JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

و تستمر الاسعار في الزيادات الصاروخية في عهد حكومة حزب العدالة و التنمية: بعد البيض و البصل.... ارتفاع صاروخي لاسعار العدس و الحمص

و تستمر  الاسعار في الزيادات  الصاروخية في عهد حكومة حزب العدالة و التنمية: بعد البيض و البصل.... ارتفاع صاروخي لاسعار العدس و الحمص  
حفيظ الصادق-  360 LE
الجمعة 11 مارس 2016


في استمرار لموجة ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية، فوجئ المغاربة، بزيادة أسعار الحبوب والقطاني بأكثر من 6 دراهم، وفيما عزا مختصون الأمر إلى انخفاض المخزون الوطني، اعتبرت الحكومة أن ذلك راجع إلى الزيادة في الطلب، بينما دعا مراقبون السلطات المختصة لتشديد مراقبتها على السماسرة الذين يلهبون الأسعار.
وذكرت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الجمعة، أن ثمن العدس قفز إلى 18 درهما، مسجلا ارتفاعا بأكثر من 6 دراهم، في الوقت الذي لم يكن ثمنه يتجاوز 12 درهما، أما الفاصولياء البيضاء فقد تراوح ثمنها في بعض المناطق بين 12 و17 درهما، مسجلة ارتفاعا بأكثر من 8 دراهم، فيما ارتفع سعر الحمص إلى 18 درهما مسجلا ارتفاعا بأكثر من 6 دراهم.

وحسب اليومية فقد عزت الحكومة ارتفاع أسعار الحبوب والقطاني إلى ارتفاع الطلب والتغيرات التي يعرفها السوق الدولي للحبوب والقطاني، فيما سارع مجلس الحكومة إلى المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس والحمص، وذلك إلى غاية 15 يوليوز 2016، في حدود 13 ألف طن بالنسبة للعدس و18 ألف طن بالنسبة للحمص تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري.

وتقول اليومية إن هذا الارتفاع يأتي في الوقت الذي تسجل أسعار مواد أخرى ارتفاعا غير مسبوق، إذ سجل ثمن البصل بدوره ارتفاعا صاروخيا ومفاجئا، إذ وصل ثمنه إلى 13 درهم خلال الأيام الأخيرة، فيما يصل في بعض المناطق الأخرى إلى 15 درهما، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز ثمنه في الأيام السابقة 5 دراهم.

وتعزو الحكومة ارتفاع مستوى أسعار القطاني حسب الصحيفة إلى ارتفاع الطلب الداخلي على بذور القطاني والاحتكار الذي يمارسه بعض التجار، بالإضافة إلى التطورات الجارية على مستوى السوق الدولي، وخاصة السوق الكندي الذي يعتبر أكبر منتج ومصدر للقطاني والممون الرئيسي للمغرب من هذه المنتوجات، بنسبة تصل إلى 90 في المائة من العدس و50 في المائة من الحمص، موضحا أن هذا السوق عرف ارتفاعا في كلفة الإنتاج وانخفاضا حادا في المخزون.

الفقراء ضحايا الغلاء

توقع مختصون أن يشهد رمضان استمرار ارتفاع أسعار الحبوب والقطاني بسبب تقلبات السوق الدولي، وكذا ضعف الإنتاج الوطني لهذه السنة، كما لم يخف عدد منهم تخوفهم من تلاعبات السماسرة الذين يلهبون الأسعار، داعين السلطات المعنية إلى تشديد المراقبة لمنع انعكاس ذلك على جيوب الفقراء.
الاسمبريد إلكترونيرسالة