الخميس، 30 يونيو 2011

نتائج الحركة ستظهر السبت او الاحد

عاجــــــل مواعيد الحركة والترقية

على هامش اجتماع يومه الثلاثاء 28 يونيو 2011، مع مدير الموارد البشرية حول ملف المبرزين ، استفسرنا حول الترقية بالاختيار وحول نتائج الحركة الانتقالية 
- الترقية سوف تنطلق مختلف اللجان الثائية في الاشتغال يوم 06 يوليوز2011، وذلك خلافا للموعد الذي أعطي سابقا والذي سبق وأخبر به المكتب الوطني وقد كان 04 يوليوز، وقد برر مدير الموارد البشرية هذا التعديل بضرورة التقيد بالآجال المنصوص عليها في استدعاء أعضاء اللجان الثنائية.
- بالنسبة للحركة أبلغنا بأنه من المحتمل جدا أن يتم إعلانها في نهاية الأسبوع الجاري أي يوم السبت أو الأحد
نتمنى أن تكون هذه المواعيد نهائية هذه المرة
الراقي عبد الغني: عضو المكتب الوطني النقابة الوطنية للتعليم الكدش

الكدش بومالن دادس: السلطات المحلية توظف اسم كدش على لافتات للدعاية للدستور

السلطات المحلية ببومالن دادس توظف اسم كدش على لافتات للدعاية للدستور 
 
حسب البيان اسفله والذي توصل به موقع الجريدة التربوية الالكترونية  من  النقابة الوطنية للتعليم "كدش" ببومالن دادس٬ تستنكر فيه توظيف اسمها  في لافتات قصد الترويج والتسويق والدعاية للدستور من طرف السلطات المحلية و بتواطؤ مع من اسمتهم بسماسرة العمل النقابي من قطاع النقل و تدعو فيه عموم الموظفين والأجراء والمواطنين والمواطنات الى مقاطعة عملية التصويت على الدستور.  و في مايلي نص البيان:

ان مكتب فرع بومالن دادس للنقابة الوطنية للتعليم كدش المجتمع يوم الأربعاء 29 يونيو 2011، وبعد تناوله بالدراسة والتحليل للحملة المسعورة التي تقودها الدولة المخزنية بالترهيب والترغيب قصد التسويق والترويج لدستور ممنوح يعبد ويأبد الاستبداد من خلال استفتاء معروفة نتائجه مسبقا، وما رافقها من تبذير للمال العمومي يكفي لفك العزلة عن المناطق النائية، وتعبيد الآف الكلمترات من الطرق وتوظيف آلاف العاطلين وتوفير الخدمات العمومية للمناطق المهمشة، مستغلة البؤس والأمية والجهل في صفوف الطبقة الكادحة كنتاج لسياساتها الطبقية والمعادية للبروليتاريا على مدى سنوات . وبعد وقوفه على اقدام السلطات المحلية على فرض لافتات تحمل اسم منظمتنا، على قطاع غير مهيكل مستغلة سلطتها و هشاشته وبتواطؤ مع بعض أذنابها رغم اكتوائهم بسياسات الدولة المعادية لهذا لقطاع (مدونة السير، الضرائب، الاستغلال وغياب التغطية الصحية.....). بغاية الدعاية المنحطة والدنيئة لهذا الدستور المفروض قسرا و الذي يكرس الاستغلال الطبقي. ومن اجل هدف مستحيل وبعيد يرمي للنيل من عزيمة وقوة ومكانة الكدش التي اربكت الدولة وبلطجيتها ومرتزقي العمل السياسي والنقابي، بموقفها الجريء القاضي بمقاطعة هذه المسرحية المهزلة. وبعد تناوله لأجراة  الدستور الموعود على ارض الواقع المتمثلة في مزيد من فرض سياسة الأمر الواقع بتسخير الاعلام والمال العموميين و كذا المرتزقة للاعتداء على شباب 20 فبراير بقلعة مكونة وبرعاية وتفرج مختلف الاجهزة القمعية التي ترعى العنف والترهيب، وما خلفه الاعتداء من اصابات بليغة في صفوف الشرفاء الأحرارفي الحركة و الرافضين للخضوع و للسياسة الطبقية للدولة وزبانيتها، وكذا استمرار اعتقال مناضلي بوعرفة (الصديق كبوري، شنو وباقي المعتقلين..)، ومزيد من تكريس الاستغلال والبؤس في صفوف عمال منجم بوازار وتجاهل وضعهم الكارثي والمأساوي.... وبعد نقاش مستفيض ومسؤول  فان المكتب:
يدعو مجددا الطبقة العاملة وعموم المواطنين والمواطنات لمقاطعة استفتاء الدستور الذي يكرس الاستغلال الطبقي والاستبداد، والتي بدأت تظهر ملامحه ومضامينه من خلال ما رافق الحملة المسعورة بخصوصه من ترهيب وترغيب وتبذير المال العمومي واعتداء على مناضلي حركة 20 فبراير والتضييق على الأصوات الحرة الرافضة لدستور العبيد.
• يشجب ويندد بالاساليب البدائية المنحطة والدنئية التي اقدمت عليها السلطات المحلية وبمباركة بيادقها من المحسوبين تطاولا على العمل النقابي، بتوظيف اسم اطار مقاطع، كدش cdt، نعتز ونفتخر بالانتماء اليه،  في الدعاية للدستور المهزلة والممنوح ويطالب بمحاسبة مقترفي هذه الجريمة.
• نستنكر كل الاعتداءات التي طالت مناضلي ومناضلات حركة 20 فبراير بقلعة مكونة وعموم الوطن من طرف السلطات التي سخرت "الشمكارة" في ذلك و في الدعاية لدستور يقتنع المطبلون والمزمرون له بلا مشروعيته من خلال الحملة المسعورة والمتميزة بالترغيب والترهيب بخصوصه.
• يطالب بمحاسبة ومعاقبة مبذري المال العمومي، ووضع الاعلام العمومي رهن إشارة الأصوات الحرة ودافعي الضرائب في تكافؤ للفرص.
• يعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع ضحايا السياسات الطبقية العدائية من معتقلي بوعرفة وغيرهم من معتقلي حركة 20 فبراير ويطالب بالافراج الفوري عنهم.
• يطالب الدولة التي تطبل للدستور الممنوح باتخاذ التدابير اللازمة والتدخل لوضح حد لمعاناة عمال منجم بوازار باكدز.
• يحيي عاليا كل الاطارات المناضلة والجادة التي أعلنت مقاطعة الدستور الممنوح، مقابل انبطاح وتواطؤ اطارات ذيلية افسدت الحياة السياسية بتخاذلها.
• يسجل تضامنه مع نضالات مختلف شرائح المجتمع والقطاعات ( اتصالات المغرب، المعطلين........).

المـــــــــــــــــــكتب
 النقابة الوطنية للتعليم
فرع بومالن دادس

الحكومة لم تلتزم بخصوص الزيادة واستياء في صفوف الموظفين

      تفاجأ العديد  رجال ونساء التعليم بعدم صرف الزيادة الهزيلة هذا الشهر  التي تم الاتفاق بشانها في اطار الحوار الاجتماعي  و المقدرة ب 600 درهم للشهر بأثر رجعي من ماي 2011  ، فبعد الانتظار لمدة شهرين متتاليين وبعد الوعود التي قدمتها الحكومة فقد تأكد أن الحكومة لم تف بوعدها و  لم تصرف  الزيادة  التي  ينتظرها الجميع رغم هزالتها - يقول احد الاساتذة - خصوصا انهم بحاجة اليها في العطلة الصيفية  ،الشيء الذي   خلف استياء واسعا في صفوف رجال و نساء التعليم و قد عبروا عن ذلك بقوة في منتدياتهم التربوية  و في مواقع التواصل الاجتماعي .حيث  عبر اغلبهم عن  فقدانه  للثقة في  هذه الحكومة التي وصفوها بانها تتلاعب بمشاعرهم دائما بل كانت ردود فعلهم قوية حيث دعا  بعضهم الى مقاطعة الاستفتاء والاستعداد الى النضال السلمي عند بداية الموسم الدراسي .

الأربعاء، 29 يونيو 2011

معدل قروض الاستهلاك بلغ 1570 درهم لكل مغربي في 2008

معدل قروض الاستهلاك بلغ 1570 درهم لكل مغربي في 2008

أكد المركز الاستشاري "بيفايف" يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011 أن العديد من العوامل تبين ارتفاع قروض الاستهلاك، ويتعلق الأمر بارتفاع نفقات الأسر والعرض المتقدم الذي بدأت توفره شركات قروض الاستهلاك.
وأفادت دراسة حول "التنافس في قطاع قروض الاستهلاك" المنجزة لفائدة مجلس المنافسة ارتفاع قروض الاستهلاك المقدمة للأسر خلال الخمس سنوات الماضية، وأن نسبة القروض الاستهلاك لكل مواطن مغربي خلال 2008 بلغت 139 أورو (1570 درهم).
وأفادت الدراسة أن سوق قروض الاستهلاك تهيمن عليه شركتين، وأن هناك هيمنة الأبناك وفروعها على هذا السوق. وكشفت الدراسة أن 13 شركة من بين 20 مراقبة من لدن المؤسسات، بالإضافة إلى تمركزها في جهتي الرباط والدار البيضاء.
وأشارت الدراسة إلى كون القطاع يعرف حكامة جيدة، إلا أن هناك بعض الإنذارات اتجاه بعض المؤسسات، مضيفة أن الجمعية المهنية لمؤسسات التمويل تعمل على فرض قوة ضغط على مؤسسات التنظيم.
واعتبرت الدراسة أن الفاعلين في المجال يريدون تحديد نظام من أجل الحد من القروض الصعبة وهي القروض التي تجد الأسر صعوبة في ردها إلى المؤسسات.
وبينت الدراسة أن ثلاث أرباع القروض المقدمة ممركزة لدى 4 شركات، مضيفة أن هناك عراقيل تحد من تطور قروض الاستهلاك ويتعلق الأمر بالعراقيل السوسيوثقافية والسياسية التي تفيد بأن هناك اتهام بكون هذه القروض تسهم في مديونية الأسر، والعائق الثالث مرتبطة بالتنظيم.
وأضافت الدراسة بأن إطار حماية المستهلك تطرح بعض العوائق، سواء تعلق الأمر بتقوية الشفافية حول الأسعار، وظروف السوق.
خالد مجدوب

مداولات البكالوريا يومي 2 و3 يوليوز

الإعلان عن نتائج البكالوريا بعد مداولات يومي 2 و3 يوليوز .. تراجع الغش إلى 407 حالات غش في الامتحان الوطني للبكالوريا
الاتحاد الاشتراكي
الاتحاد الاشتراكي : 29 - 06 - 2011

ذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في بلاغ لها أن اختبارات الدورة العادية الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2011 ،مرت في أجواء «جد إيجابية». وأوضح أن هذه الدورة سجلت تراجعا ملموسا في عدد حالات الغش التي تم ضبطها والتي بلغت 407 حالات في مجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بنسبة تراجع بلغت 21 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، مما يؤشر على «تنامي الوعي لدى المترشحات والمترشحين بضرورة الاعتماد على الجد والمثابرة والتحصيل للنجاح، وكذا على نجاعة التدابير المتخذة في هذا المجال».
وأضاف البلاغ أن «الانخراط الجدي والمسؤول لكل مكونات أسرة التربية والتكوين وبدعم كبير وفعال من السلطات المحلية والمصالح الأمنية، مكن من التنفيذ المحكم، وبدرجة عالية من الجودة، لمختلف العمليات الامتحانية على نحو يضمن للمترشحات والمترشحين حقهم في تكافؤ الفرص ويعزز مصداقية شهادة الباكالوريا الوطنية». كما كما نوهت وزارة التربية الوطنية ، بمساهمة كل مكونات المشهد الإعلامي الوطني وشركاء المدرسة المغربية في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي الهام وإشاعة أجواء محفزة وسط شاباتنا وشباننا.
من جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى انطلاق عملية تصحيح إنجازات التلاميذ بمشاركة حوالي 37 ألف أستاذة وأستاذ، باعتماد مساطر وطنية تضمن لنتائج هذه العملية درجة الدقة المطلوبة، وبإشراف مباشر لمراقبين محليين وجهويين ووطنيين لجودة عملية التصحيح.
كما انطلقت يوم الجمعة 24 يونيو2011 اختبارات الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى بكالوريا وامتدت غالى غاية يوم السبت25 يونيو ، حيث بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز هذا الامتحان 269 ألف و115 مقابل 233 ألف و946 خلال السنة الماضية ، بنسبة زيادة بلغت 15 %.
وذكرت الوزارة أيضا أن مداولات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا ستعقد يومي 2 و3 يوليوز المقبل، يليها الإعلان عن لوائح الناجحين، وكذا المستدركين الذين سيستفيدون من دورة استدراكية ما بين 18 و20 يوليوز المقبل.
وأشارت كذلك إلى أن كل المترشحات والمترشحين يمكنهم الاطلاع على نتائجهم الفردية واستخراج بيانات نقطهم، فور توفرها، عبر بريدهم الالكتروني الخاص المحدث ضمن برنامج taalim.ma.
الغش في الامتحان إخلال بالتعاقد التربوي والأخلاقي
تجدر الإشارة إلى أن دليل المترشحة والمترشح الخاص بامتحانات ا لبكالوريا الذي أنجزه المركز الوطني للتقويم والامتحانات وتم توزيعه على المرشحين، يعتبر اللجوء إلى الغش خرقا سافرا للضوابط والقواعد التي تنظم الامتحانات وإخلالا بالتعاقد التربوي والأخلاقي القائم بين التلميذ وزملائه وأساتذته ، وهو يتنافى مع القيم التربوية والأخلاقية التي تسعى المدرسة إلى إرسائها داخل المجتمع وأضاف بأن الغش سلوك يعاقب عليه القانون بمقتضى النصوص القانونية والتشريعية المتعلقة بزجر الغش في الامتحانات والمباريات المدرسية ، ومنها على الخصوص ، الظهير الشريف رقم 060-58-1 الصادر في 25 يونيو 1958 بشأن جزر الخداع في الامتحانات والمباريات العمومية الذي نص في بعض فصوله على مايلي :
- اعتبار الخداع في الامتحانات والمباريات بمثابة جنحة يعاقب عليها القانون بسجن تتراوح مدته بين شهر وثلاث سنوات وبغرامة مالية .
- بطلان ما يحتمل من نجاح في المباراة أو الامتحان المرتكب فيه الخداع.
- اتخاذ إجراءات تأديبية في حق الغاشين .كما أصدرت وزارة التربية الوطنية مجموعة من المذكرات في موضوع جزر الغش في الامتحانات المدرسية من بينها المذكرة الوزارية رقم 99 بتاريخ 08 مارس 1999 في موضوع الغش. ونصت هذه المذكرة على عقد مجالس تأديبية للنظر في حالات الغش المعروضة عليها لاتخاذ القرارات الزجرية المناسبة ، ومنها منع الترشح لامتحانات البكالوريا لدورات يتم تحديد عددها حسب الحالة في حق كل من ضبط وهو يمارس الغش في الامتحانات.
ولتجنب الوقوع في وضعيات ملتبسة لممارسة الغش ، تذكرالوزارة بالموانع التالية:
- يمنع منعا كليا الاستعانة بوثائق غير تلك المنصوص عليها في ورقة الموضوع.
- يمنع استعمال الآلات الحاسبة إلا في الحالات المسموح بها ووفق التحديدات الواردة في ورقة الموضوع.
- يمنع منعا كليا إدخال الهاتف النقال إلى قاعة الامتحان .
- يمنع منعا كليا تبادل الحديث بين المترشحين أثناء فترات إجراء الاختبارات .
- يمنع منعا كليا تبادل أي ورقة أو وثيقة بين المترشحين أثناء فترات اجتياز الاختبارات.
- يمنع منعا كليا مغادرة قاعة الامتحان قبل انصرام نصف المدة المخصصة للاختبار.

إصدار .. التعليم في المغرب: مقاربة اجتماعية

إصدار .. التعليم في المغرب: مقاربة اجتماعية الزبير مهداد



صدر للباحث الزبير مهداد مؤلف " التعليم في المغرب:مقاربة اجتماعية"بتقديم الأستاذ محمد البورالنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالناظور (يحتوي هذا الكتاب بين دفتيه ست دراسات تتناول جوانب شتى من العملية التعليمية، تتساءل حول حقيقة أزمة التعليم وتداعياتها، وحول معيقات الإصلاح التربوي، وحقيقة المخاوف التي تحول دون انفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها، وظاهرة العنف التربوي وجذورها الاجتماعية، ودور الدرس العلمي في التغيير الاجتماعي، ومعضلة التعليم العالي ومتطلبات التنمية الاجتماعية.
 هذه الدراسات تطلب إنضاجها من المؤلف وقتا طويلا، فقد قدم بعضها في لقاءات تربوية، بينما تم نشر الأخرى في مجلات تربوية عربية ومغربية وازنة، وأثارت نقاشات، أثراها القراء بملاحظاتهم وآرائهم أفاد منها الكاتب خلال مراجعتها وإعدادها في صيغتها النهائية.
 هذه الدراسات تدور حول التعليم في المغرب، وهي وإن تنوعت عناوينها أو بدت مختلفة، فإن الخيط الناظم لها هو المقاربة الاجتماعية التي من خلالها تمت مناقشتها، حيث يؤكد الكاتب أن مشاكل التعليم في المغرب هي مشاكل مجتمع تعمل فيه مظاهر التخلف التي تنتج ثقافة وقيما تتحكم في سلوك الأفراد ووظائف المؤسسات، والكاتب لا يفرض إجابات محددة للإشكاليات المعقدة المطروحة بقدر ما يحاول أن يجرنا معه في رحلته لسبر غور المشكل، مستضيئا بجرأة زائدة، تتوخى أكبر قدر من الدقة وعمق التحليل، بلغة واضحة وأسلوب سلس، حرصا على إثراء النقاش باقتراح أسئلة للتداول حول الشأن التعليمي والمجتمعي المغربي) .

دعوة إلى إصلاح مؤسسات الخدمات العمومية

دعوة إلى إصلاح مؤسسات الخدمات العمومية كأحد شروط الحكامة الجيدة



أجمع المشاركون في المنتدى الإفريقي السابع حول تحديث المرافق العمومية ومؤسسات الدولة، أول أمس الإثنين بالرباط، على أن إصلاح مؤسسات الخدمات العمومية يشكل أحد الشروط من أجل تحقيق الحكامة الجيدة وبلوغ أهداف التنمية. وأبرز المشاركون في الجلسة الثانية لهذا لمنتدى، الذي نظم على مدى يومين حول موضوع «مكافحة الفساد وتعزيز الحكامة الجيدة بغية الحد من الفقر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بإفريقيا»، أنه يتعين على الوزراء الأفارقة المكلفين بالخدمات العمومية اعتماد سياسات إصلاحية لجعل مؤسسات الخدمات العمومية فضاء يكفل للمواطن الاحترام والكرامة.
واعتبروا أن الخدمات العمومية تشكل مرآة للدولة، وأنه يجب عليها أن تجسد السياسات الاصلاحية ومسلسل دمقرطة البلدان الإفريقية، وذلك بالنظر إلى تأثيرها على تعزيز ثقة المواطن في بلده.
وأضافوا أنه من بين كافة قطاعات الخدمات العمومية، هناك قطاعات تحظى بالأولية ويتعين على البلدان الإفريقية إدخال الإصلاحات الضرورية عليها بشكل فوري، مستحضرين في هذا الصدد قطاعات العدل، والخدمات الأساسية (الصحة والتعليم) ومصالح محصلي الضرائب، والمصالح الأمنية، والسجون.
وبخصوص آليات تعزيز قدرات المؤسسات، وتحسين أدائها، أكد المتدخلون بالخصوص على أهمية دمقرطة هذه المؤسسات، وتحفيز العاملين بها، وتقوية ممارسات المراقبة والتوجيه، وخاصة الافتحاص واستعمال التكنولوجيات الحديثة.
كما تطرق المتدخلون إلى مسألة تقييم وتفعيل مخططات وبرامج التنمية.
وفي هذا الإطار، قدم الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية محمد بيجعد عرضا حول هذه المؤسسة التي أحدثت سنة 2008، والمكلفة بتقييم برامج التنمية بالمغرب، مستعرضا المهام الرئيسية لهذه المؤسسة، ولاسيما في ارتباط مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويهدف هذا المنتدى، المنظم بالموازاة مع الدورة التاسعة والأربعين للمجلس الإداري واللجنة التنفيذية للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء،، إلى تدارس ومناقشة سبل تعزيز مكانة ودور وزارات الوظيفة العمومية والمؤسسات الشريكة في تنفيذ برامج الحكامة الجيدة، ومحاربة الفساد وإصلاح الإدارة ومؤسسات الدولة وإقرار استراتيجيات تمكن من بلوغ مجموع أهداف الألفية للتنمية بإفريقيا بحلول سنة 2015.

مستجدات الصندوق المغربي للتقاعد

انعقاد المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد برئاسة وزير الاقتصاد والمالية


الثلاثاء، 28 يونيو 2011

درجات الحرارة في تصاعد إلى غاية السبت






أخبارنا المغربية - متابعة


توقعت مصالح الأرصاد الجوية الوطنية استمرار موجة الحرارة المرتفعة التي اجتاحت مختلف المدن المغربية، إلى غاية نهاية هذا الأسبوع. وقال محمد بلعوشي، مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة "ستظل في ارتفاع إلى غاية يوم السبت المقبل".
وأوضح في اتصال هاتفي مع "صحيفة الخبر" أن هذا الارتفاع في الحرارة بلغ مداه في بعض المدن الساحلية، مثل الرباط والقنيطرة والنواصر التي سجل بها 43 درجة مئوية.


وأشار بلعوشي إلى أن هذه الموجة المفاجئة لم يشهد المغرب مثيلا لها منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، حينما فاقت درجات الحرارة أكثر من 43 درجة مئوية.

وفسر خبير الأرصاد الجوية الوطنية هذا الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة بتأثر مناخ البلاد بكتل هوائية حارة وجافة متدفقة من الصحراء الكبرى نحو شمال إفريقيا، إلى جانب تمركز مرتفع جوي فوق غرب أوربا يقف حاجزا أمام الرطوبة الآتية من شمال المحيط الأطلسي نحو المغرب، زيادة على ظاهرة الشرقي التي تعرفها العديد من المناطق، والتي تحول الكتل الرطبة إلى جافة وحارة.

الكدش: اخبار بخصوص موعد اجراء الترقية بالاختيار

رفعا لكل خلط فان المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل ،يؤكد لاخوتكم ان الترقية الداخلية بالاختيار لسنة 2010 التي ستجرى كما اخبرناكم ابتداء من يوم الاثنين 4 يوليوز 2011 ستتم خلافا لما يروجه البعض عن جهل قبل المراجعة المنتظرة الخاصة بالمادة 112 لسنوات 2007-2008-2009-2010 بناء على شرط 15+6

احفير: استغلال فضاء المؤسسة لأغراض شخصية وتجارية!

إعدادية سيدي محمد بن عبد الرحمان بأحفير : استغلال فضاء المؤسسة لأغراض شخصية وتجارية!



وجه المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) في شهر أبريل الماضي، رسالة إلى كل من مدير أكاديمية وزارة التربية الوطنية بالجهة الشرقية بوجدة والنائب الإقليمي ببركان، بخصوص استغلال مدير إعدادية سيدي محمد بن عبد الرحمان بأحفير لفضاء المؤسسة لأغراض شخصية وتجارية وتحويل سكن إداري شاغر إلى مستودع لسيارات الكراء وربط مسكنه بماء وكهرباء المؤسسة، ومما جاء في الرسالة « تتعرض مرافق الثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الرحمان بأحفير لاستغلال لاقانوني من طرف مدير المؤسسة لأغراض تجارية وشخصية وأصبح يتصرف في فضائها كما يشاء دون حسيب ولا رقيب وكأنها ملكيته الخاصة غير مبال بالقوانين والمذكرات التي تمنع ذلك...فقد أقدم هذا المسؤول تقول الرسالة على تحويل سكن إداري شاغر بالمؤسسة إلى مستودع لسيارات الكراء في ملكية شركته التي تحمل اسمه العائلي«كراء سيارات مهداوي»، حيث قام بهدم أجزاء من السكن المذكور وتغيير معالمه وحول غرفه إلى مرائب ليدع فيها سياراته التجارية..وأصبح هذا الفضاء التربوي محجا للزبناء..». وتضيف الرسالة «كما أن هذا المدير قام بربط مسكنه بماء وكهرباء المؤسسة بطريقة سرية خارج عداديه الخاصين، بينما الدولة تتحمل فاتورة الاستهلاك ..» ! وختم المكتب الجهوي رسالته بمطالبته المسؤولين «بإجراء تحقيق في هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات المناسبة حماية للمؤسسة التربوية العمومية ».
لكن المثير قي الأمر هو أنه بعد مرور أزيد من شهرين على إثارة هذه القضية وعلى زيارة لجنة نيابية لعين المكان وإنجاز تقرير حول الموضوع، مازال هذا الملف حبيس رفوف الإدارة التربوية، هذا ما جعل مدير المؤسسة المذكورة يبحث عن مخرج للإفلات من ورطته، حيث عمد إلى إقحام أساتذة الإعدادية ومجلس التدبير في مشكلته !
وأمام ذلك، فإن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم والمتتبعين لهذا الملف يتساءلون عن أسباب تلكؤ الإدارة التربوية بالنيابة الإقليمية ببركان والأكاديمية الجهوية وعدم تعاملها مع هذا الملف بالجدية المطلوبة؟.

جديد قناة «الرابعة» في يوليوز

جديد قناة «الرابعة» في يوليوز



وضعت القناة التربوية المغربية «الرابعة» برمجة تلفزيونية خاصة بشهر يوليوز المقبل، تتضمن عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية و الانتاجات الدرامية، وكذا العديد من برامج دروس الدعم التربوية في مختلف الفصول الدراسية الابتدائية و الثانوية..
في هذا السياق سيكون مشاهدو «الرابعة» على موعد مع دروس الدعم الخاصة بالبكالوريا، تخصص علمي وأدبي كل يوم سبت ابتداء من (14:40) ومن (17.00 إلى 19.00)، وكذا بث المواد الدراسية المقررة في الامتحانات الإشهادية أي السادسة ابتدائي والسنة الثالثة ثانوي إعدادي والسنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا لجميع الشعب. وتشمل هذه الدروس المواد المقررة في الامتحانات النهائية للتعليم الثانوي التأهيلي ومواد اللغة الفرنسية والتربية الإسلامية واللغة العربية بالنسبة للسنة الأولى باكالوريا، كما تشمل المواد المقررة في الامتحانات النهائية لنهاية المرحلة الثانوية الإعدادية، بالإضافة إلى المواد المقررة في الامتحانات النهائية لنهاية المرحلة الابتدائية أي اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والتربية الإسلامية.
ومن البرامج والأشرطة الوثائقية نجد البرنامج التربوي الدرامي «حروف السكر»، والوثائقيات «مومياءات الصين»، « l amitie des colosses»، «الآلهة المنسية»، «أسرار الحجارة المقدسة»، «stonehenge rediscovered»، «requins; les nettoyeurs du lagon»، «حيوانات أكثر إنسانية»، «أوروبا ذات أربعة فصول» ، «صراع في الطبيعة»، «dromadaires; rois du désert»، « حوار مع المادة»، «روائع معمارية من العالم» ، «بنك المعلومات»، «العالم و التكنولجيا الحديثة»، «رحلات بحرية»، سلسلة «النهر الأصفر»، «مقبرة المجالدين»، «أبحاث علمية»، «النهر الجليدي»، «إكسير الحياة».
ومن الإنتاجات الدرامية تمت برمجة «roman mysteries»، «la vie selon annie»، «genial genie3»، «خالد بن الوليد»،

الاثنين، 27 يونيو 2011

تراجع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا

تراجع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا

تراجع حالات الغش في امتحانات الباكالوريا
قالت وزارة التربية الوطنية إنها ضبطت حوالي 407 حالة غش خلال امتحانات الدورة العادية للباكالوريا في مجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وقالت الوزارة في بلاغ صحفي عممته يوم السبت الماضي إن حالات الغش تراجعت بنسبة 21 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية، وأرجعت وزارة أحمد اخشيشن تراجع عدد حالات الغش إلى ما قالت عنه تنامي الوعي لدى المترشحات والمترشحين بضرورة الاعتماد على الجد والمثابرة والتحصيل للنجاح.

كما نقل بلاغ وزارة التربية الوطنية أن ما يناهز 37000 أستاذ وأستاذة شاركوا في عملية التصحيح باعتماد مساطر وطنية تضمن درجة الدقة المطلوبة.

تفكير سلبي يسيطر على التلاميذ ويؤثر على توجههم التعليمي

تفكير سلبي يسيطر على التلاميذ ويؤثر على توجههم التعليمي

عبد المجيد صراط
الصحراء المغربية : 27 - 06 - 2011

أكد مستشارون في التوجيه، في حديثهم عن عملية التوجيه بالنسبة لتلامذة السنة الثالثة ثانوي إعدادي، أن العديد منهم "يفضلون اختيار الشعبة الأدبية، على العلمية، أو التقنية، لكونها تعتمد على الحفظ عن ظهر قلب، للإجابة على الأسئلة المطروحة
عوض بذل مجهود عقلي في استنباط الحلول في المواد العلمية، والوقوع ضحية سوء ضبط العملية الرياضية أو القرائية".
وأبرزوا، في حديثهم مع "المغربية"، أن هذا التفكير "يسيطر بشكل كبير على عقلية التلاميذ في المستويات الإعدادية، ويجعلهم سلبيين في اختيار التوجه الذي يستجيب لكفاءاتهم وقدراتهم الذهنية".
هذا ما أكده باحثون في علوم التربية، مفسرين ذلك بكون الفهم السيء لماهية ميولاتهم، "يكبر في غياب الدعم والمساندة من طرف الأطر التربوية، إذ تجد التلميذ شارد الذهن، غير قادر على الحسم في وجهة انسياقه الدراسي، ما يفقده قدرة التركيز ويذب في ذاته نوعا من الخوف الممنهج، الذي ما يفتأ أن يفقده ثقته في نفسه وفي ما ينجزه ويعده من دروس لمواجهة الاختبارات".
المسألة في أصلها، يقول عبدالحق رضواني، أستاذ باحث، "مبنية على خطأ في الفهم والتقدير، سواء كان للتلميذ ميول إلى الشعب الأدبية أو العلمية"، معتبرا أن الشعب الأدبية "ليست بالمرة رهينة الحفظ والمطالعة الآلية، فهي تحتاج بدورها إلى منهجية في ضبط الأفكار وتحديد العناوين الفرعية والرئيسية".
وهذا التحديد، يبرز رضواني، له بناء علمي "يجعل التلميذ إذا ما تمكن من استيعاب كيفية تركيب الموضوع، المتناول من ألفه إلى يائه، قادرا على سرده وإعادة طرحه دون أن يحتاج لا إلى نقله أو حفظه عن ظهر قلب، وهذا ما ينطبق أيضا على المواد العلمية، إذ، ليس هناك فرق كبير بين الشعبتين ما دام كليهما يعتمد على التفكير والمنطق".
ويرى العديد من أطر التوجيه أن هناك "جهلا كبيرا لدى العديد من التلاميذ بخصوصيات المواد العلمية والأدبية، بسبب اعتمادهم على انطباعات بعضهم البعض"، وأبرزوا، في حديثهم مع "المغربية"، أن التوجيه "لا يعنى به السنة التي تكون حاسمة في اختيار التلميذ لإحدى الشعب المطروحة أمامه، إنما طيلة سنوات الإعدادي وما يمكن أن يخرج به التلميذ من تقييم موضوعي لطبيعة المواد التي يدرسها والتي بإمكانه، إذا ما وجد مدرسين يمتلكون بيداغوجيا التلقين الجيد، أن يغير نظرته عن بعض المواد، ويتعامل معها بارتياح ودون الشعور بمركب نقص".
وأكدوا أن التوجيه يجب بالضرورة أن "يبتدئ لدى التلميذ من السنة الأولى إعدادي، شريطة أن تكون جميع المواد الدراسية تدرس بمنهجية جديدة، تمسح من ذهن التلميذ الانطباعات القبلية"، فكثيرا ما يصطدم المدرسون في المستوى الثانوي التأهيلي، يقول محدثونا، "بتوجهات غير مواتية لبعض التلاميذ، خصوصا في الشعب الأدبية، إذ نجد العديد منهم لهم قدرات علمية ويستثمرون ذلك بشكل إيجابي في تناول ومراجعة المواد الأدبية، لكن كان بالإمكان أن يفجروا قدراتهم الذهنية في مواد أخرى توافق مستوى تفكيرهم".
وأرجع من فاتحناهم في الموضوع ذلك إلى "خوف التلاميذ وتفضيل وجهة الحفظ عن ظهر قلب، باعتبار احتمال التفوق تتحكم فيه قدرة الاختزان على استخراج الحلول وتحليل المعادلات العلمية"، كما أن ميول التلميذ، تقول مصادرنا، "مرتبطة ببيداغوجيا التدريس المتبعة من طرف الأستاذ، فإذا استطاع هذا الأخير إكساب التلميذ قدرة التماشي والتفاعل الإيجابي مع المواد المدروسة، يستطيع بذلك استمالته وفتح لديه رغبة كبيرة للتعاطي الإيجابي مع شعبة معينة، أما إذا كان العكس، فالتلميذ يجد نفسه فاقدا لزمام أمره، غير قادر على الاستقرار على الحال، والنتيجة أنه بعمل يجرب حظه في اختيارها، يكون قد جازف بمستقبله".
إن المسؤولية في هذا التخبط الذي يصيب عددا من تلامذتنا، يقول العديد من الآباء ممن استقت "المغربية" آراءهم، حول الموضوع، "تتحمله الجهات الوصية على الشأن التربوي، لأنها لا تفعل آليات المراقبة والتوجيه"، وشددوا على ضرورة أن تعكف الوزارة على "تكوين وإعادة تكوين المدرسين، لتغيير نمطهم التدريسي وجعلهم يتكيفون مع مستجدات العصر وما يتطلبه سوق الشغل من موارد بشرية وتخصصات علمية وأدبية، خصوصا أن مسألة التوجيه ترهن الاستراتيجية الكبرى للوطن في مجالاته الاقتصادية والاجتماعية".

مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2012)

مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2012)
مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2012) تنظيم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2012) وفق برنامج المباريات الفرنسية الخاصة بالتبريز طبقا لاتفاقيات التعاون المغربي الفرنسي أيام 20 و 21 و 22 مارس و 4 و 5 أبريل 2012
تعلن كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2012)، والتي يتم إجراء اختباراتها الكتابية وفق برنامج المباريات الفرنسية الخاصة بالتبريز طبقا لاتفاقيات التعاون المغربي الفرنسي، في التخصصات والتواريخ المبينة في الجدول التالي :
 
التخصــــــص
عدد المناصب المخصصة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركــز الاختبــار
علوم الفيزياء
25
أيام 20 و 21 و 22 مارس 2012
ثانوية ديكـارت – الربـاط
البناء الميكانيكي
08
أيام 20 و 21 و 22 مارس 2012
ثانوية ديكـارت – الربـاط
الصنع الميكانيكي
05
أيام 20 و 21 و 22 مارس 2012
ثانوية ديكـارت – الربـاط
الهندسة الكهربائية
05
أيام 20 و 21 و 22 مارس 2012
ثانوية ديكـارت – الربـاط
علوم الرياضيات
20
يومي 4 و 5 أبريل 2012
ثانوية ديكـارت – الربـاط
 
  1- شـروط الترشيـح :

يشترط في المترشح أن:
  •  يكـون من جنسيـة مغربيـة؛
  •  أن لا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  •  أن يكون قد أنهى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة ، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو مايعادله أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة أو ما يعادلها أو دبلوم الدراسات العليا أوما يعادله أوالدكتوراه وذلك في إحدى التخصصات المطلوبة أو حاصلا على دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة أو ما يعادل إحداهما أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو ما يعادلها في إحدى التخصصات المطلوبة،
  • أن لا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.

  2- ملـف الترشيـح :
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
* طلب المشاركة في المباراة وفق النموذج المخصص لذلك؛ ( يسحب من المدارس العليا للأساتذة المشار إليها أسفله حسب التخصصات) وفق الشروط الجاري بها العمل،
* نسخة من تأكيد تسجيل المترشح في المباراة بالموقع المشار إليه أسفله،
* شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة تهييء التبريز، أو الإدلاء بنسخة مصادق عليها لإحدى الدبلومات
أو الشهادات المطلوبة أعلاه؛
* نسخة من عقد الازدياد وصورة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية؛
* ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.

  3- التسجيل في المباراة وإيداع ملفات الترشيح :
على الراغبين في اجتياز إحدى هذه المباريات أن يقوموا بتسجيل ترشيحهم عبر الانترنيت على الموقع : http://www.education.gouv.fr/siac2، قبل متـم الساعة الرابعـة بعد الزوال من يوم 14 يوليوز 2011، ثم إيداع ملفات ترشيحهم بالمدرسة العليا للأساتذة بالدار البيضاء بالنسبة لتخصصي علوم الرياضيات وعلوم الفيزياء؛ وبالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط - المعاهد بالنسبة للتخصصات التقنية، وذلك قبل متم يوم 15 يوليوز 2011، وهو آخر أجل .
ملحوظة : كل الترشيحات التي تقتصر على التسجيل المباشر عبر الانترنيت فقط ، دون إيداع ملفات الترشيح بالمدارس العليا للأساتذة المعنية المشار إليها أعلاه ، تعتبر لاغية.

تعليق توظيف 70 من خريجي التكوين التأهيلي

تعليق توظيف 70 من خريجي التكوين التأهيلي

أنس العمري جريدة كود


تعليق توظيف 70 من خريجي التكوين التأهيلي
فوجئ أزيد من 70 من خريجي التكوين التأهيلي، الذي تقرر توظيفهم بشكل مباشر، بتعليق عملية توظيفهم، بدعوى انتظار قرار جديد من مصالح الوزارة الأولى موجه إلى وزارة المالية.
وأفاد مصدر موثوق، "كود"، أن المعنيين بالأمر توجهوا إلى الوزارة الأولى، والتقوا بمستشار عباس الفاسي، الذي قال لهم بأن "هناك صعوبات تعترض عملية توظيفهم".
وفي هذا الإطار، وجهت المنظمة الديمقراطية للشغل رسالة إلى الوزير الأول، تتوفر "كود" على نسخة منها، تطالب فيها عباس الفاسي بـ "التدخل لدى وزارة الصحة من أجل تفعيل قراركم القاضي بالتوظيف المباشر لخريجي التكوين التأهيلي، الذين جرى الإعلان عن أسمائهم من طرف وزارة الصحة في بوابتها الإلكترونية وعددهم 30 فردا، إضافة إلى زملائهم الذين جرى توجيههم إلى مصالح
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر".

تزنيت: الحاج اليزيد ، أكبر مترشح يجتاز امتحانات

الحاج اليزيد ، أكبر مترشح يجتاز امتحانات البكالوريا لموسم 2010/2011 بتيزنيت
الكاتب mustapham   تيزبريس

الحاج اليزيد ، أكبر مترشح يجتاز امتحانات البكالوريا لهذا الموسم 2010/2011 بتيزنيت، يتجاوز عمره 48  سنة، اختار اجتياز الامتحان في شعبة العلوم الشرعية الأصيلة بثانوية الحسن الثاني، متحديا كل الظروف و متجاوزا كل الأفكار التقليدية و الرجعية. يقول ل "تيزبريس" بعد أن أنهى اختبار مادة الاجتماعيات صبيحة أمس السبت 25 يونيو 2011: «منذ سنة 1982 لم أترشح لنيل شهادة البكالوريا،  ثم سنة 2001 وهذه السنة قررت اجتياز الامتحان نظرا للقيمة العلمية للشهادة من جهة... و لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم مهما كان عمره من جهة أخرى»، يضيف باسما: «كنت ألاحظ نظرات الفضول و الاستغراب في عيون بعض الطلبة و حتى بعض الأساتذة الذين يحرسوننا، لكن لم أبالي بكل هذه العوائق النفسية و الاجتماعية و الثقافية لأنني أؤمن بأنه ما يزال أمامي مستقبل زاهر، فبلادنا بحاجة إلى كل رجالاتها، حتى أعطي رسالة إيجابية لأبنائي من الطالبات و الطلبة التيزنيتيين، لحثهم على الاجتهاد و التحصيل».
وأمام أبواب جل ثانويات تيزنيت، تجمهر أمهات و آباء بعض الطلبة و التلاميذ، متربصين بكل حركة تصدر من وراء الأبواب الحديدية التي تفصلهم عن فلذات أكبادهم، يستفسرون كل من غادر الفصل عن الأسئلة وكيف جرى الامتحان، وما إن كانت في المتناول و هل هي في بداية المقرر أم نهايته، يوزعون «الدعوات بالنجاح» يمينا ويسارا، ويتمنون التوفيق للجميع، ويشجعون من تعثر في الإجابة. وحدهم التلاميذ الذين تعلو محياهم ابتسامة خفيفة وهم يغادرون بوابة الثانوية، من يعيدون الحياة إلى عشرات الأمهات اللواتي اصطففن أمام بوابة ثانوية المسيرة. «الحمد لله، مر الامتحان في ظروف عادية، وحتى الأسئلة كانت في مجملها في المتناول»، تشرح مريم لقريبتها ووالدتها، مؤكدة لمن تحلق حولها من النسوة أن «الامتحان ما كانش صعيب». الارتياح ذاته سجل على محيا عدد من تلاميذ شعبة العلوم الفزيائية، فيما استحسن تلاميذ الشعبة الأدبية أسئلة مادة العربية، التي كانت سهلة، ومركزة في تعبير إنشائي وأسئلة حول المؤلفات.

المطالبة بفتح تحقيق حول التعاضدية العامة للموظفين

الهيأة الوطنية لحماية المال العام تطالب وزارة التشغيل والمالية بفتح تحقيق حول التعاضدية العامة للموظفين
هيام بحراوي
المساء : 27 - 06 - 2011

طالبت السكرتارية الوطنية للهيأة الوطنية لحماية المال العام وزارتي التشغيل والمالية بالإسراع بإجراء افتحاص معمق للتدابير الإدارية والمالية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية وبإرسال لجنة للتقصي من طرف مفتشية المالية، لاتخاذ كافة الإجراءات الزجرية التي من شأنها أن تفضح ما أسمته «الاختلالات» التي تعرفها التعاضدية. كما طالبت السكرتارية
بالضغط على الأجهزة المسيرة للتعاضدية من طرف السلطات الوصية لحثها على عقد جمع عام انتخابي خلال هذه السنة وتقديم كل الوثائق الضرورية للجنة المراقبة لمساعدتها على إنجاز تقاريرها.
وقد أوضح عبد السلام بلفحيل، عضو السكرتارية الوطنية للهيأة الوطنية لحماية المال العام، أن هناك مجموعة من «الاختلالات» رُصِدت من قِبَل لجنة التنسيق الوطنية الخاصة بالتعاضدية العامة للموظفين بالنسبة إلى المكتب الجديد منذ بداية 2010، خاصة الجانب المتعلق منها بتدبير ملف الموارد البشرية والصفقات العمومية. وأضاف بلفحيل، في تصريح ل»المساء»، أنه تمت مراسلة كل من وزارتي التشغيل والمالية لمباشرة التحقيق حول ما يجري، «لكن السلطات الوصية التزمت الصمت»، حسب قوله.
وحذر بلفحيل من الوضع الذي وصفه ب«الخطير»، الذي تعيشه التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، والذي من شأنه أن يؤثر -حسب المصدر ذاته- على مصالح 1.200000 من المستفيدين والمنخرطين.
وطالب المصدر ذاته بتفعيل المسطرة القانونية وبعقد جمع عام عادي في هذه السنة، واعتبر أن مهمة وزارتي المالية والتشغيل هي الحفاظ على التوازن المالي للتعاضدية، باعتبارها جمعية هدفها تقديم خدمات اجتماعية. وأضاف عضو السكرتارية الوطنية أن الجمع الاستثنائي، الذي عقد أمس الجمعة في مدينة مراكش «غير قانوني»، حيث أكد بلفحيل أن القانون الأساسي للتعاضدية ينص على جمع عام عادي وليس استثنائي.
وقد اتصلت «المساء» بمقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في الرباط، للاستفسار عن الوضع، إلا أنه قيل لها إن المكتب المسيّر يتواجد في مدينة مراكش لحضور الجمع الاستثنائي الذي سيعقد هناك. كما حاولت «المساء» الاتصال، أكثر من مرة، برئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، إلا أن هاتفة ظل مغلقا طيلة الوقت.
وإلى ذلك، نددت السكرتارية الوطنية للهيأة الوطنية لحماية المال، في نص البيان الذي توصلت «المساء» بنسخة منه، بعدم احترام الأجهزة المسيرة للتعاضدية النصوصَ القانونية المنظمة للعمل التعاضدي وبعدم احترامها مضامينَ الفصل ال16 من القانون الأساسي، الذي يفرض تنظيم جمع عام عادي على الأقل مرة في السنة، تتم خلاله قراءة التقريرين الأدبي والمالي وتقرير لجنة المراقبة. كما أكدت على أن الفصول 23 و24 و32 من القانون الأساسي حددت مدة صلاحية المكتب الإداري وثلث أعضاء المجلس الإداري في سنتين، وهو ما اعتبرت السكرتارية الوطنية، حسب نص البيان، أنه سيجعل القرارات الصادرة عن المجلس الإداري «لاغية»، بقوة القانون.

الأحد، 26 يونيو 2011

درجات حرارة غير مسبوقة في المغرب



أخبارنا المغربية - متابعة

يشهد المغرب طقسا حارا ، من المرتقب أن يستمر طيلة الأحد ، وفي ما يلي توقعات درجات حرارة ببعض المدن المغربية، اليوم الاحد كما أفادت بها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية :
أوسرد : 46 درجة
السمارة وخريبكة ومراكش : 43 درجة
بني ملال والقنيطرة : 42 درجة
مكناس والعيون : 41 درجة
فاس : 40 درجة
الرشيدية وبوعرفة وأكادير : 39 درجة
وارزازات وتاونات : 38 درجة
سطات : 36 درجة
الرباط والدار البيضاء والجديدة : 35 درجة
وجدة والصويرة : 34 درجة
الداخلة : 33 درجة
الحسيمة : 32 درجة
طنجة وآسفي : 31 درجة
مليلية وإفران : 30 درجة
تطوان : 29 درجة
لكويرة وسبتة : 28 درجة

رجال التعليم يطالبون عامل إقليم الناظور بالرحيل

 رجال التعليم يطالبون عامل إقليم الناظور بالرحيل 
إحتشد العشرات من رجال التعليم بالناظور يوم أمس السبت 25 يونيو 2011 أمام مقر عمالة الإقليم مطالبين بإستقلالية التعليم عن السلطة ورحيل عامل الإقليم من منصبه.
وعدم تدخل متطفلين على دائرة القرار بالمنطقة مشيرين إلى مقربين من العاقل بنتهامي، عامل إقليم الناظور.
وحسب الشعارات الإحتجاجية التي رفعها رجال التعليم في وجه العاقل بنتهامي فإن الأخير متورط في الكثير من التطفلات على الجسم التعليمي بالإقليم من طرف مقربين له من المجال الإعلامي والسياسي بالمنطقة، فيما عامل الإقليم منشغل بالمهرجانات والصور المنشورة على الأنترنت التي تفوق العشرة آلاف صورة.
ويأتي هذا الإحتجاج الذي تبنته خمس نقابات تعليمية تابعة للفدراليات والإتحادات العمالية بالمغرب بعد إنتهاك عبد المنعم شوقي، رئيس اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب لـ" حرم مركز الامتحان ومقر نيابة الاقليم و سبه لمجموعة من الأساتذة خاصة استاذة كانت قد منعت تلميذة من اجتياز الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بعد تأخرها عن الموعد القانوني بـ 36 دقيقة"، حسب ما جاء به بيان مشترك موقع من النقابات المحتجة وحصل موقع لكم على نسخة منه.
وحسب أحد الاساتذة المحتجين في تصريح خص به الموقع، فإن عبد المنعم شوقي يستغل علاقة قربه بعامل الإقليم للتدخل في ما لا يعنيه في شتى الأمور، وأنه ليس من حقه التدخل في الحقل التعليمي شأنه شأن جميع المقربين من عامل إقليم الناظور.
ورفع المحتجين شعارات تتهم العاقل بنتهامي، الكاتب العام لعمالة إقليم تمارة سابقا، تتهمه فيه النقابات بالسرقة والإحتيال وتطالبه بالرحيل عن المنطقة وعدم الرجوع إليها.

منقول عن موقع لكم

من يعرقل مشروع المركب الإجتماعي لرجال و نساء التعليم بتيزنيت؟؟؟

من يعرقل مشروع المركب الإجتماعي لرجال و نساء التعليم بتيزنيت؟؟؟

في الجمع العام السنوي لمؤسسة الأعمال الإجتماعية يوم السبت 28 مـاي 2011 بقاعة العروض الشيخ ماء العينين بتزنيت، استنكر الجميع مكتبا ومناديب و رجال و نساء التعليم بالإقليم وقوف جهات معينة لإجهاض مشروع المركب الاجتماعي لرجال و نساء التعليم، الذي خصصت له بقعة أرضية من طرف النيابة الإقليمية للتعليم و التزمت مؤسسة الأعمال الإجتماعية بالتكفل بالمساهمة في البناء و المواكبة، وقد اتفق الجمع العام على ضرورة التصعيد من اجل الضغط على من يريد إجهاض هذا الحلم... وقدم تم تشكيل لجنة مكونة من كل من الأساتذة : العربي إمسلو ، عمر بوتباغة ، العربي النشطي من أجل التنسيق مع مكتب المؤسسة لإصدار بيان للرأي العام... في هذا الصدد وتدارس المراحل الموالية الواجب القيام بها لإخراج هذا المشروع إلى الوجود، بإعتباره حلم رجل  التعليم بإقليم تزنيت.





سوس انونس


دورات تكوينية لفائدة الاساتدة حول الدعم البيداغوجي بنيابة انزكان أيت ملول

دورات تكوينية لفائدة الاساتدة حول الدعم البيداغوجي بنيابة انزكان أيت ملول 
 
في إطار تنفيذ التدابير الخاصة بالمشروع E1P5 الرامية إلى محاربة الانقطاع و التكرار و العمل على مواجهة المعيقات و التعثرات ذات الصلة بالإقبال على المدرسة و التدرج عبر المسارات الدراسيـة و امتلاك الكفايات المؤهلة للنجاح المستحق ، و من اجل تمكين المدرسين من خبرات مهنية متميزة في مجال الدعم البيداغوجي .
تنظم نيابة انزكان ايت ملول من: 22 يونيو إلى 25 يونيو2011 دورات تكوينية لفائدة 350 أستاذة و أستاذ في المرحلة الأولى و مما تم التركيز عليه في هذا الباب استيعاب المرجعيات العلمية والديداكتيكية المؤطرة للدعم البيداغوجي من اجل استيعاب موقعه في الممارسة الفصلية ووقعه على المتعلمين، و ما يستلزم ذلك من كفايات و قدرات لتشخيص التعثرات و ضبط الموارد التي لم يتمكن المتعلمون من اكتسابها و إتقان استخدامها في


الوضعيات الفصلية وفق مقاربة إدماجية ، كما عالج المؤطــــــرون والمشاركون الطرق و التقنيات التي يمكن اعتمادها في علاقتها بالأفراد و فوارقهم و حاجياتهم .
و عملا على تثبيت ما سبق اشتغل المشاركون في دراسة وضعيات و إنتاج شبكات و أنشطة داعمة في مختلف الموارد الدراسية التي تمثل قاعدة التعلمات ( قراءة – كتابة – حساب).

عبد الرحيم أوخراز 
سوس انونس


في اليوم الأممي للوظيفة العمومية

في اليوم الأممي للوظيفة العمومية
فنن العفاني


سعد العلمي يعلن أن الحكومة بصدد وضع منظومة حديثة للأجور ومراجعة نظام التعويضات عن المناطق أعلن وزير تحديث القطاعات العامة محمد سعد العلمي أن الوزارة بصدد الإعداد لوضع منظومة حديثة للأجور تتجاوز الاختلالات التي تعتري المنظومة الحالية وتأخذ بعين الاعتبار عنصري الوظيفة والمردودية تعزيزا لقيم الإنصاف والشفافية، وتقوم الوزارة بالموازاة مع هذا الإصلاح الهيكلي للأجور بمراجعة التقطيع الترابي للمناطق لأجل تحديد معايير موضوعية لمنح التعويض عن الإقامة، والذي من المقرر أن يتم توسيعه والاعتماد فيه على الجماعة بدل العمالة والإقليم المعمول بهما في التقطيع الحالي.
وأوضح سعد العلمي خلال افتتاحه أشغال المناظرة الدولية حول موضوع «تطوير الموارد البشرية بالإدارات العمومية» المنظمة في إطار تخليد اليوم الأممي للوظيفة العمومية، أن الحكومة كلفت مكتبا دوليا مختصا لإنجاز دراسة شاملة حول الإصلاح الهيكلي لمنظومة الأجور تفضي إلى اقتراح منظومة جديدة للأجور محفزة ومنصفة، على أن يقوم ذات المكتب بعد الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للدراسة، بإجراء دراسة ثالثة تهم الإصلاح البنيوي للأجور الذي لن يركز فقط على الدرجة أو السلم بل على أساس مفهوم الوظيفة بناء على الأعباء والجهود المبذولة والمسؤولية والمخاطر المحتملة وشروط العمل.
وأضاف أنه بالموازاة مع الإصلاح الهيكلي للأجور تتم حاليا مراجعة التقطيع الترابي للمناطق لأجل تحديد معايير موضوعية لمنح التعويض عن الإقامة، على اعتبار أن المنظومة الحالية لم تعد فعالة وأصبح ضروريا التعجيل بإصلاحها، قائلا «إذا كانت المنظومة الحالية قد أدت إلى حد ما عند إقرارها الهدف المتوخى منها والمتمثل في التشجيع على القبول بالتعيين في المنطقتين (أ) و(ب)، فإنها مع توالي السنين أصبحت بدون فعالية بعد تضاؤل الراتب الأساسي كمكون رئيسي للأجرة».
«لذا أصبح من الضروري التعجيل بإصلاح هذه المنظومة لتسترجع دورها في تحفيز الموظفين على القبول في مختلف المناطق وذلك من خلال إعطاء منطق وظيفي لذلك التعويض وتوسيع تقطيع المناطق من ثلاث إلى خمس مناطق على أساس اعتماد الجماعة بدل العمالة والإقليم في تقنين المناطق وترتيبها»، يقول المسؤول الحكومي.
هذا واختار وزير تحديث القطاعات العامة هذه المناسبة للإعلان أيضا بأن الوزارة بصدد وضع الصيغة النهائية لمشروع نظام أساسي جديد للوظيفة العمومية، إذ أكد أنه اعتبارا للدور المحوري والفاعل لقطاع الوظيفة العمومية في توطيد سبل وتدعيم التدبير الجيد من خلال إدارة فاعلة وناجعة في خدمة التنمية، فإنه بات من الضروري إعادة النظر بشكل جذري في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية الصادر منذ أكثر من خمسين سنة والذي لم يعد يساير التطورات التي يعرفها محيط الإدارة كما لم يعد يستجب لمتطلبات ورهانات التدبير الحديث للموارد البشرية.
وأشار إلى أن المشروع الجديد للوظيفة العمومية سيكون شاملا ومتكاملا، يأخذ بعين الاعتبار كافة المواضيع المستجدة في مجال تدبير الموارد البشرية، بدءا من اعتماد مقاربة الوظائف والكفاءات، ووضع منظومة ناجعة لتقييم الأداء، وتكريس الحقوق والواجبات، وضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص، وتبني التدبير اللاممركز للموارد البشرية وتشجيع الحركية والانفتاح على باقي المرافق العمومية وتأطير القواعد المتعلقة بالأجور والتعويضات وغيرها من القضايا التي تحتاج إلى تحديث أو ملاءمة.
وعلى مستوى آخر تم اعتماد مقاربة الوظائف والكفاءات من خلال انخراط كل الوزارات في إعداد دلائلها المرجعية للوظائف والكفاءات باعتبارها آلية ضرورية للملاءمة بين المنصب ومؤهلات الموظف الذي يشغله، ابتداء من ولوجه الوظيفة وعلى امتداد كامل مساره المهني وذلك من أجل الانتقال من تدبير يرتكز على الإطار أو الدرجة إلى تدبير يقوم على الوظيفة والكفاءة ويعتمد الدلائل المرجعية التي تعد أداة للتدبير التوقعي للموارد البشرية من خلال الاستعمال الأنجع للأعداد المتاحة من الموظفين عبر توصيف دقيق لمضمون الوظائف والمهام المكتسبة.
هذا وأشار المسؤول الحكومي إلى اللحظة التاريخية الوطنية بالغة الأهمية والتي يقبل المغرب فيها على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي سيتنقل بالمغرب إلى عهد جديد وذلك بما يكرسه من تحول ديمقراطي واسع، ونقلة نوعية متقدمة ترسخ قواعد بناء الدولة الديمقراطية الحديثة.
وأشاد في هذا الصدد بمختلف الأهداف والمبادئ والمقتضيات التي تضمنها مشروع الدستور الجديد والتي تخص تقوية مجال الحكامة وتخليق الحياة العامة وإحداث منظومة مؤسسية وطنية منسجمة ومتناسقة في هذا الشأن والتي تندرج ضمن اهتمامات وزارة تحديث القطاعات العامة، مبرزا أن الوثيقة الدستورية نصت على قاعدة تلازم ممارسة المسؤوليات والوظائف العمومية بالمحاسبة وعلى منع تضارب المصالح ومعاقبة كل أشكال الانحراف في تدبير الموارد العمومية وتجريم الشطط في استغلال مواقع النفوذ وكل أشكال الفساد.
وأعلن بهذا الخصوص أن وزارة تحديث القطاعات العامة ستسعى إلى مضاعفة الجهود وتضافرها من أجل ضمان الانخراط الواسع في هذا الورش الإصلاحي الكبير بما يقتضيه من أولية في برامج الوزارة من خلال تفعيل الالتزامات بترسيخ الشفافية والنزاهة وتقوية المساءلة والحاسبة وفق مقاربة شمولية تستهدف إقرار كل الآليات وتطبيق جميع التدابير الكفيلة بتعزيز الشفافية والنزاهة ومحاربة الرشوة.
وكان سعد العلمي، قد ذكر في بداية تدخله بالمجهود الذي يتم القيام به من أجل الارتقاء بالوضعية الإدارية للموظفين، وأشار إلى الإنجازات التي همت تطوير الإطار القانوني للوظيفة العمومية، وكذا مأسسة مقاربة النوع، فضلا عن اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر.

السبت، 25 يونيو 2011

إدارة ثانوية النعناع مطالبة بإصدار توضيح عاجل


أخبارالناظور.كوم
تناقلت العديد من الألسن بمدينة الناظور طيلة يوم الثلاثاء 21 يونيه الحالي، وهو اليوم المخصص لإجراء امتحانات الباكالوريا أحبارا غير مشرفة تتعلق بإحدى الحجرات التي كانت بنت أحد "قادة آخر زمان " في النقابات التعليمية تمتحن فيها، مما يطرح معه أكثر من تساؤل عن حقيقة مما جرى في هده الحجرة، وما إدا كان " القائد النقابي " قد أثر على إدارة ثانوية النعناع باختيار نوع " المراقبين " المعنيين لحراسة هده الحجرة المحظوظة.
وعليه فإدارة ثانوية النعناع مطالبة بإصدار توضيح في الأمر، وإلا سنكون مضطرين إلى فتح " الملفات الخانزة " بهده الثانوية بالجرأة التي عهدها فينا زوار موقع أخبارالناظور.كوم
اللجنة التنسيقية تنظم اشكالا نضالية احتجاجا على حرمان التلميذة غزلان مرزاق من احجتيار امتحان الباكالوريا



اخبار الناظور.كوم
شهدت ثانوية الشريف محمد امزيان طيلة يوم الثلاثاء 21 يونيو الجاري اشكالا احتجاجية نظمتها اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب بسبب حرمان تلميذة بريئة فقيرة تنتمي لحي شعبي مقهور اسمه "درب الناموس" بحي ترقاع غزلان مرزاق في اجتياز امتحانات الباكالوريا التي انطلقت يوم الثلاثاء 21 يونيو واختلفت الروايات حول اسباب هذا الحرمان وغن كان السيد نائب وزارة التربية الوطنية بصفته المسؤول الاول بالاقليم عن قطاع التعليم يرد سبب حرمان "غزلان مرزاق" التأخر وقع لها بينما هذه التلميذة وغيرها من زميلاتها هن ضحايا اضرابات عرفها قطاع التعليم على امتداد السنة الدراسية 21-06-2011 وعدم اتمام المقررات الدراسية للتلاميذ ومع ذلك تمت محاسبة هذه التلميذة على تأخرها بعض الدقائق دون أخذ ظروف عيشها بعين الاعتبار ولا بعد المسافة بين الحي الذي تقطن فيه وثانوية الشريف محمد امزيان حيث تتابع دراستها وتحصل على نتائج حسنة.
الاخ عبد المنعم شوقي اعتبر ما تعرضت له "غزلان مرزاق" جريمة لا تغتفر لانها دمرت مستقبلها الدراسي وحرمت من ان تكون يوم الثلاثاء 21 يونيو بجانب زميلاتها لاجتياز الامتحانات خصوصا وانها منذ اشهر ورغم الاضرابات وعدم اتمام المقرر الدراسي ظلت تهيأ وتعد العدة لخوض امتحانات الباكالوريا. الاخ عبد المنعم شوقي حمل المسؤولية لنائب وزارة التربية الوطنية ولرئيس مركز الامتحان بالثانوية السالفة الذكر وطالب بضرورة إيجاد حل لما تعرضت له "غزلان مرزاق"
هذا وقد شهد وزارة التربية الوطنية بالناظور مساء نفس اليوم تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة عبر فيها المشاركون عن ادانتهم الشديدة للجريمة المرتكبة في حق التلميذة "غزلان مرزاق" مطالبين بإقالة فورية للمسؤول عن قطاع التربية الوطنية باقليم الناظور
الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة