ADS3

المواضيع الاكثر قراءة


تفاعل إيجابي للمواطنين مع خدمة " إنصات"

تفاعل المواطنون بشكل إيجابي مع الخدمة الإلكترونية "إنصات" سواء عبر الأنترنيت أو الرقم الهاتفي الأخضر، والتي كانت قد أطلقتها وزارة التربية الوطنية يوم 17 شتنبر الجاري، حيث تم تسجيل 716 شكاية خلال الأسبوع الأول من انطلاق هذه الخدمة، استهدفت 473 مؤسسة تعليمية ، أي ما يمثل 1.94% من العدد الإجمالي للمؤسسات التي يصل عددها إلى 24323 مؤسسة منها13320 فرعية.

و حسب إحصائيات الخلية المركزية المكلفة بمتابعة الشكايات المسجلة ، فإن 360شكاية تمت معالجتها أي بنسبة 50.28 %من العدد الإجمالي للشكايات ، فيما تجري حاليا معالجة 278شكاية أخرى من طرف مصالح الوزارة الجهوية والإقليمية.

و تناولت شكايات المواطنين في أغلبها قضايا ترتبط بتأخير انطلاق بعض الداخليات في استقبال التلاميذ وبعدم تشغيل بعض المطاعم المدرسية، بالإضافة إلى عدم التحاق بعض الأطر التربوية بالفصول الدراسية وغياب النقل المدرسي وعدم التحاق التلاميذ في بعض المناطق، خاصة النائية منها.

و الوزارة إذ تقدم هذه المعطيات ، فإنها تشيد بما أبان عنه المواطنون وخاصة آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، من روح وطنية عالية وحس بالمسؤولية وانخراط مجتمعي من خلال تجاوبهم التلقائي مع دعوة الوزارة لتتبع السير العام للدخول المدرسي، كما أنها تدين في نفس الوقت الممارسات اللامسؤولة لبعض المواطنين من خلال رفع شكايات كاذبة والتي بلغ مجموعها 78 شكاية.
...تابع القراءة

محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، لم يفلت من رجال التعليم الاستقلاليين، في المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أمس الأحد (23 شتنبر) في الصخيرات. الناس استغلوا الفرصة باش يهضرو معاه على مشاكل التعليم، ولكن الوفا بدا متحررا (أكثر من اللازم) في بعض تصريحاته، ما ردش البال باللي الناس كيفيلميو فيه.

عن موقع كيفاش
...تابع القراءة


نزول الأمطار الأولى الخريفية بالمغرب
 - و م ع
الاثنين 24 شتنبر 2012

شهدت الأقاليم الجنوبية للمملكة نزول كميات مهمة من الأمطار الأولى الخريفية، وفق ما ذكرته مديرية الأرصاد الجوية الوطنية اليوم الاثنين.

وأوضح محمد بلعوشي المهندس العام بالمديرية٬ أن هذه الأمطار٬ التي همت الأقاليم الصحراوية وامتدت إلى منطقة الحوز٬ جاءت في الوقت المناسب٬ وستعمل على تشجيع الفلاحين والمهتمين بالمجال الفلاحي خاصة بهذه المناطق، مضيفا أن هذه الأمطار نجمت عن صعود سحب مدارية التي تعطي في الغالب قطرات مطرية في شكل زخات مطرية رعدية.

وشملت هذه الأمطار-حسب نفس المصدر- كلا من طان طان ب24 ملم٬ وأيت ملول ب18 ملم٬ والعيون ب16 ملم٬ والداخلة ب15 ملم٬ والسمارة ب14 ملم٬ وكلميم وسيدي إفني ب13 ملم٬ وتارودنت ب11 ملم٬ وأكادير ب5 ملم٬ وورززات ب4 ملم٬ ومراكش ب2ملم٬ وبأقل من ملمتر في ميدلت.

وبالنسبة لتوقعات الأيام المقبلة٬ أوضح بلعوشي أن التقلبات الجوية ستمتد من ليلية يوم الأربعاء إلى الخميس المقبلين٬ وستعطي أمطار بالشمال الغربي٬ وطنجة ٬والغرب٬ واللكوس٬ السهول الأطلسية، مشيرا أن هذه التقلبات ستكون نسبيا عابرة كما ستعطي الأمطار الأولى الخريفية بهذه المناطق.
...تابع القراءة

أرضية المنتدى الدراسي للتعاضدية العامة للتربية الوطنية‏ الذي اقره الجمع العام 48 في مراكش ماي 2012




اضغــــط هنا للاطـــــلاع و التحميــــــل
...تابع القراءة


 الوارث الحسن القنيطرة



بلاغ اللجنة الاعلامية حول جديد ملف دكاترة التعليم المدرسي



قرر المكتب الوطني للهيئة الوطنية للدكاترة بإجماع جميع أعضاءه خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام 4 و5 و6 أكتوبر الخميس والجمعة والسبت مع تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة 5 أكتوبر الذي يصادف عيد المدرس أمام وزارة التربية الوطنية باب الرواح بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
وعليه فإن الهيئة الوطنية للدكاترة تدعو جميع الدكاترة بوزارة التربية الوطنية إلى التعبئة لإنجاح هذه المحطة النضالية رفضا منهم لاستهتار الوزارة الوصية بالتزاماتها
وسنصدر بيانا في الموضوع في القريب العاجل
عاشت وحدة الدكاترة وإنه لصمود حتى النصر
اللجنة الإعلامية
للهيئة الوطنية للدكاترة
...تابع القراءة



فضيحة «رشوة» داخل نقابة موخاريق والقضية تصل إلى القضاء


لحسن والنيعام

فجر إطار بنكي، في شكاية تقدم بها أول أمس إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، قضية «فساد» من العيار الثقيل يرتقب أن تجر إلى مكاتب الشرطة القضائية
وردهات المحاكم عددا من المسؤولين في نقابة الميلودي موخاريق (الاتحاد المغربي للشغل) وإدارة البنك العربي بالمغرب.
وقال الإطار البنكي، ادريس الطالب، في شكايته التي توصلت «المساء» بنسخة منها، إنه اكتشف أن مسؤولا في هذا البنك، ذكره بالصفة والاسم، قام بـ«إرشاء بعض مسؤولي النقابة التي ينتمي إليها المعني بالأمر (الجامعة الوطنية لمستخدمي البنوك) عبر منح شيكات لفائدة النقابة المذكورة، من بينها شيكان مسحوبان على البنك العربي»، وقام بسرد أرقام الشيكين في شكايته التي تضمنت تصريحات خطيرة توضح ما خفي في علاقات غامضة تنسج بين بعض المسؤولين النقابيين وبعض المسؤولين في إدارة البنك. وقبل أن يقصد الإطار البنكي ادريس الطالب المحكمة، عمد إلى الاستعانة بخدمات مفوض قضائي لمطالبة مدير البنك بالتوضيحات اللازمة بخصوص أسباب صرف الشيكين لفائدة نقابة الاتحاد المغربي للشغل، دون أن يتوصل منه بأي جواب لغاية مفيدة، تقول الشكاية.
والمثير في هذه الاتهامات أنها صادرة عن إطار بنكي يتولى مهمة نقابية بفرع فاس-مكناس، بالإضافة إلى كونه ممثلا نقابيا تابعا لنفس نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ويتولى مهمة عضو منتخب من طرف المؤتمر العاشر للنقابة في اللجنة الإدارية لنقابة الجامعة الوطنية لمستخدمي البنوك في نقابة موخاريق.
وقال أحمد حرمة، دفاع المشتكي، المحامي بهيئة فاس، إن المنوب عنه أصبح يتعرض لمضايقات واستفزازات بسبب معارضته لسياسة الإدارة الرامية، حسب الشكاية، إلى إجبار المستخدمين على مغادرة العمل مع حرمانهم من حقوقهم المشروعة. وتسبب له الوضع في أزمة نفسية ألزمته بمتابعة العلاج لدى طبيب نفساني.
وأعلنت إدارة هذا البنك -الذي يعود إحداث فرعه في المغرب إلى سنة 1961، برعاية من الملك الراحل الحسن الثاني- في صيف السنة الجارية، عن إغلاق فروع لها في بعض مدن المغرب، ودفعت بعدد من المستخدمين إلى المغادرة، وقامت بتنقيل مستخدمي فرع فاس، الذي شمله قرار الإغلاق، إلى الدار البيضاء. واعتبر البنكي ادريس الطالب أن نقله إلى الدار البيضاء يعتبر نقلا تعسفيا.
وبعد استفحال الأزمة في البنك، أخبر مديرُه، في الآونة الأخيرة، هذا النقابي بقرار سحب الأجراء ثقتهم فيه كمندوب عنهم، لكن المستخدم رد عليه، في كتابه، بأن الإدارة لا يمكنها أن تحل محل النقابة في تبليغ مثل هذا القرار، الذي طعن فيه، ناصحا المسؤولين في الإدارة بإعادة الاطلاع على القانون الأساسي لنقابة الاتحاد المغربي للشغل لمعرفة متى تسحب العضوية من المسؤولين المحليين والجهويين والوطنيين.
...تابع القراءة


حشرات الهمشة « تهاجم تلاميذ مدرسة «عين حرودة 2»

المحمدية : أحمد بوعطير

لم يعتقد مدير مدرسة «عين حرودة 2» ببلدية عين حرودة التابعة لنيابة التعليم بالمحمدية، أن تعيينه على رأس هده المؤسسة التعليمية، خلال هدا الموسم الدراسي سيكون بردا وسلاما، فبمجرد شروعه في تهييئ الظروف والأجواء المناسبة للدخول المدرسي، حتى وجد نفسه في مواجهة مشكل لم يكن يخطر على باله، شكايات من التلاميذ والطاقم التربوي وآباء وأولياء وأمهات التلاميذ، تطالبه بالتدخل لوضع حد لجحافل حشرات «الهمشة» التي تهاجم الجميع داخل مجموعة من الأقسام أو ببعض الفضاءات بالمؤسسة خصوصا المحاذية للأشجار، مما يضطر الجميع إلى إغلاق نوافذ مجموعة من الأقسام المحاذية للأشجار خوفا من مهاجمتها لهم، وأضاف العديد من آباء وأولياء التلاميذ في تصريحات مختلفة للجريدة، أن «الهمشة» وجدت لها مرتعا خصبا بين أوراق أغصان الأشجار التي تعشش بها العصافير أو تتخذها ملجأ للمبيت، خصوصا التي هي من صنف «الجوش» ،وهو ما يتطلب اجتثاث أغصان الأشجار لمحاربة هده الحشرات التي تتسبب في لسع أجسام التلاميذ والطاقم التربوي بعد دخولها بين ثنايا ملابسهم، لكن حسب نفس المصادر، فإن عملية اجتثاث الأغصان تتطلب من إدارة المؤسسة سلك مجموعة من المساطر أهمها الحصول على ترخيص من النيابة ، وهو ما سيتطلب انتظار عدة أسابيع، لذلك بات من الضروري حسب قولهم أن تتدخل مجموعة من الأطراف كالجماعة والسلطة المحلية والوقاية المدنية وجمعيات المجتمع المدني لمحاربة هذه الآفة لأن الأمور أصبحت لا تطاق.
...تابع القراءة


نتائج الحركة الإقليمية تثير احتجاج نقابات التعليم


الجديدة : عبدالفتاح زغادي

دشنت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالجديدة الموسم الدراسي الحالي بوقفة احتجاجية أمام مقر نيابة وزارة التربية الوطنية يوم الخميس الأخير، احتجاجا على ما وصفه بيان مشترك للنقابات ذاتها بـ«الحركة الإقليمية المهزلة» حيث أسفرت عن عدم استفادة أي مشارك على مستوى جميع الأسلاك التعليمية، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول عدم تسجيل حالات الانتقال عن طريق التبادل بين الأطر التعليمية المشاركة في الحركة ذاتها.
و كانت نيابة وزارة التربية الوطنية قد اعتمدت على النظام المعلوماتي «برنام» لدراسة طلبات المشاركين في الحركة الانتقالية (و هو نظام معمول به على صعيد الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين)، ما دفعها إلى الاستغناء عن حضور ممثلي النقابات لأشغال الحركة ذاتها وهو ما تم اعتباره «ضربا لدور النقابة في الدفاع عن مصالح أسرة التعليم».
و فيما ندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية ذاتها بنتائج الحركة الانتقالية الإقليمية، فإنهم يسجلون عجز النيابة عن تدبير مواردها البشرية بشكل عقلاني، محملين إياها مسؤولية ما سيعرفه الشأن التعليمي من «احتقان خلال الموسم الدراسي الحالي»، سيما وأن الدخول المدرسي أبان بأن فائض مدرسي التعليم الابتدائي –وفق مصادر نقابية – قد ارتفع إلى 79 بالوسط القروي و32 بالوسط الحضري (6 منهم يعانون من أمراض مزمنة) وهو ما يكشف مدى الارتجالية التي تتخبط فيها مصلحة الموارد البشرية بالنيابة ذاتها.
وأشارت النقابات التعليمية إلى بعض المشاكل التي عرفها الدخول المدرسي الحالي على مستوى نيابة التعليم بالجديدة، كتكليف مدرسين بتدريس مواد بعيدة عن اختصاصهم وافتقار المؤسسات التعليمية للتجهيزات والوسائل التعليمية الضرورية والانتشار المتزايد للمؤسسات التعليمية الخصوصية على حساب نظيرتها العمومية.
ومن جهته، اعتبر عبد اللطيف الضيفي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة دكالة-عبدة، بأن الحركة الانتقالية الإقليمية باتت تمر وفق نظام «برنام» لتكريس مبدأ الاستحقاق ولا يتم فتحها إلا بالجماعات التي تعاني خصاصا في الأطر التعليمية، مضيفا بأن «زمن إرضاء المدرسين بالانتقال إلى الحواضر على حساب مصلحة التلميذ قد ولى»، بل وأكد بأن تكليف مدرسين بتدريس مواد قريبة من اختصاصهم لا يشكل خللا في المنظومة التعليمية مستدلا على ذلك بإسناد مادة التربية الإسلامية لأستاذ اللغة العربية والعكس صحيح
...تابع القراءة

الأزمة تضع الحكومة بين مطالب الباطرونا وضغوط النقابات



ما إن انتهى رئيس الحكومة من استقبال وفود المركزيات النقابية بمقر رئاسة الحكومة مؤخرا، استعدادا لجولات الحوار الاجتماعي، حتى جمع عبد الإله بن كيران، عددا من وزراء حكومته وشد بهم الرحال يوم الأربعاء الماضي، إلى مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء، لتوسيع دائرة النقاش مع الباطرونا حول وضعية الاقتصاد الوطني.
فجولات الحوار الاجتماعي، التي ستنطلق هذا الأسبوع، ستجعل الوعود التي قطعها ابن كيران على نفسه أمام القيادات النقابية بخصوص تنفيذ مقتضيات اتفاق 26 أبريل على المحك، فارتفاع عجز الميرانية وميزان الأداءات، إضافة إلى تراجع الاحتياطي من العملة الصعبة، كلها أوراق يرفض قيادي نقابي، «أن يستعملها ابن كيران على حساب حقوق الطبقة العاملة».
إلا أن تمسك القيادي النقابي ومعه باقي قيادات النقابات الأكثر تمثيلية بضرورة تنفيذ الحكومة لما تبقى من اتفاق 26 أبريل لا يوازيه من الجانب الحكومي، إلا تجديد الالتزام بتنفيذه، فبعد ابن كيران، لم يتردد الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال مصطفي الخلفي، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي الخميس الماضي، في التأكيد على أن الحوار مع النقابات «عكس وعيا جماعيا بالوضع الراهن الذي تعيشه البلاد»، كما جدد بدوره التزام الحكومة بالاتفاق المذكور.
غير أن مسؤولي المركزيات النقابية، الذين دقوا ناقوس الخطر منبهين إلى أن «الوضع الاجتماعي يعرف احتقانا كبيرا لم يعد يحتمل أكثر»، كما أكد ذلك الكاتب العام لإحدى المركزيات النقابية المشاركة في الحوار، وإن كانوا لا ينتظرون الكثير على مستوى الزيادة في الأجور، فإنهم يتمسكون بتنفيذ الحكومة للالتزامات غير المادية، ويعضون بالنواجذ على ضرورة تفعيل الاتفافية رقم 87 المتعلقة بحماية العمل النقابي، فحسب المصدر النقابي نفسه، «هذا الحق أصبح يداس على مرأى ومسمع السلطات من قبل بعض الباطرونا».
لكن ابن كيران، الذي يوجد بين نارين، نار النقابات التي تتمسك بمطالبها ومستعدة للدفاع عنها بكل الطرق الممكنة وبين نار رجال الأعمال، الذين يريدون الدفاع عن مصالحهم، في ظل وضعية موسومة بالركود نتيجة تداعيات الأزمة على منطقة الأورو، لم يحل ضيفا على الباطرونا خاوي الوفاض، فبعدما طرح رجال الأعمال مطالبهم على الطاولة، اقترح بدروه ما لديه من مقترحات، واهتدى بعدها الطرفان إلى«الاتفاق على تشكيل لجان قطاعية ستكون مهمتها إعداد تصور حول إصلاح منظومة التشغيل والضرائب الإدارة».
وإذا كان ابن كيران يخشى غضب النقابات ويحاول امتصاصه بمساعدة الباطرونا، فإن رئيس الحكومة طلب من هذه الأخيرة الوضوح والشفافية وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، وهو ما جعله ينصت جيدا لمطالب رجال الأعمال، والتي تركزت بالأساس، على المتأخرات الضريبية، وتأجيل الأداء بالنسبة للصفقات العمومية، بالإضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية. إلا أن المطلب الأساسي، الذي شددت عليه الباطرونا، هو حث الحكومة على الإسراع في إخراج قانون الإضراب، وهي مطالب لقيت تجاوبا من قبل ابن كيران في انتظار الالتقاء في جلسات الحوار الاجتماعي خلال هذا الأسبوع.
...تابع القراءة

- اعتماد التقاعد ببلوغ سن 62 خلال سنة 2013 بالنسبة للموظفين٬ حيث ينبغي لهم أن يستعدوا لتطور سيكون صعبا بالنسبة للكثيرين منهم٬ فسن التقاعد المدني الذي يشرف عليه الصندوق المغربي للتقاعد سيتأخر إلى 62 سنة٬ في حين أن التمديد إلى غاية سن 65 سنة سيكون اختياريا.
 * ليكونوميست
...تابع القراءة

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يستقبل 300 شكوى يوميا من التلاميذ وأوليائهم ضد المعلمين تهم الغيابات والسلوكيات "العدائية" التي يمارسها بعض الأساتذة ضد تلاميذهم٬ وكذا الملاحظات حول الاكتظاظ ووضعية الأقسام وظروف الدراسة٬ والوزير يقوم بإيفاد مجموعة من اللجان بهدف تتبع مدة تنفيذ القرارات التي اتخذها ومدى التزام المسؤولين بإنجاحها.
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 شتنبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 24 شتنبر 2012

* الخبر:



- المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب خوان مانديز يقول٬ في ندوة صحافية السبت الماضي بالرباط٬ إن ثقافة حقوق الإنسان بالمغرب بدأت تظهر٬ وأن المملكة باشرت إصلاحات تدعو إلى الإعجاب مقارنة مع سنوات الرصاص.

- لحسن الداودي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يقول٬ خلال افتتاح المؤتمر الجهوي الرابع للحزب بالدار البيضاء السبت الماضي٬ إن الحكومة تسلمت بلدا أنهكه الفساد والاستبداد وأنه يتطلب المزيد من الوقت لإرساء الإصلاحات على أرض الواقع٬ مشيرا إلى أن حزبه لا يزال على طبيعته.

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول٬ خلال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ إن علاقته بالملك محمد السادس ممتازة وإنه سيحرص على أن تظل كذلك٬ مشيرا إلى أن من أسماهم ب"المشوشين والمتحكمين"٬ الذين يريدون إفساد العلاقة بينه وبين الملك٬ خائفون من أن يروا نتائج هذه التجربة الحكومية تتحقق على الأرض.

- صحيفة "إسرائيل" الإسرائيلية تكشف٬ في نسختها الإلكترونية بالعبرية٬ عن لقاء انعقد بين عبد الواحد الراضي الرئيس السابق لمجلس النواب والكاتب العام الحالي للاتحاد الاشتراكي وروبين ريفلين رئيس الكنيست الإسرائيلي خلال قمة البرلمانات التي انعقدت في مدينة ستراسبورغ بفرنسا يوم الخميس الماضي٬ فيما الراضي يستغرب نشر هذا الخبر ويقول إنه رفض خوض أي نقاش مع المسؤول الإسرائيلي.

- الاتحاد الدولي لعمال النقل يدخل على الخط في قضية معتقلي ملف "كوماناف"..حيث استغرب دافيد كروفت٬ الكاتب العام للاتحاد٬ كيف أن المغرب٬ الذي يتمتع لحد أدنى من احترام الحريات النقابية باستمرار اعتقال سعيد الحيرش الكاتب العام لنقابة عمال "أوروغيت" في طنجة – المتوسط وسعيد الشمشاطي الكاتب العام لنقابة بحارة الملاحة التجارية (التابعتين للاتحاد المغربي للشغل) المتابعين في ملف "كوماناف"٬ مناشدا الحكومة والمسؤولين إطلاق سراحهما ومعربا عن ثقته في القضاء المغربي.

* النهار المغربية:

- عبد الإله بن كيران يأمر ب"سلخ" المعطلين خلال أشغال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ الذي تحول إلى مطارة هوليودية بين أعضاء الحزب و40 إطارا يمثلون التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز والذين استغلوا انعقاد المؤتمر ليرفعوا شعارات منددة بسياسة الحكومة٬ فيما اقترح عليهم مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة التوسط لتشغيلهم.

- موظفو العدل يقررون جعل يوم الجمعة المقبل يوم الغضب ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد من خلال خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل٬ متهمين الوزير بالإحجام عن تفعيل آليات الحوار وعدم تقديمه حلولا لمشاكل الموظفين.

- سعيد الصفصافي٬ الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتلويح بالأزمة الاقتصادية والإكراهات المالية والتوازنات الماكرو اقتصادية لضرب المطالب الاجتماعية٬ ويقر بفشل الحوار الاجتماعي٬ ويطالب بتنفيذ اتفاق 26 أبريل.

* الصباح:

- مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء تجري٬ منذ أول أمس السبت٬ بحثا "سريا" حول تورط رجل أمن في تسريب معلومات أمنية لمروجي المخدرات بمنطقة درب السلطان – الفداء حالت دون إيقاف 10 أشخاص يصنفون ضمن كبار مروجي المخدرات بالمدينة٬ وذل خلال حملة ليلية واسعة شارك فيها 300 شرطي قادت إلى إيقاف بعضهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتهم٬ في كلمة أثناء المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ جهات لم يكشف عنها بسعيها إلى إفساد علاقته بالملك٬ ويشير إلى أن علاقته بالملك ممتازة وسيحرص على أن تظل كذلك.

- محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يقول إن الحركة الشعبية تعرضت إلى نصب انتخابي واحتيال سياسي في طنجة من طرف بعض مرتزقة العمل السياسي٬ ويطالب السلطات القضائية بفتح تحقيق في هذه النازلة٬ في إشارة إلى حصول برلماني سابق تنقل بين عدد من الأحزاب على التزكية من أجل قيادة لائح حزب السنبلة في الانتخابات الجزئية بطنجة٬ وبدل أن يضعها لدى قسم الشؤون العامة٬ احتفظ بها في جيبه بعدما "تفاهم" مع مرشح آخر.

* الأحداث المغربية:

- الميلودي المخاريق٬ الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل٬ يبدي أسفه على عدم الانسجام الذي يطبع مكونات الأغلبية الحكومية٬ ويشير إلى أن الوزراء يدلون بتصريحات متناقضة و"هذا لا يليق بفريق حكومي"٬ معتبرا أن التراشق بين الأغلبية والمعارضة لا يرقى إلى مستوى السياسة.

- سلفيون يعتدون على أحد عناصر الأمن الذي ينتمي إلى مصلحة التشخيص القضائي بولاية أمن طنجة٬ حيث هاجمه عشرة منهم كانوا يشاركون في تظاهرة بالشارع العام ومنعوه من التصوير بعدما علموا أنه شرطي وحجزوا آلة التصوير وأطلقوا سراحه٬ وكانوا يحملون خلال التظاهرة شعارات تدعو إلى قتل كل من يسيء للإسلام مع رفع صور أسامة بن لادن.

* الصحراء المغربية:

- القوات العمومية تمنع محاولة لاقتحام مركز العبور باب سبتة ومليلية من قبل متظاهرين أول أمس السبت٬ تلبية للدعوة التي وجهتها اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة٬ للمطالبة بعودة المدنيتين السليبتين والثغور المحتلة إلى الوطن الأم٬ وتنديدا بموقف مؤسسة روبيرت كينيدي من قضية الصحراء المغربية.

- بدعوة من الجامعة الديمقراطية لقطاع النقل.. مهنيو القطاع يحتجون يوم فاتح أكتوبر المقبل أمام مقري وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل٬ للمطالبة بالالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع نقابيي قطاع النقل٬ خاصة تفعيل بطاقة السائق المهني والاستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* بيان اليوم:

- المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب خوان مانديز يسجل٬ في ندوة صحافية السبت الماضي بالرباط٬ استمرار التعذيب وينفي أن يكون "ممنهجا"٬ رغم أنه لمس إرادة سياسية لإرساء ثقافة مؤسساتية لمنع التعذيب وكل أشكال المعاملة القاسية.

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يعتبر أن "مقاومة" قراراته بشأن الموسم الدراسي الجديد "أمر طبيعي" لأنها مست مكتسبات البعض٬ ولجان من هيئات التفتيش التابعة للوزارة تزور المؤسسات التعليمية لمواكبة تطبيق التوقيت المدرسي الجديد.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مسيرة شعبية حاشدة بباب مليلية٬ السبت الماضي٬ طالبت بإنهاء الوضع الاستعماري بالمدينتين المحتلتين٬ بمشاركة 3000 شخص استجابة لنداء اللجنة الوطنية لتحري سبتة ومليلية والثغور المحتلة وتنسيقية فعاليات المجتمع المدني.

- النقابة الوطنية للعدل التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل تعلن الجمعة 28 شتنبر الجاري يوما للغضب من خلال خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة٬ محملة وزارة العدل والحريات مسؤولية الدفع بالقطاع إلى عودة أجواء التوتر من خلال على الخصوص إحجامها عن تفعيل آليات الحوار القطاعي.

*العلم:

- حميد شباط يفوز بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال بعد حصوله على 478 صوتا مقابل 458 لفائدة عبد الواحد الفاسي خلال أشغال المجلس الوطني للحزب المخصصة لانتخاب أمين عام جديد خلفا لعباس الفاسي٬ والولوج إلى قاعة اجتماع المجلس كان عبر إثبات الهوية والتصويت بالبطاقة الإلكترونية واعتماد اقتراع سري في صناديق زجاجية شفافة٬ مع حضور 130 صحافي من وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

* رسالة الأمة:

- فريق الاتحاد الدستوري يدعو إلى اجتماع عاجل للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والجالية المقيمة بالخارج بمجلس النواب٬ لتدارس الحملات الغربية المتصاعدة ضد الإسلام ومقدساته٬ بهدف الخروج بموقف تشريعي واضح وحازم يجرم كل الأعمال المسيئة إلى الأديان والمعتقدات الإنسانية.

* أوجوردوي لوماروك :

- تقرير لمؤسسة الوسيط يشير إلى تلقيها خلال سنة 2011 نحو 8664 شكاية من بينها 1730 فقط تدخل ضمن اختصاصاتها٬ و6934 من الشكايات التي لا تندرج ضمن اختصاصاتها تتعلق بالقضايا المعروضة على القضاء والتي لا يحق لمؤسسة الوسيط التدخل فيها. وتأتي وزارة الداخلية على رأس الإدارات بنحو 655 شكاية٬ متبوعة بمصالح وزارة الاقتصاد والمالية ب200 شكاية٬ ثم وزارة التشغيل والتكوين المهني ب190 شكاية٬ والتربية والتعليم ب155 شكاية.

* لوبينيون :

- انتصار الديمقراطية داخل حزب الاستقلال٬ فقد انتخب المجلس الوطني للحزب٬ أمس الأحد٬ حميد شباط أمينا عاما جديدا لحزب الميزان بحصوله على 478 صوتا٬ مقابل 458 صوتا لعبد الواحد الفاسي٬ و40 من البطائق ملغاة. وبهذا يثبت حزب الاستقلال مرة أخرى أنه لا يزال في طليعة المشهد السياسي٬ وأنه رائد في مجال الديمقراطية الداخلية. ومن المؤكد أن هذا الدرس الديمقراطي سيؤثر بشكل إيجابي على أحزاب سياسية أخرى٬ ويعطي للتغييرات السياسية التي شهدها المغرب منذ اعتماد الدستور الجديد معنى واضحا وملموسا.

* ليكونوميست :

- اعتماد التقاعد ببلوغ سن 62 خلال سنة 2013 بالنسبة للموظفين٬ حيث ينبغي لهم أن يستعدوا لتطور سيكون صعبا بالنسبة للكثيرين منهم٬ فسن التقاعد المدني الذي يشرف عليه الصندوق المغربي للتقاعد سيتأخر إلى 62 سنة٬ في حين أن التمديد إلى غاية سن 65 سنة سيكون اختياريا.

* ليبراسيون:

- المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب يقول إنه بإمكان المغرب أن يقوم بعمل أكبر في مجال مكافحة التعذيب٬ ويشير إلى أنه بالرغم من أن الوضع قد تحسن بشكل منذ العقود الأخيرة٬ فإن أعمال التعذيب لم تختف تماما٬ داعيا السلطات للنظر في الشكاوى التي تندد بالتعذيب. على صعيد آخر٬ فإن جميع خلاصات وتوصيات السيد مانديز سيتم إعدادها في تقرير سيتم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان في مارس المقبل بجنيف. فهل سيتمكن المغرب من المطالبة بمقعد ليبيا الشاغر في المجلس.

- النقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل تندد بالاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات العمومية لتفريق الممرضين الذين احتجوا الخميس الماضي أمام البرلمان٬ معربة عن تضامنها مع ضحايا هذا التدخل العنيف المنافي لروح الدستور الجديد.

- العاصفة الاستيوائية "نادين" الواقعة جنوب جزر الآصور تهدد المغرب٬ فوفقا لبعض المواقع المتخصصة فإن المملكة يمكن أن تتعرض خلال الأيام المقبلة لهذه العاصفة٬ ومحمد سعيد قروق أستاذ علم المناخ يقول إن هذه العاصفة قد دخلت أجواء المملكة.

* البيان:

- رشيد الطاوسي٬ المدرب الجديد لأسود الأطلس يسير على خطى المهدي فاريا. فبعد ترقب وتشويق لمدة ناهزت الأسبوع٬ تعددت خلالها التخمينات٬ خرجت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أول أمس السبت عن صمتها بتعيين رشيد الطوسي رسميا على رأس الإدارة التقنية لمنتخب أسود الأطلس والمنتخب الوطني للمحليين. وبتقلده لهذه المهمة المزدوجة٬ يذكرنا الطوسي بفترة الثمانينات عندما حقق المهدي (خوسي) فاريا٬ مدرب الجيش الملكي والناخب الوطني إنجازات تاريخية على المستويات الوطنية والإفريقية والعالمية. ويتعين على جميع مكونات كرة القدم المغربية أن تنسى الماضي وتتعبأ وراء الطوسي وتسهيل مهمته التي ستكون شاقة بلا شك.
...تابع القراءة

فيديو: تفاعلا مع مطلب المدرسين بتخفيض ساعات العمل. 


...تابع القراءة


الوفـــــــا جابها في التسعين

سعيد الشعبي


لا أتحدث هنا عن النزهاء من أسرة التعليم ولا أتحدث عن المجاهدين والمجاهدات من رجال ونساء التعليم الذين يتفانون في تبليغ رسالة العلم في المناطق النائية في شمال وجنوب المغرب.

أتحدث عن أولئك اللواتي والذين اتخذوا من مهنة التعليم تجارة وحرفة لم ينظمها قانون الشركات ولم يسمح بممارستها قانون الوظيفة العمومية، إنهم قوم ألفوا جمع ما تيسر لهم من مؤسسات التعليم الخصوصي التي صارت موضة العصر وتباهي وتفاخر بين الأسر.

إنها لعنة الساعات الإضافية، اختار ما يمكن أن نسميهم بدون حرج "مصاصو الدماء "إيلائها العناية القصوى على حساب الأصل والفريضة والواجب الموكول إليهم القيام به في المدارس العمومية، ولا غرابة أن نجدهم أصبحوا يركبون السيارات الفارهة ويقطنون الفيلات الواسعة، والشقق الفاخرة بل منهم من استهوته التجارة والفلاحة وأصبح "مول الشكارة"، وعوض أن يحل معادلات الرياضيات، أصبح مهووسا بحل معادلات "البورصة" وليذهب أبناء الشعب إلى الجحيم.

وهنا يطرح سؤال نفسه بقوة، ألهذا كان هؤلاء يرحبون بالإضرابات التي كانت تطول مدتها وتقصر حسب طبيعة النقابة التي تدعو إليها، إنه سؤال منطقي على الجميع مناقشته بعيدا عن منطق الملفات المطلبية التي راح ضحيتها أبناء الطبقة الكادحة.

وهكذا، تلقوا قرار الوفا بغير قليل من الارتياح، لأن ذلك يمنعهم من ممارسة التجارة عبر بوابة الساعات الإضافية والخصوصية بالمؤسسات العمومية.

إنهم يا سيدي الوزير يخشون من كارثة الديون التي قد ترهق كاهلهم بسبب التزامات مالية أسسوها بناء على تلك الساعات التي كانوا يزاولونها في المؤسسات الخصوصية.

إنهم يا أولياء الأمور، ويا أمهات التلاميذ يخشون من الرقم الأخضر الذي حتما لن يتوقف عن الرنين جراء شكايات من يهمهم الأمر، إنهم يا أيها الشعب المغربي يخافون ويرتعدون من اتفاقية وزير الصحة مع وزير التعليم في شأن الرخص والشواهد الطبية إنهم يا نزهاء أسرة التعليم مجرد "دراكولا".

قرار الوفا قرار سليم ومن يريد المدرسة العمومية عليه أن يقبل بشروطها وقوانينها وإلا عليه أن يقدم استقالته فورا، ويترك معطلي ومعطلات أبناء هذا الوطن يلجوها بدل وقوفهم المستمر أمام مقر البرلمان وتعرضهم لهراوة "رجال" الأمن التي لا ترحم أجسادهم النحيلة.

قرار الوفا وجب على الجميع مساندته ودعمه من شرفاء أسرة التعليم وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات، ومن يتباكون على قرار الوفا ويخشون الرقم الأخضر ويهددون بالتصعيد ويدعون إلى المقاومة والإضراب نقول لهم بصوت مرتفع "باركا من الخطفة واستغلال جيوب المواطنين"، فقرار الوفا أعاد للمدرسة العمومية هيبتها، وأعاد لشرفاء التعليم مصداقيتهم وقيمتهم ومكانتهم.
سيكون أحمد شوقي، أمير الشعراء مرتاحا في قبره، بهذا القرار وزير التربية الوطنية، لأنه سيعيد للبيت الجميل "كاد المعلم أن يكون رسولا"، مصداقيته، بعدما تحول مع الساعات الإضافية إلى "كاد المعلم أن يصبح كسولا"، في المدرسة العمومية طبعا، لأنه في القطاع الخاص، يتحول إلى فارس مغوار، لأن "القضية فيها الحبة، والأحبة".
...تابع القراءة


«هجرة» من المدارس الخصوصية صوب المدارس العمومية بخريبكة



خريبكة : الشرقي بكرين

خلف قرار وزير التربية الوطنية الرامي إلى منع أساتذة التعليم العمومي بالتدريس في المدارس الخصوصية، والزيادة الصاروخية لبعض المؤسسات في ثمن رسوم التسجيل والتأمين والنقل المدرسي والدراسة، استياء وارتباكا في صفوف الأسر التي يدرس أبناؤها بالقطاع الخاص. بمدينة خريبكة هذا ما يفسر الحركة الدؤوبة وغير العادية التي تعرفها مصلحة التخطيط التابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية بخريبكة في الأسبوع الجاري والمنصرم‪.‬
وحسب المعلومات التي حصلت عليها «الأحداث المغربية» فقد سببت مغادرة عدد كبير من تلاميذ التعليم الخصوصي في خلق أزمة اكتظاظ حقيقية لمديري وأساتذة المؤسسات التعليمية العمومية وخصوصا الثانوية التأهيلية حيث وصل عدد التلاميذ في الأقسام -الشعب العلمية- إلى 46 تلميذا في كل من مؤسسة ثانوية ابن عبدون وثانوية ابن ياسين وثانوية الفوسفاط، مما أدى إلى امتناع المدراء عن استقبال مزيد من التلاميذ بالمؤسسات التي يشرفون عليها.وخصوصا الوافدين من المؤسسات العمومية المجاورة‪.‬
وفي بعض المؤسسات التعليمية لجأ مديروها إلى فتح لائحة للانتظار، لجبر خاطر الآباء، نظرا لعدم قدرتهم على تسجيلهم.‬ وبخصوص الدخول المدرسي لهذه السنة فقد التحق‪ ‬بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم خريبكة، مع بداية الموسم الدراسي الحالي 2013-2012 ما مجموعه 115 ألف و478 تلميذا وتلميذة بكل من قطاعي التعليم‪ ‬العمومي والخصوصي‪.‬
وأشار تقرير للنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة إلى أن‪ ‬المستويات الستة ابتدائي تنفرد لوحدها بنسبة تزيد عن 54 في المائة، أي ما‪ ‬يعادل 63 ألفا و70 تلميذا وتلميذة، موزعين على 2281 حجرة دراسية‪.‬ويأتي تلاميذ الثانويات الإعدادية في ثاني مرتبة من حيث العدد، إذ بلغ‪ ‬عددهم هذه السنة 30 ألفا و914 تلميذا وتلميذة موزعين على 859 قسما بالقطاعين‪ ‬العمومي والخصوصي‪.‬
أما بالنسبة للثانويات التأهيلية فقد استقبلت خلال الموسم الدراسي الحالي‪ 20 ‬ألف تلميذ وتلميذة بـ 543 فصلا دراسيا، ينضاف إليهم 711 من المتابعين‪ ‬لدراستهم في التعليم التقني والذين خصصت لهم 27 من الحجرات الدراسية‪.‬
...تابع القراءة


فرق بجهة سوس ماسة درعة لتتبع تنفيذ قرارات الوفا


فرق جهوية في زيارات تتبع ميدانية للوقوف على مدى تنفيذ التوقيت الدراسي والاطلاع على سير الدراسة والقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بجهة سوس ماسة درعة

ففي إطار المواكبة والتتبع الميداني لمقتضيات المراسلة الوزارية رقم 2/2156 المتعلقة بإعداد الزمن وفق التوقيت اليومي، والمقرر الوزيري رقم 12/299 بتاريخ 04 شتنبر 2012 المتعلق بتوقيف العمل مؤقتا بمقتضيات المذكرة رقم 109 بتاريخ 03 شتنبر 2008 في شأن الترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي، وبتكليف من السيد وزير التربية الوطنية، ستقوم المفتشية العامة للشؤون التربوية بتتبع أجرأة مقتضيات المراسلة والمقرر المشار إليهما أعلاه.
ولهذا الغرض، تم تشكيل فرق جهوية على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة للسهر على هذه العملية التتبعية بمؤسسات التعليم الابتدائي، وبمؤسسات التعليم الثانوي الخصوصي بسلكيه؛ وذلك بدءا من يوم الاثنين24 شتنبر 2012 بكل نيابات الجهة للوقوف على مدى تطبيق التوقيت الدراسي والاطلاع على سير الدراسة، ولوائح الأساتذة المرخص لهم القيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.
...تابع القراءة

النقابة الوطنية للتعليم الكدش بمكناس تنظم يومين دراسيين حول "ازمة التعليم بالمغرب بين الخطابات الرسمية وواقع التدبير السياسي "


...تابع القراءة


استاذ ينام في العراء بالعالم القروي لعدم وجود مكان ينام فيه،والقسم مغلق باحكام لم يتمكن من فتحه
الاتستحق هذه المعاناة مذكرة خاصة من طرف السيد الوزير لتحسين ظروف اساتذة المناطق الصعبة والنائية، على غرار مذكراته التوضيحية والمتتالية عند كل شادة وفادة ؟،ام ان ظروف الاستاذ اخر ماتفكر فيه الوزارة
المصدر: بريس ماروك عبد الله اكسا 

...تابع القراءة



المراسلة الوزارية رقم2/2385 بتاريخ 21 شتنبر 2012 حول الاستغلال الحصري للحجرات الدراسية في التعليم الابتدائي
اضغط على الصورة لتكبيرها
...تابع القراءة

 توصل مراسل الجريدة التربوية الالكترونية محمد بدني بالبلاغ الصحفي للتنسيقية المحلية لجمعيات المجتمع المدني بحي الحرش1 و2 التالي:

في إطار التواصل والتحسيس ،عقدت تنسيقية جمعيات المجتمع المدني بحي الحرش1 و2 , والمتمثلة في جمعية الحماس للتنمية والتضامن أيت ملول وجمعية الجسر حي الحرش2 وجمعية الفتح لمسجد عمر ابن الخطاب وجمعية حي اوبيروك للتنمية والتضامن الاجتماعي ,وجمعية ابن رشد للثقافة وجمعية أجيال وآفاق الحرش, والفيدرالية الإقليمية لجمعيات امهات وآباء واولياء التلامدة باقليم انزكان أيت ملول وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بكل من مدرسة اليرموك ومدرسة ميمون الرموكي ومدرسة قنطرة سوس وإعدادية اكادير الكبير , اجتماعا مطولا يومه الخميس 20شتنبر 2012 بمقر مفوضية الشرطة بايت ملول والذي كانت التنسيقية قد دعت لعقده لمناقشة الجانب الأمني لمنطقة نشاطها الذي أصبح يقض مضاجع الساكنة وأبنائها والذي أصبح بالدرجة الأولى مطلبا حقوقيا ملحا .
وقد حضر عن جانب المسؤولين الآمنين كل من رئيس المفوضية العميد الممتاز يوسف بالحضري ورئيس الشرطة القضائية ونائبه ورئيس الهيئة الحضارية ورئيس الدائرة الثانية , وبعد كلمة الترحيب من طرف رئيس المفوضية , ركزت كل المداخلات لأعضاء التنسيقية على واقع الأمن وتنامي مظاهر العنف والإجرام بمدينة أيت ملول ككل بما فيها حي الحرش 1و2 الذي لم ينجو كذلك منها. بالرغم من المجهوداتالمتواصلة التي يقوم بها المسؤولون الآمنيون بالمدينة .
هذا وقد نقل كل أعضاء التنسيقية بكل أمانة هموم الساكنة وقلقهم المتزايد إزاء الظاهرة واضعين أمامهم نقطة نظام في هذا الشأن ومطا لبين بمواصلة تكثيف الجهود الأمنية وإعادة الطمأنينة لها بوضع خطط جديدة للوقاية تتجاوز ثقافة الحملات الأمنية والموسمية والظرفية التي لم تعد تجدي . هذا وقد طالبت الفيدرالية الإقليمية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بإقليم انزكان ومعها كل أعضاء التنسيقية بضرورة إعطاء العناية الكبرى لمحيط المؤسسات التربوية الذي يعرف كذلك كل أنواع مظاهر الانحراف مطالبين بتفعيل الدوريات المشتركة المتعلقة بأمن محيط المؤسسات التربوية بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية حفاظا على سلامة أبنائنا وبناتنا ؛
بعد ذلك تناول رئيس المفوضية العميد الممتاز يوسف بالحضري الكلمة من جديد حيث نوه وثمن كل المداخلات لما تحمله من روح المواطنة , وتفهم مطالب الساكنة العادلة واخدها بمحمل من الجد ووعد بمضاعفة الجهود على المستوى المحلي وتنزيل ما هو ممكن من الوسائل المتوفرة مؤكدا أن المسؤولية الأمنية مسؤولية الجميع , كما وعد بنقلالمطالب الوطنية والإقليمية إلى المسؤولين.
في ختام الاجتماع الذي دام اكثر من ثلاثة ساعات أعطيت الكلمة لأحد أعضاء التنسيقية الذي ذكر باسم التنسيقية بالمجهوداتالتي مافتئ الأمنيون المسؤولون بالمدينة يقومون بها وكذا الصعاب والأخطار التي يعملون فيها كما ثمن بدوره هذا التواصل الذي كان لقاء للمكاشفة وتبادل الآراء والمقترحات متمنيا باسم التنسيقية اللقاءات أن تستمر مثل هذه لمصلحة ساكنة ايت ملول وتنال حظها العادل والمشروع من الطمأنينة والأمن. عن التنسيقية
...تابع القراءة


فرق تفتيش لِتتبُّع تنزيل قرارات الوفا

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
السبت 22 شتنبر 2012

أعلنت وزارة التربية الوطنية أن فرقا من هيئات التفتيش للعديد من المؤسسات التعليمية ستشرع٬ بعد غد الاثنين٬ في زيارات ميدانية لتتبع تنزيل القرارات الأخيرة لوزير التربية الوطنية.

وأوضح بلاغ للوزارة٬ اليوم السبت٬ أن هذه الزيارات الميدانية تتوخى الوقوف على مدى تطبيق التوقيت الجديد الذي تم إقراره بالمدارس الابتدائية وعلى السير العام للدراسة، كما ستطلع فرق التفتيش خلال هذه الزيارات٬ حسب البلاغ٬ على لوائح الأساتذة المرخص لهم القيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي.
...تابع القراءة





بوناكة سفيان
” علاش جينا و حتجينا الياسمين لي بغينا” كان ذلك شعارا من بين أخرى رددها تلاميذ و تلميذات حي المزار و قصبة الطاهر رفقة أولياء أمورهم و كذا عدد من الفعاليات الجمعوية و الحقوقية بالمنطقة، وذلك على إثر وقفة احتجاجية، خاضوها أمام ثانوية الياسمين يوم 21 شتنبر الجاري، ندد فيها العشرات من المشاركين بقرار إغلاق ثانوية الياسمين في وجه تلاميذ الثانوي التأهيلي و إلحاقهم بثانوية “الصفا”. و قد اعتبر المحتجون هذا القرار مجحفا و جائرا بالنسبة لتلاميذ و تلميذات منطقة المزار، نظرا لبعد الثانوية الجديدة عن تلاميذ و تلميذات حي المزار، إذ سيضطر بعضهم للسير ما يقارب الساعة من الزمن لبلوغها. كما يحتج الساكنة على الصيغة الانفرادية و الفوقية التي تم بها إصدار القرار، بحيث تم إقصاء المعنيين بالأمر من مجتمع مدني و جمعية الآباء و أطر تربوية. كما نددت الجماهير المحتجة بالظروف غير الملائمة التي افتتحت فيها ثانوية الصفا نفسها، سواء أمنيا بحيث يعتبر موقعها المحادي لواد سوس، نقطة سوداء ينشط فيها تجار المخدرات و أعمال العنف ، أو لوجيستيكيا حيث تنذر وسائل النقل بسبب المسالك المتهالكة و الضيقة، هذا إضافة إلى قلة عدد القاعات المهيأة بثانوية الصفا، و هو ما ينذر باكتظاظ مهول في حال تسجيل كل التلاميذ الذين أحيلت ملفاتهم الدراسية على هذه المؤسسة. هذا وطالب السكان المحتجون بالحل الفوري لهذا المشكل، لوضع حد لمعاناة مئات من التلاميذ و التلميذات الذين لا يزالون خارج حجرات الدراسة محرومين من حقهم في التعليم بظروف مناسبة, و قد اقترح السكان جعل مؤسسة “الصفا” إعدادية لفائدة تلاميذ حي القصبة القريبين منها، و إعادة فتح سلك الثانوي التأهيلي بمؤسسة “الياسمين” .
...تابع القراءة

تنجداد اقليم الراشيدية: ثلاث نقابات تضرب ليومين احتجاجا على تعويضات المناطق البعيدة

...تابع القراءة

- فضيحة "رشوة" من العيار الثقيل داخل الاتحاد المغربي للشغل يرتقب أن تجر إلى مكاتب الشرطة القضائية وردهات المحاكم عددا من المسؤولين في نقابة الميلودي المخاريق وإدارة البنك العربي بالمغرب٬ الذي يتهم أحد المسؤولين بها بتقديم رشوة لبعض مسؤولي النقابة المذكورة.
التفاصيل في جريدة المساء لهذا اليوم السبت 
...تابع القراءة


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 22 شتنبر 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
السبت 22 شتنبر 2012 -

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

- الاستقلاليون يختارون أمينهم العام وسط تحديث حزبي غير مسبوق٬ حيث صناديق الاقتراع هي التي ستحسم غدا الأحد خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال في اسم الأمين العام الجديد للحزب٬ فلأول مرة في تاريخ الحزب يتم التمحيص والدقيق في لائحة أعضاء المجلس قبل نشرها واعتماد التصويت بالبطائق الإلكترونية.

- المغرب يطمئن شركاءه الأوروبيين بعد حواره الاستراتيجي مع الأمريكيين٬ ومسؤول في وزارة الشؤون الخارجية يؤكد أن اللقاء٬ الذي عقده الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني مع سفراء الدول الأوروبية بالمغرب٬ يندرج ضمن اللقاءات المنتظمة للمغرب مع ممثلي الدبلوماسية الأوروبية٬ مضيفا أن "الأوروبيين ليسوا متخوفين من أن يكون تطوير العلاقات مع الأمريكيين على حسابهم لأنهم يعرفون العلاقات المتميزة مع المغرب٬ وأنه شريك استراتيجي تربطه اتفاقيات التبادل الحر معهم".

- الفرقة الوطنية تحقق في خبايا تهريب سلاح ناري٬ تم اكتشافه أول أمس الخميس٬ في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء لدى مهاجر مغربي كان قادما في رحلة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية.

* المساء:

- انفجار فضيحة ديبلومات مزورة بجامعة الدار البيضاء بعدما طالبت رئاسة الحكومة أحد الخريجين من المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك٬ كان ضمن الأطر العليا العطلة التي استفادت من اتفاق الإدماج المباشر مع حكومة عباس الفاسي٬ بإحضار دبلوم الدراسات العليا المعمقة من أجل استلام وظيفته٬ ومصادر تؤكد أن ضغوطات كبيرة وتدخلات من جهات نافذة تبذل من أجل طي الملف ومنعه من الوصول إلى القضاء٬ وأسماء ثقيلة في قفص الاتهام.

- كاميرات وإجراءات مشددة لمحاربة مافيات العقار بالدار البيضاء٬ ومصادر تقول إن الولوج إلى مضامين وتصاميم التهيئة الجديدة لم يعد متاحا لموظفي الوكالة الحضرية.

- فضيحة "رشوة" من العيار الثقيل داخل الاتحاد المغربي للشغل يرتقب أن تجر إلى مكاتب الشرطة القضائية وردهات المحاكم عددا من المسؤولين في نقابة الميلودي المخاريق وإدارة البنك العربي بالمغرب٬ الذي يتهم أحد المسؤولين بها بتقديم رشوة لبعض مسؤولي النقابة المذكورة.

- لجنة تحرير الثغور المحتلة تنظيم اليوم السبت مسيرة إلى باب سبتة٬ ومخاوف من توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا بسبب المسيرات المطالبة بإعادة المدينتين المحتلتين وعمليات اقتحام الجزر.

* الخبر:

- صفقة بوزارة التجهيز والنقل من أجل تعزيز حظيرة الشاحنات بالوزارة تثير غضب ممثلي شركات السيارات بعد أن فازت بها شركة "ميكوما" الصينية٬ التي تشير مصادر مطلعة إلى أنها معروفة بلجوئها إلى الطرق غير القانونية وغير المشروعة التي تمكنها من انتزاع الصفقات.

- المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال حميد شباط يقول٬ في مؤتمر صحفي أمس الجمعة٬ إن الإدارة الأمريكية وباقي الدول العظمى وسفراء دول أوروبية يتابعون انتخابات الأمانة العامة للحزب ويترقبون الأمين العام المقبل٬ منتقدا مروجي الحل الثالث وواصفا مقر الحزب في باب الأحد ب"باب العزيزية".

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني مستاء من قسم الإعلام بوزارته بسبب سوء الدعاية لأنشطته٬ حيث اضطر الوزير إلى البحث عن صحفي للترويج لأنشطته بعدما أثبتت الفترة الماضية ضعف تغطية قسم وسائل الإعلام لأنشطة الوزير.

* الصباح:

- اتهامات لرئيس الحكومة تفجر جدلا بالبرلمان.. حيث وجه رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين إدريس الراضي٬ رسالة إلى رئيس الغرفة الثانية مطالبا بتصحيح الوضع المخالف للدستور٬ الذي وقع فيه رئيس الحكومة بشأن مثوله أمام مجلس المستشارين٬ والذي يخلط بين مقتضيات الفصل 100 من الدستور الذي يتحدث عن الأسئلة الشفوية وبين مقتضيات الفصل 101 التي تنظم جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة.

- المصالح الأمنية بالدار البيضاء اكتشفت مؤخرا عشرات النصابين٬ بينهم مهاجرون يتوفرون على بطائق الإقامة بأوروبا٬ يحتالون للاستفادة من السكن المخصص لسكان المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة٬ ومذكرة لوزارة الداخلية تنبه إلى وجود تلاعبات في هذا المجال٬ وتحث على اليقظة والتأكد من كل المعلومات التي يقدمها البعض للاستفادة من برنامج القضاء على دور الصفيح.

- حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يتهم٬ في ندوة صحفية عقدها لتقديم خلاصة حملته الانتخابية٬ نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية بتوظيف الوزارة لممارسة ضغوط قوية على بعض أعضاء المجلس الوطني٬ واعدا إياهم بإلغاء الضرائب التي في ذمتهم على خلفية استمالتهم للتصويت لفائدة مرشح العائلة عبد الواحد الفاسي٬ الذي عبر أمام حشد من أنصاره عن تفاؤله بكسب أصوات الاستقلاليين٬ مؤكدا أنه أصبح قاب قوسين أو أدنى من منصب الأمين العام الجديد لحزب الميزان.

- تصعيد جديد ضد الوجود الإسباني بشمال المغرب.. حيث دعت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر إلى إغلاق كل المنافذ المؤدية إلى المدينتين السليبتين٬ وتنظيم وقفتين احتجاجيتين على أبوابهما يومه السبت٬ وذلك على خلفية التقرير الأولي لمؤسسة كينيدي الأمريكية بخصوص الأقاليم الصحراوية.

* الصحراء المغربية:

- عبد الواحد الفاسي يخاطب أعضاء المجلس الوطني بالبريد المضمون ويدعوهم إلى التصويت لصالحه٬ وحميد شباط يتوقع الفوز بمقعد الأمين العام بسبب دعم الفريقين الاستقلاليين بالبرلمان والمنتخبين الاستقلاليين بالأقاليم والجهات والشبيبة الاستقلالية والمنظمات الموازية لحزب الاستقلال.

* النهار المغربية:

- وزير الصحة الحسين الوردي يرفض فتح أي حوار مع الممرضين ويقول إن الإضراب الذي يخوضه العاملون في قطاع الصحة "غير مفهوم وغير مبرر"٬ مشيرا إلى أن الوزارة والنقابات الداعية للإضراب تتدارسان باستمرار مشاكل القطاع٬ في حين يهدد الممرضون بالمزيد من التصعيد.

- حميد شباط٬ المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ يشن هجوما لاذعا على عائلة الفاسي ويشبها بنظام القذافي٬ ويشير إلى أن الاستقلاليين سيقتحمون مقر الحزب في باب الأحد كما اقتحم الثوار باب العزيزية٬ كما وصف نزار بركة بالوزير الكذاب واتهمه باستغلال منصبه لدعم حملة منافسه عبد الواحد الفاسي٬ ومعركة الأمانة العامة لحزب الميزان دخلت أمس الجمعة مرحلتها الحاسمة بتنظيم عشائين من طرف المرشحين للوقوف على حجم الدعم الذي يتوفر عليه كل طرف.

* بيان اليوم:

- الحكومة تسابق الزمن لإبعاد شبح "أزمة الخبز" عن المغرب٬ حيث قررت إعفاء مستوردي القمح اللين ومشتقاته من الرسوم الجمركية ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل بهدف ضمان تزويد السوق الداخلي بشكل منتظم بهذه المادة الحيوية.

* رسالة الأمة:

- وزير الداخلية امحند العنصر يوجه مذكرة إلى الولاة والعمال يحثهم فيها على سلك مسطرة اقتطاع أجر أيام الإضراب من موظفي وعمال الجماعات الترابية٬ على اعتبار أيام الإضراب تغيبا عن العمل بدون إذن مسبق من الإدارة٬ وأنها خدمات غير منجزة ولا تستوجب صرف الأجرة لفائدة المضربين.

* المنعطف :

- وزير الداخلية امحند العنصر يوجه مذكرة إلى الولاة والعمال يحثهم فيها على سلك مسطرة اقتطاع أجر أيام الإضراب من موظفي وعمال الجماعات الترابية٬ على اعتبار أيام الإضراب تغيبا عن العمل بدون إذن مسبق من الإدارة٬ وأنها خدمات غير منجزة ولا تستوجب صرف الأجرة لفائدة المضربين.

- المهندسون يتضامنون مع زميلهم المهندس عبد المجيد ألويز كاشف تعويضات وزير الاقتصاد والمالية السباق صلاح الدين مزوار٬ والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ حيث قرر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة تنظيم وقفة احتجاجية يوم 9 أكتوبر المقبل أمام المحكمة الابتدائية بالرباط٬ تزامنا مع محاكمته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- يوم حاسم بالنسبة لحزب الميزان٬ حيث يستعد حفدة علال الفاسي لاختيار أمنيهم العام في ظل أجواء من الإثارة لم يسبق أن عاشها الحزب من قبل طيلة تاريخه. لا يمكن لأحد أن يدعي أن أحد المرشحين٬ الذي خاضا خلال الأشهر الأخيرة معارك طاحنة٬ هو من سيفوز يقينا. وبالنسبة لرئيس المؤتمر السادس عشر للحزب٬ محمد الأنصاري٬ فإن جميع التدابير قد اتخذت من أجل أن تتم عملية الانتخاب في أحسن الظروف.

* ليبيراسيون :

- هل سيقطع حزب الأصالة والمعاصرة الطريق على شفيق بنكيران خلال انتخابات رئاسة مجلس جهة الدار البيضاء التي ستجري بعد غد الاثنين تحت شعار "التشويق" كل المؤشرات تدل على أنه ستتم إعادة انتخاب مرشح التجمع الوطني للأحرار شفيق بنكيران لولاية ثانية على رأس مجلس الجهة. لكن الأمور قد تتعقد بالنسبة إليه إذا صمم حزب الجرار على تقديم مرشحه لهذا المنصب٬ بالرغم من أن منتخبين محليين منتمين لحزب الأصالة والمعاصرة يدعمون بشكل صريح تولي بنكيران رئاسة مجلس الجهة٬ في حين يرغب آخرون في قطع الطريق عليه انتقاما منه للموقف الذي صدر عنه خلال انتخابات رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات التي جرت مؤخرا والتي دعم خلالها التجمع الوطني للأحرار مرشح حزب الاتحاد الدستوري ضد مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.
...تابع القراءة

المراسلة الأكاديمية رقم 12/7248 بتاريخ 20 غشت 2012 في شأن إرجاع المفصولين والمنقطعين عن الدراسة


...تابع القراءة


بلاغ لجمعية مديري التعليم الابتدائي حول نتائج لقاء ادارة اكاديمية سوس


بطلب من المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة سوس ماسة درعة . انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة درعة . لقاء مع السيد مدير الأكاديمية شارك فيه رؤساء المصالح بالأكاديمية و ضم أغلب أعضاء المكتب الجهوي للجمعية .و تضمن جدول أعمال اللقاء تدارس و استطلاع وجهات النظر المختلفة بخصوص اغلب القضايا و المستجدات ذات العلاقة بالإدارة التربوية لمؤسسات التعليم الابتدائي بالجهة . و قد تميز الاجتماع بروح الإنصات و التفهم الموضوعي لطبيعة الواقع و الوقائع و لحجم التطلعات و مستوى الإكراهات .

وبعد مناقشة مستفيضة ومسؤولة لجميع النقاط ال المدرجة بجدول الأعمال خلص الاجتماع إلى ما يلي :

1- سيتم صرف بقية تعويضات التنقل الخاصة بالسادة المديرين(2011/2012) في مساحة شهر من تاريخه . و ان حصول بعض التأخير لا ارتباط له بالعمليات الإدارية المتعلقة بتفويض الاعتماد . بل بتوفر السيولة .

2- مسألة التحاق زوجات المديرين يتم تدبيرها بالمتاح تشريعيا و واقعيا لدى الأكاديمية و النيابات . و تحتاج تدخلا مركزيا للحسم فيها .

3- منطوق المراسلة الوزارية المتعلقة باستعمال الزمن واضح . فإذا كانت الحجرات الدراسية غير كافية في المجال الحضري فإن التدابير السالفة على صدور المراسلة 2156-2-4 شتنبر 2012 –بشان استعمال الزمن تبقى سارية ما لم يصدر ما يعدلها او يغرها من الجهات المختصة .

4 – مسألة وضعية المديرين المعفيين تحتاج قرارا مركزيا . على المستوى الوطني .

5 – تم اعتماد زيادة ملحوظة في عدد المؤسسات الابتدائية المستفيدة من خدمات الحراسة و النظافة برسم السنة الدراسية الحالية 2012 – 2013 . في أفق يتغيى التغطية الكاملة مستقبلا .

6 - فيما يخص الهاتف سيتم تيسير و تبسيط عمليات تعويض و إصلاح الشرائح و الهواتف المحمولة ذات الأعطال بالنيابات . و ينتظر ربط المؤسسات الموجودة بمناطق حضرية و شبه حضرية بشبكة الهاتف الثابت و خطوط أنترنيت ذات صبيب عالي . في المستقبل القريب .

7 – البرمجة فيما يخص التعويضات ومنحة القرب وغيرها...عملية صارمة و موحدة . و لكن جميع العمليات تخضع للتكييف أثناء التنفيذ على مستوى النيابات و ذلك بناءا على معطيات الواقع و نتائج الحوار البيني للهيئة المشرفة و الشركاء . بما فيهم المكاتب الإقليمية للجمعية الوطنية لمديرات و مديري مؤسسات التعليم الابتدائي .

و تبقى الحاجة ملحة لمعالجة مجموعة من القضايا على المستوى الوطني . بسبب عدم استكمال و اعتماد مضامين المذكرة 70 . وكذا ارتباط تهييء و تجهيز إدارات المؤسسات بدعاوى "محدودية المخصصات المالية او بصيغ ترشيد و إعادة تحديد للأولويات .."

عن المكتب الجهوي للجمعية
...تابع القراءة


الجامعات ترفض تسجيل حاملي شهادة (ISTA) وأصحابها يلوحون بانتفاضة
لكم



أكدت مصادر خاصة من داخل وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر التي يرأسها لحسن الداودي، انه تم اعطاء اوامر بعدم قبول اي ملف من خريجي ISTA داخل الجامعات المغربية لولوج الاجازة المهنية. وقوبلت ملفات العديد من خريجي هذه المعاهد بالرفض من قبل عدة جامعات لأسباب متعددة، كان من بينها وضع شروط تعجيزية مثل الحصول على معدل 17 فما فوق.

وقد دعا مجموعة من الشباب عبر صفحات "الفايسبوك" الى الانتفاضة على وزارة التعليم العالي ضد هذه الإجراءات التي ستحرم العديد من الشباب من إتمام دراستهم الجامعية، وتعرضهم للتهميش والبطالة.
...تابع القراءة


مدارس خصوصية تتحول إلى "مكتبات مُكلّفة "


السبت 22 شتنبر 2012

يشتكي مجموعة من الآباء والأمهات من اعتماد مدارس خصوصية يدرس بها أبناؤهم على طرق وصفوها بـ "الملتوية" في الترويج وبيع لكتب ومطبوعات مدرسية، من خلال بيعها في المؤسسة أو من خلال تحديد كتب فاخرة وغالية الثمن متواجدة فقط بمكتبات معينة.

ويقول والد تلميذة في تصريح لــهسبريس إن مدرسة خاصة بإنزكان تدرس بها ابنته "فرضت على التلاميذ شراء محساب ياباني داخل المؤسسة بثمن 350 درهم في حين أنه لا يكلف سوى 100 درهم في المتاجر"، معتبرا الأمر " استغلالا حقيقيا لظروف طارقي أبواب المدارس الخاصة بحثا عن تعليم جيد ".

صاحب إحدى المكتبات بإنزكان قال إن ظاهرة تحويل المدارس الخصوصية إلى مكتبات أمر " نتضرر منه كثيرا نحن الملزمون بدفع رسوم مختلفة " مشيرا إلى " وجود اتفاقات سرية أحيانا بين دور نشر أوروبية ومدارس خاصة بهدف طباعة كتب ومطبوعات غالية الثمن " .
هسبريس من أكادير
...تابع القراءة


وزارة الوفا تنفي سحب الإمضاء من مديرين مركزيين




نفت وزارة التربية الوطنية أن يكون الوزير محمد الوفا قد قام بسحب تفويضات الإمضاء من أي مدير من مديري المصالح المركزية، وقالت إنّ "التغييرات التي أدخلها الوفا على طريقة تدبير بعض الملفات لا علاقة لها بالمذكرة المنظمة للترخيص لأطر التعليم للقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخاص".

ذات الوزارة أضافت أيضا أن التعيينات الجديدة للمسؤولين الجهويين والإقليميين "لا تندرج بتاتا ضمن أولويات الوفا".
 
...تابع القراءة


الوفا يدعو إلى الاستغلال الحصري للحجرات في التعليم الإبتدائي





محمود القاسمي

راسل وزير التربية الوطنية؛ محمد الوفا اليوم الجمعة، مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة بالأقليم، بالإضافة إلى مديرات ومديري مؤسسات التعليم الإبتدائي العمومية، يهيب بهم العمل على تخصيص الحجرات الدراسية بالأساس للتعليم الإبتدائي، وألا تخصص أية حجرة لتدريس التعليم الأولي إلا في حالة وجود فائض من هذه الحجرات، مذكرا بمسؤولية الجماعات المحلية، والتعليم الخصوصي، وجمعيات المجتمع المدني المتخصصة، والأشخاص الراغبين بتربية هذه الناشئة، في التعليم الأولي.

مراسلة الوزراة، التي تحمل طابع الاستعجال، جاءت بعد الزيارات الميدانية التي قام بها الوفا رفقة مسؤولين آخرين من الوزارة لبعض مؤسسات التعليم الإبتدائي، والتي وقف خلالها الوزير على سير الدارسة بهذه المؤسسات واعتماد التوقيت الجديد الخاص بالسلك الإبتدائي، وكذا وضعية البنيات التحتية من حجرات دراسية وداخليات ومطاعم مدرسية، حيث لاحظ أن عددا من حجرات هذه المؤسسات تم تخصيصها للتعليم الأولي ولأغراض أخرى على حساب التعليم الإبتدائي. داعيا إلى الاستغلال الحصري لهذه الحجرات في التعليم الإبتدائي، الذي يدخل في صلب اختصاصات الوزارة كما هو مبين في ظهير تعيين الحكومة، تقول المراسلة.
...تابع القراءة

إشكاليـة اتخـاذ القـرار فــي منظومة التربيـة والتكويـن





بقلم، عبدالعزيز سنهجي



كثيرة هي القرارات التي نقدم عليها في حياتنا اليومية والمهنية، وقبل الإقدام على ذلك تراودنا الشكوك وتتملكنا الحيرة التي غالبا ما تعمق لدينا الغموض، وتخلق لنا الالتباس والقلق، مما يدفعنا إلى الانخراط في سيرورات من التقصي والبحث عن المعلومات المفيدة والنافعة تفاديا للتبعات السلبية وتجنبا للمخاطر المترتبة عن قرارات غير محسوبة العواقب والنتائج . وليس من السهل إتقان عملية صناعة القرار، وهناك من ينجح في هذه العملية ويتفنن فيها أكثر من غيره، وهناك من يفشل لسوء تقديره لحيثيات ومستلزمات بناء القرار. من هنا، تصبح عملية اتخاذ القرار ليست بالأمر الهين وإنما عملية تتطلب تأهيلا ومهارات وكفايات واستراتيجيات...، بدونها يفقد القرار عقلانيته وحكمته ويدخل الفعل في دائرة الارتجال وردات الفعل.

لا نبالغ اليوم إن اختزلنا جزءا كبيرا من اختلالات منظومة التربية والتكوين في إشكالية اتخاذ القرار، وذلك لما يحيل عليه القرار من سيرورة متواصلة ومعقدة متداخلة المراحل والعوامل ،يصعب تحديد بدايتها ونهايتها، تراهن بالأساس على "انتقاء أحسن البدائل الممكنة من خلال ترجيح الأصوب والأفضل والأقل ضررا لمنظومتنا التربوية".

ولما كان قطاع التربية والتكوين من الأنساق الحيوية والاستراتيجية التي تؤهل للحياة وتعد للمستقبل ، تصبح عملية اتخاذ القرار بداخله تكسي أهمية بالغة لكونها من بين أهم الوسائل المتاحة أمام صانعي ومتخذي القرارات قصد تطوير فعالية ونجاعة منظومة التربية والتكوين عبر مختلف الأصعدة والمستويات. إن بناء قرارات ناجحة وعادلة في المجال التربوي، لايتطلب فقط التحكم في المساطر والاستراتيجيات والانتباه للسياق العام والخاص، ولكن قبل ذلك يجب الانتباه للمراحل الأساسية لتخطيط وبناء القرار. فكل فشل في التخطيط لبناء القرار هو تخطيط في نهاية المطاف لإفشال هذا القرار.

فما هي إذن، المداخل الاستراتيجية لبناء واتخاذ القرار في مجال التربية والتكوين؟ وماهي المراحل الأساسية التي يجب أن تخضع لها سيرورة القرار؟ وماهي المعايير المعتمدة في تقييم القرار؟ وكيف يستحضر خبراء ومهندسو القرارات التربوية كل ذلك؟

إن التجربة والمراس وسعة الأفق أمور جوهرية في صناعة القرارات فهي عملية دينامية متحركة، قابلة للتعديل والتطوير عند الحاجة والضرورة، حيث يكاد يجمع المتخصصون في الحقول المعرفية التي تهتم بسوسيولوجيا القرار داخل الإدارة والتنظيمات الجماعية، أن هناك مجموعة من الاستراتيجيات المعتمدة في اتخاذ القرار، يمكن اختزال أهمها في النماذج الأربعة التالية:

- النموذج الأول: الاستراتيجية الإفرادية، حيث ينفرد المسؤول باتخاذ القرار، نظرا لما يتوفر عليه من رصيد للثقة والحكمة وبعد النظر، ويستعمل في ذلك كل الإجراءات والتقنيات التي تجعل منفذي ومدبري القرار ينخرطون ويقبلون بتطبيق وأجرأة القرار؛

- النموذج الثاني: الاستراتيجية التوافقية، يتم الحرص من خلال هذه الاستراتيجية على تنظيم لقاءات عمل تجمع بين جميع حلقات المنظومة التربوية سواء من مدبرين ومؤطرين و منفذين، بغية بلورة تصورات وقيم وتمثلات مشتركة حول القرار المتوافق حوله. مما يفضي إلى الالتزام المتبادل بين مختلف الأطراف بتحمل المسؤولية كاملة في الإعداد والتنفيذ والتقييم؛

- النموذج الثالث: الاستراتيجية التفاوضية، تتم وفق وضعيات تفاعلية دينامية تتجسد من خلال عرض وتبادل وتقريب وتكييف وجهات النظر، وتستخدم في ذلك كل أساليب التبرير والإقناع والترافع وذلك من أجل الحفاظ على مصالح كل طرف والحصول على منفعة تحافظ أو تحسن موقع كل طرف، والتفاوض الناجح هو الذي يجلب المصلحة للجميع و للنظام التربوي أولا وأخيرا.

- النموذج الرابع: الاستراتيجية التدخلية الميدانية، تمكن هذه الاستراتيجية صانعي ومتخذي القرار من اعتماد نتائج البحوث التدخلية في الميدان التربوي كمدخل لبلورة وبناء قرارات تستحضر إكراهات وصعوبات الواقع وتستجيب لطموحات الفاعلين التربويين. ولا يكتفي المسؤول/ الباحث في هذه الاستراتيجية بالملاحظة والرصد والتتبع والتحليل والاستنتاج، وإنما يصبح فاعلا مندمجا في سيرورات البحث إعدادا وتنفيذا وتقييما. ولعل من أهم فوائد هذه الاستراتيجية إرساء نسق علائقي تفاعلي دينامي بين المتدخلين يكون ضروريا لمجريات البحث، ومنتجا لمعلومات أكثر موثوقية وصدقا والتصاقا بالواقع.

إن بلورة قرارات عقلانية ورشيدة بداخل منظومة التربية والتكوين لن يتأتى فقط بإحكام توظيف استراتيجية من الاستراتيجيات الآنفة بشكل تكاملي ومبدع، وإنما يقتضي الأمر من صانعي ومتخذي القرار الوعي العميق بالأبعاد الدينامية لعملية صناعة القرار وما تتضمنه هذه العملية عبر مراحلها المختلفة من تفاعلات نسقية متعددة تفترض توفر عناصر الرشد وحسن التقدير والتمييز و فرص التأمل والتفكّر التي يجب أن تنتظم محطات القرار ، والتي يمكن اختزالها في ثلاث محطات أساسية:

محطة الإعداد: إنها مرحلة حاسمة ومهمة في بناء القرار لما تتطلبه من إرادة واعية بأهمية القرار، ودراسة جدواه وتجريبه قصد تعديله وتطويره، واختيار الوقت المناسب لتنزيله. وكل فشل في هذه المرحلة يمكن أن يعصف بالمرحلة الموالية ويشكل خللا في الانطلاق وينعكس سلبا على مسار ومآل القرار. إن مرحلة الإعداد تقتضي الانطلاق من مبررات ذاتية وموضوعية معلنة حول أهمية اتخاذ القرار، وفتح باب التداول أمام أهل الاختصاص قصد بناء رأي عام تربوي داعم ومتفهم للقرار المزمع اتخاذه ، مع الانفتاح على كفاءات أخرى ذات طبيعة اجتماعية وتربوية، من أجل بناء حلول بديلة متوافق ومتعاقد حولها، لتأتي بعد ذلك مرحلة التجريب المحدود للقرار بغية التحكم في مجموعة من المتغيرات والعوامل المؤثرة على القرار.

محطة التنفيذ:ترتبط هذه المرحلة بالمرحلة السابقة، وتأتي كتتويج لمنطق السيرورة الذي يحكم القرار، وتقتضي وضع القرار موضع تطبيق عبر التقيد بمنهجية وعمل من جميع المعنيين بتنفيذ القرار، وتكثيف التواصل مع جميع الأطراف المعنية قصد الإعداد النفسي لتنزيل القرار، وإشراك كل الفعاليات التربوية القادرة على تبسيط مساطر تنزيل القرار وتدليل الصعوبات أمامه والإقناع بمضامينه والترافع حول أهميته وجدواه .

محطة التقييم: تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة في سيرورة القرار، حيث يتم الانتباه من خلالها للاختلالات والنقائص التي تعترض الفعالية الداخلية والظاهرية للقرار بعد أجرأته قصد القيام بالتصحيحات والتعديلات المناسبة. ولعل أهم المعايير التي يمكن اعتمادها في هذه المحطة، نذكر ما يلي:

المعيار الأول: المشروعية،يحيل هذا المعيار على مدى احترام القرار المزمع اتخاذه للقوانين والتشريعات المؤطرة للحقل التربوي والأنظمة الأساسية الخاصة بمؤسسات التربية والتكوين ولقيم وهوية الفاعلين التربويين داخل المؤسسات.

المعيار الثاني: الإشراك، يقتضي هذا المعيار الحرص على الرفع من فعالية الأطر التربوية والإدارية والشركاء الاجتماعيين في دعم وتنفيذ القرار، باعتبارهم الرقم الأثقل في المعادلة المتحكمة في إنجاح أو إخفاق كل القرارات، وذلك عبر إشراكهم في سيرورة اتخاذ القرار ودفعهم لاستدماج أهمية القرار وتحميسهم للانخراط في تنفيذ مقتضياته.

المعيار الثالث: الأولويات،يحيل هذا المعيار على العمل بفقه الأولويات وذلك عبر التساؤل عن الأهمية المفترضة للقرار وكذا استعجاليته للحقل التربوي، ومدى واقعيته وقابليته للتطبيق بالإضافة لكلفة وعائد القرار وأثره على المشهد التربوي برمته .

المعيار الرابع: التكامل والانسجام مع باقي القرارت، وذلك عبر التعاطي مع حزمة القرارات الشبيهة والمتقاربة بنوع من التساند البنيوي والتكامل الوظيفي، واعتماد النظرة النسقية الاستراتيجية عوض النظرة التجزيئية التقنوية في بلورة مختلف القرارت، وذلك بغية إحكام قياس أثر قرار على آخر ،وأثر كل ذلك على منظومة التربية والتكوين.

المعيار الخامس: الفعالية، وتتم عبر تحديد الأهداف والنتائج والمنفعة المتوقعة من القرار، بالإضافة لتحليل نقط القوة ونقط الضعف والفرص المتاحة والمخاطر والتهديدات الممكنة للقرار بغية الإلمام بحيثيات و تبعات القرار .

المعيار السادس: التخطيط الاستباقي للقرار، وذلك عبر التخطيط بمنهجية واضحة واستباقية لتنفيذ مقتضيات القرار عبر تحديد وانتقاء القرارات البديلة والإجابة عن التساؤلات التالية: من سيفعل ماذا؟ متى؟ أين؟ وبأية وسيلة؟ وكيف؟.

المعيار السابع:القابلية للحياة، حيث يحيل هذا المعيار على الظرفية العامة والأجواء الداعمة والمناسبة لكل من السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والتربوي المحتضن للقرار.

سيلاحظ القارئ المهتم، بأن تقديمنا لبيداغوجية اتخاذ القرار تم بمنهجية تظهر وكأنه يتم بطريقة ميكانيكية وخطية. في حين أن الأمر ليس كذلك لأنه يمكن إعادة النظر في كل مرحلة على أساس المعلومات المتوفرة وعلى أساس الحاجيات الجديدة والمعايير المنتقاة التي قد تبرز في كل مرحلة على حدى. إن الأسلوب الفعال لاتخاذ القرار لا ينشأ عن تصورات ضيقة ولا يفترض صحة منهج وحل واحد فقط وخلل ما عداه، وعليه فمن الضروري الفهم العميق للقرار والاستفادة من اختلاف وجهات النظر عبر إعطاء جميع الجوانب الرئيسية للقضية ما تستحقه من عناية واهتمام، وعدم الانسياق وراء الرأي الغالب دون دراسة وتمحيص، والتسلح بمنظور متعدد الأبعاد قصد الترجيح وتغليب ما هو أصوب وأفضل.

بناء على ما سبق، يتضح بأن صناعة القرار فن وعلم في آن واحد، وعليه لا نملك إلى أن نعترف بتعقد الموضوع وتشابك أبعاده وعناصره، ودخوله ضمن الحقول المعرفية والأكاديمية التي ما فتأت تنمو وتتطور باستمرار ، وقصدنا في ذلك إماطة اللثام عن بعض العناصر المتحكمة في سيرورة اتخاذ القرار، من أجل إنتاج مقاربة أولية عملية كفيلة بتوجيه الفكر والممارسة أمام متخذي القرارات بشكل متبصر ومستوعب للتحولات والتغيرات التي يعرفها المشهد التربوي. ومن أجل تعميق النقاش حول ذلك كله، نطرح بعض التساؤلات والآفاق الجديرة بالتأمل والتفكير حول عملية اتخاذ القرار.

إلى أي حد يتم الاشتغال وفق مقاربة علمية سواء كانت نسقية أو مؤسساتية أو تنظيماتية في هندسة مختلف القرارت؟ وهل ينتبه فعلا مهندسو وخبراء القرارات التربوية بمختلف مواقعهم لمعطيات الزمان والمكان المتحكمة في إنجاح وإفشال كل قرار ؟ وهل يتم قراءة السياق العام والخاص الداعم للقرار بشكل فاحص ودقيق؟ وكيف يتم النظر إلى أثر القرارات من زاوية الربح والخسارة بالنسبة للنظام التربوي ولحافزية الفاعلين الأساسيين في الميدان ؟ أليس من الأفيد إدماج بعض القرارات المهيكلة للتغيير والمراهنة على بناء الثقة في منظور استراتيجي نسقي شامل لخريطة الإصلاح التربوي المأمول؟

الرباط في: 10 شتنبر 2012



نشر بجريدة أخبار اليوم عدد 857 / الجمعة 14 شتنبر 2012
...تابع القراءة


الأزمة الاقتصادية بأوروبا تزيد من اكتظاظ المدارس بشمال المغرب



«الأزمة الاقتصادية في أوروبا ترفع من اكتظاظ المدارس بجهة طنجة تطوان”، أمر قد يبدو غريبا ويدفع البعض للتساؤل، عن ما علاقة هذا بذاك، إنها الحقيقة التي كشفها بعض المسؤولين بالجهة مع بداية الموسم الدراسي، فالمغاربة المقيمون بالديارالأوروبية، خاصة منها التي تشهد أزمة اقتصادية، وعلى رأسها الجارة إسبانيا فضلوا منذ بضعة مواسم تدريس أبنائهم بالمغرب، لكنهم خلال الموسم الحالي عادوا بشكل أكبر بل وبـ”تدفق” محسوب وملاحظ جدا في بعض المدن التي تنتمي لها جالية مغربية كبيرة بالخارج وبإسبانيا أساسا، كحال تطوان، المضيق، الفنيدق ومرتيل.
أمر لم يكن بالحسبان بالشكل الذي وجدت به الجهات المعنية الواقع، فتوقيف المساعدات من جهة وضعف أو انقطاع مداخيل جل الأسرة المغربية بالخارج، دفعت بهم إلى إرجاع أبنائهم إلى المغرب للدراسة به، واختار غالبيتهم المدرسة العمومية لهذا الغرض. “هادي عامين تقريبا ما عطاونا لا الأدوات لا الإطعام، وحتى المساعدة ديال التدريس ما خديناهاش” يقول علي شاب مغربي مقيم بمالقا، توقف عن العمل منذ ثلاث سنوات تقريبا فيما زوجته وحدها تعمل بصفة متقطعة، وأصبح من الصعوبة بالنسبة له تدريس ابنته التي يريد إعادتها إلى المغرب للدراسة.
حالة علي هي التي يعيشها غالبية المغاربة بالجارة إسبانيا، والذين دفعوا بأبنائهم إلى العودة للعيش مع أسرهم بالمغرب، والدراسة بالمدارس العمومية التي تعيش أصلا اكتظاظا كبيرا في جل المناطق، أمر رفع من عدد التلاميذ الملتحقين هاته السنة بمدارس الجهة، وبأرقام كبيرة جدا، حيث يعتقد أن عددهم قد يتجاوز 500 تلميذ على مستوى نيابة المضيق الفنيدق، فيما العدد لا يقل عن الألف على مستوى الجهة ككل، مما يظهر مستوى الأزمة التي تضرب البلد الجار وتأثيراتها العميقة على المغاربة هناك، والذين كانوا يستفيدون من مساعدات ودعم كبير لتدريس أبنائهم، لكن كل ذلك انقطع تدريجيا حتى توقف بشكل نهائي متم الموسم المنصرم، بل يتوقع البعض أن يصبحوا ملزمين بأداء بعض المستحقات لمتابعة أبنائهم الدراسة، مما جعل عددا كبيرا منهم يفكر في «الهجرة الدراسية» إلى المغرب.
يأتي هذا في وقت لم تكن المصالح المختصة مستعدة لهذا الارتفاع الكبير في عدد الملتحقين الجدد بالمدرسة العمومية، فالغالب تكون انتظارات المسجلين الجدد وبعض الحالات البسيطة والقليلة من الملتحقين بالنسبة للسنوات الأخرى، لكن «أمواجا» من الملتحقين الجدد هاته السنة وجدت معها النيابات والأكاديمية نفسها ملزمة على قبولها، لكونها حالات لا يمكن رفضها أو تغيير وجهتها، خاصة بالنسبة لحالات المهاجرين المغاربة الذين أعادوا أبناءهم للدراسة بالمغرب، فيما حالات أخرى تتعلق بأسر سورية لاجئة بالمنطقة، تم قبول أبنائهم للالتحاق بالمدارس المغربية بهاته الجهة وعددهم لابأس به أيضا، منهم أسر توجد بمدينة مرتيل وأخرى بطنجة.
«اطلبوا العلم ولو في الصين» مثل قد يكون جائزا حاليا بالنسبة للهجرة المضادة للمغاربة القاطنين بالخارج والمتأثرين كثيرا بالأزمة الاقتصادية، جعلت منهم يعيدون أبناءهم للدراسة بالمغرب، حتى لا يضطروا في منتصف الموسم إلى انقطاعهم أو توقيفهم عن الدراسة بسبب الوضعية الصعبة التي يعيشونها هناك…
الاحداث
...تابع القراءة


مدرسة أولاد عياد التي خرجت كوادر وطنية تستغيث



في حجراتها درس الجنرال مصطفى كرباز، ووالي أمن مكناس عبد القادر بولكبود،و آيت بنطالب الدكتور الاختصاصي في كندا، وعبد اللطيف العزوزي رئيس المجلس الاقتصادي في مراكش، وشقيقه المدير السابق لمعمل السكر، وشقيقه طبيب العيونبخريبكة والشقيق الآخر المحامي، وماهر الدكتور بالمستشفى العسكري،وشقيقه القاضي، وقنان وكيل الملك، والطبيب الصيدلي العصفوري، وعبد الرحمان غنيم مهندس دولة في بلجيكا، وحسن شمسي قائد ممتاز، وطلال الأستاذ الجامعي، وطنطاوي الدكتور الباحث في الفلاحة، بالإضافة إلى محامين ومدراء ورجال تعليم ومناضلين… هي مدرسة أولاد عياد سابقا التي بدل اسمها منذ سنوات بـ «أنوال».
أولاد عياد أضحت منذ تقسيم وزارة الداخلية لسنة 1992 تابعة للمدار الحضري لبني ملال، بعدما كانت تحسب على النفوذ الترابي للجماعة القروية لسيدي جابر. بناها المستعمر الفرنسي سنة 1948، ولم تكن تضم في البداية سوى ثلاثة أقسام أو أربعة من البناء الجيد وإدارة ومطعم ومرافق صحية… لتضاف إليها بعد تضاغف عدد التلاميذ ستة أقسام من البناء المفكك..ليصبح مجموع حجراتها اثني عشرة ستة مفككة وستة من البناء القديم الصلب وعشر مرافق صحية.
لكن مع توالي السنوات وعوائد الزمان، تدهورت وضعية المدرسة بشكل خطير. وبعدما كانت ملاذا لكل طفل بلغ سن التعلم، أصبحت مصدر شكوى من طرف الجميع: آباء، مدرسون وتلاميذ.
فجولة قصيرة بها، يشعر الزائر بالإحباط، الذي يترجمه تدهور البنية التحتية للمدرسة وتدنيها إلى أدنى المستويات. سور المؤسسة يبعث على الرثاء: كله تشققات وثقوب،وينهار من حين لآخر، وكلما أعيد بناء الأجزاء المنهارة تتهاوى من جديد، والسبب كما فسره مصدر من المؤسسة «التلاميذ الذين يقفزون من فوقه، وكذلك الشاحنات الكبرى من نوع «رموك» التي تعبر طريق أولاد عياد الضيقة والتي تصطدم به».
وحينما تطأ قدماك داخل البناية، تنتابك حسرة شديدة إلى حد الاختناق: زجاج نوافذ مكسر، وفي بعض القاعات منعدم، وأبواب مثقوبة، أرضية الحجرات انمحى إسمنتها وتحولت إلى تراب، أزبال وأوساخ تكسو كل القاعات بدون استثناء في غياب منظفة تقوم بالمهمة، روائح نتنة داخل الحجرات وحرارة، طاولات مكسرة تعود إلى زمن مضى وكأنها شاركت في حرب، خزانات فارغة، أبوابها مشرعة، كتب مدرسية ممزقة، صفحاتها غير مكتملة، مرافق صحية منعدمة النظافة يتناوب عليها مئات التلاميذ والتلميذات..
أما الطامة الكبرى والمعاناة الحقيقية، فيعيشها التلاميذ والأطر المدرسة على السواء بالأقسام المفككة، حيث ترتفع درجة الحرارة صيفا، وتنزل البرودة إلى مستوياتها الدنيا شتاء، وتتضاعف المعاناة بعد انهيار أجزاء من سقف بعض القاعات المفككة، ومع ذلك لازال يدرس بها التلاميذ. ناهيك عن «القطرة» التي تتسرب منها، والتي تم الوقوف على آثارها متربعة على مساحة واسعة بالسقوف.
وتزداد خطورة الوضع بالمدرسة، نتيجة الأشجار المتقادمة المنحنية على الحجرات المفككة، والتي تظل مهددة بالسقوط في أي لحظة، مع الإشارة أن إحداها، حسب بعض المدرسين، «سبق أن سقطت على قسم مفكك».
وعندما يحل فصل الشتاء وتنزل الأمطار بغزارة تفيض على المدرسة، فتتوقف الدراسة ببعض الأقسام المفككة. ليس هذا هو المشكل الوحيد، يؤكد مدرس آخر، فـ «كل الأقسام تدرس أربعة مستويات»، والاكتظاظ كما وقفت عليه الجريدة يتجاوز في بعض الأقسام إلى 44 تلميذا، رغم أن عددا منهم لم يلتحق بعد بالقسم.
الكبيرة ثعبان
...تابع القراءة


قانون الحق في الولوج للمعلومات سيكون جاهزا سنة 2013
و م ع

أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الجمعة خلال افتتاح ندوة دولية ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالدار البيضاء يومي 21 و22 شتنبر الجاري ٬ أن قانون الحق في الولوج للمعلومات سيكون جاهزا سنة 2013 .

وقال الخلفي خلال هذه الندوة المنظمة حول موضوع الحق في الحصول على المعلومات٬ إن هناك توجها نحو توسيع مجال تطبيق هذا القانون الذي يوجد قيد الدراسة على المستوى الوزاري ٬ مشيرا إلى أن هذا القانون - المخول إعداده لكل الفاعلين ٬ والقطاعات الوزارية ٬ والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني- سيركز على جوانب مسطرية٬ خاصة ما يتعلق بالجهات المخول لها توفير المعلومة٬ وآجال تسليمها ٬ واستعمال المعطيات.

وتابع الوزير أن الأمر يتعلق٬ بورش هام واستراتيجي له تأثير على عدد من المستويات ( السياسة ٬ الاقتصاد٬ المجتمع المدني ٬ الحريات ٬ وحرية التعبير ) ٬ وبتفعيل مقتضيات الدستور الجديد خاصة ٬ الفصل 27 الذي يعتبر جانبا متقدما جدا مقارنة مع ما هو عليه الحال ببلدان أخرى .
...تابع القراءة


الوفا يسحب التفويض من مُدِيرَيْن بوزارته

هسبريس من الرِّباط 

أقدم محمد الوفا وزير التربية الوطنية على سحب التفويض في الإمضاء من مديرين مركزيين بالوزارة، منهم مدير الموارد البشرية في خطوة وصفتها مصادر من الوزارة بـ"غير المفهومة".

وأضافت المصادر المذكورة أن الوفا شرع منذ مدة في إحداث تغييرات داخل مديريات تابعة لوزارته همت بالأساس طريقة تدبير الملفات خاصة المتعلقة بمنح التراخيص، وإسناد بعض المهام، مشيرة إلى أن ما قام به الوفا قد يكون له علاقة بالقرار المثير للجدل المتعلق بوقف العمل بالمذكرة المنظمة للترخيص لأطر التعليم العمومي للقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخاص، بعد أن رصد حسب المصادر المشار إليها اختلالات شابت تدابير مرتبطة بالموارد البشرية للوزارة.

من جهة أخرى ذكرت مصادر هسبريس أن لائحة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الجدد الذين سيقترحهم الوفا على رئيس الحكومة باتت جاهزة، وأن الإعلان عنها مرتبط بتفعيل القانون التنظيمي الخاص بالتعيين في المناصب السامية، في الوقت الذي يُنتظر فيه تعيين نواب جدد لوزارة التربية الوطنية في عدد من الأقاليم بعد استكمال إجراءات الدخول المدرسي الجديد.
...تابع القراءة


محاولة إنجاح تلميذة سبق أن تقرر رسوبها

هسبريس من الرّباط
الجمعة 21 شتنبر 2012 - 15:17

يعيش أساتذة ثانوية "مالقي" بالرباط على إيقاع غليان شديد فجرته مذكرة داخلية طريفة وغريبة كان قد بعثها مدير المؤسسة إلى أطر التدريس داعيا إلى اجتماع عقد اليوم، في حدود الساعة الحادية عشر صباحا.

الوثيقة دعت إلى البت في مصير تلميذة، كانت قد رسبت في السنة الأولى "علمي" بمعدل 9.15 في وقت كان المعدل المُؤهِّل للنجاح قد حُصِر في 9.30.. ومن الطرائف الكبيرة والتفاصيل الغريبة التي أوردتها المذكرة ذاتها: "تبعا لمكالمة هاتفية من مديرة أكاديمية الرباط، وتحت إلحاح أب التلميذة، ندعوكم للاجتماع اليوم الجمعة.."، فيما يرتقب أن تكون لهذا الاجتماع تداعيات إذا تم إنجاح التلميذة.
...تابع القراءة


انسحابات في صفوف الاتحاد المغربي للشغل


الجمعة 21 شتنبر 2012

انسحب عدد كبير من مسئولي المكاتب النقابية لفروع الجامعة الوطنية للتعليم بسلا (المكتب الإقليمي بأكمله، أعضاء اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية للتعليم..) وعدد من التنظيمات الموازية وحوالي 400 من المنخرطين من فئات مختلفة من صفوف الاتحاد المغربي للشغل.

من بين أسباب الانسحاب حسب البيان  هي الاحتجاج على الانقلاب الذي قاده مسؤول داخل الاتحاد المغربي للشغل ضد المكتب الإقليمي الشرعي بسلا، والمنتخب بشكل ديمقراطي خلال الجمع العام المنعقد يوم:08/07/2012 حسب نص البيان.
...تابع القراءة

اليكم البوم من الصورالمعبرة عن واقع التعليم ببلادنا خصوصا في الوسط القروي و التي تم نقلها من صفحة الخط الاحمر للتبليغ عن معاناة نساء ورجال التعليم التي انشأها مجموعة من رجال و نساء التعليم كرد عن الخط الاخضر التي وضعته وزارة التربية الوطنية .


الصور تتحدث عن نفسها و عن المشاكل و الهموم التي يعيشها رجال و نساء التعليم في العالم الخلوي (اي القروي كما يسمونه على صفحتهم في الفيس بوك )



فهل اطلعت وزارتنا على هذه الصور و هل ستتدخل الحكومة عامة ووزارة التربية الوطنية خاصة لايجاد حل لهذه المشاكل ام ستبقى هذه الصور مجرد صيحة في واد ؟؟؟



























































































































وختاما اليكم صورة من قسم بتركيا



...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية