ADS3

المواضيع الاكثر قراءة


ميلود حاجب /اكادير اخبارنا
علم موقع أخبارنا المغربية ان الكتاب الجهويين للنقابات التعليمية الثلاثة (النقابة الوطنية للتعليم-فدش- النقابة الوطنية للتعليم-كدش-الجامعة الحرة للتعليم) بجهة سوس ماسة درعة، قد دشنوا سلسلة لقاءات تواصلية مع المكاتب والتنسيقيات الاقليمية النقابية بمختلف الاقاليم التابعة للجهة(سيدي افني،انزكان،تارودانت،اشتوكة،تزنيت...) من اجل تنسيق الجهود واتخاذ مجموعة من الخطوات التصعيدية وتسطير برنامج نضالي وصفته مصادر نقابية بالنوعية في ظل استمرار تردي الاوضاع التعليمية وتسجيل مجموعة من الخروقات البنيوية التي لازمت تدبير الشان التربوي جهويا واقليميا بالاضافة الى ما اعتبرته النقابات تدبيرا" عشوائيا وارتجاليا" لملف الحركة الجهوية من خلال هزالة المناصب الشاغرة المعلن عنها والتي لا تعتبر حقيقية وخلفت استياء واسعا في اوساط الاسرة التعليمية،

وينتظر ان تصدر التنسيقيات النقابية الاقليمية بياناتها في الايام القليلة المقبلة على غرار نقابات سيدي افني التي عبرت في بلاغ سابق لها عن عزمها خوض مجموعة من المحطات النضالية ردا على ما اسمته تلاعبا بالمناصب الشاغرة بالحركة الجهوية الصادرة عن ادارة اكاديمية سوس
...تابع القراءة

خالد مجدوب


أصدرت وزارة تحديث القطاعات العامة منشورا حول تحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار.وأكدت الوزارة في هذا المنشور أنه بموجب هذا المرسوم تم الرفع من الحصيص السنوي للترقي إلى 33 في المائة، من جهة، وإرساء وسيلة جديدة للترقي بالاختيار خارج الحصيص السنوي، من جهة أخرى. ووفق المصدر ذاته فقد تم بموجب المرسوم المذكور، الرفع من الحصيص السنوي الإجمالي للترقي ب5 نقط، من 28 في المائة إلى 33 في المائة، موزعة بين امتحان الكفاءة المهنية والاختيار، وذلك على مرحلتين اثنتين. وبخصوص الترقي بالاختيار خارج الحصيص السنوي، وتم بموجب هذا المرسوم، إرساء وسيلة جديدة للترقي بالاختيار خارج الحصيص، تفتح سنويا ابتداأ من فاتح يناير 2010 في وجه الموظفين الطين لم يستفيدوا من الترقية بعد تقييدهم أربع مرات في إحدى جداول الترقي الخاضعة للحصيص.
وأضاف المصدر ذاته أنه بالنظر إلى محدودية حصيص الترقي، سيصبح بإمكان الموظفين الذين لم تتم ترقيتهم بالاختيار بعد التقييد أربع مرات(برسم 4 سنوات) أن يرقوا، في المرة الخامسة بالاختيار خارج الحصيص السنوي، بعد تقييدهم في جدول خاص للترقي مستقل عن جدول الترقي الخاضع للحصيص.
...تابع القراءة



- و م ع


نفى وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، اليوم الأربعاء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرا بشأن إقرار زيادات في أجور بعض كبار موظفي الدولة.

وقال الناصري، في لقاء مع الصحافة عقب مجلس الحكومة، "أنفي نفيا تاما أن تكون هناك زيادة قد تقررت في أجور الكتاب العامين للوزارات والمدراء المركزيين ورؤساء المصالح وبعض القضاة وكل ما تم الترويج له في هذا الشأن".

وشدد الوزير على أن الرقي بالنقاش السياسي، والنقاش الإعلامي جزء منه، يقتضي عدم انتقاد الجهاز الحكومي إلا في القضايا التي بت فيها، وألا يتم اختلاق أشياء من العدم.

كما أكد أن هناك حاجة قوية جدا للرقي بالممارسة الأخلاقية للإعلام للتصدي لهذه الممارسات التي لا تليق بمن يمارسون مهنة الإعلام.

وبخصوص ما تم تداوله أيضا بشأن فرض ضريبة على الأثرياء، أكد الوزير أنه لم يتم لحد الساعة اتخاذ أي قرار بهذا الشأن، مشددا في الآن نفسه على الالتزامات الفعلية للحكومة على المستويات المعنوية والسياسية والاقتصادية إلى جانب الطبقات التي تشكو من الخصاص.

وأبرز أن هناك تفكيرا في مقاربات عديدة لم يتم الحسم فيها، وأن الوازع الاجتماعي لدى الحكومة أمر ثابت لا غبار عليه.

وفي هذا الصدد، قال إن الحكومة تبحث مسألة إنشاء صندوق للتضامن الاجتماعي ووسائل تمويله بهدف رفع الضغط عن صندوق المقاصة الذي تستفيد منه كل الشرائح الاجتماعية، مذكرا بأن الاتجاه العام للحكومة يقضي بتفعيل آليات التضامن الاجتماعي خدمة لمصالح أوسع الفئات الاجتماعية المحرومة
...تابع القراءة

...تابع القراءة

...تابع القراءة


عبد الله الراجي

يبدو أن مظلومية الأساتذة المجازين العاملين بالإبتدائي والإعدادي قد أحرجت حكومة عباس الفاسي في آخر فترة ولايتها .فقد أعربت هذه الفئة عزمها على تصعيد نضالها عشية الدخول المدرسي الجديد مما يؤشر على أن الموسم الدراسي المقبل سوف لن يختلف عن سابقه من حيث تسطير المحطات الإضرابية. ويشار إلى أن الحكومة الحالية التي يرأسها حزب الإستقلال دأبت طيلة ولايتها على تجاهل مطالب الأساتذة المجازين العاملين بالإبتدائي والإعدادي وعلى رأسها مطلب فتح باب الترقي للدرجة الممتازة " خارج السلم" .ويعتبر حرمان هذه الفئة دون سواها من حاملي الإجازة في الوظيفة العمومية من ولوج درجة خارج السلم إقصاء تمييزيا وممنهجا لا يستساغ في دولة الحق والقانون .

وبما أن حكومة عباس الفاسي قد تمادت في تجاهل هذا المطلب في ظل صمت وتواطؤ النقابة التابعة لها فإن الأساتذة المجازين المقصيين جورا من حق الترقي إلى الدرجة الممتازة ممتعضون من طريقة تدبير حكومة حزب الإستقلال للشأن العام بالمغرب كما يعتبرون إنجازاتها الإجتماعية التي تتشدق بذكرها غير عادلة وما حرمان الأساتذة المجازين العاملين بالإبتدائي والإعدادي من ولوج الدرجة الممتازة إلا خير مؤشر على ذلك. وإذا كانت بعض التسريبات الصادرة عن جهات محسوبة على حزب الإستقلال قد أفادت بأن حكومة عباس الفاسي قد أدركت مشروعية طلب فئة الأساتذة المجازين فإن التساؤل الذي يطرح هو : هل ستنصف حكومة عباس الفاسي هذه الفئة وتفسح لها المجال لولوج خارج السلم قبل انتهاء ولايتها أم أنها سترحل أم أنها ستلتزم بشعارها القائل " كم أمور قضيناها بتركها
...تابع القراءة



بلغ حجم المديونية الخارجية لخمس مؤسسات عمومية كبيرة في المغرب 63 مليار درهم، وهو ما قد يندر بأزمة ديون خارجية كما حدث باليونان....
ويتعلق الأمر بالمكتب الوطني للكهرباء الذي له ديون ب 25.9 مليار درهم وشركة الطرق السيارة ب 18.6 مليار درهم، والمكتب الوطني للسكك الحديدية ب 5.7 مليار درهم، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ب 8 مليار درهم، بالإضافة إلى الخطوط الملكية المغربية ب 5.4 مليار درهم.
كما أكدت وزارة المالية والاقتصاد، ارتفاع حجم المديونية الخارجية للمغرب خلال سنة 2010 ليصل إلى أزيد من 173 مليار درهم بزيادة قدرها 21.2 مليار درهم مقارنة مع 2009.
وحافظ هذا الدين على وتيرة تطوره منذ سنة 2006، وفق آخر تقرير لوزارة المالية صدر الخميس الماضي حول الدين العمومي سنة 2010.
وكشف المصدر ذاته، أن بعض المؤسسات العمومية المشار إليها أعلاه مثقلة بالديون وتستفيد من حصة كبيرة من مجموع الدين الخارجي.
وأكدت الوزارة، ارتفاع الدين الخارجي من 266.4 مليار درهم سنة 2009 إلى 292 مليار درهم سنة 2010.
وفي هذا الصدد أوضح عبد القادر بندالي، الخبير المالي، أن عجز المغرب في تأدية الديون ستطرح مشكل مثل اليونان الذي عرفت أزمة بسبب عدم تحكمها في الديون الخارجية
اخبارنا
...تابع القراءة


...تابع القراءة

في الوقت الذي يدعو فيه عباس الفاسي، الوزير الأول، وزراءه إلى التقشف في مصاريف الهاتف والسفريات، ويشدد على ضرورة التقشف في نفقات الموظفين، بهدف الحفاظ على المال العام، تسعى حكومته سرا إلى الزيادة في أجور وتعويضات كبار موظفي الدولة.

وحسب نتائج الحوار الاجتماعي غير المصرح بها، فقد همت هذه الزيادات الضخمة، التي ستنهك خزينة الدولة المثقلة بالعجز، كبار الموظفين من قبل الكتاب العامين للوزرات والمدراء ورؤساء الأقسام والمصالح، والقضاة وكبار موظفي وزارة الداخلية. وفيما يلي مشاريع المراسيم التي تمهد لهذه الزيادات.

---

مشروع مرسوم رقم 269-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 44-93-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) يتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات.

يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المادة السادسة من المرسوم رقم 44-93-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) يتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح ماي 2011، من التعويض عن التمثيل المخول للكتاب العامين للوزارات من مبلغ 9.000 درهم إلى 15.000 درهم شهريا، بزيادة تقدر ب 6.000 درهم.....

---

مشروع مرسوم رقم 280-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 364-97-2 الصادر في 10 صفر 1418 (16 يونيو 1997) المتعلق بوضعية مديري الإدارة المركزية.

يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المادة السادسة من المرسوم رقم 364-97-2 الصادر في 16 يونيو 1997 المتعلق بوضعية مديري الإدارة المركزية، وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح ماي 2011، من التعويض عن التمثيل من 6.000 درهم إلى 10.500 درهم أي بزيادة شهرية تقدر ب 4.500 درهم

---

مشروع مرسوم رقم 284-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 864-75-2 بتاريخ 17 من محرم 1396 (19 يناير 1976) بشأن نظام التعويضات المرتبط بمزاولة المهام العليا في مختلف الوزارات

يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير الفصل الثاني من المرسوم رقم 864-75-2 بتاريخ 19 يناير 1976 بشأن نظام التعويضات المرتبط بمزاولة المهام العليا في مختلف الوزارات ، وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح 2011، من التعويض عن المهام المخولة لرؤساء الأقسام والمصالح بمختلف الوزارات على النحو التالي :
- رئيس قسم : من 1.000 درهم إلى 3.500 درهم شهريا؛
- رئيس مصلحة : من 500 درهم إلى 2.000 جرهم شهريا.

---

مشروع مرسوم رقم 274-11-2 بتغيير المرسوم رقم 526-82-2 الصادر في 28 من ربيع الأول 1403 (13 يناير 1983) بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة لقضاة المجلس الأعلى للحسابا.ت
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 13 يناير 1983 بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة لقضاة المجلس الأعلى للحسابات، وذلك على الشكل التالي :
*يستفيد قضاة المجلس الأعلى للحسابات المنتمون للدرجة الاستثنائية من التعويضات والمنافع التالية :
- التعويض عن التدرج الإداري ........ 54.900 درهم في السنة
*يستفيد قضاة المجلس الأعلى للحسابات المنتمون للدرجات الأولى والثانية والثالثة، زيادة على المرتب المحدد للرقم الاستدلالي الخاص بدرجاتهم ورتبهم من التعويضات والمنافع التالية :

- التعويض عن التأطير القضائي :
• قضاة الدرجة الآولى- 12.765 درهم في الشهر
• قضاة الدرجة الثانية- 5.493 درهم في الشهر
قضاة الدرجة الثالثة- 3.510 درهم في الشهر

---

مشروع مرسوم رقم 275-11-2 بتغيير المرسوم رقم 807-93-2 الصادر في 6 محرم 1415 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العام للمالية
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 16 يونيو 1994 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العام للمالية، وذلك بالرفع من التعويض الإجمالي الممنوح لمفتشي المالية ومفتشي المالية رؤساء البعثات ومفتشي المالية من الدرجة الممتازة على الشكل التالي :

مفتشو المالية
- من الرتبة الأولى إلى الرتبة الخامسة .....5.017
-من الرتبة السادسة إلى الرتبة الاستثنائية..6.742
مفتشو المالية رؤساء البعثات ............. 7.441
مفتشو المالية من الدرجة الممتازة ........ 10.142

---

مشروع مرسوم رقم 287-11-2 بتغيير المرسوم رقم 100-94-2 الصادر في 6 محرم 1415 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بالمفتشية العامة للإدارة الترابية
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 16 يونيو 1994 بشأن النظام الأساسي الخاص بالمفتشية العامة للإدارة الترابية، وذلك بتغيير الجدول رقم 3 الملحق بالمرسوم المذكور، بالرفع من قيمة التعويض الإجمالي لفائدة هيئة مفتشي الإدارة الترابية على الشكل التالي :
*مفتشو الإدارة الترابية
- من الرتبة الأولى إلى الرتبة الخامسة..... 5.017
- من الرتبة السادسة إلى الرتبة الاستثنائية. 6.742
*مفتشو الإدارة الترابية رؤساء البعثات........ 7.441
*مفتشو الإدارة الترابية من الدرجة الممتازة....
...تابع القراءة



نظمت حركة الـ 20 من فبراير بمدينة سطات وقفة شعبية احتجاجية سلمية يوم الأحد 4 شتنبر 2011 أمام القصبة الإسماعيلية واتخذت الحركة شعار"حق أولاد الشعب في تعليم شعبي ديمقراطي"، تزامنا مع بداية الموسم الدراسي.

كما رفعت الحركة مجموعة من الشعارات التي تتضمن في طياتها الدعوة لمقاطعة الانتخابية البرلمانية التي اعتبرتها الحركة مهزلة ومسرحية المراد منها هو قمع الحريات وقتل هذا الحراك الشعبي الذي برهن على نضج الشارع المغربي "يا مغربي يا مغربي يا مغربيا الانتخابات عليك و علي مسرحية" "واش أنت مسطي نعطيك أنا صوتي" وقد تخلل هذه الوقفة مجموعة من اللوحات الفنية الإبداعية التغييرية.

وفي بيانها الختامي أكدت الحركة على مواصلة النضال والاحتجاج حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة التي تضمن للشعب المغربي الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
...تابع القراءة


 
الزيادات الأخيرة التي أعلنتها الحكومة وأدخلتها في باب "الحياة اليومية وظروف عيش المواطن، من خلال دعم القدرة الشرائية وتوظيف حاملي الشهادات وتوسيع الحماية الاجتماعية" لم تكن سوى در الرماد في العيون، لأن هذه الحكومة لم تكشف عما استفاد منه كبار الموظفين خاصة الكتاب العامون والمديرون المركزيون ورؤساء المصالح والأقسام بالوزارات والمفتشون بوزارة المالية والمفتشون بالإدارة الترابية وقضاة المجلس الأعلى للحسابات.

لنلق نظرة على الإجراءات والزيادات التي تحاول الحكومة تمريرها بإصدار مراسيم الزيادة.

لقد استفاد الموظفون من زيادة بلغت 600 درهما، فيما حصل أصحاب الرواتب المرتفعة نسبيا زيادة تراوحت ما بين ألف وألفي درهما، بالإضافة إلى تمتيعهم بتعويضات كبيرة.
النقابيون اعتبروا هذا الأمر يدخل في باب "إغناء الغني وإفقار الفقير" و"تكريس عدم المساواة بين الموظفين"، واعتبروا الزيادات تمت خارج أي اتفاق أو حوار اجتماعي.

ما سكتت عليه الحكومة بخصوص الزيادات

1.

مشروع مرسوم رقم 269-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 44-93-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) يتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات.

يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المادة السادسة من المرسوم رقم 44-93-2 بتاريخ 7 ذي القعدة 1413 (29 أبريل 1993) يتعلق بوضعية الكتاب العامين للوزارات وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح ماي 2011، من التعويض عن التمثيل المخول للكتاب العامين للوزارات من مبلغ 9.000 درهم إلى 15.000 درهم شهريا، بزيادة تقدر ب 6.000 درهم.

2.

مشروع مرسوم رقم 280-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 364-97-2 الصادر في 10 صفر 1418 (16 يونيو 1997) المتعلق بوضعية مديري الإدارة المركزية.
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المادة السادسة من المرسوم رقم 364-97-2 الصادر في 16 يونيو 1997 المتعلق بوضعية مديري الإدارة المركزية، وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح ماي 2011، من التعويض عن التمثيل من 6.000 درهم إلى 10.500 درهم أي بزيادة شهرية تقدر ب 4.500 درهم

3.

مشروع مرسوم رقم 284-11-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 864-75-2 بتاريخ 17 من محرم 1396 (19 يناير 1976) بشأن نظام التعويضات المرتبط بمزاولة المهام العليا في مختلف الوزارات
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير الفصل الثاني من المرسوم رقم 864-75-2 بتاريخ 19 يناير 1976 بشأن نظام التعويضات المرتبط بمزاولة المهام العليا في مختلف الوزارات ، وذلك قصد الرفع، ابتداء من فاتح 2011، من التعويض عن المهام المخولة لرؤساء الأقسام والمصالح بمختلف الوزارات على النحو التالي:
- رئيس قسم : من 1.000 درهم إلى 3.500 درهم شهريا؛
- رئيس مصلحة : من 500 درهم إلى 2.000 جرهم شهريا
4.

مشروع مرسوم رقم 274-11-2 بتغيير المرسوم رقم 526-82-2 الصادر في 28 من ربيع الأول 1403 (13 يناير 1983) بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة لقضاة المجلس الأعلى للحسابات
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 13 يناير 1983 بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة لقضاة المجلس الأعلى للحسابات ، وذلك على الشكل التالي:
*يستفيد قضاة المجلس الأعلى للحسابات المنتمون للدرجة الاستثنائية من التعويضات والمنافع التالية:
- التعويض عن التدرج الإداري ........ 54.900 درهم في السنة
*يستفيد قضاة المجلس الأعلى للحسابات المنتمون للدرجات الأولى والثانية والثالثة، زيادة على المرتب المحدد للرقم الاستدلالي الخاص بدرجاتهم ورتبهم من التعويضات والمنافع التالية :
- التعويض عن التأطير القضائي :
• قضاة الدرجة الآولى- 12.765 درهم في الشهر
• قضاة الدرجة الثانية- 5.493 درهم في الشهر
قضاة الدرجة الثالثة- 3.510 درهم في الشهر
5.

مشروع مرسوم رقم 275-11-2 بتغيير المرسوم رقم 807-93-2 الصادر في 6 محرم 1415 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العام للمالية
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 16 يونيو 1994 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العام للمالية، وذلك بالرفع من التعويض الإجمالي الممنوح لمفتشي المالية ومفتشي المالية رؤساء البعثات ومفتشي المالية من الدرجة الممتازة على الشكل التالي:
مفتشو المالية
- من الرتبة الأولى إلى الرتبة الخامسة .....5.017
-من الرتبة السادسة إلى الرتبة الاستثنائية..6.742
مفتشو المالية رؤساء البعثات ............. 7.441
مفتشو المالية من الدرجة الممتازة ........ 10.142
6.

مشروع مرسوم رقم 287-11-2 بتغيير المرسوم رقم 100-94-2 الصادر في 6 محرم 1415 (16 يونيو 1994) في شأن النظام الأساسي الخاص بالمفتشية العامة للإدارة الترابية
يهدف مشروع هذا المرسوم إلى تغيير المرسوم الصادر في 16 يونيو 1994 بشأن النظام الأساسي الخاص بالمفتشية العامة للإدارة الترابية، وذلك بتغيير الجدول رقم 3 الملحق بالمرسوم المذكور، بالرفع من قيمة التعويض الإجمالي لفائدة هيئة مفتشي الإدارة الترابية على الشكل التالي:

*مفتشو الإدارة الترابية
- من الرتبة الأولى إلى الرتبة الخامسة..... 5.017
- من الرتبة السادسة إلى الرتبة الاستثنائية. 6.742
*مفتشو الإدارة الترابية رؤساء البعثات........ 7.441
*مفتشو الإدارة الترابية من الدرجة الممتازة....
...تابع القراءة






في سابقة وصفت بـ"غير المسبوقة" أقدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على إجراء عشرات انتقالات واسعة لأطر تربوية بعدد من نيابات وزارة التربية الوطنية بالمغرب خارج الحركة الانتقالية الوطنية؛ وضدا على شعارات مبدأ تكافؤ الفرص بين نساء ورجال التعليم بالمغرب التي تتغنى بها الوزارة في مذكراتها التنظيمية ومرجعياتها وسياقات البرنامج الاستعجالي.

العملية التي اختير لها بدقة "شهر غشت الماضي" في غفلة عن الجميع، لتنفيذها ضدا على القانون تتم لأول مرة في تاريخ تدبير الشأن التعليم بالمغرب، تزامنا مع الإجازة السنوية لنساء ورجال التعليم ومدبري الشأن التعليمي جهويا وإقليميا، وكذا مع قرب انتهاء الحكومة من مهامها والإعلان عن إجراء الانتخابات التشريعية في نونبر القادم في خضم حملة وصفها من يتابعون دهاليز ما يجري بمكاتب وزارتي العابدة واخشيشن بـ"الانتخابية غير المسبوقة لجهات موالية وبشكل غير مستساغ ومبالغ فيه بالنظر لعشرات الانتقالات المعنية بالخرق".

وبحسب ما توصل إليه موقع "لكم,كوم" من معطيات ووثائق ومستندات، فإن الانتقالات التي وصفت بـ" غير القانونية" تحمل توقيع شفيق أزبة مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر والبحث العلمي الذي يحمل تفويضا نيابة عن كاتبة الدولة المكلفة بقطاع التعليم المدرسي لطيفة العبيدة, هاته الأخيرة التي استقدمت من فوضت له التوقيع على الانتقالات الأخيرة من وزارة الاقتصاد والمالية باعتباره إطارا بها، وعين آنذاك مدير الموارد البشرية بالوزارة نفسها محمد ولد دادة مديرا لأكاديمية فاس بولمان.

وأوضح مصدر مطلع لـ"موقع لكم" أن من وقع هاته التكليفات تلقى تعليمات بغاية "تصفية مجموعة من الملفات التي أوصى بها من يملكون زمام القرار ومن يتحكمون في زمام الأمور". وتابع المصدر في توضيحاته "أنه عاين طلبات فردية للانتقالات على مكتب مسؤول بوزارة التربية الوطنية خلال شهر يوليوز 2011 بغاية معالجتها من قبله بعد تلقيه تعليمات عليا بحضور مكلف بالعلاقات العامة ".

واستهدفت هاته الانتقالات مدرسات ومدرسين ما بين أكاديميات فاس بولمان والشراردة بني آحسن وكلميم السمارة وتازة الحسيمة وسوس ماسة درعة والعيون بوجدور والدار البيضاء الكبرى والرباط سلا زمور زعير وغيرها. وعلقت مصادر تتابع الملف أن هاته الانتقالات تمت من وإلى مواقع كانت منذ سنوات نيابات مغلقة ولا تلجها الأطر الإدارية والتربوية في الحركات الانتقالية الوطنية والجهوية والمحلية منذ سنوات، إذ تم تنقيل المحظوظين والمحظوظات إلى مراكز القرار السياسي والإداري والاقتصادي أي مدن سلا والرباط والدار البيضاء على وجه الخصوص، بغرض تكديس الفائض إلى الفائض وخلق المزيد من الأشباح وتفريخهم.

ومما زاد الأمر استفحالا، هو إقدام مدير الموارد البشرية بالوزارة الذي وقع نيابة عن الوزيرة الانتقالات المذكورة، على تنقيل أطر التدريس داخل الجهة الواحدة في تحد سافر للقانون ولكل المذكرات المنظمة للحركات الانتقالية ولاختصاصات مديري الأكاديميات؛ وفي غياب أي تأطير قانوني أو إداري للعملية التي ينتظر أن تطرح على مكتب وزير التربية الوطنية أحمد اخشيشن بعد أيام من قبل النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية للحسم فيها.

إلى ذلك، أطلق عدد من نساء ورجال التعليم على الشبكة العنكبوتية "الفايسبوك" نداء بالمناسبة ضدا على خرق القانون وضربا لمصداقية الانتقال كحق قانوني وإداري لا امتيازا تمنحه جهات بوساطات لوبيات نافذة أفسدت قطاع التعليم المدرسي، مما سينذر بدخول مدرسي متوثر بسبب "فقدان الثقة والمصداقية التي تم طعنها من الخلف في زمن التشدق بقيم الحكامة الجيدة وتأمين الزمن المدرسي وتكافؤ الفرص واستقرار المدرسين والدخول المدرسي الجديد المتميز" تعلق مصادر تتابع الملف.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد رفضت بداية الدخول المدرسي الماضي تسوية عدد من الحالات الاجتماعية لطالبات الالتحاق بالأزواج بعد أن اعتصمن أمام مقر الوزارة، وبالمقابل استفاد مقربون من رئيسي قسم بمديرية الموارد البشرية بالوزارة خارج القانون والمساطر، أحد المسؤولين عين فيما بعد نائبا لنيابة سلا التابعة لجهة الرباط سلا زمور زعير.
...تابع القراءة






قرر المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة دكالة – عبدة تعليق المشاركة في اجتماعات الدخول المدرسي و عدم توزيع مناطق التفتيش وعدم المشاركة في لجان تتبع الدخول المدرسي عدم توقيع التنظيم التربوي وجداول الحصص. كما قرر المكتب الجهوي عقد جمع عام جهوي للمفتشين يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2011 سيتم تحديد مكان الاجتماع لاحقا ، قصد اتخاذ الموقف المناسب، و تعويض عضو اللجنة الجهوية المشتركة محمد بلاد المنتقل إلى البيضاء بعبد الرزاق بنشريج لتمثيل فئة مفتشي الابتدائي باللجنة ويأتي هذا التصعيد حسب بلاغ للنقابة المذكورة بعد عقد اجتماع مستعجل بحضور الكتاب والأمناء الإقليميين صباح أمس السبت بالجديدة ، قصد تدارس مجموعة من القضايا الملحة لهيئة التفتيش بما فيها عدم التزام الإدارة(أكاديمية ونيابات) ببعض بنود الاتفاقات السابقة وتسطير الخطوات النضالية وأجرأتها الزمنية إلى حين استجابة الإدارة للمطالب العالقة للمفتشين .
...تابع القراءة






قرر المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة دكالة – عبدة تعليق المشاركة في اجتماعات الدخول المدرسي و عدم توزيع مناطق التفتيش وعدم المشاركة في لجان تتبع الدخول المدرسي عدم توقيع التنظيم التربوي وجداول الحصص. كما قرر المكتب الجهوي عقد جمع عام جهوي للمفتشين يوم الثلاثاء 13 شتنبر 2011 سيتم تحديد مكان الاجتماع لاحقا ، قصد اتخاذ الموقف المناسب، و تعويض عضو اللجنة الجهوية المشتركة محمد بلاد المنتقل إلى البيضاء بعبد الرزاق بنشريج لتمثيل فئة مفتشي الابتدائي باللجنة ويأتي هذا التصعيد حسب بلاغ للنقابة المذكورة بعد عقد اجتماع مستعجل بحضور الكتاب والأمناء الإقليميين صباح أمس السبت بالجديدة ، قصد تدارس مجموعة من القضايا الملحة لهيئة التفتيش بما فيها عدم التزام الإدارة(أكاديمية ونيابات) ببعض بنود الاتفاقات السابقة وتسطير الخطوات النضالية وأجرأتها الزمنية إلى حين استجابة الإدارة للمطالب العالقة للمفتشين .
...تابع القراءة




في وجه الأثرياء تريد الحكومة رفع شعار « كفى». الميزانية وصندوق المقاصة لم يعد بإمكانهما تحمل نفقات من لايستحق الدعم العمومي المخصص للمواد الأساسية . فقبل أشهر قليلة من نهاية ولايتها قررت أخيرا إحداث صندوق للتضامن سوف يتم تمويله من ضرائب سيتم فرضها على الأثرياء.

فرض هذه الضريبة ليس بالأمر الجديد، بل ظل مطلبا نادت به قبل ذلك العديد من القوى السياسية و المجتمع المدني من أجل إيجاد وصفة قادرة على وضع الأمور في نصابها الحقييقي، إذ ليس من العدل والإنصاف أن يستفيد أصحاب الدخول المرتفعة من من دعم صندوق المقاصة في الوقت الذي من المفترض أن يذهب هذا الدعم إلى الفئات الفقيرة والمتوسطة لمواجهة تقلبات الأسعار والحفاظ على معدل تضخم لايتجاوز2في المائة.

وضعية دفعت الحكومة إلي الإسراع بإحداث صندوق للتضامن سيتم تمويله عبر فرض ضربية إجبارية على أصحاب الدخول المرتفعة، استنادا إلى معايير مضبوطة تحدد الفئات المستهدفة وكذلك الممتلكات التي تستوجب فرض مثل هذه الضرائب كما هو معمول به في العديد من الدول.

ليس هذا كل شئ . فأصحاب الدخول المرتفعة تنتظرهم كذلك رسوم إضافية أخرى تتعلق بمظاهر نمط العيش الباذخة، حيث قررت الحكومة استخلاص مقابل الفرق الذي تدعمه الدولة من مواد استهلاكية في إطار صندوق المقاصة من قبيل المحروقات كما هو الحال بالنسبة لأصحاب السيارات الفارهة الذي يستهلكون آلاف اللترات من البنزين المدعم في الوقت كما هو مفترض أن يتوجه الدعم إلى أصحاب الدخول المنخفضة. فليس من يمتلك حظيرة من السيارات الرباعية الدفع كمن يمتلك سيارة صغيرة الحجم.

إلى حدود الآن، ليست هناك تفاصيل أوفى، حول صندوق، بل مازال مجرد قرار حكومي وتصور عام، تم بموجبه إعطاء الضوء الأخضر لصلاح الدين مزوار وفريقه بوزارة الاقتصاد والمالية للاشتغال على مشروع القانون الخاص به وتضمينها في قانون مالية السنة القادمة قبل عرضها على البرلمان، كما أكد ذلك عبر الهاتف مصدر مضطلع فضل عدم الكشف عن نفسه، ملفتا إلى أن قرارا من هذا الحجم، يحتاج إلى خطوات مدروسة لضمان نجاحه وتجنب هفوات سابقة يضيف المصدر.
مسارعة الحكومة إلى اتخاذ هذا القرار، ربطه متتبعون ب”الضائقة المالية”، حسب تعبير الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، التي تعيشها الحكومة نتيجة الارتفاع المفاجئ للفاتورة النفطية والغذائية عرفتها الأسواق العالمية خلال هذا السنة، مما اضطر الحكومة أكثر من مرة إلى التدخل من أجل ضخ مخصصات إضافية لصندوق المقاصة، بهدف الحفاظ على أسعار المحروقات والبوتان والسكر والدقيق عند مستويات تتحملها الشرائح الواسعة من المغاربة، وهو الأمر الذي سيكلف مع نهاية السنة الحالية غلافا ماليا ب45 مليار درهم، في الوقت الذي لم تكن الحكومة تعول إلا على 17 مليار درهم فقط كما هو مضمن في قانون مالية هذه السنة.
وضعية ازدادت تفاقما هذه السنة، لتزامن ذلك خلال هذه السنة مع إكراهات الحوار الاجتماعي الذي اضطر الحكومة إلى تخصيص اعتمادات للرفع من أجور الموظفين وكذلك من الحد الأدنى للأجور، كما أفضى إلى ذلك الاتفاق مع المركزيات النقابية، ليتزامن ذلك كله مع نفقات أخرى إضافية بعد أن اضطرت الحكومة إلى توظيف أكثر من 4500 شاب من الحاصلين على شهادات عليا.
الأحداث المغربية
...تابع القراءة






جددت نقابات مغربية رفضها لمقترحات حكومية بشأن رفع سن التقاعد لأساتذة التعليم العالي من 60 إلى 65 عامًا.

ووصفت مصادر نقابية "مشروع الرفع من سن الإحالة على التقاعد بالنسبة للأساتذة الباحثين بالإجراء الخطير". مضيفة أن "زيادة خمس سنوات في المسار المهني للأساتذة الجامعيين "ليس مكسبًا على الإطلاق، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نجد له مبررات موضوعية أو عملية".

وقالت مسؤولون من النقابة الديمقراطية للتعليم العالي بالمغرب " فئة أساتذة التعليم العالي هي الوحيدة من بين موظفي وأعوان الدولة المجبرين على البقاء في الخدمة لحدود 65 سنة، في حين أن فئة البرلمانيين ذات الامتيازات التي لا تحصى، مثلًا، يحصلون على معاش التقاعد بعد قضاء فترة نيابية واحدة، ويتقاضون قيمة معاشهم صافية ومعفاة من الضرائب وغير خاضعة للتصريح".

واعتبرت النقابة أن "تعميم الرفع من سن الإحالة على التقاعد هو اعتداء على حقوق ومكتسبات الأساتذة الباحثين، ويجسد إجراء غير ديمقراطي وغير دستوري، و يمثل تعسفًا صريحًا في حقهم لأنه يضعهم تحت طائلة التمييز دون سواهم من موظفي وأعوان الدولة".

ولم تتردد النقابة في القول إن "مبادرة الحكومة المغربية من خلال مشروع الرفع من سن التقاعد هو "إمعان في إذلال الأساتذة الباحثين والتضحية بهم لتقديمهم قرابين أولى لمخططات التغيير والمراجعة التي من المرتقب أن تخضع لها أنظمة التقاعد في بلادنا، والتي سيكون الأساتذة الباحثون من ضحاياها الأوائل".

وأورد المصدر نفسه أن إستراتيجية الحكومة المغربية من خلال هذا التمديد والتعميم، تصب في صلب " التشجيع على البطالة والعطالة وتقوية مجال اتساعها في المجتمع، عن طريق إغلاق باب توظيف الأطر والطاقات الشابة وحاملي الشهادات العليا، أمام العجز المزمن للحكومة عن احتواء مشكلة البطالة وعملها على الاحتفاظ بقوتها ومداها، والرهان على عامل شيخوخة اليد العاملة، وبالأخص في أوساط الأساتذة الباحثين، وهو ما يحمل في طياته انعكاسات اجتماعية وتربوية خطيرة في مقدمتها تراجع وتقهقر الفاعلية والمردودية، وإيجاد هوة سحيقة بين الأجيال وأطراف العملية التربوية في ظل التعقيدات المختلفة التي تحملها حركة الواقع وصيرورة المجتمع المغربي".

وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت قبل أسبوعين عن مجموعة من مشاريع قوانين من بينها مشروع قانون الذي يحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها موظفو القطاع الحكومي على التقاعد.

وكشف رئيس الحكومة عباس الفاسي أن "المشروع يهدف إلى تعميم حد سن 65 سنة على جميع فئات الأساتذة الباحثين لإحالتهم إلى التقاعد، حيث يهم المشروع أساسًا فئتي أساتذة التعليم العالي المساعدين والأساتذة المؤهلين.
...تابع القراءة



حسن حمورو- هسبريس


فوجئ عدد من رجال ونساء التعليم ومعهم مسؤولو بعض النقابات التعليمية بإصدار وزارة اخشيشن والعبيدة لانتقالات في سلك التعليم الابتدائي "خارج الشرعية" إلى مراكز حضرية بكل من مدن انزكان والدار البيضاء ومكناس ومراكز حضرية أخرى.

وقالت مصادر نقابية لـ"هسبريس" إن وزارة اخشيشن أصدرت الانتقالات المذكورة خلال شهر غشت، دون أن تكون قد أعلنت عن إجراء حركة انتقالية لعموم شغيلة التعليم، ضاربة بذلك مبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ النزاهة على حد تعبير مصادرنا النقابية، موضحة أن الذي أشّر على الانتقالات هو مدير الموارد البشرية في قطاع التعليم المدرسي شفيق أزبة، والذي أكد بدوره على تنقيل وزراة التربية الوطنية لعدد من الحالات التي وصفها بالاجتماعية والمتعلقة أساسا بالالتحاق بالزوج.

وعلمت "هسبريس" من مصادر خاصة أن الانتقالات المشار إليها تمت بتدخل واضح لأحد مستشاري لطيفة العبيدة كاتبة الدولة لدى اخشيشن المكلفة بالتعليم المدرسي، والذي أصر على شفيق أزبة على إجراء العملية خلال شهر غشت.

وتعليقا على الموضوع قال مسؤول بنقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إن ما وقع يعتبر فضيحة بكل المقاييس واعتداء جديد على أسرة التعليم، وينم على أن عقيلة وزارة التربية الوطنية لم تتغير ولم تستوعب بعد روح الدستور الجديد، مؤكدا أن نقابته لن تسكت على هذا "الخرق" وستعد ملفا حوله، خاصة أنه يأتي في ظل استمرار حرمان الشغيلة التعليمة مما قال عنه مكتسب الحركة الانتقالية الاستثنائية الخاصة بالحالات الاجتماعية، مضيفا إن خروقات الوزارة في تزايد بعد أن رصدت نقابته "إهداء" وزارة التربية الوطنية لتفرغات لبعض النقابات التي وصفها بالمجهرية ولأخرى ذات تمثيلية لكن دون معايير واضحة.

ودعا المسؤول النقابي إلى محاربة ما أسماه الفساد المستشري في وزارة التربية الوطنية لأن "دار لقمان مازالت على حالها" وهذا حسب المتحدث نفسه يبشر بدخول مدرسي ساخن مرة أخرى
...تابع القراءة


الجريدة التربوية متابعة

ينتظر عشرات الآلاف من رجال الأمن بمختلف الرتب زيادات في رواتبهم، رغم استفادتهم من قانون خاص منحهم زيادات وصفت بـ"المهمة".

وقالت مصادر أمنية لصحيفة "المغربية" إن رجال الأمن كانوا سيستفيدون من زيادات 600 درهم، خلال شتنبر الجاري، غير أنه جرى تأجيلها إلى غاية استكمال إجراءات قانونية للاستفادة من الزيادات، خلال أكتوبر المقبل، التي ستأتي باتفاق بين وزارتي الداخلية والمالية.

وعبر العديد من رجال الأمن عن فرحتهم بالزيادات الجديدة، التي كانت مصدر كثير من الإشاعات، قبل أن يتأكد عشرات الآلاف من خبر تلقيها، خلال الشهر المقبل
...تابع القراءة

إلى حاملي الشهــادات العليا ومنشطي التربية غير النظامية الذين تم تعيينهم كمتعاقديــــن بالأكاديميـــات الجهويـــــة للتربية والتكويــــن

تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – قطـــاع التعليـــــم الـمدرســـي – إلى حاملي الشهــادات العليا ومنشطي التربية غير النظامية الذين تم تعيينهم كمتعاقديــــن بالأكاديميـــات الجهويـــــة للتربية والتكويــــن، أن إبـــرام العقـــود الخاصة بهم سيتـــم على مستوى الأكاديميات المعنية والتي ستقوم بمراسلة المعنيين بالأمر في الموضوع.
 
...تابع القراءة


إذا كنتم عمالا منخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ثم فقدتم الشغل لسبب من الأسباب، فإن التزاما من الحكومة سيمكنكم من الحصول على تعويضات شهرية يدفعها لكم صندوق الضمان الاجتماعي. بداية الأسبوع الحالي كان المجلس الإداري للصندوق على موعد مع لجنة التسيير والدراسات، لعقد اجتماع خصص بالكامل لدراسة الجوانب المالية المتبقية لتفعيل مشروع التعويض عن فقدان الشغل، ليبدو بذلك بأن مسلسل إخراج الفكرة إلى حيز التطبيق وصل إلى حلقاته الأخيرة، بعد أزيد من ثمان سنوات من التجاذب.في هذا الوقت يبدو بأن المشروع يسير في الطريق الصحيح، وذلك بعدما أبدت الحكومة التزامها برصد 250 مليون درهم لتنفيذ هذا المشروع، علما أن هذا الأخير شكل مطلبا أساسيا سواء من التمثيليات النقابية أو من جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، للبدء في مرحلة جديدة للعلاقة بين الجانبين. مصادر عليمة أكدت في هذا الصدد بأن الفاقدين للشغل سيتحصلون على تعويضات تقدر بحوالي 70 في المائة من الأجر الشهري الذي كانوا يتقاضونه.لكن قبل ذلك وفي العام 2009، تحدث جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني على أن المشروع الجديد المتعلق بفقدان الشغل يقترح مبلغا شهريا للتعويض يتراوح ما بين 70 في المائة من الأجر المرجعي، دون أن يفوق الحد الأدنى القانوني للأجر و50 في المائة من الأجر المرجعي، دون أن يتعدى المبلغ الأقصى للأجرة المتخذة أساسا لتقدير واجبات الاشتراك (6000 درهم)، ونسب اشتراك تتراوح ما بين 1,10 في المائة و1,25 في المائة.المشروع ينص أيضا على أن يواصل الأجير الذي فقد عمله، الاستفادة من خدمات التغطية الاجتماعية والصحية لمدة ستة أشهر، وأن يستفيد خلالها من خدمات وبرامج منظومة التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بغية إعادة الإدماج في سوق الشغل.وتأتي الخطوة الأخيرة لتنهي مسارا طويلا وشاقا من الإعداد للمشروع، سيما أنه طال الانتظار من أجل إخراج التعويض عن فقدان الشغل إلى حيز الوجود والذي استمر منذ حكومة التكنوقراطي ادريس جطو. فهذا المشروع كانت قد تعهدت بوضعه الحكومة السابقة منذ “اتفاق 30 أبريل” الشهير الموقع بين الفرقاء الاجتماعيين وأرباب المقاولات سنة 2003، وظل صداه يتردد خلال مختلف جولات الحوار الاجتماعي إلى يومنا هذا، حيث أن موضوعه سبق له أن أدرج في جدول أعمال لجنة تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال المنبثقة عن جولة الحوار الاجتماعي لدورة شتنبر 2008، قبل أن يأتي جمال أغماني بالجديد ويقر بأن المشروع سيدرج في جدول أعمال المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي عقد في 19 دجنبر الماضي، على أن يعرض فيما بعد على لجنة التسيير والدراسات من أجل تعميق التفكير حوله واقتراح الصيغ العملية لأجرأته.المشروع قبل هذا الوقت بكثير، أجج صراعا كبيرا بين ممثلي أرباب المقاولات والمركزيات النقابية المشاركة في الحوار الاجتماعي، سيما فيما يتعلق بارتفاع المصاريف الاجتماعية للمقاولات، حيث يحددها أرباب العمل في تكلفة تقدر بـ0,70 في المائة من الأجر بالنسبة لراتب في حدود 1400 كحد أقصى، أو بنسبة 1,5 في المائة بالنسبة لراتب في حدود 6000 درهم كحد أقصى، إذ يعتبر ممثو الاتحاد العام لمقاولات المغرب الأمر مبالغا فيه، مادام أن النقابات ما تزال تتشبث بضرورة مساهمة أرباب العمل بالثلثين لإقرار التعويض عن فقدان الشغل، على أن يتحمل الأجير الثلث المتبقي، فيما تقترح “الباطرونا” تقسيم الثقل بين الطرفين بالتساوي، أي 50 في المائة بالنسبة لكل طرف منهما.وإذا كان المشروع المقدم من قبل الحكومة يقضي بصرف تعويض مالي لمدة أقصاها 6 أشهر على أن يتم احتسابه على أساس الأجور المصرح بها إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا احتفاظ العامل بكافة حقوقه الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية والتغطية الصحية الأساسية، فإن الظاهر بأن الصندوق المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل ستتكلف بتدبيره مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما أن تمويله، حسب ما هو متداول، لن يتم من قبل ميزانية الدولة، كما كان يروج سابقا في إطار الحوارات السابقة بين الأطراف الاجتماعية، بل من قبل المشغلين والشغيلة حسب حصة كل طرف.
خالد الرزاوي
...تابع القراءة



  أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، اليوم الجمعة، أن هيئة التدريس ستسأنف عملها يوم الاثنين المقبل، فيما سيتم الدخول التدريجي للمتعلمات والمتعلمين ابتداء من 12 شتنبر الجاري.
وذكر بلاغ للوزارة أن الدراسة الفعلية ستنطلق يوم الخميس 15 شتنبر، على أن يخصص يوم الأربعاء 14 شتنبر لاحتفال كل المؤسسات التعليمية بعيد المدرسة الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح".
وأشار البلاغ إلى أن الوزارة تغتنم هذه المناسبة، التي تشكل محطة بارزة في مسار تنفيذ مشاريع البرنامج الاستعجالي، لتنوه بكل المجهودات الداعمة للإصلاح، داعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ إلى الحرص على التحاق بناتهم وأبنائهم بمؤسساتهم في التواريخ والمواعيد المحددة.
وأهابت الوزارة بجميع الفاعلين التربويين، من أطر التدريس وأطر الإدارة التعليمية وأطر المراقبة التربوية، إلى تكثيف الجهود من أجل إنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة، والحرص على ضمان انطلاق الموسم الدراسي في الوقت المحدد له.
كما طالبت جميع المتدخلين بمواصلة تفعيل عدة تأمين الزمن المدرسي والسهر على استثمارها على الوجه المطلوب.

...تابع القراءة




علم من مصادر مقربة من حكومة عباس الفاسي أن هذه الأخيرة تتداول إمكانية بحث الحلول الكفيلة بتوظيف المجازين المعطلين الذين يواصلون احتجاجاتهم للشهر السابع على التوالي بمدينة الرباط بداية من شهر شتنبر الجاري.


وأكد ذات المصادر أن الحكومة ستعلن عن توظيفات خاصة بالمجازين المعطلين خلال الأسابيع المقبلة.


وفي تعليقهم على الخبر أبدى عدد من المجازين المعطلين تفاؤلهم الكبير بهذه الخطوة.


هذا واعتبر المجازون المعطلون أنهم لا يثقون في الجهات المسؤولة، لكنهم أكدوا في تصريحات متطابقة أن الاشهر التي قضوها في النضال لا يمكن أن تذهب بدون نتائج ملموسة، مؤكدين أيضا عزمهم على الاستمرار في نضالتهم حتى تحقيق هدفهم المشروع في الوظيفة العمومية، في حال ثبوت عدم صحة ما تم تداوله.


وكان الآلاف من المجازين المعطلين قد نزلوا للإحتجاج بالشارع العام بمدينة الرباط تأسيا بالاطر العليا، بداية من شهر فبراير الماضي احتجاجا على ما أسموه سياسة الاقصاء الممنهج من الحكومات المغربية لحاملي الإجازة باعتبارها شهادة عليا، وذلك للمطالبة بالحق الدستوري في التوظيف، حيت جوبهت حركيتهم في الشارع تارة بالتعنيف وتارة أخرى بالتساهل إلا أن مواجهة السلطات لهذه الحركية كانت أكثرة حدة في الشهر الماضي عندما عمدت إلى اعتقال حوالي 20 مجازا معطلا منهم أخلت سبيل بعضهم واحتفظت بالأخرين وهو ما اعتبره المجازون المعطلون أخر أوراق الحكومة قبل الشروع في توظيفهم على اعتبار أن جل نضالات المعطلين في شوارع الرباط كانت تحمل بصمة القسوة من طرف الجهات الامنية قبل الإعلان الرسمي عن الحلول لمشاكلهم.


...تابع القراءة


أخبارنا المغربية - أكرم البوزيدي

أمام الجدل المحتدم حول صحة المعلومات التي تقول بأن عدد من الملفات الخاصة بالأسرة التعليمية تكاد تجد طريقها نحو التسوية, وهذا راجع للرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة عباس الفاسي لكاتبة الدولة في التعليم المدرسي لطيفة العابدة, جاء رد التنسيقية الوطنية للأساتذة للمجازين سريعا. فالأخيرة قامت بإصدار بيان شديد اللهجة يشجب ما أسمته التنسيقية" الكذبات المتوالية" التي دأبت عليها الوزارة في ما يخص التلكؤ في حل مشكل المجازين.
وقد أشار بيان التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين إلى ضرورة الاستمرار في التشاور و اللقاءات في أفق تسطير برنامج نضالي كفيل بتحقيق مطالبها. كما اتهم البيان الأطراف التي تروج لتسوية هذه الملفات مع آخر شهر غشت 2011 بمحاولة ضمان "مرور موسم دراسي جيد" و تجنب أي احتقان جديد.
هذا و يذكر أن التنسيقية الوطنية للمجازين تنادي منذ مدة بضرورة الاستفادة من الترقية إلى السلم العاشر كحق بالنظر لتوفر شرط الإجازة الذي يتيح المرور إلى السلم العاشر, لكن إلغاء العمل بالمادة 109 من النظام الأساسي ابتداء من 13 فبراير 2008, أدى إلى حرمان المجازين من حقهم في الترقية إلى السلم العاشر و بالتالي سجنهم في السلم 9 أو "الزنزانة9" كما يحلو للبعض تسميتها.
هذا الأمر خلق حالة احتقان وتذمر شديدين الشيء الذي أدى إلى إقدام الأساتذة المجازين على خوض عدة أشكال احتجاجية وصلت حد الإضراب المفتوح مما أضر كثيرا بالمدرسة العمومية, خاصة في الموسم الدراسي المنصرم.
في غضون ذلك وجه رئيس الحكومة عباس الفاسي رسالة جديدة إلى الوزيرة العابدة بخصوص موقف الخازن الوزاري المعتمد لدى مصالح وزارة التربية الوطنية من التراخيص الاستثنائية التي أصدرها عباس الفاسي, و في الوقت نفسه حث الخازن المالي على تسوية الملفات العالقة و التي تكتسي طابع الاستعجال.
الملف المطلبي للأسرة التعليمية تمت معالجته في إطار جولات الحوار الاجتماعي الأخير و بتوافق تام مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية و تم توقيع محضر يضم هذه النقط. لكن نقط من الاتفاق لم تجد طريقها إلى التطبيق و السبب كما يبدو هو رفض الخازن العام للمملكة تفعيل الترخيص الاستثنائية الصادرة من طرف رئيس الحكومة عباس الفاسي.

من بين الملفات التي لم تجد طريقها بعد إلى الحل: تمديد العمل بمقتضيات المادة 109، وتسوية وضعية المعلمين العرضيين سابقا والحاصلين على شهادة الإجازة بتعيينهم في درجة مرتبة في سلم الأجور 10 ابتداء من اليوم الموالي لتاريخ ترسيمهم وكذا تسوية وضعية المترشحين الذين اجتازوا الامتحانات المهنية برسم سنة 2010.












...تابع القراءة

 

من المقرر أن تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 15 شتنبر 2011 . وحسب المذكرة 104 لوزارة التربية الوطنية ، ينطلق الموسم الدراسي يوم الجمعة 2 شتنبر 2011 الموافق ل 3 شوال،حيث سيلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم .

ويستأنف أطر هيئة التدريس عملهم يوم الاثنين 5 شتنبر 2011،وهو آخر أجل لتسليم الوثائق الخاصة بإجراء مباراة الكفاءة المهنية -هيئة التدريس- دورة شتنبر 2011.

ويخصص يوما 9 و10 شتنبر 2011 لإجراء مباراة الكفاءة المهنية -هيئة التدريس- دورة شتنبر 2011.
وتحتفل المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء 14 شتنبر 2011 بعيد المدرسة تحت شعار:«جميعا من أجل مدرسة النجاح».
وحسب المذكرة 105 الوزارية، لأول مرة حذفت وزارة التربية الوطنية عطلة رأس السنة الميلادية من لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي المقبل 2011 - 2012 . وكانت الوزارة قد قلصت من هذه العطلة في السنوات الماضية إلى يوم واحد ولم تدرجها ضمن عطلة الدورة الاولى بعد العمل بنظام «الاسدسين»، فيما كانت هذه العطلة محط سؤال كتابي في البرلمان. ولم تشر المذكرة 105 الخاصة بتنظيم السنة الدراسية ،أيضا إلى العطلة الجهوية المعمول منذ إحداث الأكاديميات الجهوية، والتي حددت في أربعة أيام تترك للجهة حرية اختيار توقيتها.

وبلغ مجموع أيام العطل خلال الموسم الدراسي 44 يوما ، موزعة بين عطلة منتصف الأسدس الأول وعيد المسيرة الخضراء وعيد الاضحى (10 أيام) وهو تقليص ملحوظ، وعيد الاستقلال (يوم واحد)، وفاتح السنة الهجرية(يوم واحد)، وذكرى وثيقة الاستقلال(يوم واحد)، وعطلة منتصف السنة الدراسية وعيد المولد النبوي (15يوما)، وعطلة منتصف الاسدوس الثاني (15 يوما)، وعيد الشغل (يوم واحد).
العلم
...تابع القراءة

منحة "الاستحقاق" لحفز التفوق الدراسي


أحدثت المؤسسة منحة "استحقاق " لحفز التفوق الدراسي لفائدة أبناء المنخرطين المتفوقين في امتحانات الباكالوريا الراغبين في متابعة دراستهم العليا بإحدى مؤسسات التعليم العالي بالمغرب.


عدد المنح :
(500) توزع حسب شعب الباكالوريا.

نظام الدعم

المنحة الوطنية: 100مستفيد
المنحة الجهوية: 400مستفيد

لا يحق للممنوحين التكرار لأكثر من مرة واحدة خلال مدة تكوينهم العالي تحت طائلة فقدان الاستفادة من الدعم بصفة نهائية.


ما هي معايير انتقاء الممنوحين؟
الحصول على معدل لايقل عن 13 على 20 في امتحانات الباكالوريا.

كيفية الاستفادة:

يتولى المنخرط تسجيل ابنه (ته) المستجيب للشروط المبينة أعلاه، تم يقوم بملأ استمارة متوفرة على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قبل 18 شنبر لكل سنة.
يجب أن يضمن ملف الترشيح ما يلي:



يتكون ملف الترشيح وجوبا من الوثائق التالية:

- ملأ استمارة الترشيح ،اضغط هنا
- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة أوشهادة العمل لأحد الوالدين الذي يجب أن يكون في وضعية سليمة اتجاه المؤسسة،
- نسخة من شهادة البكالوريا للسنة الجارية مصادق عليها،
- بيان النقط المحصل عليها في السنتين الثانية والثالثة من التعليم الثانوي مصادق عليه،
- نسخة من البطاقة الوطنية للطالب (ة) مصادق عليها،
- شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي بالمغرب،
- عقد الازدياد،
- صورتان شمسيتان للطالب (ة).



1. إيداع طلبات الترشيح


تودع ملفات الترشيح، مباشرة، لدى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قبل 18 شتنبر .

كل طلب تم التوصل به بعد هذا التاريخ، لن يقبل لأي سبب من الأسباب.
كل طلب يرسل مباشرة إلى المؤسسة يعد لاغيا وغير مقبول.

2. الترشيح عبر الإنترنيت


يتعين على المترشحين وجوبا التسجيل عبر بوابة المؤسسة بتعبئة دقيقة للاستمارة المخصصة لذلك.

للتسجيل اظغط هنا


لتغيير معلوماتكم اظغط هنا


ملحوظة هامة:
بالإضافة إلى ملف الترشيح المشار إليه أعلاه يتعين على الطالب تعبئة نفس الاستمارة المخصصة لذلك على الموقع.
يتم الإعلان عن نتائج عملية الانتقاء في بداية شهر أكتوبر لكل سنة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وعلى موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت.


...تابع القراءة

...تابع القراءة





عرفت نتائج ولوج معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي بالداخلة خروقات، بعد تدخل بعض الجهات التي قامت بإقحام أسماء غير معلن عنها في اللوائح الرسمية واللعب بمصير طلبة كان لهم الأولوية والحق في التكوين وفق المعايير المتعارف عليها.

فمن خلال الوثائق التي توصل بها موقع "لكم"، يتضح أنه اجتازالاختبار الكتابي حسب اللوائح الرسمية المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة 45 طالبا، غير أن عدد الطلبة الناجحين في هذا الاختبار المقبولين لإجتياز الإختبار الشفوي بلغ 47، ودائما حسب اللوائح الرسمية المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، وعند القيام بعملية المقارنة بين الأسماء التي تضمها اللائحتين نجد أن اللائحة الأخيرة تضم أسماء لم يعلن عنها في اللائحة الأولى أي أنهم لم يجتازوا الإختبار الكتابي ونجحوا فيه.

للإشارة فبعد طول انتظار دام ما يناهز عن الشهر، أفرجت وزارة الصحة عن نتائج الإختبار الكتابي لمبارة ولوج معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي للموسم الدراسي 2011-2012، و الذي تعزز هذا الموسم بإحداث مركز لتكوين الممرضات و الممرضين في شعبة ممرض متعدد الاختصاصات بمدينة الداخلة، وقد خصص لهذا المركز 30 مقعدا.

الصورة: وثائق حول الخروقات

جريدة لكم
...تابع القراءة



طالب المدير السابق بتعويض لا يقل عن ألفي درهم عن كل يوم تأخير باحتلال السكن

علم لدى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة أن هاته الأخيرة توصلت بعد زوال يوم الثلاثاء 30 غشت 2011 برسالة جوابية من المجلس الأعلى للحسابات تخبر فيها إدارة الأكاديمية بكون فريق من محققي المجلس سيباشر زيارة افتحاص وتفتيش للمؤسسة العمومية للأكاديمية ونياباتها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح مصدر مطلع من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن الرسالة لم تكشف بالتحديد عن التاريخ بدقة لحلول لجنة التفتيش من المجلس الأعلى من بينهم سيدة، غير أن المصدر نفسه ذكر أن هاته الرسالة المتوصل بها تأتي جوابا عن رسالة بعثها في أبريل الماضي مدير الأكاديمية الجهوية لسوس ماسة درعة إلى الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يلتمس من خلالها إجراء افتحاص مالي وإداري للمؤسسة العمومية.

وينتظر أن يستمر عمل لجنة التفتيش لأكثر من ثلاثة أشهر بالنظر إلى طبيعة الملفات النتنة التي أسالت الكثير من المداد ووقفت على بعض من عفونتها لجنة الافتحاص المركزية التي حلت بالأكاديمية بعد الاتفاق الجهوي مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية على مرحلتين بعد مارس 2010.

وفي سياق متصل، ورغم الاتصالات التي قادها مدير أكاديمية سوس ماسة درعة مع الادارة المركزية من أجل إفراغ السكن الوظيفي المخصص له من قبل المدير السابق شفهيا وكتابيا، واليت لم تجد نفعا، قرر علي براد المدير الحالي جر مبارك حنون إلى ردهات المحكمة من أجل إفراغه من السكن الذي ما يزال يحتله رغم التحاقه بالتعليم العالي في أكتوبر 2010 حسب المراسلة التي توصل بها المعني بالأمر وتوصلت الأكاديمية التي كان يشرف على إدارتها بنسخة منها والموقعة من لدن مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي مفادها أن المعني بالأمر مبارك حنون عليه أن يلتحق بجامعة محمد الخامس بالرباط للتدريس في مدرجات الكلية، وهو ما لم يتم إلى اليوم.

وذكرت المصادر أن الدعوى القضائية الاستعجالية التي رفعها المدير الحالي ضد المدير السابق يطالب فيها بإفراغ السكن المحتل لأكثر من 10 أشهر وتعويضه ما لا يقل عن ألفي درهم (2000 درهم) عن كل يوم تأخير، مع تقديم طلب استعجالي للتعويض المادي والمعنوي عن عدم إفراغ السكن وبأثر رجعي منذ 12 أكتوبر 2010 تاريخ إعفاء المدير السابق وتعيين المدير الجديد.

والتمس مدير الأكاديمية علي براد من المحكمة تحميل المدعى عليه (مبارك حنون) صوائر الملف، وتخصيص تعويض المطالب المدنية لتأهيل مؤسسة تعليمية في إحدى المناطق النائية بجهة سوس ماسة درعة مع النفاذ المعجل في تنفيذ الحكم، مع إدخال الأكاديمية في الدعوة كمؤسسة عمومية تطالب بحقها في تأمين حقوق موظفيها وإدارييها من المدعى عليه.
...تابع القراءة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء، أن عيد الفطر بالمغرب سيكون يوم غد الأربعاء 31 غشت 2011
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تتشرف اسرة  موقع الجريدة التربوية الالكترونية  بتقديم أسمى عبارات التهاني و التبريك لجميع المسلمين في كل مكان داعين الله عز وجل ان يعيد عليكم امثال امثال هذا العيد بالخير و الايمان و البركات و ان يتقبل صيامكم و قيامكم و كل عام و انتم بالف خير.
...تابع القراءة

الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيأة التدريس لسنة 2011


أًصدرت الأكادیمیة الجهوية للتربیة والتكوین لجهة سوس ماسة درعة مذكرة الحركة الانتقالیة الجهوية الخاصة بهيأة التدريس لسنة 2011 للإعلان عن المناصب الشاغرة وذلك في سیاق الرفع من مردودیة الأساتذة ودعم استقرارھم.
 
...تابع القراءة

يواصل مسؤولو قطاع التعليم والسلطات المحلية والمنتخبون بجهة أكادير إداوتنان اجتماعاتهم التنسيقية لضمان دخول مدرسي جيد وتطبيق أمثل للمخطط الاستعجالي الوطني لإصلاح التعليم.
وقبيل الدخول المدرسي في منتصف شتنبر المقبل فقد تعبأت كافة الأطراف في الجهة لضمان أفضل الظروف التعليمية ل 115 ألف طفل يرتقب ولوجهم إلى المدارس.
ويبدو أن التحدي يعد كبيرا بجهة سوس ماسة درعة عقب الموسم الدراسي 2010-2011 الذي تميز بتوترات مستمرة بين هيئة التدريس والوزارة الوصية حول مطالب تتعلق بالأجور والخدمات الاجتماعية.
وإذا كان المدرسون يصرون على أن الإضرابات لم تؤثر سلبا على سير الدروس فإن التلاميذ يعتبرون أنفسهم ضحية عملية لي الأذرع هذه.وفي هذا الإطار تم تمديد السنة الدراسية بأسبوع إضافي وإلغاء الامتحانات البيضاء في قسم الباكالوريا.
وعلى مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة فقد ظهرت وعود باعتماد الصرامة وإقرار تغييرات ملموسة خلال هذه السنة لبلوغ مدرسة عمومية جيدة.
وإذا كان عدد التلاميذ المسجلين خلال هذه السنة بجهة أكادير إداوتنان ارتفع بنسبة 2.12 في المائة فإن معدل المدرسين حسب كل قسم ظل مستقرا في حين تقلص معدل الكثافة في مختلف المستويات الدراسية.
وبحسب المندوب الإقليمي للتعليم فإن البرنامج الاستعجالي بدأ في " ضخ دينامية جديدة" في عملية إصلاح النظام التربوي.
ومن جهته أكد مدير الأكاديمية الجهوية سوس ماسة درعة أن المؤسسات التعليمية بالجهة حظيت بالموارد المادية والبشرية الكافية.
وشدد في هذا الإطار على ضرورة عقلنة تدبير الموارد البشرية واعدا باستغلال أمثل لهيئة المدرسين, من خلال اعتماد ساعات إضافية, وإعادة انتشار للفائض من المدرسين على مستوى نفس الجماعة ومكافحة الغياب إضافة إلى اعتماد التكوين المستمر.
وأشار إلى أنه تم تحقيق تقدم في مجال تنويع عروض التعليم من خلال تشييد أو تجديد عدد من المدارس والداخليات, وتشجيع التعليم العلمي والتقني, ومكافحة الهدر المدرسي خصوصا في الوسط القروي.
وفي سياق متصل ذكر رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة إبراهيم حافظي أنه تم تخصيص 4 ملايين درهم لاقتناء حافلات مدرسية ودراجات هوائية لفائدة تلاميذ في المناطق القروية النائية.
وبرسم الموسم الدراسي 2011 خصصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مبلغ 6.9 مليون درهم لاقتناء حافلات مدرسية وتوزيع 1200 دراجة هوائية على أطفال منحدرين من أسر معوزة بالمناطق القروية في مختلف عمالات وأقاليم الجهة إضافة بذلات خاصة بتلاميذ الأقسام الابتدائية.
ومن بين الإجراءات التحفيزية الأخرى على تشجيع التمدرس هناك عملية " مليون حقيبة مدرسية" التي سيستفيد منها على الخصوص تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية في المناطق القروية, وكذا تقديم منح لولوج الداخليات والمقاصف المدرسية.
وبمناسبة الدخول المدرسي الجديد سيتم كالمعتاد تنظيم حملة تحسيسية لتمدرس الأطفال ومكافحة التخلي عن الدراسة بعمالات وأقاليم الجهة.
وبهدف الإسراع في وتيرة إنجاز 17 مشروعا لبناء أو تجديد المؤسسات الدراسية المقرر خلال السنة الحالية بجهة أكادير إداوتنان تم الالتزام بتنسيق عمل مختلف المتدخلين والإسراع في تعبئة التمويلات ومنح التراخيص الضرورية لانطلاق الأشغال.
وانطلاقا من ذلك أصبح أمل أولياء التلاميذ كبيرا لأن تترجم وعود اعتماد الصرامة والتدبير العقلاني للموارد البشرية والبنيات الأساسية التربوية على أرض الواقع إلى سلام اجتماعي حقيقي في القطاع من أجل ضمان نتائج أفضل لأبنائهم.
و م ع أكادير 29-8-2011
...تابع القراءة



في الوقت الذي قامت فيه جميع الأبناك والمؤسسات المالية المغربية بالإفراج عن رواتب العمال والموظفين المنخرطين فيها، فقد قرّر "البنك الشعبي" وكما جرت العادة دائما الحجز على رواتب وأجور منخرطيه، مما تسبب لهم في الحرمان من إدخال فرحة ليلة القدر والعيد على أسرهم وأبناءهم.
هذا وكانت وزارة المالية قد عجلت بتمرير أجور جميع الموظفين تحسبا لأيام العيد و"العواشر" وذكرت مصادر "آش كاين بريس" من وزارة المالية بأنّ جميع الأجور تمّت تسوية وضعيتها لدى كافة الأبناك قبل 20 غشت 2011، وهو الأمر الذي تفهمته جميع المؤسسسات المالية وقامت بالإفراج عن هذه الأجور قبل 26 غشت 2011، باستثناء "البنك الشعبي" الذي عمل كما هي عاهدته دائما على الحجز عليها والتعامل بها كما يشير عدد من زبائنه في "البورصة" وغيرها من أشكال المضاربة، وغير عابئ بحالة الاحتقان التي عاشها زبائنه والتي بلغت حدّ إقدام مجموعة من الواطنين على تأسيس صفحة على الفايسبوك تدعوا لشنّ حملة ضدّ هذه المؤسسة المالية، وتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرها الرئيسي في الدار البيضاء.



آش كاين بريس - ليلى بن الرايس
...تابع القراءة

كان الله في عون الكثير من الأسر المغربية هذه السنة وهي تواجه ما يستقبل من الزمن وما يحمله من نفقات ومصاريف إضافية فهي ما أن ودعت شهر رمضان ومتطلباته الزائدة عن طاقاتها ومواجهة مشتريات عيد الفطر من ملابس وحلويات وغيرها. تواجه في الموالي للعيد دخول مدرسي. والكل يعلم ما أدراك ما هو الدخول المدرسي وخاصة بالنسبة للاسر التي يتابع أبناؤها تعليمهم في المدارس الخصوصية، هذه الأخيرة التي تفتح أبوابها في الاسبوع الأول من شتنبر وتخضع الملتحقين بها بشروط التسجيل التي تجبرهم على أداء رسوم من باب الخيال ومنها قسمات التأمين المدرسي وهي مبالغ تتراوح بين 400 درهم و1400 درهم تضاف لها واجب الشهر الذين يوازي نفس القدر عن كل تلميد تزداد القيمة بفرض وسيلة التنقل بواسطة سيارة تابعة للمؤسسة المحتضنة وتقوم المؤسسات الخصوصية بإعداد قوائم من الأدوات والدفاتر ورزم الأوراق من نوع خاص تجعل الأباء مستهدفين في أموالهم ويتضح ذلك من خلال كتب المقررات حيث يشتري الإباء مقررات وزارة التربية الوطنية كما تفرض عليهم مقررات أجنبية لا تقل أثمنتها عن 350 درهما بل تتجاوزها بكثير ناهيكم عن نوع الوزرة وعددها وهلم جرا. مع الإشارة إلى أن هناك مصاريف الوثائق الإدارية التي على التلميذ تهيئها واستحضارها. والملاحظ أن الآباء يتقبلون هذه الوضعية على مضض في غياب البديل المفروض أن يكون في المدرسة العمومية، لكن الحالة التي آلت لها وضعيتها من سوء التدبير والتسيير وما تعرفه من توقفات منتظمة ومستمرة على امتداد السنة الدراسية مما يجعل الاغلبية من الأبرياء من المتلقنين لا يتممون مقرراتهم ولا يقيمون بالطريقة التي ينبغي وهذا ما يجعل الاغلبية من التلاميذ في التعليم العمومي يلتجئون إلى الساعات الخصوصية التي اتخذها البعض ذريعة للاغتناء. ويزيد الأمر بلة هو ترخيص الوزارة الوصية للاساتذة بإعطاء الدروس والتدريس بالقطاع الخاص، هذا الأخير الذي ينسق بين ما هو خصوصي ويمتص أجود الاساتذة الذين ينشغلون بما هو خصوصي ويهملون ما هو عمومي. ناهيكم عن النظام المتبع في التعليم الخصوصي من انضباط يساعد على جو الدراسة عوض الفوضى التي تعيشها الأقسام في البنايات العمومية رغم أوجود الفارق الكبيرفي التجهيزات والفضاءات من حيث الإهتمام الكبير الذي أولته الوزارة مس الشكل فقط وغيب الجوهر. ولعل مدرسة النجاح والشعار المرفوع افرغ المدرسة من دورها الحقيقي وسوف تقف يوما المدرسة مصابة بسكتة قلبية لما لايستطيع تلميذ في قسم استشهادي كتابة جملة مفيدة وكتابة كلمة صحيحة باللغتين العربية والفرنسية. فالتعليم غلبت عليه ظاهرة الغش على كل تلميذ وطالب. لذا أجبر الآباء كرها على اللجوء للتعليم الخصوصي. لكن هذا الخير استغل الظرف وتمادى في نهب الجيوب ووضع العراقيل في وجه عدد كبير من الفقراء وكان جدير بالوزارة الوصية أن تراجع مصاريف الدخول المدرسي لدى التعليم الخصوصي والشروط التي تطبق والتي فيها من الحيف في حق بعض التلاميذ الذين يريدون الإلتحاق به. هذا من جهة ومن جهة اخرى هناك مدارس خصوصية تساهم بشكل مباشر في تدني المستوى وهي التي تسجل طلابا وهميين في مستويات معينة دون أن يكون للتلميذ المستوى المطلوب. هي سنة دراسية على الأبواب نتفاءل بما قد تأتي به من إصلاحات في إطار الإصلاحات الكبرى التي يخوضها المغرب من أجل تنمية تعليمية حقة.
محمد عبروق
...تابع القراءة

أفادت مصادر متطابقة أنه تم التوافق على تقديم مشروع قانون المالية برسم سنة 2012، في الفترة ما بين 20 و25 شتنبر المقبل، وقالت المصادر ذاتها، إن القانون المالي ستتم مناقشته خلال 20 يوما مناصفة بين مجلسي النواب والمستشارين، وذلك في إطار التوافق بين جميع مكونات المشهد السياسي، وتحدد المدة القانونية لمناقشة القانون المالي في شهر واحد، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من القانون المالي في أجل من تاريخ عرضه على البرلمان. وأرجعت المصادر ذاتها تقليص مدة مناقشة القانون المالي والتصويت عليه إلى الظرفية السياسية التي يمر منها المغرب، والتي ستعرف إجراء انتخابات برلمانية في 25 نونبر المقبل، مشددة على أن تزامن القانون المالي مع الحملة الانتخابية سيجعل إمكانية دراسته صعبة جدا، خصوصا أن عددا من النواب سيغادرون مجلس النواب في اتجاه دوائرهم للإعداد للانتخابات التشريعية، كما أن جل الأحزاب ستكون مشغولة بتدبير مرحلة الانتخابات مما سيفوت عليها فرصة مناقشة القانون المالي. وذكرت المصادر ذاتها أن القانون يمنح أجل 70 يوما لمناقشة بنود قانون المالية، والذي يعتبر يوم 20 أكتوبر آخر أجل لعرضه، وتعتبر هذه المرة الأولى التي يعرض فيها مبكرا، وقالت المصادر أن قانون السنة المقبلة لن يأتي بجديد، رغم الإكراهات المالية التي يمر منها المغرب بسبب الضغط المتزايد على صندوق المقاصة.
زابريس
...تابع القراءة



أكدت السعودية رسمياً رؤية هلال شهر شوال وأن اليوم الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان وغداً الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلنت كذلك دار الإفتاء المصرية وكل من لبنان وسوريا وقطر والإمارات والبحرين والأردن أن غداً هو أول أيام العيد.

وقد أصدر الديوان الملكي السعودي مساء اليوم بياناً جاء فيه أنه "ثبت لدى المحكمة العليا بشهادة عدد من الشهود العدول رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1432هـ، مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك. ولحديث (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) فإن يوم غد الثلاثاء الثلاثين من شهر أغسطس/آب عام 2011م هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال لهذا العام 1432هـ".
العربية
...تابع القراءة

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مقررا لكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بشأن تنظيم السنة الدراسية 2012 - 2011 بقطاع التعليم المدرسي.
وتبعا لهذا المقرر، فإن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2011 – 2012 سيتم عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية:
يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بعملهم يوم الجمعة 2 شتنبر 2011 .
يستأنف أطر هيئة التدريس عملهم يوم الاثنين 5 شتنبر 2011 وهو يوم آخر أجل لتسليم الوثائق الخاصة بإجراء مباراة الكفاءة المهنية -هيئة التدريس- دورة شتنبر 2011، فيما سيخصص يوما 9 و10 شتنبر 2011 لإجراء مباراة الكفاءة المهنية - هيئة التدريس- دورة شتنبر 2011.
هذا وستحتفل المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء 14 شتنبر 2011 بعيد المدرسة تحت شعار»جميعا من أجل مدرسة النجاح»، على أن يكون انطلاق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 15 شتنبر 2011.
...تابع القراءة





في إطار تفعيل قرارات اجتماع صحافيي وكالة المغرب العربي للانباء المنعقد أول أمس السبت والقاضية برفض مشروع التوقيت الجديد شرع صحافيو التحرير المركزي ابتداء من اليوم الاثنين في حمل الشارة احتجاجا على محاولة ضرب مكتسبات الجسم الصحافي في الوكالة .

وستستمر العملية الى حدود خامس شتنبر المقبل، التاريخ المعلن من قبل الإدارة لتطبيق هذا التوقيت، حيث من المرتقب تحديد أشكال نضالية أخرى....
...تابع القراءة

قال صندوق النقد الدولي إن المغرب نجح في التصدي لعدة تحديات كبرى طيلة السنتين الماضيتين، وأرجع هذا النجاح إلى التدابير الماكرواقتصادية الحذرة والإصلاحات السياسة. وأوضح الصندوق، في خلاصات الزيارة التي قامت بها بعثة تابعة له في الفترة ما بين 7 و19 يوليوز الماضي، أن هذه التدابير وفرت للمغرب هامش مناورات كافيا لمواجهة لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، والاستجابة لتطلعات الحراك الاجتماعي الذي يعيشه المغرب على غرار باقي دول الشرق الأوسط.
وأكد أن الاقتصاد المغربي سجل خلال هذه الفترة أداء جيدا، كما أن المؤشرات الاقتصادية بدورها عرفت تحسنا، مبرزا أن الناتج الداخلي الخام، دون الاعتماد على قطاع الفلاحة، وقع على أداء قوي نتيجة تحسن أداء القطاعات التصنيعية. وأوضح أن مواصلة القطاع غير الفلاحي، بما فيه قطاع السياحي، لأدائه الجيد قد يمكن من تحقيق نمو على مستوى الناتج الداخلي الإجمالي يصل إلى حوالي 4.5 في المائة.
وأدرج الصندوق احتواء التضخم ضمن العوامل المساعدة على تحقيق أداء اقتصادي جيد، موضحا ان متوسط التضخم الإجمالي تم الإبقاء عليه، خلال سنة 2010، عند حدود معتدلة جدا. وأكد أن من شأن موسم فلاحي جيد خلال 2011 والمحافظة على أسعار بعض المنتجات البترولية والغذائية، رغم ارتفاع أسعار هذه المواد في السوق الدولية، الإبقاء على ارتفاع مؤشر الأسعار عند نسبة 1.5 في المائة.
وأوضح أن وتيرة ضخ القروض في الاقتصاد الوطني سجلت ارتفاعا نسبته 7.4 في المائة سنة 2010، لكنه عاد لينبه إلى أن تطور مؤشر منح القروض تراجع خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2011، في حين تم تدعيم موارد البنوك بتعبئة موارد السوق، في الوقت الذي تراجعت، بشكل طفيف، ودائع الزبناء.
وأرجع الصندوق هذا التراجع إلى تقلص السيولة، الممنهج، والراجع إلى انخفاض الأصول الخارجية والارتفاع القوي لحجم النقود الرائجة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2011.
وفي سياق متصل، توقعت البعثة أن يرتفع عجز الحساب الجاري ليستقر عند 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام مع نهاية العام الجاري. وقالت إن تحسن الصادرات المغربية، بما فيها الفوسفاط، وارتفاع عائدات قطاع السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج لن تمكن من تعويض ارتفاع الواردات بسبب ارتفاع أسعار المنتجات البترولية والغذائية في السوق الدولية.
وواصلت البعثة جردها لنقاط ضعف الاقتصاد الوطني، قائلة إنه سجل تفاقما في العجز المسجل على مستوى الميزانية، وأرجعت هذا التفاقم إلى ارتفاع النفقات، موضحة أن عجز الميزانية قد يتراجع إلى 5.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام في حال تراجع الإنفاق الوطني بما نسبته 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقارنة مع ميزانية 2011، وأكدت أن هذا الوضع قد يؤدي إلى ارتفاع تحملات صندوق المقاصة، خاصة ما يتعلق منه بالمواد الغذائية والبترولية.
محمد أرحمني
...تابع القراءة



أثار خبر مراسلة الوزير الأول عباس الفاسي للوزيرة العابدة, بخصوص إعادة التأكيد مجددا على حل مجموعة من الملفات العالقة و على رأسها مشكل حاملي الشهادات الجامعية(الإجازة والماستر أو ما يعادلها)،ملف خريجي المدارس العليا للأساتذة(منح سنتين جزافيتين)، والعرضيين, جدلا جديدا بالنظر لتوقيت الرسالة و الهدف من ورائها.
فقد تعددت الآراء ما بين من استبشر خيرا بهذه الخطوة على اعتبار أن الأمر استغرق الكثير من الوقت لحل مشكل تعتبره شريحة واسعة من المجازين حقا وجب التعجيل بحله...وبين آراء أخرى ذهبت حد التشكيك في مصداقية الخبر و اعتباره متجاوزا, وهذا مرده لكون الخازن العام للمملكة سبق و أن تلقى رسالة استثنائية مماثلة من لدن الوزير الأول عباس الفاسي و مع ذلك بقي ملف الأساتذة المجازين عالقا دون حل...
و مهما تعددت آراء الأطر التربوية بخصوص "رسالة عباس الفاسي إلى العابدة" فالأمر المؤكد أن الأيام القليلة القادمة ستكشف مدى جدية وزارة التربية الوطنية في التعاطي مع هذه الملفات و غيرها, لاسيما أن الرسالة تشير إلى شهر شتنبر كموعد لحل ملفات حاملي الشهادات الجامعية، ملف خريجي المدارس العليا للأساتذة,والعرضيين.
أكرم البوزيدي 
...تابع القراءة

 


يرتقب عدد من المتتبعين والمهتمين بالشأن التربوي في المغرب، أن يكون الدخول المدرسي المقبل مثقلا بالهموم والمشاكل التي ستعيق السير العادي للسنة الدراسية
أبرزها خوض رجال ونساء التعليم لمزيد من أيام الإضرابات عن العمل، إسوة بالسنة الماضية، إذ تضرر التلاميذ من ضعف محصولهم التربوي والتعليمي.
ويتخوف عدد من الفاعلين في المجال التربوي، وممثلي جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ من استمرار تأثر المنظومة التعليمية بتلك المشاكل، التي كان من المفترض إيجاد حلول لها، في نهاية الموسم الدراسي الماضي، لتجنب امتداد تأثيراتها السلبية على سير العمل التربوي لهذه السنة، أمام ما تعرفه الساحة التعليمية من حالة من الغليان الاجتماعي.
وأوضحت فوزية اجماهري، عضو الجمعية الوطنية للدفاع عن المدرسة العمومية، في تصريح ل"المغربية"، بوجود مخاوف كبيرة من تكرار إضرابات السنة الماضية، لأنها كانت عاملا مباشرا في تراجع مستوى المحصول المعرفي لدى التلاميذ، رغم جهود الدعم والتقوية التي قدمت للمتعلمين في آخر السنة، ورغم معدلات النجاح المعلن عنها، التي لا تعكس حقيقة التفوق الدراسي للتلاميذ، ما ينذر بمواجهتهم لكثير من العثرات خلال مسارهم التعليمي والمهني.
كل هذه المخاوف، كانت وراء قرار جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، المنضوية تحت "فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ"، لتنظيم وقفة احتجاجية في الدارالبيضاء، فترة قصيرة قبل موعد الامتحانات، للتعبير عن غضبهم من تكرار الإضرابات، "بعد أن أخذت طابعا عبثيا، لم تراع فيه مصلحة وحق التلاميذ في تحصيل علمي جيد".
وعبر آباء وأمهات التلاميذ، خلال هذه الوقفة، عن غضبهم من هدر الزمن المدرسي لأبنائهم، وللتذكير بأن تأجيل الامتحانات لم يكن كافيا لتدارك الفرص الضائعة على المتعلمات والمتعلمين.
وتحدثت فوزية اجماهري، التي تشغل أيضا منصب نائبة رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، عن أن الآباء والأمهات، "غير مرتاحين لما ستحبل به السنة الدراسية الحالية، إذ جميع المؤشرات تفيد بخوض مزيد من الإضرابات عن العمل، تبعا لعدم استجابة وزارة التربية والتعليم للملف المطلبي للأسرة التعليمية".
وترى اجماهري أن من شأن لجوء الوزارة الوصية لحوار جدي وفاعل مع النقابات التعليمية، المساهمة في وقف مسلسل الإضرابات عن العمل، دون أن تغفل التشديد عن أهمية اتخاذ الصرامة اتجاه المضربين لتقليص فترات التوقف عن العمل، من قبيل الاقتطاع من أجورهم الشهرية، كوسيلة ردعية لحماية حقوق تلاميذ المدرسة العمومية.
وذكرت فوزية اجماهري عددا من العوامل التي تتساهل مع تكرار هدر الزمن المدرسي للتلاميذ في المدرسة العمومية، منها عدم تعامل الوزارة الوصية بالجدية الكافية، موازاة مع تشجيعها على التعليم الخصوصي، إلى جانب عامل عدم احتكام عدد من رجال ونساء التعليم لضمائرهم، قبل خوض الإضرابات عن العمل، لمتابعة أبناء الكثير منهم لتعليمهم في مدارس خصوصية، حيث لا مجال للتوقف أو لهدر الزمن المدرسي للتلاميذ.
وتحدثت الجمعوية ذاتها عن ضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية تجاه فئة عريضة من رجال ونساء التعليم، الذين لا ينتمون إلى أي نقابة تعليمية، ومع ذلك يستجيبون للإضرابات التي تنادي بها.
من جهة أخرى، عبرت فوزية اجماهري عن ترتقب تأخر البداية الفعلية للموسم الدراسي الحالي إلى ما بعد شهرين من بدايته الرسمية في 2 شتنبر المقبل، بسبب تأجيل الحسم في الحركة الانتقالية للأطر التربوية، وإعادة انتشار المعلمين والأساتذة.
ومن المعيقات التي ينتظر أن تؤثر على المسار العادي للموسم الدراسي المقبل، عدم تحرك الوزارة المعنية بشكل فعال لضمان انتشار الأساتذة، موازاة مع عدم استقرار الخريطة المدرسية.
كما لم يفت اجماهري الحديث عن غياب اعتماد ميزانية حقيقية لدعم البنية التحتية للمدارس العمومية، إذ توجد مؤسسات تعليمية، يختلط فيها البنات والذكور، بينما لا توجد مراحيض مخصصة لكل جنس منهما.
ومن الإشكالات المقلقة خلال الموسم المقبل، تضيف اجماهري، إشكالية تكديس التلاميذ في الحجرات إلى مستويات مرتفعة، بينما تعاني مدارس أخرى من خصاص التلاميذ.
من جهة أخرى، عبر بعض المهتمين بالشأن التعليمي في المغرب عن الكيفية التي ستعتمدها الحكومة المقبلة لتدبير القضايا العالقة في الشأن التربوي والتعليمي، والمقاربة التي ستنهجها لتأمين دخول دراسي عاد، وسير منتظم للسنة الحالية للرفع من جودة التعليم.
وعبرت هذه المصادر عن ضرورة إعادة الاعتبار إلى المدرسة العمومية، بصفتها الآلية المهمة لبناء مجتمع متماسك، تسود فيه القيم الصحيحة عوضا عن قيم الثروة والسلطة والقوة، التي من شأنها أن تؤثر على العلاقات السائدة بين أطراف هذا المجتمع.
عزيزة غلام
...تابع القراءة

 


تطبق العديد من المدارس الخصوصية في الدخول المدرسي المقبل، الذي لم تعد تفصلنا عنه إلا أيام قليلة، زيادة جديدة في التكاليف الشهرية للتمدرس، بمعدل مائة درهم شهريا، وهو ما يطرح عدة تساؤلات عن المعايير المعتمدة في تطبيق هذه الزيادات، وعن الجهة التي تراقبها، خصوصا في مقابل تدن في المستوى وجودة لا ترقى إلى تطلعات آباء وأولياء التلاميذ، الذين لجأوا إلى هذا النوع من التعليم لتأمين نسبي لمستقبل أبنائهم؟
ففي الوقت الذي يفر فيه الآباء من جحيم تعليم عمومي، لا يفي بالغرض، فإنهم يسقطون في فخ تعليم خصوصي، لا يضع أمام أعينه سوى الربح المادي الخالص، وهذا يتبين من خلال الطلبات التي لا تنتهي بخصوص الأنشطة المدرسية الموازية، وبيع الكتب، إلى غير ذلك من التخريجات التي يبرع فيها المسؤولون عن هذه المدارس، وهي تفاصيل لن نخوض فيها.
وهذا يجرنا إلى الحديث عن المستثمرين في هذا المجال، حيث نجد نسبة قليلة منهم، بمختلف أنحاء تراب المغرب، هي التي تتوفر على الكفاءة المهنية والخبرة الميدانية، التي تؤهلها لتدبير وتسيير معالم التربية والتكوين في القطاع الخاص، أما الباقون فبعيدون كل البعد عن خصوصيات المجال، لأنهم مستثمرون فعلا لا يهمهم في الأمر سوى تنمية رؤوس أموالهم لا أقل ولا أكثر، أما التربية والتعليم فمجرد وسيلة للإثراء فقط.
وإذا كانت الدولة تعول على التعليم الخاص كشريك أساسي للنهوض بمنظومة التعليم ببلادنا، فإن ذلك لم يتحقق إلى غاية الآن، بل أكثر من ذلك أدى إلى اختلالات كبرى، خصوصا إذا ما علمنا أن أغلبية أساتذة التعليم العمومي هم الذين يدرسون بمدارس القطاع الخاص من أجل تزويد دخلهم، مادام أجرهم في القطاع العام مضمونا، وهو خرق سافر للقوانين، الذي يحتم على المدارس الخصوصية تشغيل أساتذة خاصين محسوبين عليها طبقا لقانون المقاولات، لكن درءاً لأية مصاريف إضافية من ضمان اجتماعي واقتطاعات التأمين والتقاعد، فإنها تشغل أساتذة من القطاع العمومي، الشيء الذي يجعل تلاميذ المدارس العمومية لا يستفيدون جيدا، وهو أيضا سبب للتغيبات المستمرة.
وحتى وإن افترضنا جدلا أن بعض المدارس، وهي قلة، تشغل أساتذة خاصين، فإنهم غالبا ما يفتقرون إلى الخبرة والتجربة لغياب التكوين والتكوين المستمر. وهذه قضية أخرى.
وإذا كانت الدولة قد منحت للقطاع الخاص مجموعة من الامتيازات في مقدمتها شروط ضريبية تفضيلية من أجل تحسين القطاع والرفع من مردوديته، فإن ذلك لم يتحقق في غياب نصوص قانونية واضحة تؤطر القطاع، حيث يبقى الفراغ التشريعي والقوانين المبهمة السبب الرئيسي وراء التلاعبات والاختلالات التي يعرفها القطاع. ويبقى السؤال الكبير الذي يطرح باستمرار هو من يراقب التعليم الخصوصي في المغرب؟
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسات التعليم الخصوصي تستوعب حوالي 600 ألف تلميذ وتلميذة موزعين على 2070 مؤسسة تعليمية في المغرب، وحسب معطيات غير رسمية، يوفر القطاع حوالي 51 ألف منصب شغل من أطر إدارية وتربوية وسائقين وأعوان...
لطفي الربيعي
...تابع القراءة

يستعد وزير الاقتصاد والمالية، صلاح الدين مزوار، إلى إخراج قانون المالية لسنة 2011، وسط تكهنات بالحفاظ على المعطيات نفسها المسجلة في قانون مالية 2010، بسبب ما يعيشه العالم من أزمة مالية.
من المرجح أن يكون قانون المالية لسنة 2012 جاهزا، قبل الانتخابات التشريعية المبكرة، التي من المنتظر أن تجرى في 25 نوفمبر المقبل.وقال عبد السلام أديب، محلل اقتصادي، إن "الميزانية الجديدة ستكون ميزانية أزمة، إذ من المنتظر أن تعتمد على المعطيات نفسها المعتمدة في سنة 2011".وأوضح عبد السلام أديب، في تصريح ل "إيلاف"، أنه "لن يكون هناك مجهود كبير للاستثمار، لأن هناك أزمة مالية كبيرة في العالم"، مبرزا أن "الطلب العالمي تقلص ب 50 في المائة، علما أن المغرب مرتبط بشكل كبير بالخارج".وأشار المحلل الاقتصادي إلى أنها "ستكون ميزانية تقشفية"، مضيفا "نحن حاليا أمام أزمة دول، بعد أن مر العالم من الأزمة المالية، ثم الاقتصادية".
وحاول المغرب بيع أصول مملوكة للدولة للمساعدة في إبقاء عجز ميزانية 2011 عند 3.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الحد الأقصى الذي يجنب المغرب اللجوء إلى أسواق السندات العالمية.
ووسط انتفاضات في دول مجاورة ومطالبة البعض بالإصلاح في الداخل، أضافت الرباط 15 مليار درهم (1.84 مليار دولار) إلى 17 مليار درهم كانت مخصصة لصندوق الدعم في ميزانية 2011.
ووضعت الميزانية على أساس سعر للنفط يبلغ 75 دولارا للبرميل. وتظهر بيانات رسمية أن البلد البالغ عدد سكانه 33 مليون نسمة قد استورد 5.24 مليون طن من الخام في 2010.
وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، قال، أخيرا، "ليست هناك أزمة مالية في المغرب، وإنما "ضائقة مالية بسبب الواقع الصعب الذي فرضته الأزمة المالية العالمية".
وأضاف الوزير، في لقاء مع الصحافة عقب مجلس الحكومة، أن الاقتصاد المغربي استطاع رغم هذه الظرفية المتسمة بالارتفاع الكبير لأسعار المواد الأولية وبالمخاض العسير الذي تعيشه الأسواق المالية العالمية، أن يحافظ على نسبة نمو مهمة.من جهة أخرى، أكد بنك المغرب أن احتياجات البنوك من السيولة ارتفعت إلى 28.3 مليار درهم، في يوليو (يوليوز) الماضي، مقابل 22.2 مليار درهم شهرا قبل ذلك.
وذكر البنك، في مجلته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه زاد من حجم الضخ من خلال التسبيقات لمدة سبعة أيام على طلبات العروض، لتصل إلى 30 مليار درهم، بدلا من 24 مليار درهم في يونيو الماضي. وأفاد أن سعر الفائدة بين البنوك بلغ 3.31 في المائة في المتوسط، خلال الشهر الماضي، أي بزيادة قدرها نقطتان كأساس مقارنة بالشهر السابق.
ايمن بنتهامي محمدية بريس
...تابع القراءة

صادق المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في اختتام دورته العادية، نهاية الأسبوع الماضي، على مجموعة من القرارات
تسوية المستحقات المالية لمتقاعدي الوكالة المستقلة للنقل الحضري بالبيضاء سابقا(خاص)
وتهم هذه القرارات تفعيل بنود اتفاق 26 أبريل 2011 للحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، منها رفع قيمة المعاش الأدنى من 600 إلى ألف درهم. وسيستفيد من هذا الإجراء أزيد من 82 ألف مواطن، بكلفة مالية إجمالية سنوية تقدر بحوالي 290 مليون درهم.
وأفاد بلاغ لوزارة التشغيل والتكوين المهني، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن المجلس، الذي انعقد، برئاسة جمال أغماني، وزير التشغيل والتكوين المهني، أوصى إدارة الصندوق بصرف هذه الزيادة في المعاشات ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، بمفعول مالي ابتداء من فاتح يوليوز 2011، عملا بمقتضى اتفاق 26 أبريل 2011.
في السياق ذاته، قرر المجلس الترخيص للإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسوية المستحقات المالية لمتقاعدي الوكالة المستقلة للنقل الحضري بالدارالبيضاء سابقا، وذوي حقوقهم، وعددهم ألفان و53 شخصا، مع توصية للإدارة العامة بصرف هذه المستحقات ابتداء من شتنبر المقبل. وجاء هذا القرار، حسب البلاغ، بعد أن سجل المجلس التوقيع على اتفاق يقضي بتسوية ملف متقاعدي ومستخدمي هذه الوكالة، الذي بمقتضاه خصصت الدولة غلافا ماليا بمبلغ 177.4 مليون درهم.
وتدارس المجلس شروط منح معاش الشيخوخة، خاصة شرط التوفر على 3 آلاف و240 يوما، وقرر المجلس، حسب البلاغ، إحالة هذه النقطة على لجنة التسيير والدراسات لتعميق الدراسة، ووضع مشروع قانون لمراجعة بعض مقتضيات قانون الضمان الاجتماعي ذات الصلة بهذا الموضوع، لوضعه في قنوات المصادقة من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني.
ووافق المجلس على توسيع التغطية الاجتماعية والصحية لتشمل مهنيي قطاع الصيد الساحلي التقليدي لفائدة 45 ألف مستفيد، وعلى مشروع توسيع التغطية الاجتماعية والصحية، لتشمل مهنيي النقل غير الأجراء، حاملي البطاقة المهنية، لفائدة 300 ألف مستفيد، وسيجري تفعيل هذا الإجراء مباشرة بعد مصادقة البرلمان على تعديل القانون المتعلق بالضمان الاجتماعي.
وفي ما يخص التعويض عن فقدان الشغل، سجل المجلس "التقدم الحاصل في إخراج هذا المشروع، بالتزام الحكومة برصد مبلغ 250 مليون درهم لانطلاقته، وحرص كل الشركاء الاجتماعيين، ومكونات المجلس الإداري، على تفعيله، بالعمل بمبدأ التدرج، والجهود المبذولة للوصول إلى توافق في شأن تركيبته المالية، خاصة في الجانب المتعلق بتوزيع نسب الاشتراك". وقرر المجلس دعوة لجنة التسيير والدراسات لعقد اجتماع استثنائي، اليوم الاثنين، لدراسة الجوانب المالية المتبقية لتفعيل هذا المشروع المهم.
وفي الجانب التنظيمي، صادق المجلس على تجديد هيكلته، بانتخاب محمد الحوراني، عن ممثلي المشغلين، ومحمد العلوي، عن ممثلي المأجورين، نائبين لرئيس المجلس، كما صادق على القوائم المالية التركيبية المؤقتة برسم سنة 2010، وعلى الميزانية التعديلية لسنة 2011.
عزيزة الغرفاوي
...تابع القراءة

  • - ينطلق الموسم الدراسي يوم الجمعة 2 شتنبر 2011
  • يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بعملهم يوم الجمعة 2 شتنبر 2011 
  • يستأنف أطر هيئة التدريس عملهم يوم الاثنين 5 شتنبر 2011. توقيع محاضر الدخول  علما ان هذا اليوم يعني 5 شتنبر هو آخر أجل لتسليم الوثائق الخاصة بإجراء مباراة الكفاءة المهنية الامتحانات المهنية  -هيئة التدرس- دورة شتنبر 2011.
و هذه الوثائق هي:
  1. طلب الترشيح حسب النموذج المرفق (اضغط هنا  لتحميله  على شكل word) بالنسبة للمترشح(ة) من فئات هيئة التدريس المزاولين لمهام التدريس، والمصادقة عليه من طرف نائب(ة) الوزارة بعد منح النقطة المهنية من طرف مدير(ة) المؤسسة وتدوين نقطة آخر تفتيش من طرف مصالح النيابة، وذلك بالاستناد إلى الملف الإداري للمترشح ويجب أن يكون الطلب مرفوقا بنسخة من تقرير آخر تفتيش؛
  2.  نسخة من قرار التسمية في الدرجة أو شهادة إدارية تسلمها المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية، تثبت توفر المترشح(ة) على الشروط النظامية المطلوبة؛
  3. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛
  4. ظرفان يحملان طابعين بريديين وعنوان المترشح(ة)؛
  • يخصص يوما 9 و10 شتنبر 2011 لإجراء مباراة الكفاءة المهنية -هيئة التدرس- دورة شتنبر 2011.
  • تحتفل المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء 14 شتنبر 2011 بعيد المرسة تحت شعار: جميعا من أجل مدرسة النجاح.
  • تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 15 شتنبر 2011.
...تابع القراءة


منحت شركات القروض المغربية خلال النصف الأول من سنة 2011، أزيد من 78,9 مليار درهم، من القروض، توزعت بين الاستهلاك بحوالي 41,2 مليار درهم، والإيجار بحوالي 37,7 مليار درهم.
وتوزعت القروض التي استفاد منها المغاربة، ما بين القروض الشخصية «قروض الاستهلاك»، والتي ارتفعت في النصف الأول من العام الحالي إلى أزيد من 27,7 مليار درهم، بزيادة وصلت نسبتها 7,5 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتأتي قروض السيارات بعد قروض الإستهلاك، نظرا لارتفاع إقبال المغاربة على اقتناء السيارات الجديدة، حيث تقلصت هذه القروض إلى حدود 12,4 مليار درهم، مقارنة مع 12,7 مليار درهم في النصف الأول من العام الماضي.
وسجلت قروض التجهيز المنزلي نفس مستوى التراجع. في الوقت الذي تخصص فيه حوالي 60 في المائة من الأسر المغربية ما بين 10 و30 في المائة من دخلها الشهري لتسديد قروضها الاستهلاكية.
ودفع ارتفاع نسبة الإقبال على القروض" بنك المغرب" إلى إصدار مجموعة من توجيهات تحث شركات التمويل على احترام شروط قبل معالجة ملفات المتقدمين بطلب للحصول على قروض.
واعتمدت التوجيهات بالأساس على وضع 15 إجراء، وجب احترامها .
إلى ذلك أوصى بنك المغرب شركات التمويل بضرورة التأكد من هوية الزبناء، فيما يتوجب على ملف طالب القرض أن يستوفي شروط الحصول على القرض من الوثائق التي تثبت ليس فقط هوية الزبون، لكن أيضا وضعيته المالية، بأن يدلي بما يدعم قدرته على الوفاء بأداء الديون يتحصل عليها من المصلحة المركزية لمراقبة الحوادث المرتبطة بالأداء.
 حنان غالب
...تابع القراءة

الجريــــدة التربويــــة الالكترونيـــة

للاشتراك اضغط على "اعجبني

اشترك تابع الجريدة GOOGLE+

.

للاشتراك اضغط على "j'aime"

ارشيف الجريدة التربوية الالكترونية