني بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، صدر مؤخرا، صنف المغرب على أنه "الخامس عربيا من حيث توفره على مراكز الأبحاث".

- القيادي الاستقلالي، محمد الوفا، يقول إن "حميد شباط نزل بالخطاب السياسي إلى الحضيض، وجعل حزب الاستقلال يعيش مآس"، مشيرا من جهة أخرى، في تصريح صحافي، إلى أن "أرقام المندوبية السامية للتخطيط هي فقط توقعات والبعض يروجها على أنها حقائق ومعطيات دقيقة، وهذا غير صحيح".

* رسالة الأمة:.

- الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أجرى اتصالا هاتفيا أول أمس مع جلالة الملك محمد السادس وبلاغ للديوان الملكي يقول إن "قائدي البلدين اتفقا على مواصلة الاتصالات خلال الأيام المقبلة على مستوى الحكومتين والعمل وفق روح العلاقات المتسمة بطابع التميز التي تجمع البلدين".

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات رصد غياب فعالية ونجاعة مهمة تحصيل الغرامات والإدانات النقدية والصوائر والمصاريف القضائيةº والتقرير لاحظ أيضا عدم الانسجام بين مقتضيات تحصيل الديون العمومية وقانون المسطرة الجنائية والقانون الجنائي.

- النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) ترد على الرسالة الجوابية لرئيس الحكومة.. إذ أشار مصدر نقابي إلى أنها ستعطي ابن كيران مهلة أقصاها شهر مارس المقبل لتفادي موجة ارتفاع الاحتقان.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أكدت، في بلاغ مشترك، على ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة التي تضمنتها المذكرة المشتركة.

- أربعة ملايير سنتيم ينفقها مسيرو البيضاء على بنزين سياراتهم وهواتفهمº حسب ما أظهرته القرارات الأولى لبعض الوثائق الموزعة على ممثلي مجلس مدينة الدار البيضاء، تهييئا للحساب الإداري برسم دورة فبراير 2014.

* لوبنيون:.

- اجتماع المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال: تنديد قوي بمنع مسيرة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي كانت مقررة في 23 فبراير الجاري. المكتب التنفيذي للحزب اعتبر المنع بمثابة مس بالمكتسبات الديمقراطية للبلاد، وهو ما يعكس "عقلية تحكمية لا تمت بصلة للحوار والحريات العامة".

- المجلس الأعلى للحسابات يوجه أصابع الاتهام لشركة (ريضال).. إذ خصص تقرير المجلس لسنة 2012 حيزا لما اعتبره تبديدا للنفقات العمومية وسوء الحكامة داخل المؤسسات التي قيم المجلس أداءها، إضافة إلى غياب المراقبة وانعدام حس المسؤولية لدى المسيرين والمحاسبين. ومن بين النماذج التي أشار إليها التقرير في هذا الصدد شركة (ريضال) المكلفة بتوزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل على مستوى الرباط وسلا وتمارة.

* أجوردوي لوماروك:.

- حميد شباط يعد حكومته.. حيث أعلن الأمين العام لحزب الاستقلال أنه، بمعية حزب الاتحاد الاشتراكي، بصدد الإعداد لبرنامج هام من أجل الحكومة المقبلة. ويرى شباط أن حزبه سيلحق هزيمة نكراء بالعدالة والتنمية، معتبرا أنه الحزب الوحيد الذي يعرف كيف يدير الشأن العام ويدافع عن مصالح البلاد.

* البيان:.

- جلالة الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي. الحفاظ على العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وفرنسا. والغيوم التي لبدت سماء العلاقات بين الرباط وباريس سرعان ما انقشعت، إذ ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس تلقى، أول أمس، اتصالا هاتفيا من السيد فرنسوا هولند، رئيس الجمهورية الفرنسيةº والبلاغ أوضح أنه "خلال هذا الاتصال، تطرق قائدا البلدين إلى الوضع الراهن للعلاقات المغربية الفرنسية، على إثر الأحداث التي شهدتها الأيام الأخيرة"، مضيفا أنه "على ضوء التوضيحات التي تم تقديمها في هذا الشأن، اتفق قائدا البلدين على مواصلة الاتصالات خلال الأيام المقبلة على مستوى الحكومتين، والعمل وفق روح العلاقات المتسمة بطابع التميز التي تجمع البلدين".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المغرب يتقاسم خبرته في مجال السكن الاجتماعي مع الكوت ديفوار.. فقد تجسد الحرص الدائم لجلالة الملك محمد السادس على تطوير التعاون جنوب - جنوب، ليكون أداة تنموية في خدمة شعوب أفريقيا جنوب الصحراء، مرة أخرى، أمس الثلاثاء، من خلال مشاريع عقارية أطلقها جلالة الملك بأبيدجان، رفقة الوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار دانيال كابلان دانكان. وتهم هذه المشاريع، التي تشكل تجسيدا لعزم جلالة الملك على تمكين بلدان القارة الإفريقية من الخبرة المغربية، التي تحظى بإعجاب كبير، لاسيما في مجال محاربة السكن غير اللائق، بناء 7500 سكنا اقتصاديا بحي "لوكودجورو" (مقاطعة أتيكوبي) و530 وحدة سكنية بمقاطعة "كوماسي".

* ليكونوميست:.

- المناطق الصناعية: محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يعلن عن إصلاح يهم القطع الأرضية غير المجهزة، مشيرا خلال استضافته في "نادي ليكونوميست"، إلى أنه ستتم استعادة القطع الأرضية غير المجهزة، ومضيفا أنه تم تحديد 13 ألف قطعة، في هذا الصدد، بمساحة تفوق 5 آلاف متر مربع.

- مشروع قانون لوزارة العدل والحريات حول الطب الشرعي يسعى إلى إزالة الغبار عن هذا النشاط الذي لا غنى عنه لسير العدالة. والهدف: إرساء مجلس وطني لهذه المهنة وإحداث وحداث طبية - قضائية في المستشفيات.

* ليبراسيون:.

- بين جلالة الملك والرئيس الفرنسي: اتصال هاتفي من أجل التوضيح والتهدئة.. إذ ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس تلقى، أول أمس، اتصالا هاتفيا من السيد فرنسوا هولند، رئيس الجمهورية الفرنسيةº والبلاغ أوضح أنه "خلال هذا الاتصال، تطرق قائدا البلدين إلى الوضع الراهن للعلاقات المغربية الفرنسية، على إثر الأحداث التي شهدتها الأيام الأخيرة"، مضيفا أنه "على ضوء التوضيحات التي تم تقديمها في هذا الشأن، اتفق قائدا البلدين على مواصلة الاتصالات خلال الأيام المقبلة على مستوى الحكومتين، والعمل وفق روح العلاقات المتسمة بطابع التميز التي تجمع البلدين".
الاسمبريد إلكترونيرسالة