الجمعة، 31 أغسطس 2012

مع إقتراب الدخول المدرسي ..أسعار نارية للكتب والادوات

مع إقتراب الدخول المدرسي ..أسعار نارية للكتب والادوات







لعيوني هبة بريس

مع إقتراب الدخول المدرسي، تعرف مختلف المكتبات والوراقات إقبالا كبيرا، غير أن آباء وأولياء التلاميذ يشتكون من إرتفاع الأسعار مقارنة مع السنة الماضية، بالإضافة إلى نذرة العديد من المقررات المدرسية خاصة فيما يتعلق بالكتب التي تفرضها العديد من مؤسسات التعليم الخاص على المسجلين بها بمختلف مستوياتهم من الروض الثاني إلى القسم السادس ابتدائي، علما أن جل هذه المؤسسات تلجأ إلى مقررات أجنبية الطبع والمحتوى.

وفي هذا السياق، أكد مهنيون في القطاع أن سعر الدفاتر المدرسية سيشهد هذه السنة ارتفاعات طفيفة متباينة مقارنة مع السنة الماضية، حيث أشاروا إلى أن ارتفاع الأسعار خلال هذه السنة سيهم بالتأكيد الدفاتر المدرسية، لأن أسعار الورق وكذا البلاستيك عرفت عدة تقلبات في الأسواق العالمية، وبما أن المغرب مرتبط باستيراد الورق من الخارج فسينعكس ذلك حتما على الزبون المغربي.

وأضافوا في تصريح ل"الحركة" أنه من المرتقب، ستتراوح أسعار الدفاتر المدرسية خلال هذه السنة، ما بين 10 و15 في المائة حسب البيع بالجملة، أي أن السعر سيصل إلى الزبون العادي بارتفاع يتراوح ما بين 20 و25 في المائة مقارنة مع أثمنة العام الماضي.

ومن جهته، أوضح أحمد البوشيمي (صاحب مكتبة بمدينة سلا)، أن ارتفاع الأسعار وعدم انسجامها يرجع بالأساس إلى تعددية الكتب ونوعية المسالك، كمسلك العلوم الرياضية(أ-ب)، ومسلك علوم التدبير المحاسباتي، والتي تتميز بقلة أعداد التلاميذ المسجلين بها، وكذا إلى حجم الكتب والرسومات التقنية والبيانات التي تتصمنها، وعدد الصفحات الذي يصل إلى 328 صفحة كما هو الحال بالنسبة لكتاب التحليل لمادة الرياضيات، مسلك العلوم الرياضية(أ-ب) بالنسبة للسنة الثانية من سلك الباكلوريا.

وأضاف البوشيمي أن العديد من المكتبات والوراقات الذين تعاقدوا مع مديري المؤسسات التعليمية في إطار مبادرة "مليون محفظة "تعرضوا، مؤخرا، لضرر مادي لعدم توصلهم بمستحقاتهم، وذلك بسبب بطء المساطر الإدارية المعتمدة من طرف الجهات المسؤولة.

ومن جانبهم، أكد آباء وأولياء التلاميذ أن أسعارا لكتب والأدوات المدرسية تعرف إرتفاعا خطيرا لا يتماشى مع قدرة المواطن، مشيرين إلى أن الأدوات المدرسية بالخصوص عرفت فرقا شاسعا في الأثمنة مقارنة مع السنة الماضية، إذ أن ثمن المسطرة الواحدة إرتفع إلى 10 دراهم بعد أن كان ثمنها 5 دراهم خلال السنة الماضية.

كما أثاروا إشكالية إرتفاع أثمنة التسجيل والـتأمين التي تحددها المؤسسات التعليمية الخصوصية بدون أي رقيب أو حسيب، علاوة على أن هناك بعض المؤسسات التي تفرض على أولياء التلاميذ شراء المقررات من داخل المؤسسة، مما يؤدي إلى دفع مبلغ يوازي دخل موظف من درجة سلم الثامن للتلميذ الواحد. فرضت بعض المدارس الخاصة على أولياء الأمور، التعامل مع مكتبات معينة لشراء الأدوات والكتب المدرسية، وعادت ما توجه تلك المدارس الآباء إلى تلك المكتبات للحصول على لائحة الأدوات المطلوبة توفيرها.

هذه العملية التي تتم خارج أية مراقبة من طرف الجهات المختصة، تتيح للمكتبات المعنية صاحبة "المارشى" فرض شروطها وأثمانها على الآباء، مما يجعلهم بين نارين إما الرضوخ أو الانتقال من مكتبة إلى أخرى قصد توفير الأدوات لأبنائهم في عملية قد لا تخلو من إبتزاز، فالكتاب ذو الأجزاء قد لاتجده عند نفس المكتبة ، بل إن بعض المكتبات تفرض أسعارا مختلفة لنفس الكتاب ،خاصة المقررات الصادرة من خارج المغرب.

المخطط التواصلي الذي أعدته وزارة التربية الوطنية بخصوص الدخول المدرسي المقبل الوزارة ستتبع يوميا المواقع الالكترونية الجهوية و ستعد نشرة الكترونية اسبوعية تتناول قضايا الدخول المدرسي في المواقع الالكترونية /



المخطط التواصلي الذي أعدته وزارة التربية الوطنية بخصوص الدخول المدرسي المقبل

الوزارة ستتبع يوميا المواقع الالكترونية الجهوية و ستعد نشرة الكترونية اسبوعية تتناول قضايا الدخول المدرسي في المواقع الالكترونية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 31 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- أصوات من المجلس الوطني لحزب الاستقلال تدعو "مجلس الحكماء" إلى حسم الصراع على قيادة الاستقلال بدل نقله إلى صفحات الجرائد.

- عائلات المعتقلين المغاربة في العراق تنظم وقفات أمام سفارة العراق في المغرب من أجل إطلاق سراح أبنائها ووقف الإعدامات العشوائية التي تنفذ في حق الأجانب فوق الأراضي العراقية.

* الأحداث المغربية:

- مؤسسة كينيدي تخرق قواعد المهنية في طريقها إلى تندوف٬ حيث خرجت رئيسة الوفد كيري كينيدي٬ على صدر صفحات مدونتها على الأنترنت٬ بكلام تنسف فيه مبدأ الحياد المطلوب في إنجاز التقارير الحقوقية عن مناطق النزاعات٬ وتجرد عملها من خصلة التحفظ إلى أن يتم الإعلان رسميا عن نتائج التقرير.

- الاستقلاليون يستدعون نجيب ميكو٬ مدير مكتب التسويق والتصدير٬ ليرد على المستشارين من مجلس النواب على تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المكتب٬ وميكو يقول إنه "جاهز ومستعد لتقديم صورة واضحة عن المكتب"٬ نافيا أن يكون قد توصل بأي دعوة في هذا الموضوع.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في فضيحة عقارية بالدار البيضاء٬ واتهامات لمنتخبين ومسؤولين بتلقي رشاوى.

- قيادة العدالة والتنمية تتبرأ من تصريحات عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة للحزب٬ والذي اعتبر فيها أن اجتماع جلالة الملك بوزير الداخلية ومسؤولين أمنيين٬ على خلفية سوء معاملة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج٬ بأنه فاقد للأساس الدستوري٬ حيث أكدت قيادات من حزب المصباح أن "تصريحات من هذا القبيل لا تلزم إلا أصحابها٬ ولا تعبر بالضرورة عن رأي الحزب" لافتة إلى أن مواقف الحزب وآراءه في مختلف القضايا تصدر عن الأمانة العامة للحزب من خلال البلاغات.

* العلم:

- مهمة وفد مؤسسة "روبيرت كينيدي" تحولت إلى نزهة مدفوعة الأجر٬ حيث لم يتجرأ الوفد على فتح ملف ضحايا سجن الرشيد ومصير مصطفى سلمى٬ كما لم يستمع الوفد لشهادات النساء المعنفات.

- جهود مغربية رسمية وشعبية لتجنيب المغاربة المعتقلين في العراق مصير الإعدام٬ حيث نفذت سلطات بغداد مؤخرا 20 حكما بالإعدام٬ والبرلمان العراقي أصدر قانون العفو قبل أيام.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقيب عبد الرحيم الجامعي يطالب باعتقال وزير الداخلية واستقالة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لعدم احترامهما الدستور٬ على خلفية "الاعتداءات" التي تعرض لها مواطنون وصحفيون أمام مقر البرلمان يوم 22 غشت الجاري.

* المنعطف:

- على أبواب الدخول الجامعي.. طلبة مقصيون من الولوج للمدارس والمعاهد العليا رغم معدلاتهم المرتفعة٬ ورشيدة الشرايبي٬ نائبة الكاتب العام للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي٬ تؤكد أن "المشكل يتعلق بالأساس بالبنيات التحتية التي لا تتماشى مع الطاقة الاستيعابية".

* النهار المغربية:

- جريدة (الحركة) لسان حزب الحركة الشعبية تنتفض ضد هجمات حزب العدالة والتنمية٬ ومحمد مشهوري رئيس تحريرها يقول إن "صبر الحركيين نفد ولن نسمح باستهداف الأمين العام" لحزب السنبلة امحند العنصر.

- الجزائر تحاصر احتجاجات النساء والأطفال حين وصول كيري كينيدي رئيسة "مؤسسة كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" من أجل إسماع صوتهن وصوت أطفال أبرياء يتوقون للانعتاق من الاحتجاز والإقامة الجبرية٬ والولايات المتحدة الأمريكية تتبرأ من مواقف كيري كينيدي وتعتبرها شخصية.

- القرارات التي اتخذها العديد من وزراء حكومة عبد الإله بنكيران تخلف احتقانا اجتماعيا خطيرا وتشعل الشارع٬ وموظفون وممرضون ورجال تعليم وطلبة يقررون الخروج إلى الشارع لمواجهة هذه القرارات.

* الصباح:

- رئيس الحكومة يستبق حمى الانتخابات بملاءمة أولويات قانون المالية لسنة 2013٬ وتقليص النفقات التي من شأنها أن تجر متاعب على وزراء الحكومة.

- نزيلان بالسجن المحلي بسلا يحاولان الانتحار برمي نفسيهما من سطح السجن٬ واستنفار أمني وإصابة موظف بكسور خطيرة خلال التدخل.

- مندوب وزارة الصحة ببرشيد يعلن مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية بالمدينة "قاعدة عسكرية" ويتستر على فضائح المؤسسة٬ متحديا بذلك تعليمات الوزير الوصي على القطاع باستقبال الصحافة.

* الخبر:

- أحمد الريسوني الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح يدعو شبيبة العدالة والتنمية إلى التريث في انتقاد أداء الحكومة الحالية التي يقودها عبد الإله بنكيران الأمين العالم لحزب المصباح٬ وذلك بالنظر إلى أن التجربة في بداية طريقها.

- عبد المنعم أبو الفتوح المرشح السابق للرئاسة بمصر يقول إن موقف الإخوان المسلمين ومصر لن يتغير بشأن الصحراء المغربية٬ وأن تجربة حكومة العدالة والتنمية "ناجحة بكل المقاييس".

- اختلالات مكتب التسويق والتصدير تنتقل إلى مجلس النواب ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يطالب المجلس بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الإنتاجية قصد الاستماع إلى مدير المكتب نجيب ميكو حول وضعية هذه المؤسسة.

- معتقلو السلفية الجهادية يراهنون على إسقاط مصطفى الرميد بالدعوة إلى الإضراب عن الطعام٬ ومصادر تكشف أن الدعوة لهذا الإضراب هو رد فعل على فشلهم في إسقاط حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون.

* رسالة الأمة:

- احتجاجات واسعة وميليشيات "البوليساريو" تتدخل بهمجية لقمع المحتجين بعد وصول وفد "مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" إلى مخيمات تيندوف.

* الصحراء المغربية:

- مصالح الشرطة القضائية بوجدة تحقق في خروقات بالمجلس البلدي بجرادة٬ ومصادر تقول إنها مازالت تستمع إلى موظفين بالمجلس البلدي وعدد من الضحايا على خلفية تقديم ثمانية مستشارين بالمجلس المذكور شكاية إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف من أجل التحقيق في خروقات مالية بالمجلس.

- مؤيدو الحكم الذاتي يحتجون بتندوف ضد "مؤسسة روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" لعدم التزامها الحياد واقتصار لقاءاتها مع المؤيدين لأطروحة الانفصال.

- الشبيبة الاستقلالية تتهيأ لاستصدار قرار يدعم حميد شباط لمنصب الأمانة العامة لحزب الميزان٬ وعبد القادر الكيحل الكاتب العام لشبيبة الحزب يقول إنه "لا يحق لأحد توجيه نقاشاتها أو مواقفها".

* لوسوار إيكو:

- الإرهاب بالصحراء والساحل تحت مجهر "المركز الاستراتيجي للأمن بالساحل والصحراء 4 إس". افتتح مؤتمر تونس المخصص للصحراء والساحل أشغاله أمس الخميس٬ حيث يعكف خبراء على دراسة الأنشطة المتعلقة الجريمة المنظمة والتجارة المخدرات والأسلحة واختطاف الرهائن وتنامي التطرف الإسلامي في هذه المنطقة. وبالنسبة لرئيس مركز "4 إس" أحمد ولد عبد الله فإن هذا اللقاء الذي يمتد ليومين سيعرف نقاشات مكثفة خصوصا حول استراتيجية مكافحة الإرهاب.

* أوجوردوي لوماروك:

- في انتظار الإصلاح.. الأطر التربوية تستأنف العمل ابتداء من الإثنين المقبل٬ والتحاق 7 ملايين تلميذ برسم الموسم الدراسي 2012-2013٬ الذي سينطلق يوم 12 شتنبر بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم 13 منه بالنسبة للإعدادي الثانوي والتأهيلي. وقد أعلنت الوزارة الوصية عن اتخاذ مجموعة من التدابير برسم الموسم الجديد خصوصا تمديد آجال أداء رسوم التسجيل إلى غاية نهاية شهر نونبر 2012٬ وذلك بالنظر إلى الوضعية المالية للأسر من أجل تشجيع تمدرس الأطفال.

* ليبراسيون:

- حزب الاستقلال يواصل هجومه على تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص مكتب التسويق والتصدير٬ وهو التقرير الذي كشف عن تورط عدد من الشخصيات المنتمية لهذا الحزب بخصوص خروقات مالية طالت عمل المكتب. ففي محاولة لسحب التقرير من الغرفة الثانية ونقله إلى مجلس النواب٬ قدم الفريق البرلماني لحزب الاستقلال٬ الإثنين الماضي٬ ملتمسا لرئيس لجنة القطاعات العامة بمجلس النواب من أجل الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للجنة بغرض الاستماع إلى مدير مكتب التسويق والتصدير بخصوص وضعية المكتب٬ وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة.

- الحكومة ترغب في التقشف من أجل الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية. ففي الوقت الذي بدأت فيه بوادر الأزمة الاقتصادية في الظهور٬ فإن الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة بخصوص قانون المالية 2013 تطرقت إلى الحفاظ على التوازنات بشكل أكبر ولم تتضمن المؤشرات التي كان ينتظرها المراقبون والتي من شأنها إعادة إطلاق النمو الاقتصادي٬ وخصوصا٬ في ما يتعلق بالتشغيل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مشروع ميزانية 2013 تحت المجهر٬ والخط التوجيهي لهذا المشروع ليس بالاستثنائي جدا. كما أن المنشور التوجيهي لرئيس الحكومة لم يكشف عن مضمون الخطوط العريضة للسنة المالية المقبلة٬ إذ نجد دائما نفس المبادئ٬ حيث تم الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكلية٬ وتعزيز الاستثمار العام والتدابير ذات الطابع الاجتماعي٬ ثم "شد الحزام" فيما يتعلق بتدبير شؤون الدولة.

* ليكونوميست:

- في إطار الاستعداد للدخول الجامعي 2013-2014 طالب لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بمدرجات جامعية جديدة٬ ليبقى التحدي الأول هو ضمان بنية تحتية قادرة على استيعاب الأعداد الجديدة من الطلبة التي تتوافد على الجامعات٬ فسنويا ترتفع نسبة التسجيلات الجديدة ب 20 في المائة. والوزارة لن ننتظر إلى حين المصادقة على قانون المالية 2013٬ بل شرعت مع وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في بحث الحصول على تسبيق عن الميزانية المقبلة٬ بقيمة 150 مليون درهم لبناء مدرجات لها قدرة استيعابية أكبر.

- أسوء زيادة في فاتورة المواد الأولية هي تلك التي ستشهدها المواد الفلاحية٬ لاسيما القمح وزيت المائدة والسكر وهي مواد يستوردها المغرب بكثرة. وحسب آخر مؤشر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) فإن أسعار هذه المواد ستواصل منحاها التصاعدي٬ الذي يكرسه الجفاف والتغيرات المناخية الأخيرة التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية٬ والفيضانات في أوروبا الشمالية٬ وتراجع محاصيل بلدان البحر الأسود٬ التي تأثرت بدورها بضعف التساقطات٬ دون نسيان المضاربات٬ خاصة من صناديق التقاعد التي هي في حاجة إلى الاستثمار في زمن الأزمة هذا. فضلا عن المزايدات التي أثرت بدورها في السوق الوطنية للحبوب فارتفعت أسعار القمح (الصلب والطري) بنحو 15 إلى 20 في المائة٬ في حين تضاعف ثمن الشعير ليصل إلى 500 درهم للقنطار.

جديد الدخول المدرسي المقبل: كل ولي‮ ‬أمر رفض إلتحاق تلميذة بالتعليم الإعدادي‮ ‬سيعرض نفسه للمساءلة القانونية

دخول مدرسي‮ ‬جديد تحت هاجس كبير‮ ‬يتمثل في‮ ‬عدم التحاق البنات بسلك التعليم الإعدادي
كل ولي‮ ‬أمر رفض إلتحاق تلميذة بالتعليم الإعدادي‮ ‬سيعرض نفسه للمساءلة القانونية





ينطلق الدخول المدرسي‮ ‬الجديد لموسم‮ ‬2012‮ ‬و2013‮ ‬تحت هاجس كبير جداً‮ ‬شغل حيزا هاما من اهتمامات الوزارة الوصية،‮ ‬ذلك أن متابعة سلط الاشراف للحياة المدرسية خلال السنتين الفارطتين بين أن العديد من العائلات في‮ ‬العالم القروي‮ ‬تمتنع عن إرسال بناتها لمتابعة دراستهنف في‮ ‬السلك الأول من التعليم التأهيلي‮ (‬سلك الإعدادي‮ ‬سابقا‮) ‬ولا تجد الوزارة الوصية أي‮ ‬تبرير لهذا الامتناع،‮ ‬لأن الظاهرة تتجه نحو التعميم،‮ ‬إذ أن تلميذات في‮ ‬التعليم الإعدادي‮ ‬لم تلتحقن خلال السنتين الفارطتين رغم أن مقر الإعدادية‮ ‬يوجد قريبا جدا من مقر سكناهم خصوصا بعدما تم تشييد العديد من الإعداديات بمراكز العديد من الجماعات القروية‮.‬
وأسر مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أن مصالح الوزارة ستفعل المقتضيات المتعلقة بإجبارية التعليم إلى حدود‮ ‬15‮ ‬سنة،‮ ‬وأن كل ولي‮ ‬أمر رفض إلتحاق ابنة له بالتعليم سيعرض نفسه للمساءلة القانونية‮.‬
ويذكر أن نسبة تعميم التعليم في‮ ‬السلك الإبتدائي‮ ‬في‮ ‬العالم القروي‮ ‬وصلت مستويات جد متقدمة‮ (‬حوالي‮ ‬98‮ ‬بالمائة‮) ‬بيد أن النسبة في‮ ‬التعليم الإعدادي‮ ‬في‮ ‬العالم القروي‮ ‬أضحت مهددة بالتراجع بسبب امتناع التلميذات في‮ ‬العالم القروي‮ ‬عن الالتحاق بسلك التعليم الإعدادي‮.‬
وأعلنت وزارة التربية الوطنية أن الدراسة ستنطلق،‮ ‬برسم السنة الدراسية‮ ‬2012‮ - ‬2013‮ ‬يوم الأربعاء‮ ‬12‮ ‬سبتمبر المقبل بالسلك الابتدائي‮ ‬و13‮ ‬سبتمبر المقبل بسلكي‮ ‬الثانوي‮ ‬الإعدادي‮ ‬والثانوي‮ ‬التأهيلي‮.‬
وأوضح بيان للوزارة،‮ ‬صدر‮ ‬يوم الأربعاء الماضي‮ ‬29‮ ‬غشت،‮ ‬أن هيئة الأطر التربوية والإدارية ستستأنف عملها‮ ‬يوم الاثنين‮ ‬3‮ ‬سبتمبر المقبل،‮ ‬في‮ ‬حين ستلتحق هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية‮ ‬يوم الثلاثاء‮ ‬4‮ ‬سبتمبر‮ ‬2012‮.‬
كما أشار البيان إلى أن عملية التسجيل وإعادة التسجيل ستتواصل ما بين‮ ‬3‮ ‬و8‮ ‬سبتمبر المقبل بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الذين لم‮ ‬يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى‮ (‬يوليوز‮ ‬2012‮).‬
ويمكن استخلاص واجبات التسجيل إلى‮ ‬غاية متم شهر نوفمبر‮ ‬2012‮ ‬حسب الوزارة،‮ ‬وذلك مراعاة للظروف المادية لبعض الأسر وتشجيعا على التمدرس‮.‬
وأهابت بجميع الفاعلين التربويين من أطر التدريس وأطر الإدارة والمراقبة التربوية وكافة المتدخلين في‮ ‬الشأن التربوي‮ ‬إلى تكثيف الجهود من أجل إنجاح الدخول المدرسي‮ ‬لهذه السنة والحرص على الانطلاق الفعلي‮ ‬للدراسة في‮ ‬الوقت المحدد لها
إلى ذلك‮ ‬يذكر أن مصالح وزارة التربية الوطنية ستفتح خطا هاتفيا أخضر ليس للتبليغ‮ ‬عن هيئة التدريس كما روجت بعض الأوساط لذلك،‮ ‬ولكن للتبليغ‮ ‬عن أحوال الدخول المدرسي‮ ‬وعن أوضاع المؤسسات التعليمية وكسف مسؤول بالوزارة أن حملة إعلامية كبيرة ستنطلق قريبا للتعريف بأدوار وأهداف الخط الأخضر‮.‬



الرباط‮ - ‬العلم

الخميس، 30 أغسطس 2012

انطلاق الدراسة يوم 12 سبتمبر بالسلك الابتدائي و13 سبتمبر بسلكي الثانوي الإعدادي والتأهيلي - التحاق هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية يوم الثلاثاء 4 سبتمبر 2012.


انطلاق الدراسة يوم 12 سبتمبر بالسلك الابتدائي و13 سبتمبر بسلكي الثانوي الإعدادي والتأهيلي

الأربعاء, 29 آب/أغسطس 2012  ومع




أعلنت وزارة التربية الوطنية أن الدراسة ستنطلق٬ برسم السنة الدراسية 2012-2013 يوم الأربعاء 12 سبتمبر المقبل بالسلك الابتدائي و13 سبتمبر المقبل بسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

وأوضح بيان للوزارة٬ صدر يوم الأربعاء 29 غشت٬ أن هيئة الأطر التربوية والإدارية ستستأنف عملها يوم الإثنين 3 سبتمبر المقبل٬ في حين ستلتحق هيئة التدريس بالمؤسسات التعليمية يوم الثلاثاء 4 سبتمبر 2012.

كما أشار البيان إلى أن عملية التسجيل وإعادة التسجيل ستتواصل ما بين 3 و8 سبتمبر المقبل بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى (يوليوز 2012).

ويمكن استخلاص واجبات التسجيل إلى غاية متم شهر نوفمبر 2012 حسب الوزارة٬ وذلك مراعاة للظروف المادية لبعض الأسر وتشجيعا على التمدرس.

ودعت الوزارة آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات إلى الحرص على التحاق بناتهم وأبنائهم بمؤسساتهم في التواريخ المذكورة.

كما أهابت بجميع الفاعلين التربويين من أطر التدريس وأطر الإدارة والمراقبة التربوية وكافة المتدخلين في الشأن التربوي إلى تكثيف الجهود من أجل إنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة والحرص على الانطلاق الفعلي للدراسة في الوقت المحدد لها.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 غشت 2012
 
الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
الخميس 30 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الصباح:

- تقرير استخباراتي يكشف مخططا لاختطاف كيري كينيدي بتندوف من طرف عناصر القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي٬ حيث أفاد الموقع الأمريكي "ميدل إيست كونفدونشيل" أن جهاز (سي آس إي) أطلع الجزائر على العملية وسط استنفار أمني داخل مخيمات "البوليساريو" لتأمين الوفد الأمريكي.

- إحالة 43 متابعا من جمركيي وأمنيي الناظور على الوكيل العام لاستئنافية الناظور إثر صدور بلاغ الديوان الملكي بفتح التحقيق في قضية سوء معاملة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج.

- عبد الواحد الفاسي٬ المرشح للأمانة لحزب الاستقلال٬ يقول: "عباس الفاسي لن يدعم حميد شباط"٬ مؤكدا أن "تركة علال الفاسي خالية من ممتلكات الحزب".

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تتعبأ ضد العنف والجريمة في الجامعات٬ حيث أكد وزير الداخلية امحند العنصر٬ عقب لقاء بكل من لحسن الداودي والشرقي الضريس٬ أن هذا اللقاء هم بالخصوص "التدابير الأمنية الهادفة إلى الحفاظ على النظام العام٬ ومحاربة جميع الظواهر المخلة بالأمن على مقربة من المؤسسات والأحياء الجامعية".

- مغاربة سوريا يلجؤون إلى تركيا والأردن٬ ومصادر من داخل لجنة اليقظة التي أنشأتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ تؤكد أنه لم يتم تنظيم أية عملية ترحيل رسمية للمغاربة بسوريا بل تكتفي الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بتوجيه الراغبين في العودة إلى السفارة المغربية بسوريا والتي يصعب الوصول إليها أصلا.

- تزايد حالات داء السل يثير مخاوف وزارة الصحة٬ حيث رصدت لأدويته 30 مليون درهم بعد أن سجلت السنة الماضية أكثر من 27 ألف حالة.

* الصحراء المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث رسالة توجيهية للقطاعات الحكومية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2013 يدعو فيها إلى التركيز على أولويات البرنامج الحكومي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحكامة.

* بيان اليوم:

- حملة شعواء لإسكات معارضي "البوليساريو" تزامنا مع زيارة الوفد الحقوقي الأمريكي الذي حل أمس بالجزائر قبل التوجه إلى تندوف٬ والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تهدد باختطاف رئيسة الوفد كيري كينيدي٬ حسب ما كشفته وثيقة سرية من المخابرات المركزية الأمريكية.

- تلوث مياه الرباط.. شركة (ريضال) تنفي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب يتحرك٬ ووزارة الصحة تدخل على الخط٬ ومجلس المدينة يتهرب من الوضع٬ والمجتمع المدني يخرج إلى الشارع للمطالبة بالتدخل العاجل لحل هذا المشكل.

* الخبر:

- إسبانيا تعتقل مغاربة رفعوا العلم الوطني فوق شبه "جزيرة باديس" المحتلة٬ وشبح أزمة "جزيرة ليلى" يهدد العلاقات المغربية-الإسبانية.

- الإفراج عن لائحة المجلس الوطني لحزب الاستقلال وسط استياء أنصار عبد الواحد الفاسي٬ ومصادر تتحدث عن عزم أكيد لمجموعة من مناضلي الحزب التوجه إلى القضاء لوقف جلسة انعقاد أشغال المؤتمر الوطني وذلك إلى حين التحقيق في هوية المنتمين إلى المجلس الوطني مع التأكيد على أحقيتهم في العضوية.

- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يدعو رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم على الفاسي الفهري لعقد اجتماع بمقر الوزارة من أجل مناقشة مشكل عدم عقد جامعة الكرة لجمعها العام منذ ثلاث سنوات.

- الإهمال يقتل فتاة بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بالحسيمة وطبيبة بقسم الإنعاش في قفص الاتهام٬ ومصادر تؤكد أن وزير الصحة الحسين الوردي طلب تقريرا مفصلا عن الحادثة.

* رسالة الأمة:

- أزمة بورصة الدار البيضاء تعكس عمق تدهور الوضعية الاقتصادية للبلاد٬ ومحللون اقتصاديون يعتبرون أن هذه الوضعية المتأزمة تنذر بسكتة قلبية وشيكة لهذه السوق في حال عدم تدخل الدولة للضغط على بعض المؤسسات كالبنوك من أجل إعادة الحياة للسوق المالي الوطني.

- غياب بوادر عقد حزب الاتحاد الاشتراكي لمؤتمره التاسع الشهر المقبل بسبب البطء في إجراء التحضيرات٬ ومسألة المرشح الوحيد مستبعدة حيث عبرت أسماء عديدة عن رغبتها دخول غمار السباق نحو الكتابة الأولى للحزب كأحمد رضا الشامي ومحمد الطالبي واحتمال دخول أسماء أخرى في المنافسة كفتح الله ولعلو وعبد الهادي خيرات وإدريس لشكر.

* التجديد:

- وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إي) تكشف عن مخطط اختطاف كيري كينيدي رئيسة مركز "روبرت كينيدي للعدل وحقوق الإنسان" بتندوف من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

- إدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المكلف بالميزانية٬ يقول إن "الاقتصاد الوطني بخير ومسودة قانون الأبناك الإسلامية جاهزة"٬ مشيرا إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه منشورا إلى الوزارات للتعامل بحزم مع الاختلالات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ميزانية 2013 تقشفية 100 في المئة.. حيث أمر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزراءه في رسالة توجيهية بالتقشف في إحداث المناصب ومنعهم من شراء السيارات إلا بالليزينغ والحد من الاستقبالات والسفريات٬ والرسالة جاءت "فضفاضة" خالية من الأرقام٬ حيث تضمنت مجموعة من الوصايا دون أن تحدد سقفا يمكنه أن يضمن حسن الالتزام بها.

* العلم:

- الشبكة المغربية لحماية المال العام تدخل على خط فضيحة مكتب التسويق والتصدير٬ مطالبة وزير العدل والحريات بإحالة الملف برمته على القضاء متضمنا لجميع المعطيات ومساءلة جميع المتورطين.

* النهار المغربية:

- فاتورة بترول المغرب ترتفع إلى 100 مليار درهم في عهد عبد الإله بن كيران٬ بعد أن بلغت 90 مليارا في سنة 2011 وتوقف دعم صندوق المقاصة سيزيد من الضغط.

- موظفو وزارة العدل يتهمون مصطفى الرميد٬ الوزير الوصي على القطاع بمحاولة "استعبادهم"٬ وإضرابات تلوح في الأفق.

* المساء:

- إسبانيا تعتقل مغاربة رفعوا العلم الوطني فوق جزيرة "باديس" المستعمرة٬ ومصدر يقول إن قيادات أمنية انتقلت على عجل إلى مدينة الحسيمة من أجل الإشراف على تدبير الأزمة٬ واتصالات عليا لإطلاق سراح المعتقلين٬ ومحمد زيان رئيس الحزب الليبرالي يتهم الجيش الإسباني بتهريب الحشيش عبر الجزيرة.

- سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط تقدم روايتها حول تصريحات كيري كينيدي رئيسة "مؤسسة روبيرت كينيدي لحقوق الإنسان"٬ ومصدر يكشف أن هذه التصريحات لا تعكس الموقف الأمريكي الثابت من ملف الصحراء والقائم على ضرورة دعوة الأطراف المتنازعة إلى الدخول في مفاوضات جدية من أجل إيجاد حل نهائي لهذه القضية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعلن عن مخطط للتقشف ويدعو وزراءه إلى "ربط الحزام" والتحكم في النفقات وترشيد استعمالها والرفع من المداخيل والحرص على الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو اقتصادية من أجل تحقيق أهداف قانون مالية 2013.

- الكشف عن لائحة أعضاء المجلس الوطني يهدد بتفجير حزب الاستقلال٬ ومصادر تصفها ب"العقبة الجديدة أمام أي تسوية لأزمة الصراع حول الأمانة العامة" لحزب الميزان٬ والقائمة تضم أشخاصا ليس لهم أي انتماء وأصدقاء وأقارب لنافذين في الحزب.

- وزراء حزب التقدم والاشتراكية ينتظرون محاسبة اللجنة المركزية للحزب المزمع عقدها في 22 شتنبر المقبل٬ ومصدر يقول إن الوزراء الأربعة التابعين لحزب الكتاب يعكفون حاليا على إعداد تقارير حول مشاركتهم خلال الثمانية أشهر ضمن الفريق الحكومي.

* المنعطف:

- لجنة الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تدعو وزارة الشباب والرياضة في شخص وزيرها ومسؤولي اللجنة الأولمبية لعقد لقاء يتم خلاله تقديم الحصيلة العامة لحصاد المغاربة في الألعاب الأخيرة التي احتضنتها العاصمة البريطانية لندن.

- الحكومة تقترض لتدبير نفايات المواطنين٬ والمنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر لجوء الحكومة إلى عدة مؤسسات دولية من أجل الحصول على قروض بغية تدبير قطاعات معينة يتناقص كليا مع التصريح الذي رفعته الحكومة في شخص رئيسها عبد الإله بن كيران الذي وعد المغاربة بالقطع مع الاقتراض وإثقال ميزانية الدولة.

* البيان:

- أقوى محاكمات الدخول القضائي الجديد مرتبطة بالفضائح المالية وسوء التدبير. من المؤكد أن هذا الصيف كان ساخنا٬ لكن من دون شك سيكون الدخول الجديد أكثر سخونة٬ ليس بفعل درجات الحرارة التي قاربت الـ 40 في بعض المناطق٬ ولكن سبب المحاكمات المرتقبة والتي قد تكشف عن مفاجآت مدوية في بعض الملفات. من الجدير بالملاحظة أن قرار السلطات المختصة التي أطلقت المتابعات يؤشر على أن الإفلات من العقاب توارى خلف منطق المحاسبة٬ وهو ما يعني تفعيلا لمقتضيات الدستور الجديد.

* ليكونوميست:

- عبد الواحد الفاسي يدخل حلبة المواجهة٬ فبعد أن كان صوته إلى حدود الآن لا يكاد يسمع خلال مجريات السباق على منصب الأمانة العامة٬ قرر الفاسي النزول إلى الميدان بعد أن صبر طويلا على الخرجات الصاخبة لغريمه النقابي وعمدة فاس حميد شباط. فقد اتهم الفاسي شباط ب"جر حزب الاستقلال إلى الوضعية الحالية٬ من خلال استخدام أساليب غير لائقة"٬ مشيرا إلى أن "الأزمة الحالية التي يجتازها الاستقلال لا تهدد وحدة الحزب لأنه ليس هناك صراع بين تيارين كما كان عليه الحال سنة 1959، ولكن هذه الأزمة بالمقابل قد تدفع بعض الأشخاص إلى مغادرة الحزب".

* ليبيراسيون:

- اليوم العالمي للاختفاء القسري: المغرب أمام مهمة الحفاظ على المكتسبات. يحتفل العالم باليوم العالمي للاختفاء القسري٬ ويحق للمغرب٬ الذي عانى طيلة عقود من هذا الخرق الخطير لحقوق الإنسان٬ أن يحتفل بهذه الذكرى بفخر٬ لأن المنجزات التي تحققت تجعل من التجربة المغربية في مجال الانتقال الديموقراطي إحدى أهم التجارب في هذا المجال. لكن الطريق يبقى مع ذلك شاقا وطويلا.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزيد من ثلثي غرف التجارة والصناعة والخدمات مازالت تهيمن عليها أحزاب المعارضة: الأغلبية تمنى بأول هزيمة لها أمام معارضيها. أكدت الانتخابات الأخيرة التي عرفتها مختلف غرف التجارة والصناعة والخدمات هيمنة أحزاب المعارضة٬ لاسيما الحزب الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة اللذين يهيمنان اليوم على غالبية الغرف المهنية في ختام هذه الانتخابات. من جانبها٬ ما تزال أحزاب الأغلبية البرلمانية الحالية متخلفة٬ ووحده حزب الاستقلال استطاع أن يحقق نتائج إيجابية٬ فيما فشل حزب العدالة والتنمية في الحصول على رئاسة أي غرفة مهنية٬ وهو ما يعني أن مجلس المستشارين لن يخضع لسيطرة الأغلبية على الأقل إلى حين تنظيم الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها سنة 2013 أو 2014.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- منشور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحدد ملامح قانون المالية لسنة 2013٬ والتوجهات العامة للميزانية لإعداد قانون المالية. هذا المنشور هو الأول لرئيس الحكومة٬ وقد تم إرساله إلى أعضاء الحكومة وعمم أيضا على جميع الإدارات التي يتعين عليها تقديم اقتراحاتها مطلع الشهر المقبل. ويرتكز منشور رئيس الحكومة على ثلاثة محاور: الأول٬ هو تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني ودعم الاستثمار والتوظيف٬ والمحور الثاني فيركز على الحد من الفوارق المكانية والاجتماعية لتعزيز النمو الاقتصادي في جميع أنحاء البلاد٬ فيما يرتبط المحور الثالث على الإصلاحات الهيكلية.

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

عجز الميزانية يتضاعف والدولة في حاجة إلى 28 مليار درهم


عجز الميزانية يتضاعف والدولة في حاجة إلى 28 مليار درهم


ارتفاع نفقات الأجور، تنامي تكاليف المقاصة، انعدام عمليات تفويت لحصص من رأسمال الدولة في مؤسسات عمومية… مبررات تسلحت بها وزارة الإقتصاد والمالية لتعليل أسباب تضاعف قيمة عجز الميزانية إلى أزيد من 21 مليار درهم عند متم النصف الأول من العام الجاري، في الوقت الذي أظهرت فيه نتائج التقييم الذي أجرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية بخصوص التزامات وموارد الخزينة مع نهاية الفترة الزمنية ذاتها، وجود حاجة تمويلية للدولة تقدر بنحو 28.4 مليار درهم يغطيها بالأساس الدين الداخلي.
ففي آخر نشرة أصدرتها مديرية الدراسات والتوقعات، التابعة لوزارة الإقتصاد والمالية في شأن الظرفية، أوضحت هذه الأخيرة بأن قيمة العجز الذي استبد بمالية الخزينة مع نهاية النصف الأول من السنة الجارية، تضاعف مقارنة بمستواه المسجل عند نهاية نفس الفترة من العام الماضي، “إذ لم يكن يتجاوز حينها حدود 10,4 مليار درهم ” يشير المصدر ذاته بعدما ربط أسباب ذلك باستفادة الدولة خلال شهر ماي من السنة الماضية من مبلغ 5,3 مليار درهم نتيجة لجوئها إلى تفويت حصة 20 في المئة من رأسمال البنك الشعبي المركزي.
وباستناء عائدات الخوصصة، سجلت قيمة المداخيل العادية للدولة نموا قدره 7.9 مليار درهم بفعل ارتفاع عائدات الضرائب بـنسبة 8 في المائة والمداخيل غير الضريبية بـ 18.8 في المائة، وهو الواقع الذي نجم عنه ارتفاع في قيمة هذه المداخيل إلى أزيد من 101 مليار درهم، تؤكد مديرية الدراسات والتوقعات المالية.
أما بخصوص النفقات العادية للدولة، فقد أكدت النشرة بأن قيمتها سجلت نموا قدره 10.9 مليار درهم، أي 11.6 في المائة مقارنة مع نهاية شهر يونيو 2011 ، لتصل إلى 104،8 مليار درهم، حيث أكدت نشرة الظرفية الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن أسباب تنامي قيمة هذه النفقات مرده ارتفاع تكاليف التسيير وتحملات المقاصة التي فاقت قيمتها حدود 26 مليار درهم عند نهاية النصف الأول من السنة الجارية، أي بزيادة نسبتها 6,5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفارط، يؤكد المصدر ذاته بعدما أوضح بأن معدل التنفيذ تجاوز 80 في المئة مقارنة مع
قانون المالية الذي انبنت توقعاته على سعر بترول يناهز في قيمته حدود 100 دولار للبرميل.
تطورات تزامنت مع لجوء الخزينة إلى تصفية متأخرات بقيمة 7 مليارات درهم، حيث استندت إليها مديرية الدراسات والتوقعات المالية في تقييم وضعية تكاليف وموارد الخزينة خلال النصف الأول من سنة 2012، لتخلص إلى وجود حاجة للتمويل قدرها 28.4 مليار درهم يغطيها بالأساس الدين الداخلي

مذكرة انتقاء موظفين للعمل بمصالح النيابة الإقليمية لأكادير إداوتنان


مذكرة انتقاء موظفين للعمل بمصالح النيابة الإقليمية لأكادير إداوتنان

المذكرة (تم تحميل الملف 142 مرة)
طلب الالتحاق بالنيابة (تم تحميل الملف 66 مرة)

بناء على مراسلة الأكاديمية رقم 6740/12 بتاريخ 31 يوليوز 2012 وفي إطار السعي من أجل الرفع من جودة الخدمات وتسريع وتيرة إنجاز مختلف العمليات داخل مصالح النيابة الإقليمية لأكادير إداوتنان، ونظرا للخصاص الحاصل في العنصر البشري على إثر انتقال مجموعة من الموظفين في مختلف الحركات وإحالة آخرين على المعاش، تعلن النيابة أنه تقرر فتح باب الالتحاق بالمصالح النيابية وذلك وفق المذكرة المرفقة.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 29 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 29 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع
الأربعاء 29 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- مريض يطرد "عاريا" من غرفة العمليات في مستشفى ابن طفيل بمراكش بعد خلاف مع الطبيب الجراح الذي أصر على بتر رجل المريض٬ في حين أن هذا الأخير أدى واجبات الاستشفاء من أجل أن يزيل إصبعا واحدا طاله ورم ألم به جراء إصابته داء السكري.
- إعدام 21 مدانا بالإرهاب بالعراق ضمنهم أشخاص من جنسيات عربية٬ حسب بيان رسمي لوزارة الخارجية العراقية٬ ورعب وسط عائلات مغربية حيث لا يعرف إذا ما كانت هذه اللائحة تشمل مغاربة.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد مخاطبا مجموعة من المواطنين الإسبان تقدموا إليه بمجموعة من الشكايات بشأن عدم السماح لهم بتبني أطفال مغاربة: "أقسم أن الملك لا يتدخل في عمل القضاة"٬ مضيفا أن السفير الإسباني في المغرب سبق أن زاره على خلفية الموضوع ذاته وأجابه أنه لا يملك٬ كوزير للعدل٬ أن يتدخل في أحكام القضاة بهذا الشأن.
- وزارتي الداخلية والصحة تدخلان على خط "المياه الكريهة" بجهة الرباط٬ حيث تم تكليف المعهد الوطني للصحة بإجراء اختبارات لتحديد الأسباب الحقيقية لتغير طعم ورائحة المياه وعلي لطفي٬ رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة٬ يقول إن وزارة الصحة طلبت بعقد لقاء مع وزارة الداخلية من أجل الوقوف على ملابسات هذا المشكل باعتبارها الجهة الوصية المكلفة بمراقبة شركات التدبير المفوض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يعتبر التزام بان كي مون بإقامة علاقات بين المغرب والجزائر "سابقة"٬ مشيرا إلى أن ذلك يعد ربطا واضحا بين قضية الصحراء والعلاقات المغربية الجزائرية٬ وهو ما كانت بعض الأطراف في مجلس الأمن تتهرب من الإعلان عنه صراحة٬ وبخصوص زيارة وفد مؤسسة كينيدي قال العثماني "نتمنى أن تقف مؤسسة كينيدي على الخروقات الفظيعة في مخيمات لحمادة بتندوف".
- الأطر العليا تعود إلى شوارع الرباط وتتوعد الحكومة بدخول اجتماعي غير مسبوق.

* الصحراء المغربية:

- ملفات كبرى للفساد المالي والإداري تشعل "الدخول القضائي": قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى استئنافية سلا عبد القادر الشنتوف٬ يستمع لأول مرة تفصيليا لتوفيق الإبراهيمي٬ المدير العام السابق لشركة الملاحة "كوماناف" وقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء نور الدين داحن يحدد موعد بدء التحقيق مع خالد عليوة الاثنين المقبل.
- شبكة لحماية المال العام تطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتحقيق في "خروقات" مكتب التسويق والتصدير.
- آخر التحاليل تثبت أن الماء الصالح للشرب بجهة الرباط مطابق للمعايير المتعارف عليها٬ ومصدر مسؤول من وزارة الصحة يؤكد أن تغير طعم الماء الذي كان مطروحا في فصل الصيف بجهة الرباط جرى حله بشكل نهائي وأنه لا داعي للقلق بهذا الخصوص. * المنعطف:
- "اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب بالمغرب" تهدد بتدشين دخول جامعي ساخن في حالة عدم الاستجابة إلى جملة من المطالب التي يناضلون من أجلها في مقدمتها الرفع من قيمة التعويض "الهزيل" الذي يتقاضاه الطلبة الأطباء ابتداء من السنة الثالثة والذي لم يتجاوز مبلغ 110 درهم منذ السبعينيات.

* رسالة الأمة:

- الحكومة تتورط في خطأ دستوري وقانوني في إحالتها لدفاتر التحملات على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري٬ بعد مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الهيئة بالمصادقة على التعديلات الحكومية الملحقة بها٬ وهو ما يعد مسا باستقلالية الهيئة التي يضمنها لها ظهيرها المنظم لصلاحياتها وتركيبتها.
- دكاترة وزارة التربية الوطنية يعدون الوزير محمد الوفا بدخول مدرسي ساخن٬ حيث سطروا برنامجا نضاليا غير مسبوق يعتزمون من خلاله تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم 3 شتنبر المقبل٬ وخوض إضرابين لمدة 6 أيام في الشهر ذاته٬ مع تنظيم وقفتين احتجاجيتين يوم 11 و26 شتنبر أمام مقر الوزارة.

* بيان اليوم:

- اختتام زيارة الوفد الحقوقي الأمريكي للأقاليم الجنوبية٬ و"انتقائية" مؤسسة كينيدي وانحياز أعضائها للانفصاليين وتهميشها المقصود لباقي الفاعلين تضع حيادها وموضوعيتها على المحك.

* الأحداث المغربية:

- متشددون يضعون حواجز أمنية لتدقيق هويات رواد مهرجان أحيدوس٬ ومصادر تعتبر أن هذه التظاهرة التي أقيمت بمدينة عين اللوح تحولت إلى حرب مفتوحة بين من نصب نفسه مدافعا عن الأخلاق العامة وبعض ساكنة المنطقة التي لم تقبل هذه الوصاية الأخلاقية.
- مخاوف حكومية من انبعاث الصراع بين مكونات الأغلبية٬ بعدما أحيت رياح التصريحات والتصريحات المضادة فتيل المواجهة بين قيادة حزب وزير الداخلية ونواب حزب رئيس الحكومة٬ وبعدما أعادت المعارضة فتح ملف دفاتر التحملات المنشورة حاليا أمام حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

* العلم:

- الوفد الحقوقي الأمريكي الذي تقوده كيري كينيدي رئيسة "مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" ينهي مهمته بالعيون وينتقل إلى مخيمات تيندوف جنوب الجزائر٬ فهل سيولي نفس الاهتمام لمعارضي قيادة "البوليساريو" الخالدة.
- المغاربة المقيمون بالدول العربية يعبرون عن غضبهم من الانتقائية في معاملتهم من طرف السلطات المغربية وذلك بإعطاء الأولوية للمغاربة المقيمين بأوروبا وإهمال المقيمين في الدول العربية٬ ودعوة لتوسيع مجال تمثيليتهم في مجلس الجالية.

* الخبر:

- المبعوث الأممي الأسبق الدنماركي إريك جانسون يحرج "البوليساريو" مع معارضيها بتأكيده أن قيادة "البوليساريو" كانت من أشد المتحمسين لمشروع الحكم الذاتي عام 1996.
- لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يستنجد بمحمد الوفا وزير التربية الوطنية لسد الخصاص في أساتذة التعليم العالي٬ حيث تؤكد المصادر فتح المجال أمام الدكاترة في مختلف التخصصات والعاملين في وزارة التربية الوطنية الحاملين لشواهد عليا لولوج مجال التدريس بالجامعات.
- شبيبة العدالة والتنمية تطالب٬ من طنجة حيث نظمت ملتقاها الثامن٬ مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بتقديم صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الاقتصاد والمالية السابق للمحاكمة وذلك على خلفية استفادته من علاوات مليونية مؤداة من أموال دافعي الضرائب.

* النهار المغربية:

- المعطلون يرفضون دعوات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال أدائه مناسك العمرة٬ مؤكدين أنهم سيصعدون من أسلوب احتجاجهم ويقررون الاعتصام بمقر أحد الأحزاب والنزول إلى الأحياء الشعبية.

* الصباح:

- توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق لشركة (كوماناف) وميناء طنجة المتوسطي يمثل غدا الخميس أمام قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب وجرائم الأموال للتحقيق معه حول المس بأمن الدولة٬ ودفاعه يعتبر الملف "خاويا"٬ وأنباء عن إنهاء التحقيق فيه بداية شتنبر المقبل.
- فصول المعركة حول الصحراء تنتقل إلى أروقة الأمم المتحدة٬ والرباط تحقق انتصارا دبلوماسيا بانتزاع التزام أممي لتحييد مواقف روس٬ و"البوليساريو" تبحث توريطه من جديد بزيارة العيون.

* أوجوردوي لوماروك:

- مرشحين جديدين يدخلان سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال إلى جانب حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ حيث يستعد عدد من مسؤولي الحزب إلى الإعلان بشكل رسمي عن ترشحهم وهو ما قد يبعثر الأوراق من جديد. وفي انتظار معرفة أسماء المرشحين الجدد٬ نجحت اللجنة التنفيذية٬ في اجتماعها الأخير الاثنين الماضي٬ في اجتياز عقبة كبيرة بمصادقتها على اللائحة النهائية لأعضاء المجلس الوطني للحزب وهو أمر في غاية الأهمية لأن تصويت أعضاء هذا المجلس يمكن أن يرجح الكفة لفائدة أحد المرشحين.

* البيان:

- انحياز مفضوح لمؤسسة كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان٬ هذا ما كشفته زيارة وفد لهذه المؤسسة لمدينة العيون من خلال تحاملها وتحيزها لطروحات الانفصاليين٬ وافتقادها المعيب للموضوعية. هذا الوفد انتقل إلى الأقاليم الصحراوية - حسب بلاغ رسمي - من أجل قضية حقوق الإنسان٬ لكن على الأرض تم خرق هذا الهدف على امتداد أيام الزيارة.

* ليكونوميست:

- قانون مالية 2013.. ميزانية خاضعة لـ"حمية"٬ ولا أثر فيها لفرضيات أو أهداف مشفوعة بأرقام. فالمذكرة الأولى لقانون المالية 2013 لحكومة عبد الإله بنكيران لا تقدم أي مؤشر بخصوص معدل النمو أو العجز في الميزانية أو مستوى التضخم المنتظر. فالوثيقة التي وقعها رئيس الحكومة بالأحرف الأولى تتضمن رقما واحدا يتعلق بمستوى النمو لسنة 2012 والذي تم الإبقاء عليه بقي في 3.4 في المائة. على ما يبدو فإن بنكيران لا يريد الخوض باكرا في أهداف محددة٬ والسبب هو الوضع الضبابي وحالة الارتياب التي تخيم على الظرفية العالمية.
- صفوف الأغلبية في البرلمان مشتتة٬ فمنذ تشكيل الحكومة صار عبد الإله بنكيران وبعض أعضاء فريقه نجوما إعلاميين٬ ما جعل نجم المعارضة يأفل بسبب المقاربة التواصلية التي ينهجها رئيس الحكومة. لم تستطع المعارضة٬ طيلة الأشهر الثمانية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية٬ أن تبرز أداءها رغم المكانة التي منحها إياها الدستور الجديد٬ فأغلبية بنكيران نجحت في التنسيق بين أعضائها في حين تتعثر المعارضة بسبب تشتت صفوفها وهو ما أضفى طابعا سلبيا على مهمتها في مراقبة العمل الحكومي.

* ليبيراسيون:

- الفريق الاشتراكي يوجه رسالة مفتوحة لرئيسة مؤسسة (روبيرت كينيدي) ويؤكد٬ فيما يتعلق بحقوق الإنسان٬ أنه يتعين إنجاز أي عمل دون أحكام مسبقة وبتجرد٬ وهو الأمر الذي حرص رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ أحمد الزايدي٬ على أن يذكر به كيري كنيدي رئيسة مؤسسة (روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان)٬ معربا عن أسفه للانحرافات الخطيرة التي طبعت أنشطة البعثة خلال زيارتها للأقاليم الجنوبية المغربية٬ ومسجلا أن المغرب لم يتردد في قبول زيارة الوفد الحقوقي والسماح له بالتحرك بكامل الحرية في أقاليم هي جزء لا يتجزأ من ترابه الوطني وكان يأمل أن تجري هذه المهمة بدون أحكام مسبقة وبالتجرد الذي يقتضيه العمل الحقوقي٬ خاصة وقد فتح أراضيه ووضع إدارته الترابية رهن إشارة الوفد.

* لوبينيون:

- تأجيل دورة مجلس بلدية الرباط مرة أخرى بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني٬ لتبقى بذلك النظافة في العاصمة آخر ما يشغل بال مستشاري المجلس إذ لم يحضر الاجتماع سوى 14 فقط من أعضاء المجلس الـ86 وهو تأجيل يأتي بعد تأجيل اجتماع 15 غشت الجاري٬ حيث كان على المجلس أن يعالج خلاله مشكل النظافة بالمدينة.

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

تذكير: الجدولة الزمنية للدخول المدرسي 2012/2013 تحميل البلاغ تحميل مقرر تنظيم السنة الدراسية 2013-2012



صدر عن وزارة التربية الوطنية مقرر لوزير التربية الوطنية بشأن تنظيم السنة الدراسية برسم الموسم الدراسي 2012-2013.

و حسب المقرر ، فإن الموسم الدراسي المقبل يشمل إلى جانب العمليات الخاصة بالإعداد للدخول المدرسي ونهاية السنة الدراسية، فترات مخصصة للدراسة بما فيها العمليات التقويمية والامتحانات والإعداد الجماعي للامتحانات الإشهادية، تتراوح بين 34 و35 أسبوعا حسب الأسلاك والمستويات، وفترات أخرى مخصصة للعطل المدرسية والتي تشمل 43 يوما.

و تبعا لهذا المقرر، فإن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2012-2013 سيتم عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية:



سيتم الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2012-2013 عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية:

  • الاثنين 3 شتنبر 2012: الالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم؛

  • الثلاثاء 4 شتنبر 2012: استئناف أطر هيئة التدريس لعملهم والتحاق الأطر الجدد لمختلف الهيئات، بأكاديميات ونيابات تعيينهم؛

  • الفترة ما بين 3 و8 شتنبر 2012: إنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي؛

  • الأربعاء 12 شتنبر 2012: الانطلاق الفعلي للدراسة بالنسبة للسلك الابتدائي؛

  • الخميس 13 شتنبر 2012 الانطلاق الفعلي للدراسة بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.





الطلبة الأطباء يتوعدون الوردي والداودي بدخول جامعي "ساخن"


الطلبة الأطباء يتوعدون الوردي والداودي بدخول جامعي "ساخن"
 
 - طارق بنهدا
الثلاثاء 28 غشت 2012

تستعد "اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب بالمغرب" لتنظيم وقفات احتجاجية وطنية بجميع كليات الطب وإضرابات إنذارية بكافة المصالح الإستشفائية الجامعية، وذلك في إطار خطتها الاحتجاجية التي تعتزم تنزيلها ابتداء من بداية الموسم الجامعي الحالي، من أجل لفت أنظار وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى الأوضاع التي يعيشها الطبيب الطالب في كليات الطب المغربية.

وقال بيان صادر عن اللجنة، توصلت "هسبريس" بنسخة منه، إن لقاءا استثنائيا لأعضاءها توقف على نقطة استعجالية تتمثل في "القيمة الهزيلة للتعويض عن الخدمة التي يتقاضاها طلبة الطب ابتداء من السنة الثالثة والتي لم تزد قيمتها عن 110 درهم في الشهر منذ السبعينيات من القرن الماضي"، إضافة إلى "الرفض التام والقاطع" للترخيص لإنشاء كليات طب خاصة.

ومن جهته أشار علاء العيساوي، المسؤول الوطني لـ"اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب بالمغرب"، أن وزير الصحة، الحسين الوردي، وعد الطلبة بالوقوف على ملفهم حين كان عميدا لكلية الطب الدارالبيضاء، "إلا أننا تفاجئنا بعد مرور 6 أشهر من تنصيب الحكومة من انعدام التجاوب من طرف الوزير"، مضيفا أن الخطوات التصعيدية للجنة تأتي في هذا الإطار، أي "عدم الاستجابة لمطالبنا التي لن تسجل أية التفاتة تذكر".

ويقول علاء إن اللجنة وضعت ملفها المطلبي أيضا بين يدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لإيجاد حل للوضعية القانونية للطبيب الطالب التي وصفها بالمبهمة، "فنحن لا نعلم إلى أي وزارة ننتمي.. هل نحن أطباء موظفون متمرنون أم طلبة، فعلى سبيل المثال، حين تصدر وزارة التعليم العالي بلاغا بأيام العطل الجامعية، فإننا نقضي تلك العطل داخل المستشفيات بتعويض درهم عن كل ساعة".

أما عن الوضع الذي يعيشه الطلبة المتمرنون داخل المستشفيات وقت الخدمة، فيوضح المنسق الوطني أن الطالب يتقاضى منحة هزيلة مقابل خدمته وحراسته الليلية، "في غياب شامل للظروف المناسبة لمزاولة المهمة، مثل أماكن الراحة والمراحيض ووجبات الأكل.. وهو ما يدفع الطالب إلى الاجتهاد بنفسه لسد حاجياته الضرورية".

بدوره ذكر جواد فراج، المكلف بالتواصل والإعلام من داخل "اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب بالمغرب"، أن وزير الصحة تنتظره أيام ساخنة من الاحتجاجات المطالبة بالرفع من قيمة التعويض عن الخدمة ( 110 درهم شهريا لطلبة السنة 3 و4، و165 درهما شهريا لطلبة السنة 5 و6 بكلية الطب)، والتي تصل إلى 4 ساعات يوميا، إضافة إلى ساعات الحراسة الليلية..

"في الوقت الذي ستطال احتجاجاتنا وزير التعليم العالي.. رفضا لمشروعه القاضي بالترخيص لكليات الطب الخاص"، يضيف فراج الذي اعتبر هذا القرار "مسّاً بحقوق أبناء الشعب في الاستفادة من مجانية التعليم مع إعادة الاعتبار للطالب الطبيب و النظر في ملفه المطلبي وعلى رأسه الدكتوراه الوطنية".

ويشير المسؤول الإعلامي للجنة أن طلبة السنة السادسة، يعاملون بشكل "سيئ"، "حيث يتم استغلالهم بشكل مهين، كتوصيل الأوراق والتنقل بين المستشفيات ودفع أسرة المرضى"، وهو نفس الشأن بالنسبة للطبيب الداخلي، "إذ يقوم بنفس مهمةالدكتور المتخرج، مقابل تعويض قدره 900 درهم في الشهر.. لا تكفي حتى كواجب كراء"، في حين أن أقرانهم من الأطباء الدخليين بالمستشفيات الجامعية تصل تعويضاته إلى 1500 درهم و3000، يضيف فراج.

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
الثلاثاء 28 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* رسالة الأمة:

- بعد "حرب الولائم".. الصراع حول الأمانة العامة لحزب الاستقلال ينتقل إلى حفل زفاف نجلة أحد قياديي حزب الاستقلال بمدينة القنيطرة٬ حيث أقدمت الأوركسترا التي أحيت الحفل على ترديد اسم حميد شباط أكثر من مرة٬ وهو الأمر الذي لم يرق غريمه عبد الواحد الفاسي-الذي كان حاضرا خلال الحفل- مما جعله يغادر بعدما اعتبر نفسه مستهدفا٬ مما حذا بعبد الله الوارتي إلى التدخل منبها رئيس الأوركسترا إلى أن العرس هو مناسبة لعقد قران ابنته وليس فرصة للصراع الانتخابي.

* الخبر:

- ملف على مكتب الشرقي أضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية يكشف تورط أسماء وازنة في السكن العشوائي.

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يجري قرعة لتعيين قضاة بقنصليات وسفارات المملكة بالخارج٬ للقيام بمهام التوثيق٬ ومصادر تفيد بأن وزارة العدل والحريات ستجري هذه القرعة يوم 6 شتنبر المقبل.

- حلبة الصراع بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ المتنافسين على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال٬ تنتقل إلى قاعات الأفراح والجنائز لحشد التأييد٬ وذلك على بعد أيام من موعد انتخاب أمين عام جديد لحزب الميزان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فشل الانفصاليين في استغلال زيارة وفد مؤسسة كينيدي للمغرب٬ وردود أفعال متباينة للأحزاب٬ وفتح الله ولعلو٬ نائب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول "المغرب بلد منفتح لكن يجب أن نكون حذرين حتى لا يتم استغلال الحرية ضد مصالح الوطن"٬ ونبيلة منيب٬ الأمينة العامة لليسار الاشتراكي الموحد٬ تقول إن "المغرب لا يجب أن يهتم بمثل هذه الزيارات العادية بقدر ما يجب عليه الاهتمام بالمقترح المغربي الذي يرمي إلى حل سياسي متوافق عليه"٬ ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يقول إن "المطلوب والواجب أن تنظر هذه الجمعيات بموضوعية للوضع في الأقاليم الجنوبية وكذا مراجعة أوضاع حقوق الإنسان في مخيمات تندوف".

* التجديد:

- سكان مدن الرباط وسلا وتمارة يشتكون من تغير طعم ولون مياه الشرب ويتخوفون من التداعيات الصحية المصاحبة لهذه الظاهرة٬ والمسؤولون يؤكدون أنه ليس لهذا الأمر تداعيات على الصحة٬ وأن الجفاف وتكاثر الطحالب هما السبب٬ وأن شركة (ريضال) تعالجه بالكاربون المكثف.

* الصحراء المغربية:

- 2000 خبرة بالدار البيضاء تصنف 300 دار بالمدينة القديمة في خانة الخطر٬ والسلطات توفر 200 شقة لقاطني الدور الآيلة للسقوط و350 أخرى ستكون جاهزة أواخر 2012.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تتدارس استراتيجية جديدة لتصحيح اختلالات الرياضة المغربية بعد النتائج السلبية التي حصدها الوفد المغربي إلى أولمبياد لندن٬ ومصدر من الأغلبية الحكومية يقول إنه "ينتظر أن تمر الحكومة مطلع الدخول السياسي المقبل إلى العمل طويل الأمد بتسطير استراتيجية رياضية جديدة تمتثل لشروط الحكامة الجيدة كما فصلها الدستور الجديد".

* الصباح:

- الهيئة العليا للسمعي البصري تواجه مأزقا أخلاقيا ودستوريا٬ ومصادر مطلعة تقول إن "إرجاع دفاتر التحملات إلى "الهاكا" شابته اختلالات قانونية في مساطرها لأن العملية تمت بتعليمات عليا في وقت كان من اللازم إحالة دفاتر التحملات على الهيئة بموجب قرار يكتسي مشروعية قانونية ودستورية" والمعارضة تتصدى لقرار الحكومة إرجاع دفاتر التحملات إلى الهيئة وتعتبره فاقدا للشرعية.

- قضية خالد عليوة تفجر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ حيث أثار التردد الذي طبع موقف حزب الوردة حيال القضية خلافات كثيرة داخل قيادة الحزب بين من اعتبر أن عليوة لم تعد تربطه علاقة بالحزب٬ وهو موقف عبد الهادي خيرات وبين من يبحث لحزب عن مخرج للدفاع عن اعتقال القيادي السابق بالمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ وهو التوجه الذي يقوده علنا إدريس لشكر ومحمد الأشعري بينما يتخوف قياديون آخرون من تورط الاتحاد في ملف عليوة.

* المساء:

- فرار هوليودي ل 13 مختلا عقليا من مستشفى الأمراض العقلية بالدار البيضاء مستغلين مناسبة عيد الفطر التي تشهد خلو المستشفى من الأطر الطبية٬ بعد أن عمدوا إلى تكبيل ممرضات قبل أن ينتزعوا منهن المفاتيح ويلوذوا بالفرار٬ ومصدر رسمي من المركز الاجتماعي للطب النفسي يقول إن "مصالح المركز تمكنت من استعادت 11 مريضا من الفارين٬ ولم تسجل أي تبعات خطيرة حول هذه القضية".

- عزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يقود منذ أسابيع حركة تطهير صامتة ويجري أكبر حركة انتقالية٬ ووفق معلومات مؤكدة فإن الحملة لتطهيرية طالت مدراء جهويين ورؤساء مصالح في مديريات التجهيز والنقل بعدما ثبت تورطهم في ملفات يشتم منها رائحة الفساد٬ حيث اتخذت الإجراءات التأديبية في هذا السياق شكل تنقيلات وتوقيفات وتوجيه رسائل تحذيرية وإبداء ملاحظات.

- وزارة الشباب والرياضة تتجه إلى فصل البطل الأولمبي والعالمي هشام الكروج من وظيفته بالوزارة٬ بعدما لم يرد الكروج على ثلاث مراسلات وجهتها له تطالبه بأن يضع برنامجا لعمله توافق عليه الوزارة حتى لا يظل موظفا شبحا٬ حيث يتقاضى 8000 درهم شهريا دون أن يزاول عملا٬ والوزير محمد أوزين يرفض منح الكروج مبلغ 300 مليون سنتيم مقابل تنظيمه لملتقى مولاي الحسن بطنجة.

* العلم:

- العاصمة تعيش على إيقاع الفوضى ومجلس المدينة يعجز عن جمع أعضائه ويفشل في عقد اجتماع آخر من اجتماعاته.

* النهار المغربية:

- فتح الله ولعلو عمدة مدينة الرباط يهرب من احتجاجات العشرات من المواطنين مساء أمس أمام المجلس البلدي للمدينة على تلوث مياه الشرب٬ وعدي بوعرفة المستشار عن الحزب الاشتراكي بمجس المدينة يطالب وزير الداخلية بفتح تحقيق وحل مجلس المدينة.

- المندوبية السامية للتخطيط تؤكد في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المتعلقة بالفصل الثاني من سنة 2012 توقع جل الأسر المغربية تدهور مستوى معيشتها خلال الفصل الثاني من السنة الجارية وارتفاع عدد العاطلين في صفوف أبنائها٬ وتعبر عن تدهور وضعيتها المالية واللجوء إلى القروض.

- سعيد أمسكان٬ الأمين العام المفوض لحزب الحركة الشعبية٬ يعتبر أن البرلمان يعيش على معارضات وخرجات حزب العدالة والتنمية ضد وزير الداخلية محند العنصر٬ مشددا على أنها منافية لميثاق الأغلبية الذي يؤكد على ضرورة التنسيق والانسجام بين الأحزاب المشكلة للحكومة بهدف التجاوب لما يخدم المصلحة العامة للبلاد.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع أسعار الدواجن يثير قلق المستهلكين٬ حيث وصلت أسعار لحوم الدجاج إلى 23 درهما للكيلوغرام بسبب ارتفاع درجات الحرارة والزيادة في أسعار المواد الأولية. المهنيون من جهتهم وضعوا لائحة بالتدابير الواجب اتخاذها من قبل السلطات من أجل تخفيف وطأة هذه الظرفية٬ خصوصا التجميد المؤقت لاستخلاص واجبات الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد المطبقة على كافة المواد الأولية التي تدخل في تصنيع الأعلاف.

- أربعة أحزاب من اليسار تبحث إنشاء تحالف جديد٬ ويتعلق الأمر بالحزب العمالي والحزب الاشتراكي وحزب اليسار الأخضر وجبهة القوى الديموقراطية. وكبداية٬ قررت هذه التشكيلات الحزبية المشاركة سويا في الجامعة الصيفية للشباب بالجديدة. إلى ذلك٬ سيتم عقد لقاء بين الأمناء العامين للأحزاب المذكورة يوم 31 غشت٬ حسب ما أكده الأمين العام للحزب العمالي عبد الكريم بنعتيق.

* لوبنيون:

- بعد الإشاعات المتعلقة بنفاذ محتمل لمخزون القمح٬ وزارة الفلاحة والصيد البحري تفتح تحقيقا من أجل تعقب المضاربات. وفي انتظار نتائج هذا التحقيق٬ فإن السلطات اختارت الإبقاء على تدابير الحماية في ما يتعلق بصادرات الحبوب٬ في انتظار أن يستنفذ المنتجون المغاربة منتوجهم من المحاصيل. وعلى العموم٬ فإنه يبقى من غير المقبول أن تثير شائعات بسيطة كل هذا اللغط في سوق منظمة٬ يحكم القانون أنشطتها في التسويق والتخزين والتصدير والاستيراد والتحويل الصناعي. هذا يعني أن طريقة تواصل الوزارة الوصية ضعيفة أو سيئة٬ أو أن هذه الفئة من المضاربين تمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

* ليكونوميست:

- مقالع الرمال: الناهبون تحت المجهر. تكعف وزارة التجهيز والنقل٬ بتشاور مع الفاعلين في القطاع الخاص٬ على مشروع لإصلاح القانون المتعلق بالمقالع٬ ويتعلق الأمر بنص جديد سيطبق على جميع أصناف المقالع٬ ولهذا الغرض تم تحديد الخميس المقبل كموعد لعقد اجتماع بهذا الخصوص من أجل وضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع. ومن أبرز ما جاء به النص الجديد٬ الذي يتعين عرضه شهر شتنبر المقبل على الأمانة العامة للحكومة٬ تحرير الاستغلال٬ وتجريم المخالفات٬ وتشديد عمليات المراقبة.

* البيان:

- تراجع مؤشر الثقة لدى الأسر المغربية خلال الفصل الثاني حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط : لقد أضحت الأسر أقل تفاءلا بالنسبة لمستوى معيشتهم٬ إذ قارب مؤشر ثقة المستهلك أدنى مستوياته. وبحسب نتائج التحقيق الفصلي للمندوبية فإن غالبية الأسر تخشى تدهور وضعيتهم المالية٬ وتبقى أقل ثقة في معظم مكونات مؤشر ثقة المستهلك (الوضعية المالية والشغل والادخار والاستهلاك ...)٬ وبالنسبة للربع الثاني من سنة 2012٬ عبر الكثيرون عن تشاؤمهم بشأن مستقبل سوق الشغل ويتوقعون تدهور قدرتهم الشرائية٬ ويفضلون الادخار بدل التبضع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الغرامات والمراقبة تؤتي ثمارها: ارتفاع تاريخي في الإيرادات الجمركية خلال في عام 2011 رغم إلغاء الحواجز الجمركية بشكل عام. فعلى الرغم من تعدد اتفاقيات التجارة الحرة٬ واصلت الموارد الجمركية منحاها التصاعدي بعد تراجع طفيف سنة 2009. وقد سجلت المداخيل الجمركية في إطار الموارد الضريبية أعلى مستوى لها سنة 2011. ارتفاع وصف بالتاريخي بعد أن بلغ 42,7 في المائة٬ ونتيجة بلغت أزيد من 5 مليار درهم مقارنة بسنة 2010 (78,7 مليار درهم سنة 2011 مقابل 73,6 مليار درهم سنة 2010).

* ليبيراسيون:

- أرقام صلاح الدين مزوار ليست مزورة في نهاية المطاف: حكومة بن كيران تطمئن صندوق النقد الدولي من خلال التصريح الأخير للوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي الذي فند فيها ما جاء على لسان رئيس الحكومة أمام مجلس النواب بشأن إرث فريقه لقانون مالية خاطئ٬ نفي بعد آخر يزيد من تكريس تناقضات السلطة التنفيذية.

الأحد، 26 أغسطس 2012

أمين يدعو "سلطات الرباط" للابتعاد عن النزاع الدّاخلي بالـUMT..


أمين يدعو "سلطات الرباط" للابتعاد عن النزاع الدّاخلي بالـUMT..

هسبريس ـ طارق العاطفي (صور منير امحيمدات)
الأحد 26 غشت 2012

دعا عبد الحميد أمين، القياديّ في صفوف الاتحاد المغربي للشغل والمتواجد ضمن اللاّئحة المشتهرة بـ "مطرودي الـUMT"، من أسماها "السلطات" إلى "الابتعاد عن النزاع الدّائر وسط التنظيم النقابي.

وقال أمين لهسبريس، في تعبير منه عن تعاطي الإدارة مع "الأمين العام الميلودي مخاريق ومؤيّديه"، إنّ الشرطة توفر عناصر لحماية "الآخرين" عند تنظيم وقفات احتجاج ضدّهم، وأنّ "سلطات الرباط" أقدمت على رفض ملفات قانونيّة وجّهت لها مع قبولها ملفّات أخرى قدّمت إليها من طرف "البيروقراطيّة المفسدة".



"ينبغي على السلطات أن تبتعد عمّا يعرفه الاتحاد المغربي للشغل وتأييدها للبيروقراطيّة المفسدة.. فما هو مرصود يعدّ شأناً داخليّا يعني النقابيّين لوحدهم، ومن المؤكّد أنّه سيتمّ حلّه مستقبلا.. وهذا ما ينبغي أن تفهمه السلطات المطالبة أساسا بالحياد" يورد عبد الحميد أمين.

وكان ذات الناشط النقابيّ، رفقة مجموعة من المنتمين للـUMT، قد احتجّوا قبالة مقر التنظيم بالرباط للمطالبة بفتحه أمام الجميع.. وقد رفعت وسط التظاهرة شعارات عدّة منها ما احتفى بـ "النقابيّين الشرفاء" وما طالب بـ "المَقرّ.. ولاَبُدّ".



"أغلق المقر في وجه الجميع يوم 9 مارس الماضي، وبعدها فتح للبعض دون البعض الآخر.. والقطاعات النقابيّة زيادة على النقابيّين الديمقراطيّين من غير المزكّين للبيروقراطيّة سُلبُوا حقّ الولوج إلى مقرهم، ضدّا على قوانين التنظيم" يقول عبد الحميد أمين لهسبريس.

تصنيف الدول عالميا من حيث جودة التعليم 2011


السبت، 25 أغسطس 2012

سمير بلفقيه: حكومة بنكيران لا تتوفر على استراتيجية للنهوض بقطاع التعليم

سمير بلفقيه: حكومة بنكيران لا تتوفر على استراتيجية للنهوض بقطاع التعليم

السبت, 25 آب/أغسطس 2012  محمد اليوبي



قال سمير بلفقيه عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إن حكومة عبد الإله بنكيران لا تتوفر على استراتيجية حكومية واضحة المعالم بأهداف محددة ومرقمة للنهوض بقطاع التعليم، وخاصة بعد الإجماع على فشل المخطط الاستعجالي الذي سيتم الانتهاء من العمل به خلال الموسم الدراسي المقبل.

وأوضح بلفقيه وهو أستاذ جامعي وعضو فريق الأصالة والمعاصرة، أن الدليل على هذا التخبط الحكومي هي القرارات الفردية الارتجالية التي اتخذها الوزيرين المكلفين بالقطاع لحسن الداودي ومحمد الوفا، من خلال إلغاء بيداغوجية الإدماج التي لا تدخل ضمن استراتيجية الوزارة وانعدام التنسيق بين وزير التربية الوطنية ووزير التعليم العالي، وكل وزارة تشتغل في معزل عن الأخرى، بالإضافة إلى عدم توفر الحكومة على دراسة معمقة تعكس القيمية المضافة لمشروع إلغاء مجانية التعليم العالي التي أعلن عنها لحسن الداودي.

كما انتقد بلفقيه في تصريح لموقع "لكم.كوم"، الميزانية التي خصصتها الحكومة لقطاع التعليم، والتي اعتبرها ضعيفة بالمقارنة مع الأهمية التي يحتلها التعليم العالي باعتباره قاطرة للتنمية، بحيث خصصت الحكومة للتعليم العالي مليار درهم كميزانية للاستثمار.

ومن خلال تجربته كأستاذ جامعي بفرنسا، يتذكر بلفقيه ما وقع يوم 15 ماي 2012، وفقط بعد أربع ساعات من توليه منصب رئيس الجمهورية الفرنسية، قام الرئيس الفرنسي "فرونسوا هولاند" بزيارتين رمزيتين: الأولى إلى حديقة "لي تيللري " للترحم على مؤسس المدرسة الجمهورية "جيل فيري"، المجانية والإلزامية، و الثانية إلى معهد "كري" تقديرا و احتراما للباحثة العلمية الفيزيائية الفرنسية من أصل بولوني"مري كري" والحائزة على جائزة نوبل للفيزياء مرتين. أما في المغرب، يضيف بلفقيه، فمنذ تنصيب عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، لم تطأ قدماه رسميا أية مدرسة أو جامعة، شأنه في ذلك شأن سلفه الاستقلالي، و لم يتطرق إلى قضية التعليم و لو مرة واحدة بمجلس النواب طيلة السنة التشريعية المنتهية من خلال "مداخلاته الشهرية" ، مع العلم أن بنكيران كان عضوا في اللجنة التي سهرت على بلورة ميثاق التربية و التكوين سنة 1999 و كذلك عضوا بالمجلس الأعلى للتعليم .

وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن معظم القرارات الإرتجالية التي اتخدتها الحكومة في هذا القطاع الاجتماعي الذي يرهن بشكل مباشر مستقبل 6.5 ملايين من التلاميذ وأكثر من 500 آلاف طالب، والذين يشكلون الدعامة الأساسية لمغرب المستقبل، وأضاف "لقد اكتوت أكثر من 200 ألف عائلة بنار الخيبة في تدبير الحكومة للدخول الجامعي الحالي"، حيث صدمت بغياب أية رؤية لدى الحكومة لمواجهة الاكتظاظ وتمكين كل الحاصلين على الباكالوريا من اجتياز مباريات ولوج المعاهد العليا باعتماد مقاربة معلوماتية علمية بدل الركون إلى لغة"هادشي اللى عطا الله".

وبخصوص تحميل الداودي المسؤولية لحزب الأصالة والمعاصرة في تدبير قطاع التعليم عبر أحمد اخشيشن وزير التعليم العالي في الحكومة السابقة، أكد بلفقيه، أن الوزير السابق، كان مسؤولا على هذا القطاع منذ أكتوبر 2007 في إطار برنامج حكومي يقوده حزب الاستقلال الذي يشارك في الحكومة الحالية، أي سنة قبل تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة الذي لم يشارك قط في تدبير الشأن العام، متهما الحكومة بالاعتماد على البهرجة الإعلامية الموجهة إلى فئات بعينها من المغاربة، في إطار حملة انتخابية مقنعة، وإشغال الرأي العام بمزايدات سياسوية، تصنف بها فاسدا و مفسدا كل من تجرأ على نصحها أو انتقادها.

بيان رقم 3 بخصوص الحركة المحلية المهزلة بطاطا‎


مفهوم «المناطق النائية» يهدد بنسف اتفاق الحكومة والنقابات

مفهوم «المناطق النائية» يهدد بنسف اتفاق الحكومة والنقابات
 
بلعياشي،  ألح على ضرورة تطبيق المفهوم الحقيقي للمناطق النائية



وأخيرا تنفس «محمد»، المدرس بإحدى المدراس الابتدائية، المنزوية بعيدا بجبال الريف الصعداء، بعدما ألقى نظرة على الدورية المشتركة بين وزارات الداخلية، الصحة والتعليم بخصوص التعويض عن العمل بالمناطق النائية، التي رأت النور الاسبوع الماضي، إلا أن الحيرة سرعان ماعادت لتسيطر عليه، وهو يحدق مليا في لائحة المعايير التي حددتها الدورية في تصنيف مقرات العمل المستهدفة بالتعويض.
سر حيرة «محمد»، هو أنه يدرس بمدرسة بعيدة عن مركز الجماعة القروية، إلا أنها تتوفر على الانارة وبعض المسالك، وهذا كاف ليجعل «محمد»، خارج المستفيدين من 700 درهم كتعويض عن العمل في المناطق النائية، كما اتفقت على ذلك الحكومة والمركزيات النقابية في جولة 2009 من الحوار الاجتماعي، وذلك وفقا للائحة المعايير التي جاء بها الاطار المرجعي المتوافق حوله بين الوزارات المذكورة والنقابات.
غير أن اللجنة المركزية المتفرعة عن الحوار الاجتماعي، التي أعدت الاطار المرجعي، والمكونة من مكونة من ممثلي القطاعات الحكومية المعنية، وهي التربية الوطنية، الصحة، الاقتصاد والمالية، الداخلية، تحديث القطاعات العامة والنقابات الأكثر تمثيلية، قد رمت بكرة تحديد مقرات العمل المستهدفة بالتعويض في ملعب اللجان الإقليمية، التي ستنحصر مهمتها في تقديم مقترحات بشأن مقرات العمل بالاقليم بناءا على المعايير المحددة في الإطار المرجعي إلى اللجنة المركزية في أجل أقصاه 15 شتنبر المقبل، وهو الأمر الذي رأي فيه حمادي بلعياشي عضو المكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للتعليم العضو بالكنفدرالية الديموقراطية للشغل أنه « اذا تم تطبيقه بشكل ميكاني، فإنه عددا من المناطق سيتم اقصاؤها من خانة المناطق النائية»
القيادي الكنفدرالي، اعتبر أنه لا يكفي أن تتوفر منطقة معينة على الكهرباء أو مسالك ليتم استبعادها من لائحة المناطق البعيدة أو النائية، ولم تفته الفرصة ليؤكد أن للكنفدرالية الديموقراطية للشغل شروطها في هذا المجال، ف«أهل مكة أدرى بشعابها»، يقول بلعياشي، «لقد أبلغلنا كتاب الفروع الذين سيحضرون أشغال اللجان الاقليمية بالدفاع عن المفهوم الحقيقي للمنطقة النائية بحكم أنهم يشتغلون في تلك الأقاليم».
وإذا كانت لائحة تحديد معايير مقرات العمل المستهدفة بالتعويض، ستقصي عددا من المناطق من الاستفادة، وفقا لتصريحات بلعياشي، الذي ألح على ضرورة تطبيق المفهوم الحقيقي للمناطق النائية، فإن المسؤول النقابي ذاته، يقول «لايجب أن ينظر إلى المسألة في بعدها المادي، بقدر ما يجب خلق جو من الاستقرار لفئات مهمة تعمل في ظروف وبيئة صعبة».
إلا أنه وقبل أن تحيل اللجان الإقليمية تقاريرها على اللجنة المركزية للمصادقة النهائية عليها، بدأت بوادر التصعيد تلوح في الأفق، فقد دخلت نقابات الجماعات المحلية على الخط، وهددت بخوض سلسلة من الاضرابات بالمناطق النائية، بعد استثناء الدورية المشتركة لموظفيها وأعوانها من الاستفادة من التعويض، فيما «محمد» فسينتظر قرارالجنة المركزية، فإما سيخصل شهريا على مبلغ 700درهم وإما سيعود خاوي الوفاض.

معاناة العاملين بالمدرسة القروية وسؤال التعويض عن العمل بالعالم القروي

خالد جلال للجريدة التربوية الالكترونية

بغض النظر عن الواجب الوطني الذي تسهر الشغيلة التعليمية للقيام به بتفان ونكران للذات، في سبيل القضاء على الجهل والأمية ونشر العلم والمعرفة، لا يختلف اثنان حول الظروف الصعبة والمحفوفة بالمخاطر التي يشتغل فيها نساء ورجال التعليم بالعالم القروي منذ زمن طويل،
بحيث اعتبرت عدد من التعيينات في هذه المناطق القروية الصعبة والنائية نفيا، أو إقامة جبرية، اضطر مجموعة من المدرسات والمدرسين التعود عليها، والتعايش مع ظروف العيش الصعبة، وأحوال الطقس القاسية التي حولت أمانيهم وآمالهم إلى هموم وكوابيس، وأخرت مشاريعهم الحياتية، بل كانت سببا في إلغائها وطيها للأبد. عاش أساتذة العالم القروي على حلم واحد وأوحد، هو الانتقال إلى المدينة من خلال الاستفادة في الحركة الانتقالية، والتي يشاركون فيها على جميع المستويات، دون جدوى، لتستمر المعاناة، بعد قضاء عطلة صيفية يختلط فيها الإحباط، وخيبة الأمل، والتشاؤم؛ بتراكم الندم والأسف على حظهم وحياتهم التي تتحول إلى شقاء وأسى.
واعتبارا للمعاناة القاسية وظروف العمل الصعبة التي تعمل فيها شغيلة العالم القروي، تم فرض إحداث تعويض خاص بالعمل بالوسط القروي، تحت ضغط النقابات منذ 2006، يتم تعميمه على كل المؤسسات التي تتواجد بالقرى والبوادي، لكن الوزارة انتهجت أسلوب التسويف والمماطلة كالعادة، وشكلت له لجنة موضوعاتية كباقي المطالب التي لا زالت قائمة، ولا زالت تشكل محور الحركات الاحتجاجية بالقطاع. لم يقف الأمر فقط عند تماطل الوزارة، بل عملت على الالتفاف عليه من خلال الإجهاز على مبدإ التعميم عبر صيغة" المناطق النائية والصعبة"، ليتم إقصاء مجموعة من المناطق والأقاليم من هذا التعويض الذي طالما حلمت به أعداد كبيرة من العاملين بالعالم القروي، وليتم كذلك تطبيقه بقطاعات أخرى مثل الصحة والجماعات المحلية.
من الأهداف الأساسية التي كانت وراء إحداث التعويض عن العمل بالعالم القروي، هو تشجيع وتحفيز العاملين به على الاستقرار بهذه المناطق، والتخفيف من المصاريف التي يتكبدونها للتنقل، مع العلم أن 700 درهم لن تعوض المعاناة ،والتعرض للمخاطر، ومحاولات الاعتداء على المدرسات على الخصوص اللائي كن ضحية للاغتصاب، والهجوم من طرف الكلاب الضالة، بل منهم/ منهن من فارق الحياة في الجبل، أو الصحراء، أو لا زال يعيش على مرض عضوي، أو نفسي، سيلازمه طوال حياته، وبالتالي سيؤثر سلبا على مستقبله، وأداء رسالته التربوية بشكل سليم.
فلنقف وقفة تحليلية للتساؤل عن هذه الظروف الصعبة وطبيعتها ونوعية المخاطر التي تتعرض إليها الأسرة التعليمية العاملة بالوسط القروي. لقد أصدرت وزارة التعليم مؤخرا وثيقة مرجعية ومهمة حول المعايير المحددة لمقرات العمل بالمناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي صنفتها إلى عامة وأخرى دقيقة، بحيث يمكن من خلال قراءة أولية لها استنتاج الملاحظات التالية :
1. تتضح لنا بشكل جلي "الاستراتيجية" الوزارية العرجاء وغير السليمة في تحديد مواقع الإحداثات الجديدة ن سواء المجموعات المدرسية أو الفرعيات، أنها تقع في مناطق نائية، معزولة تنعدم فيها البنيات الأساسية (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي) ومراكز التموين والمرافق الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وتنعدم فيها كذلك وسائل النقل العمومي لصالح استعمال الدواب والعربات المجرورة بالدواب بل وتنعدم فيها الطرق السالكة...
لقد حولت الوزارة عبر برنامج الإصلاح الذي انطلق منذ سنة 2000 على تدارك النقص الهائل في تمدرس الأطفال المغاربة بكل الوسائل كان أغلبها هو بناء أقسام تعليمية بالبناء المفكك في مناطق منعزلة ونائية في الوسط القروي بدعوى تقريب المدرسة من التلاميذ، وتميزت هذه البناءات بافتقارها لأبسط المرافق الصحية، ولظروف الأمن والسلامة، وعزلتها شبه التامة سواء عن الشبكة الطرقية أو المجموعات السكنية في الوسط القروي. وكانت النتيجة هي مقاطعة التلاميذ وآباؤهم لهذه المؤسسات والأقسام لأنها بعيدة وغير ملائمة، وترك الأساتذة لوحدهم مع معاناتهم. وبالتالي، لم تستطع الوزارة تحقيق الأهداف المسطرة من التعميم بل زادت من ظاهرة الضم والأقسام المشتركة بهدف تفييض المدرسين وإعادة انتشارهم.
2. النية المبيتة للوزارة في تقليص عدد المستفيدين من التعويض وإقصاء عدد من المؤسسات منه بالرغم من أحقيتها في الاستفادة لتواجدها بقرية أو جبل أو صحراء أو وادي...، مما يعد التفافا غير مبرر على أحقية العاملين بالوسط القروي في الاستفادة من التعويض والذي سيشكل لا محالة مبررا منطقيا وقويا لإشعال نار الاحتجاج بعدد من المناطق والمؤسسات المقصية.
3. الاعتراف الصريح للوزارة الوصية بالظروف الصعبة التي يشتغل في ظلها مدرسات ومدرسي العالم القروي، هذه الظروف التي ينعدم فيها كل شيء إلا الإرادة القوية للأساتذة المناضلين وإصرارهم الدؤوب على مجابهة كل الصعاب والمخاطر من أجل تربية وتعليم أبناء "المغرب المنسي" أو "المغرب العميق" كما يحلو للبعض تسميته. إنه اعتراف ضمني بفشل الوزارة في سياستها واستراتيجيتها لمعالجة اختلالات المدرسة بالوسط القروي، بل وإخفاق السياسات الحكومية المتعاقبة في النهوض بالعالم القروي الذي شكل موضوعا دسما للمزايدات السياسوية والانتخابوية وظل بالتالي حبيس الشعارات الفضفاضة والخطابات الجوفاء.
إن التعليم بالقرى والبوادي يشكل واحدة من نقط ضعف المنظومة التربوية والسياسة التعليمية ببلادنا بحيث أجمعت كل التقارير أن المدرسة القروية – بل والبادية شمولا – لا زالت تقبع في المراتب الدنيا من التنمية بل لم تمسسها قط البرامج التنموية لا من قريب ولا من بعيد إلا بعض المشاريع البسيطة هنا وهناك (الطرق، الكهربة...) دون أن تخصها السياسات العمومية، السابقة والحالية، باستراتيجية وطنية مندمجة وشمولية تضع التعليم المحور الرئيسي للمشروع النهضوي بالبادية والقرية المغربية.

ترقب الإعلان عن تعيينات جديدة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين



ترقب الإعلان عن تعيينات جديدة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين٬ ومصادر تتوقع الإفراج عن لائحة التعيينات الجديدة قبل انطلاق الموسم الدراسي 2012- 2013 التفاصيل على صفخات جريدة بيان اليوم لنهار اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 25 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 25 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و.م.ع
السبت 25 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* العلم:

- حديث عن تأجيل الاجتماع عالي المستوى بين الرباط ومدريد الذي كان من المفروض أن يجمع في 12 شتنبر المقبل بالرباط بين رئيسي حكومتي البلدين عبد الإله بن كيران وماريانو راخوي بسبب الأوضاع الداخلية للبلدين.

* الخبر:

- وكيل الملك بالمحكمة العسكرية بالرباط يأمر بإيداع تسعة دركيين سجن الزاكي بسلا٬ ومصدر يؤكد أن أسبوعا من التحقيقات التي خضع لها أكثر من 20 دركيا٬ على خلفية متابعة العديد من المسؤولين الأمنيين والدركيين والجمركيين بأوامر ملكية سامية إثر مخالفات مرتبطة بعبور الجالية للحدود٬ أفرزت متابعة 12 دركيا من مختلف الرتب.

- فضيحة جديدة تهز الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتتعلق بتأمين أندية كرة القدم٬ ومصادر تكشف عن وجود اختلالات في ملفات تأمين أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم٬ وكذا القسم الوطني الثاني.

- أعضاء من اللجنة المركزية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية بجهة الدار البيضاء الكبرى يوجهون رسالة تحذير إلى عبد القادر الكيحل الكاتب العام للمنظمة٬ في إطار التحضير لدورة اللجنة المركزية المقرر عقدها اليوم السبت٬ محذرين من التهييء بشكل موجه لاستصدار قرار التأييد لأحد مرشحي الأمانة العامة لحزب الميزان.

* الصحراء المغربية:

- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يقول إن المجلس الوطني للشباب والعمل الجمعوي٬ الذي سيشكل مستقبلا من طرف الشباب٬ سيكون مرآة حقيقية للشباب داخل المغرب وخارجه.

* الصباح:

- خلافات بين المعارضة والأغلبية في البرلمان حول منهجية التعامل مع القانون الجديد المتعلق بالتعيين في المناصب السامية٬ وجدل حول اختراق أحزاب المعارضة لاستقطاب أطرها٬ وتخوف من تسريح مسؤولين لا يسايرون توجهات حزب العدالة والتنمية.

- وزير الخارجية الإسباني يعلن عن تأجيل موعد القمة الثنائية بين بلده والمغرب التي كان مقررا أن تجمع رئيسي حكومتي البلدين في 12 شتنبر المقبل بالرباط إلى شهر أكتوبر٬ ومصادر إسبانية ترجح أن يكون التأجيل بسبب وجود تباينات في مواقف الطرفين٬ من بينها على الخصوص قضية سبتة ومليلية والصحراء.

* المساء:

- مصالح الأمن تعتقل موظفين في نظارة الأوقاف بمدينة صفرو بعد اتهامهما باختلاس مبلغ مالي يفوق 15 مليون سنتيم من واجبات كراء الدكاكين والشقق التي تشرف عليها نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإقليم.

- التقرير الأسود حول سجن عكاشة يصل إلى مكتب غلاب..حيث فشل حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في دفع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب إلى إقبار هذا التقرير الذي تضمن اتهامات لمسؤولين كبار في المندوبية العامة للسجون وبالسجن بالتورط في شبكات لترويج المخدرات والسجائر٬ وتوقعات بمعركة حامية بين الأغلبية والمعارضة خلال الدورة التشريعية المقبلة حول عرض التقرير على الجلسة العامة.

- أعضاء داخل الشبيبة الاتحادية يشنون هجوما حادا على أعضاء المكتب الوطني للمنظمة٬ معتبرين أنهم حولوا المنظمة الموازية للاتحاد الاشتراكي إلى إطار وهمي يستغلونه من أجل قضاء أغراضهم الشخصية بعيدا عن خدمة المنظمة والحزب٬ من خلال استفادتهم من سفريات في إطار المنظمة٬ خاصة زيارة أعضاء منها إلى نيويورك.

* بيان اليوم:

- ترقب الإعلان عن تعيينات جديدة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين٬ ومصادر تتوقع الإفراج عن لائحة التعيينات الجديدة قبل انطلاق الموسم الدراسي 2012-2013.

* رسالة الأمة:

- لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس النواب تحدد يوم 11 شتنبر المقبل موعدا لوضع الحصيلة الكارثية للرياضة المغربية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن تحت مجهر التمحيص والتقييم والمساءلة٬ من أجل فهم ما جرى وتشخيص الوضعية العامة وتحديد المسؤوليات٬ وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة ورؤساء الجامعات الرياضية.

* المنعطف:

- المعهد الوطني للصحة يثبت تلوث مياه جهة الرباط – سلا – زمور - زعير والمصالح المعنية صامتة٬ والشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تنتقد غياب المراقبة والمعالجة والتدخل السريع والجدي والقيام بالإجراءات اللازمة لتفادي الكارثة.

* النهار المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزراؤه ذهبوا في رحلات عمرة واستجمام على الرغم من الأزمة المالية والاجتماعية المحدقة بالبلاد٬ وذلك في الوقت الذي كان على الحكومة أن تقوم بالتهييء والاستعداد اللازمين للدخول الاجتماعي والسياسي الوشيك.

- عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يتهم حكومة عبد الإله بن كيران بأنها تابعة لحزب العدالة والتنمية وبالاشتغال بخلفية حزبية٬ عوض أن تكون حكومة تمثل جميع المغاربة.

* الأحداث المغربية:

- تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في آخر جلسة لمساءلته أمام مجلس النواب وتشكيكه في أرقام الحكومة السابقة تدفع صندوق النقد الدولي لاستفسار الحكومة عن "تزوير" أرقام ميزانية وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بروز وعي بالتأثير الناجم عن فوضى التعمير وتسارع وتيرة هذه الظاهرة على قطاع الفلاحة في المغرب٬ ولاسيما النزيف الذي تعرفه الأراضي الفلاحية٬ حيث أصبحت الوزارات المعنية خاصة وزارتي الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والفلاحة والصيد البحري تقترح أفضل السبل الخاصة بالتمدين دون أن يؤثر ذلك على المناطق المسقية. وقد تم إطلاق ثلاث دراسات تهم على الخصوص نماذج التهيئة في المناطق القروية٬ ووضع مرجعية لأفضل الممارسات في مجال التعمير المستدام٬ لأن وتيرة توسع المدن تتسبب سنويا في قضم أزيد من 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية.

* البيان:

- مجلس مدينة الرباط٬ الذي سيستأنف أشغال دورته العادية بعد غد الاثنين والتي ستخصص لدراسة دفاتر التحملات الخاصة بقطاع النظافة٬ أعطى موافقته من أجل إحداث شركة للتنمية المحلية٬ كما هو منصوص عليه في الميثاق الجماعي٬ ستتولى تدبير جمع النفايات المنزلية في العاصمة. وإذا لم تنجح فكرة تأسيس شركة التنمية المحلية٬ فإن مكونات المجلس قد تركت الباب مفتوحا من أجل إطلاق طلب عروض جديد للتدبير المفوض للقطاع وفقا لمقتضيات دفتر التحملات الجديد.

* ليبراسيون:

- مركز النداء الفرنسي (بي 2 إس) يحافظ على وظائفه في فرنسا وهو ما يعتبر خبرا سيئا بالنسبة لقطاع ترحيل الخدمات بالمغرب٬ حيث ستتركز أغلب الوظائف المرتبطة بهذا المركز في منطقة إيل دو فرانس وليس بالمغرب كما كان متوقعا. وهذا ما أعلنته الهيئة العمومية المكلفة بالنقل في منطقة إيل دو فرانس (ستيف). ويبدو أن الحكومة الفرنسية قد نجحت في هذا الأمر٬ في حين خسر الفاعلون المغاربة الجولة الأولى من المعركة.

الجمعة، 24 أغسطس 2012

10 في المائة فقط من طلاب المغرب يستفيدون من خدمات الأحياء الجامعية


10 في المائة فقط من طلاب المغرب يستفيدون من خدمات الأحياء الجامعية
الجمعة, 24 آب/أغسطس 2012  سعيد أهمان لكم




أفادت المعطيات الاحصائية الرسمية لدى وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن 10 في المائة من طلاب المغرب، أي ما يوازي 35 ألف طالبة وطالب فقط، تمكنت الوزارة من إيوائهم بالأحياء الجامعية المغربية التي تبلغ شبكتها اليوم 19 حيا جامعيا.

ووفق نفس الافادات التي حصل موقع "لكم,كوم" عليها، فإن توفير سرير بإقامة جامعية يكلف اليوم 45 ألف درهم، كما تناهز مصاريف صيانته 4000 درهم سنويا، مقابل سومة كراء لا تتعدى 40 درهما شهريا لكل طالب(ة) حسب المنظور الرسمي.

وبحسب خلاصات المؤشرات الاحصائية لدى الوزارة الوصية، فإن تكلفة السكن المرتفعة تشكل عبئا على الطلاب الجامعيين، في وقت ينتظر فيه أن يتضاعف العدد وتزداد حدة السكن الجامعي أكثر مع الدخول الجامعي المقبل، تزامنا مع تجاوز نسبة النجاح المعدلات التاريخية لوزارةـ التربية الوطنية في نتائج الباكلوريا برسم الموسم الدراسي المنتهي في يوليوز 2012 خاصة بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، مما قد يؤجج الجامعة المغربية بكثرة الاحتجاج والاحتقان ومقاطعة الدراسة وغير ذلك كثير.

وفي هذا الصدد، اختارت وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي توفير المزيد من الدعم للطلبة من خلال توفير أكبر عدد من سكنياتهم، عبر الانخراط الفعلي للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لبلوغ الأهداف المسطرة ضمن العقدة/البرنامج الموقعة في أكتوبر 2009، بين المكتب والدولة، أمام الملك، وفي إطار البرنامج الاستعجالي ومن أجل استجابة المكتب للطلبات الملحة للطلبة، انطلقت الأشغال ابتداء من هذه السنة، لبناء 14 حيا جامعيا جديدا وتوسيع الطاقة الاستيعابيــــــة لـ 7 أحياء جامعية وتهيئة وإصلاح 5 أحياء جامعية.

وبخصوص الأحياء الجامعية الجديدة، فتهم بناء 14 حيا جامعيا في مدن الرباط، تازة، أكادير، مراكش، سطات، تطوان، وجدة، الحسيمة، الناظور، الجديدة، بني ملال، مكناس (بناء حيين جامعيين في إطار الشراكة مع المجلس والخواص) وبناء حيين جامعيين بمدينة فاس ، تفوق الطاقة الاستيعابية لكل حي 1000 سرير، 30% من هذه الأحياء قدم وعد وزاري أمام مجلس المستشارين بفتحها خلال السنة الجامعية 2011ـ 2012، أما الباقي فسيتم وضعه رهن إشارة الطلبة خلال السنة الجامعية المقبلة 2012ـ 2013 حسب مصدر مسؤول بالوزارة.

وروى المصدر الأخير، في توضيحات، أن توسيع الأحياء الجامعية ، سيوفر إضافات في الغرف تتراوح بين 600 و 900 سرير لكل حي، تم فتحها خلال السنة الجامعية الحالية. ويتعلق الأمر بحي مولاي اسماعيل/الرباط (مضاعفة الطاقة الاستيعابية)، السويسي I/الرباط، الحي الجامعي/ طنجة، الحي الجامعي/ وجدة، الحي الجامعي/ مكناس، الحي الجامعي/ الدار البيضاء، الحي الجامعي/ أكادير حسب رواية المصدر نفسه.

بنك المغرب يصدر قطعا نقدية من فئة 250 درهم


بنك المغرب يصدر قطعا نقدية من فئة 250 درهم
الجمعة, 24 آب/أغسطس 2012  و م ع


أصدر بنك المغرب، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس دار السكة، قطعا نقدية تذكارية من فئة 250 درهما، سيشرع في ترويجها ابتداء من 27 غشت الجاري بسعر 500 درهم للوحدة.

وحسب بلاغ للبنك المركزي، فإن هذه القطع المصنوعة من سبائك الفضة والنحاس، تزن 28,28 غراما، ويبلغ قطرها 38,61 ميليمتر.

وتحمل هذه القطع على الوجه الرئيسي صورة الملك محمد السادس وصورة الحسن الثاني، فيما تحمل على الوجه الآخر نقشا لعبارة “الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس دار السكة” وصورة جانبية لمبنى دار السكة.

استعد للامتحانات المهنية شتنبر 2012 : عروض جديدة حول ديداكتيك اللغة العربية و النشاط العلمي و الحكامة التربوية

  • عرض حول الحكامة التربوية للأستاذ مفتش التعليم الابتدائي محمد السيك:


  • عرض حول ديداكتيك اللغة العربية للأستاذ مفتش التعليم الابتدائي محمد عبد الرزاق:

إضرابات الجماعات المحلية تهدد الدخول المدرسي

إضرابات الجماعات المحلية تهدد الدخول المدرسي




تستعد نقابات الجماعات المحلية إلى الدخول في إضرابات مكثفة في الأسابيع المقبلة ستواكب الدخول المدرسي المقبل، وذلك على خلفية ما أسمته إقصاء العاملين بقطاع الجماعات المحلية من الاستفادة من التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي بعد إصدار دورية مشتركة تحت عدد 37 بتاريخ 7 غشت 2012 بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة بخصوص تحديد مقرات العمل المخولة للاستفادة من التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي. وتطالب شغيلة الجماعات المحلية بـ"إعادة ترتيبهم في السلم 5، وتسوية وضعية جميع الموظفين الحاملين للشهادات وغير المرتبين في السلالم المناسبة". ومن شأن هذه الإضرابات أن تعرقل الدخول المدرسي المقبل بسبب الإقبال الكبير من طرف التلاميذ على الجماعات المحلية من أجل إنجاز الوثائق اللازمة للدخول المدرسي وعلى رأسها عقود الازدياد مما يزيد من تخوفات آباء وأولياء التلاميذ. وكانت بيانات نقابية قد استنكرت إقصاء العاملين بالجماعات المحلية من الاستفادة من هذا التعويض واعتبرته التفافا على النتائج الهزيلة للحوار الاجتماعي بتاريخ 26 أبريل 2011 الذي لم يحسم في إمكانية الاستفادة من هذا التعويض بالنسبة للعاملين بالجماعات المحلية، مما يؤكد على حد تعبيرها المضمون المغشوش للحوار الذي انطلق خلال سنة 2012 بهدف تفعيل بعض النقط العالقة في اتفاق 26 ابريل 2011. معتبرة أن عدم إدارج قطاع الجماعات المحلية ضمن القطاعات المعنية بالتعويض يؤكد الحيف والتمييز الذي يتعرض له العاملون بهذا القطاع ويعري دعاوى وزارة الداخلية بخصوص فتح حوار جدي حول مشاكل القطاع. وتحتج شغيلة الجماعات المحلية على عدم تحقيق تقدم ملموس في تسوية الملفات العالقة منذ سنوات، (التقنيون حاملو الدبلومات قبل 2006، الممرضون، الرسامون ومسيرو الأوراش ...)، حاملو الشهادات (البكالوريا، deug، التقنيون، الإجازة، الماستر، الدكتوراة...)، والتعويض الخاص (270 درهما) والرفع من قيمته، تسوية وضعية الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية بأثر رجعي حسب سنة الاستحقاق وليس تاريخ الإعلان عن النتائج، ثم التماطل في ترسيم المؤقتين العاملين بالجماعات المحلية أسوة بموظفي الإدارات العمومية ومحاولة ربط الترسيم بالوضعية المالية للجماعات التي تعود أزماتها المالية إلى الفساد المنتشر بها وليس لأجور العاملين بها، وكذا فصل الترسيم عن الإدماج في السلم الملائم بالنسبة لحاملي الشهادات مع عدم تعميم زيادة مبلغ 600 درهم في الأجر المتفق عليها في اتفاق 26 أبريل2011 على جميع الجماعات وعدم الانتهاء من عملية حذف السلالم من1 إلى 4 إلى حدود الآن. وكانت المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل قد اتهمت حكومة بنكيران بالاستخفاف بمطالب العاملين في الجماعات المحلية، من خلق مواصلة سياسة الصمت، والانتقام من نقابيي المنظمة التي طالبت باحترام الحقوق والحريات النقابية، وإيقاف كافة التعسفات التي يتعرض لها المسؤولون النقابيون، والتي مازالت مستمرة مع حكومة بنكيران، التي جاءت من أجل تحقيق كرامة المواطن المغربي، فإذا بها تخرق أبسط مبادئ الكرامة الإنسانية يقول بلاغ المنظمة. وشددت النقابة على ضرورة مأسسة الحوار القطاعي، وإيقاف مصادرة حق متصرفي وزارة الداخلية العاملين بالجماعات الترابية من الممارسة النقابية وتمتيعهم بحق الترشح للجن الثنائية تنفيذا لروح الدستور الجديد، مع ضرورة التوقف عن استغلال عمال الإنعاش الوطني وإدماج العاملين منهم بمصالح الجماعات الترابية ضمن ميزانياتها. وأكدت النقابة، على تفعيل قانون إلغاء السلالم الدنيا، خاصة السلاليم من 1 إلى 4، مع تسوية وضعية الموظفين المؤقتين المجازين وإعادة ترتيبهم في السلم العاشر والمطالبة باحتساب المفعول الإداري والمالي في فاتح يناير 2012، مع مراجعة التعويض الخاص المقدر ب 720 درهما شهريا ورفع قيمته إلى 1022 درهما شهريا.
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة